شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:37 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع انقباض تكززي التفسير الوظيفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/10/2023

اعلانات

انقباض تكززي التفسير الوظيفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

التفسير الوظيفي


يحدث انقباض عضلة العضلات وبخاصة عضلة هيكلية العضلات الهيكلية إرادياً عند وصول أمر الانقباض من عصب الأعصاب على شكل كمون الفعل كمون فعل . يؤدي كمون الفعل إلى إدخال كاتيون كاتيونات ال صوديوم إلى داخل الخلية عبر غشاء خلوي الغشاء الخلوي ، مما يؤدي إلى رفع مستوى ال كالسيوم داخل الخلية، مما يؤدي لانقباض الألياف العضلية، ومن ثَمّ انقباض العضلة. تحتاج الخلية العضلية إلى فترة لإعادة تركيز الأيونات إلى الوضع الأصلي، خلال هذه الفترة تكون الخلية غير قابلة للتحفيز، يُدعى هذا ب دور الحران . يبلغ طول دور الحِران في العضلات الهيكلية 1-3 ميللي ثانية ، وهي مدة تعتبر بالقصيرة إذا ما قورنت بمدة الانقباض الناجم عن تحفيزها (2-4 ميللي ثانية ). هذا يعني أن الخلية المنقبضة يمكن تحفيزها لتعود للانقباض، بل يمكن تحفيزها أثناء الانقباض لتستمر بالانقباض؛ وهو ما يُعرف بالتكززKimball's Biology Pages. Tetanus (بحسب عرض 9.2. ) وصلة إنجليزية .





بحسب اختلاف تردد التحفيزات المؤثرة على العضلات، يمكن التفريق بين




  • الانقباض المتكرر، ويحدث في الترددات المنخفضة 5 و 10 هيرتز ، حيث تندمج الانقباضات محدثةً انقباضاً واحداً يُدعى بالتكزز التام، وهو ما يحدث في مرض ال كزاز .



1


+ التكزز في العضلات


-


Muskulatur - Einzelzuckung ar.PNG 250بك Muskulatur - unvollstaendiger Tetanus ar.PNG 250بك Muskulatur - vollstaendiger Tetanus ar.PNG 250بك


-


تحفيز متكرر للعضلة، بتردد يسمح للعضلة بالانبساط. تحفيز أسرع للعضلة، بحيث يحصل تكزز غير تام. تحفيز بتردد عالي للعضلة، يتسبب في تشنج (انقباض مستمر) للألياف العضلية.






عضل القلب


عضلة القلب عضل القلب غير قابل للتكزز بسبب طول دور الحران دور الحِران فيه، فلا تكون العضلة القلبية مهيأة للانقباض إلا بعد انقضاء دور الحران المطلق هناك، وهو أطول من فترة دورة قلبية انقباض العضلة القلبية الانقباض ، مما يحمي العضلة القلبية من التكزز.



رسالة توضيح1 فيزيولوجيا التكزز (تشنج العضلات) مرض الكزاز كزاز


التكزز إنج Tetany (من ال كزاز ) هو تشنج يُصيب عضلة العضلات عندما يتم تحفيزها بشكل متلاحق، بحيث ينتج عن تكرار التحفيز انقباض متواصل للألياف العضلية، يحدث التكزز في عضلة هيكلية العضلات الهيكلية بسبب قِصر دور الحران فترة الحِران فيها، مما يسمح بالتحفيز المتكرر.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع انقباض تكززي التفسير الوظيفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/10/2023


اعلانات العرب الآن