شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 3:42 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ترامواي وهران أصحاب المشروع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023

اعلانات

ترامواي وهران أصحاب المشروع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 15 يوم
1 مشاهدة

أصحاب المشروع




  • السلطة المتعاقدة (المالك) وزارة النقل الجزائرية.

  • ممثل المالك Metroalger.png 30بك link مترو الجزائر .

  • المسير Logos setram 70بك link شركة تسيير خطوط الترامواي .

  • المجمعات الصناعية الأجنبية Alstom.svg.png 50بك link ألستوم ، LogoEmpresa 70بك link إسولكس كورسان .



التمديدات


التمديد نحو بلقايد (الضاحية الشرقية)


برمج التمديد الأول للترامواي في الجهة الشرقية للمدينة على طول 8.2 كيلومتر كم وبـ24 محطة في اتجاه منطقة بلقايد الواقعة بالقرب من القطب الجامعي الجديد مرورا بلدية بئر الجير ببلدية بئر الجير التي ستصبح سنة الأعلى كثافة في ولاية وهران (
270.000
ساكن) والذي سيربطها ببلديتي وهران و السانية معلومات خط سكة


اسم ترامواي وهران


صورة Tramway oran 1


عنوان صورة الترامواي اثناء التجريب


نوع ترامواي


نظام


حالة مفعل


مكان ايقونة علم ALG ولاية وهران


بداية جامعة السانية


نهاية منطقة سيدي معروف


عدد_المحطات 32


مسارات خطين ذهاب وإياب


عدد_الركاب 90.000 (40.000 حاليا)


إفتتاح 1 ماي


إغلاق


المالك مؤسسة مترو الجزائر


المشغل شركة تسيير خطوط الترامواي


الصفة وسيلة نقل جماعي


مستودع مستودع السانية، مستودع سيدي معروف


العربات سيتاديس 302


طول_الخط 18.7 كم


طول_السكة


عدد_السكك 2


مقياس_السكة 1435 ميلمتر مم


انحدار


المزود_الكهربائي


السرعة_المشغلة 20 كم/سا


ارتفاع


خريطة Wahrؤپn Tramway.png 250بك


تعليق


حالة_الخريطة Show






ترامواي وهران (بـ الفرنسية Tramway Oran) هو ترامواي قطار المدينة وأحد شبكات النقل العصرية التي تخدم مدينة وهران وضواحيها والتي تعتبر ثاني أكبر مدن الجزائر ، تشغله مؤسسة فرنسا الفرنكو - الجزائر جزائرية شركة تسيير خطوط الترامواي (Setram)، يبلغ طوله حاليا 19 كم بـ32 محطة ويربط بين بلديتي وهران و السانية في الضاحية الغربية .





عينت مترو الجزائر مؤسسة مترو الجزائر مالكة المشروع المجمع فرنسا الفرنكو - إسبانيا الإسباني ترام نور (Tram Nour) المكونة من شركة إسولكس كورسان للقيام بـ هندسة مدنية الأشغال المدنية والتهيئة، و شركة ألستوم التي صنعت قاطرات ترامواي الترامواي وتوريدها إلى مدينة وهران ، وبدأت الأشغال سنة والتي انتهت سنة . أجريت أول تجربة تقنية يوم 20 فيفري على مقطع طوله 100 مترغير التجاري لترامواي وهران يوم 5 ..





بعد شهر عاد وزير النقل ليشرف على التجارب التقنية الثانية إنطلاقا من من ورشات الصيانة على مستوى محطة سيدي معروف بحي الصباح وإلى غاية محطة الدار البيضاء والتي تتميز بمنشأة فنية (نفق أرضي)يشارك الوهرانيين التجارب التقنية الثالثة للترامواي..






يوم 2 ، تم الإنطلاق التشغيل الأولي (غير تجاري) لترامواي وهران، تحت اشراف وزير النقل السيد عمار تو. حيث تنقل الوزير رفقة ولاة وهران وكذا ورقلة ومستغانم وسيدي بلعباس وعين تموشنت والمدعوين عبر عربة للترامواي على كامل، الخط الذي يمتد على مسافة نحو 7ر18 كلم. وستدوم فترة التشغيل غير التجاري شهرين قبل أن يشرع في الإستغلال التجاري بدءا من الفاتح ماي المقبل تزامنا والاحتفالات باليوم العالمي للعمالوهران ينقل 40 ألف راكب يوميا.]. يوم 9 جوان تم رفع عدد العربات الشغالة من 9 عربات إلى 14 بعد إضافة 5 عربات جديدة لتتقلص فترة الرحلات وبالتالي تجنب انتظار الزبائن عبر مختلف المحطات مطولا. وبمناسبة شهر رمضان تم إحداث تغيير في توقيت سير ترامواي وهران ليمتد من السابعة صباحا إلى الواحدة ليلا[http //www.aps.dz/تمديد-عمل-ترامواي.html تمديد عمل ترامواي وهران إلى الواحدة ليلا في شهر رمضان..





