شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 1:34 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع معركة بنفنتوم الأولى المعركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/09/2023

اعلانات

معركة بنفنتوم الأولى المعركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


المعركة


بعد الهزيمة الكارثية في كاناي، انتهج الرومان بقيادة فابيوس ماكسيموس حرب الاستنزاف استراتيجية جديدة لقتال حنبعل تعتمد على عدم مواجهته مواجهات مباشرة وفي نفس الوقت منع أي إمدادات من الوصول إليه. كان حنبعل ينتظر وصول هانو بن بوملقار بإمدادات قوامها 17,000 جندي قلورية قلوري و 1,200 فارس نوميديا نوميدي للهجوم على مدينة نولا في كامبانيا . كان جراكوس مع قواته في بينيفنتو عندما علم بأن هانو على بعد حوالي ثلاثة أميال من المدينة على ضفاف نهر كالور ، لذا قرر أن يتحرك للتصدي له قبل أن يتمكن من الوصول بالإمدادات إلى حنبعل.



على بعد نحو ميل من معسكر هانو، إصطفت قوات جراكوس استعداداً للمعركة. كانت المعركة دموية، فقد كان دافع جنود جراكوس هو العودة برأس أحد القتلى القرطاجيين ليحصلوا على حريتهم. ليتحقق النصر الكامل، أعلن جراكوس أنه لن يحرر أي من العبيد قبل أن يبيدوا جيش العدو. كانت النتيجة نصر ساحق للرومان مع تدمير لجيش هانو والاستيلاء على معسكره، ولم يتمكن سوى أقل من 2,000 من رجاله من الفرار.



كافأ جراكوس قواته بتحريرهم من الرق. بعد هزيمة قوات هانو، إضطر حنبعل للانسحاب من كامبانيا ، تاركاً حلفائه الإيطاليين في قبضة الرومان.


الوصلات الخارجية


  • http //www.fanaticus.org/DBA/battles/beneventum214bc.html


  • الحروب البونيقية



    تصنيف 214 ق م


    تصنيف حروب بونية


    تصنيف معارك الحرب البونيقية الثانية


    تصنيف معارك الرومان


    تصنيف معارك قرطاج




    معلومات نزاع عسكري


    اسم_النزاع معركة بنفينتوم الأولى


    جزء_من الحرب البونيقية الثانية


    صورة


    عرض_الصورة




    تعليق


    تاريخ 214 ق.م


    مكان بينيفنتو ، إيطاليا


    نتيجة انتصار ساحق للرومان


    التغييرات_الحدودية


    خصم1 قرطاجنة القرطاجيون


    خصم2 الجمهورية الرومانية الرومان


    قائد1 هانو بن بوملقار


    قائد2 تيبيريوس جراكوس


    قوة1 17,000 جندي

    1,200فارس
    قوة2 18,000 جندي


    خسائر1 16,500 جندي


    خسائر2 4,000 جندي


    ملاحظات





    دارت معركة بنفنتوم الأولى في عام 214 ق.م بالقرب من مدينة بينيفنتو في الوقت الحالي خلال الحرب البونيقية الثانية ، وفيها استطاعت القوات الجمهورية الرومانية الرومانية بقيادة تيبيريوس جراكوس هزيمة القوات قرطاجنة القرطاجية بقيادة هانو بن بوملقار ، وبالتالي حرم حنبعل من التعزيزات.





    أبرز ما في هذه المعركة هو استخدام جراكوس للعبيد والجنود المتطوعين، وهو الأمر الذي لا يلجأ إليه الرومان إلا في أحلك الظروف. ولتشجيعهم، وعد جراكوس العبيد الذين سيأتون برؤوس القرطاجيين بالحرية. كانت هذه المعركة جزءاً من الحملة الرومانية لإخضاع مدن الجنوب الإيطالي التي انضمت لحنبعل بعد معركة كاناي كاناي .


    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع معركة بنفنتوم الأولى المعركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/09/2023


    اعلانات العرب الآن