شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 7:51 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جبال جرجرة الجغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/02/2024

اعلانات

جبال جرجرة الجغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 1 شهر و 4 يوم
4 مشاهدة

الجغرافيا




  • تعتبر قمة لالة خديجة أكبر قمة في جبال جرجرة (2308 متر)، وبحكم ارتفاعها تنتشر في قمم جبال جرجرة الثلوج والتي تتحول إلى منابع لأنهار ك واد الصومام الصومام وتنتشر في جبال جرجرة ينابع المياه المعدنية والحارة.

  • يتواجد داخل جبال جرجرة هوة ساحقة وتسمى هوة أنو إفليس والتي تعتبر أكبر هوة في قارة أفريقيا كلها بارتفاع يصل إلى 1159 م وهذه الهوة تسمى أيضا باسم هوة الفهد وقد تم استكشافها من طرف بعثات إسبانية وفرنسية وبلجيكية وجزائرية.

  • توجد في جبالها فجوة لمغارة فيها مومياء عجيبة محفوظة بسبب برودة المكان وهي مليئة بالمخاطر بسبب كلسية أرضيتها.



الحظيرة الوطنية جرجرة




  • تأسست الحظيرة الوطنية جرجرة(18500هكتار) في عام 1983 لحمايتها من الاندثار لأنها من أجمل المناطق السياحية في الجزائر خاصة شتاء لأنها تثلج، وتكون القمم المرتفعة مليئة بالثلوج من سبتمر إلى غاية ماي وكذلك تواجد مساحات غابية كثيفة والخوانق والوديان والبحيرات.

  • إن الحيوانات التي تحتوي عليها الحظيرة موجودة كلها تقريبا في التراب الوطني فهي بذلك متنوعة وغنية حيث نجد الحيوانات اللاحمة مثل الكلب ثعلب أحمر الثعلب الأحمر و رباح(حيوان) الرباح و ابن عرس أما الثدييات فنجد نوعين منها ضبع مخطط الضبع المخطط وهو نادر وكذلك عناق الأرض الوشق بالإضافة إلى خنزير بري الخنزير البري و المكاك البربري قنفذ القنفذ شيهم الشيهم والجرذان السوداء ومن هنا نلاحظ أن هناك تنوع حيواني كبير حيث نجد حوالي 23 صنف من الثدييات 10 منها محمية وحوالي 122 من الكواسر والطيور من بينها شاهين و نسر ملتحي و طائر الحسون المخطط .ويوجد في أرجاء الحظيرة نوع من الطيور يعتبر طائر خاص بالجزائر هو كاسر الجوز القبائلي .



ذبح الفرنسي إيرفيه غورديل


أعلنت مجموعة تسمي نفسها جند الخلافة في أرض الجزائر المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الدولة الإسلامية قتل مواطن فرنسي يدعى إيرفيه غورديل، وهو دليل سياحي ومتسلق جبال (55 عاما) وصل إلى الجزائر السبت 20 سبتمر وخطف في اليوم الموالي في جبال جرجرة.





القمم





  • أكبر وأعلى قمة في جرجرة هي لالة خديجة (2308 م).

  • إيش ن تمذوين (2305 م).

  • أذرار ن حيزار (2164 م).

  • ثيرورذا (1750 م).

  • أكوكير فيه مركز التزلج بتيكجدة (1475 م).

  • كويرت(1500 م).



السياحة


  • تعتبر جبال جرجرة من أجمل جبال العالم وتعد من أفضل المناطق السياحية زيارة من طرف السكان المحليين ومن كل جهات الوطن ومن الخارج لقضاء عطلة الشتاء في هذه المرتفعات بسبب تساقط الثلوج عليها كل شتاء من شهر إلى غاية شهر ماي أو لم ة الرياضة الجبلية في هوائها البارد المنعش أوالتزحلق على الثلج وكذا فإن السلطات المحلية وضعت إستراتجية بوضع هذه المنطقة من المزارات السياحية للجزائر بتهيئتها بالفنادق كفندق تيكجدة السياحي.


  • image وسط الأدغال.. كثافة غابية تقل كلما صعدت نحو قمة الجبل.. والمنظر السفلي من الجمال بحيث أنه لا يوصف.


    image هبوب الغيوم الماطرة الباردة على أرجاء المرتفعات.


    image أشجار الأرز الأطلسي في مرتفعات جرجرة.


    image المكاك البربري مكاك بربري في غابات جرجرة المترامية.



    36 27 N 4 14 E region DZ_ mountain_source GNS-enwiki


    جبل جزائري


    اسم جبل جرجرة أذرار ن جرجر


    صورة Jerjer si Tcekkirt 500بك


    تعليق صورة جبال جرجرة


    أ 152


    ب 17


    إحداثيات


    ارتفاع


    ارتفاع أدنى


    ارتفاع أقصى 2308 ثامفکوط لالة خديجة


    أعلى نقطة


    ارتفاع أعلى نقطة ثامفکوط لالة خديجة 2328


    طول أكثر من 100 كلم


    عرض 60 كلم


    مساحة


    سلسلة جبلية


    وحدة


    ولاية


    ولايات البويرة ، بجاية ، تيزي وزو


    بلدية


    بلديات





    LallaKhadidja تصغير لالة خديجة


    جرجرة هي سلسلة جبلية تقع شمال الجزائر بين ولايات ولاية تيزي وزو تيزي وزو ، ولاية البويرة البويرة و ولاية بجاية بجاية ، وهي على حدود البحر الأبيض المتوسط والتي تشكل سلسلة جبال طويلة.




    تتكون جبال جرجرة من جزئين، المنحدر الشمالي والذي يتضمن جرءا من ولاية تيزي وزو ، أما الجزء الأخر هو المنحدر الجنوبي التي تتكون من شمال ولاية البويرة ، وتبقى القلبل منها في مترامية في ولاية بجاية .وتمتاز جرجرة بمناظرها الخلابة وتعد واحدة من أجمل جبال العالم بسبب اكتسائها بالثلوج شتاء.


    أصل الكلمة





    • جرجرة كلمة تأتي من اللغة الأمازيغية جرجر أو جارجيرا وتعني (تراكم الحجر)، وكان الرومان يلقبونها بجبل الحديد حيث طبيعة أرضها كانت مشابهة لطبيعة سكانها الذين قاوموا مقاومة شرسة لأي غازي لأرضهم.

    • جرجرة هو اسم تطبق على جميع القرى التي تطفو من حولها.


    مراجع * و يقال أيضا أن إسم جرجرة مشتق من إسم أول من تسلق أو اكتشف الجبل و إسمه ( جورج أورا George ura ) و هو برتغالي الاصل , فرنسي الجنسية عام 1856 , و سميت بإسمه جورجورا



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جبال جرجرة الجغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/02/2024


    اعلاناتتجربة فوتر 1