بعد مرور 6 أشهر منذ دخوله الخدمة، أضحى ترامواي وهران وسيلة نقل هامة لسكان وهران وضواحيها نظرا لمزاياه العديدة مقارنة بوسائل النق الأخرى التقليدية كـ حافلة الحافلات و سيارة اجرة سيارات الأجرة ، حيث تم إحصاء 4.128.000 راكب استغلوا الترام من دخوله الخدمة وأنه يتم يوميا بيع 21.120 تذكرة للمسافرين إضافة إلى 2880 تذكرة داخل الترامدقيقة زمن العبور بين مركبتي الترام التدعيم بـ 5 عربات جديدة.]، بينما يؤخر عمل الترامواي إلى غاية 1 00 صباحا، طيلة أيام شهر رمضان] الفضيل.





من المنتظر أن يتوقف الترامواي كل 4 دقائق داخل محطات النسيج الحضري وكل 6 دقائق خارج المدينة على مستوى 32 محطّة بعد تشغيل كل العرباتالشطر الأول من مشروع ترامواي وهران . تقدر المدة الزمنية للرحلة عبر هذا الخط 47 دقيقة من خلال استعمال السرعة التجارية المحددة بنحو 20 كلم في الساعة.





24 ماي ، أعلنت مجموعة الهيئة المستقلة للنقل الباريسي (RATP) أنها حصلت على عقد تشغيل وصيانة جميع مشاريع ترامواي الترام في الجزائر ، بما في ذلك ترامواي الجزائر، من خلال مشروع مشترك يديرها الشركة الفرنسية أر أ تي بي ديف (RATP Dev)، حيث تم إطلاق شركة تسيير خطوط الترامواي (سيترام) بحيث يساهم الشريك الفرنسي بنسبة 49ظھ، أما الـ51 بالمائة المتبقية فتوزع بين مؤسسة النقل الحضري والشبه الحضري لمدينة الجزائر بنسبة 36 ، و مترو الجزائر مؤسسة مترو الجزائر بنسبة 15 المركبات الأولى لترامواي وهـران.]. قامت وكالة أر سي بي العالمية (RCP Design Global) شريك مؤسسة ألستوم في مشاريع ترامواي الترامواي في الجزائر ، بتصميم الديكور الداخلي ونوع القماش المخصص للمقاعد وكذلك للغطاء الخارجي الذي يتميز باللون الأبيض والأحمر[http //www.rcp.fr/fr/quoi-accueil.php تصميم مركبات ترامواي وهـران..





قاطرات ترامواي وهران مجهزة بأرضية منخفضة مما يجعلها في متناول الناس من ذوي الاحتياجات الخاصة ، و مكيف المكيفات ونظام الدوائر التلفزيونية المغلقة. يقدر طوله بـ35 م وعرض 2.65 م وتتألف من خمس وحدات وثنائية الإتجاه، ذات قدرة لحمل 325 شخص بـ72 مقعد. الأجهزة الدافعة قادرة على دفع قاطرات الترامواي بسرعة قصوى تقدر بـ70 كم/سا. يتم إنتاج القوة الدافعة للترامواي من طرف 4 محركات متزامنة الإنتاج بـ120 كيلوواط المزود بـ750 فولت من قبل السلسال عبر أداة المنساخ.



محطة التحكم المركزي (المستودع)


يوجد مستودعين للترامواي مدينة وهران ، الرئيسي موجود بسيدي معروف ببلدية سيدي الشحمي وتبلغ مساحته 70.000 متر مربع م² والثانوي الموجود ببلدية السانية والتي تبلغ مساحته 11.750 متر مربع م² . ويخزنان معا ثلاثين عربة ترام واي، وكذلك هو مركز خدمة بحيث يقوم بإدارة الطاقة وحركة العربات والمحطات، وتوفره على وسائل تكنولوجية للتواصل مع السائقين والتفاعل مع الركاب والمراقبة عبر نظام الكاميرات. يتضمن المستودع الرئيسي بسيدي معروف من المقرات التالية




  • المباني الإدارية.

  • وحدة التحكم المركزية والمتابعة عن بعد.

  • منطقة تغسيل عربات الترامواي.

  • منطقة إصلاح وصيانة العربات.

  • مرأب للعربات خارج الخدمة.

  • موقف السيارات.



التسعير و التمويل


أعلن وزير النقل عمار تو يوم بوهران أن تسعيرة تذكرة ترامواي وهران قد حددت بـ40 دج، أما سعر الإشتراك بعشر تذاكر يقدر بـ32 دج للتذكرة الواحدة، أما الإشتراك بالبطاقة لمدة شهر واحد وأكثر سيكون بـ30 دج للرحلة على أن يتم العمل بنظام الإشتراك إبتداء من شهر مداخيل صندوق دعم النقل العمومي رغم انتعاش سوق السيارات..





حركة المرور (عدد الركاب)


سجل ترامواي وهران عدد ركاب يفوق 4.128.000 مسافر منذ تشغيله شهر ماي إلى غاية نهاية ، مع متوسط يزيد عن 20.000 تذكرة في اليوم، وقطعت عربات هذه الوسيلة للنقل التي تسير بسرعة تجارية تقدر بـ16.2 كلم في الساعة أكثر من
482.660
كيلومتر كم بتوظيف 18 قاطرة من 30 الموجودة بمستودع سيدي معروف.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ترامواي وهران أصحاب المشروع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1