شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 6:46 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فترة الجموح تقسيم دور الحِران # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

فترة الجموح تقسيم دور الحِران # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

التكزز

تقسيم دور الحِران


دور الحِران المطلق إنج absolute refractory period




وهو الفترة التي < >تستحيل فيها استثارة الخلية للقيام بنفس العمل مرة أخرى.





دور الحِران النسبي إنج relative refractory period




وهو الفترة التي < >تصعب فيها استثارة الخلية للقيام بنفس العمل مرة أخرى ولكنه ليس مستحيلاً.





أهمية فترة الجموح في الخلايا


تساعد على منع استقبال جهد فعل جديد في هذه الفترة مما يعطي الوقت للعصبون ليقوم في أثنائها بعملية نقل نشط لأيونات ال صوديوم إلى خارج العصبون وأيونات البوتاسيوم إلى داخله عبر مضخة صوديوم-بوتاسيوم لاستعادة حالة الاستقطاب . كما تساهم في جعل السيال العصبي ينتقل في اتجاه واحد.



انتقال الإشارة


Refractorydirection تصغير 300بك اتجاه تحرّك كمون الفعل يكون نحو الخلايا التي في وضع الاستعداد، ولا يستطيع العودة إلى الخلايا في دور الحران ليستثيرها من جديد، مما يسمح بتحرك الشارة للأمام.




لدور الحِران أهميّة في تحديد مسار إشارة (أحياء) الشارة الحيوية في الخلايا، حيث أن الخلية التي قامت للتو بنقل الشارة تنتقل لتدخل طور الحران، وبالتالي تستغرق وقتاً قبل أن تكون على استعداد لاستقبال شارة جديدة. بمعنى أن الشارة التي انتقلت من خلية (أ) إلى خلية (ب) لن يكون بإمكانها الارتداد لتعود إلى الخلية (أ) لأن هذه دخلت الآن طور الحران، ولكنها ستبحث عن خلية (ج) لتنتقل إليها. في العادة الخلية (ج) هي الخلية التالية ل (ب).





كمون الفعل العصبي


مقال تفصيلي كمون الفعل


Action potential.svg تصغير 300بك رسم مبسط توضيحي يشرح دور الحران في عصبون الخلايا العصبية .


تعتمد عصبون الأعصاب و عضلة العضلات في نقل الشارة المسماة ( سيال عصبي السيال العصبي ) عن طريق التفريغ الكهربائي لتوتر غشاء خلوي العشاء الخلوي ، حيث يمر الغشاء الخلوي بعدة أدوار هي



1- دور الاستعداد أو دور الراحة ويمتاز بوجود جهد غشائي سالب.





2- دور إزالة الاستقطاب إنج Depolarization وهو التفريغ الكهربائي.





3- دور إعادة الاستقطاب إنج Repolarization وفيه تعود الشحنة السالبة للتكوّن. وينتهي بالعوة إلى الاستقطاب الأصلي الذي يمثل دور الاستعداد من جديد.





بمعنى آخر فإن الغشاء الخلوي يكون في وضع استقطاب سالب الشحنة هو وضع الراحة، ثم تمر عليه شحنة تخرجه من وضع الاستقطاب فيما يُدعى بإزالة الاستقطاب يتلوها عودة الاستقطاب وفرط استقطابي، ثم يعود إلى الاستقطاب الأصلي.





أثناء إزالة الاستقطاب وإعادة الاستقطاب فإن الغشاء الخلوي يكون في وضع غير مستقر يمتاز بتحركات للأيونات عبره، مما يجعله غير مستقبل للتغيرات الكهربائية الطارئة من حوله، بمعنى أنه لا يمكن استثارة الغشاء الخلوي أثناء فترة زوال استقطابه، ولا في بداية فترة إعادة الاستقطاب، وهذا ما يُدعى بدور الحِران المطلق. أما في المراحل الأخيرة من فترة إعادة الاستقطاب فيمكن لشحنات قوية أن تستثير الغشاء الخلوي وهو ما يُدعى بدور الحِران النسبيPhysiologe. Deetjen/Speckmann. Schwarzenberg, 1994. ISBN 3-541-11752-4. وصلة ألمانية .





كمون الفعل العضلي


يعتبر كمون الفعل العضلي مشابهاً للكمون العصبيGanong W (1991). Review of Medical Physiology (15th ed.). Norwalk CT Appleton and Lange. pp. 59–60. ISBN 0-8385-8418-7 وصلة إنجليزية ، وينجم عن إزالة استقطاب الغشاء الخلوي العضلي الذي يؤدي لفتح قنوات لأيونات الصوديوم، والتي تحدث تغييرات في داخل الخلية العضلية أهمها إخراج أيونات كالسيوم الكالسيوم من مخازنة داخل الخية، مسببا تقلّص الألياف العضلية داخل الخلية العضلية ومن ثَمّ انقباض العضلة. تتراوح مدة كمون الفعل العضلي ما بين 2-4 ميللي ثانية ، بينما تحتاج الخلية العضلية إلى 1-3 ميللي ثانية لإعادة الاستقطاب، بمعنى أن كمون الفعل العضلي أطول من دور الحِران في الخلايا العضلية، أو بمعنى آخر فإن < >كمون الفعل العضلي يدوم إلى ما بعد < >دور الحِران، وهي حالة خاصة في خلايا العضلات تسمع باستثارة خلية عضلية مستثارة بالفعل. أي أن العضلات لا تعرف دور حِرانٍ حقيقي.





التكزز


مقال تفصيلي تكزز


ال تكزز (من كزاز الكزاز ) هو تشنج يُصيب عضلة العضلات عندما يتم تحفيزها بشكل متلاحق، بحيث ينتج عن تكرار التحفيز انقباض متواصل للألياف العضلية انظر إلى الرسوم البيانة أدناه . يحدث التكزز في عضلة هيكلية العضلات الهيكلية بسبب قِصر فترة الحِران فيها، مما يسمح بالتحفيز المتكرر. عضلة القلب عضل القلب غير قابل للتكزز بسبب طول دور الحِران فيه، فلا تكون العضلة القلبية مهيأة للانقباض إلا بعد انقضاء دور الحران المطلق هناك، وهو أطول من فترة الانقباض.



1


+ التكزز في العضلات


-


Muskulatur - Einzelzuckung.png 250بك Muskulatur - unvollstaendiger Tetanus.png 250بك Muskulatur - vollstaendiger Tetanus.png 250بك


-


تحفيز متكرر للعضلة، بتردد يسمح للعضلة بالانبساط. تحفيز أسرع للعضلة، بحيث يحصل تكزز غير كامل. تحفيز بتردد عالي للعضلة، يتسبب في تشنج (انقباض مستمر) للألياف العضلية.






كمون الفعل القلبي


مقال تفصيلي كمون فعل قلبي


ERP.svg تصغير دور الحران في كمون الفعل القلبي.


يمر الغشاء الخلوي في الخلايا القلبية بعدة أدوار هي




  • (0) إزالة استقطاب سريعة، يتلوها؛

  • فترة إعادة استقطاب بطيئة مقسمة بحسب أيون الأيونات التي تنتقل عبر الغشاء الخلوي لتحقيق إعادة الاستقطاب (1) ( صوديوم ) و(2) ( كالسيوم ) و(3) ( بوتاسيوم ) انظر إلى الرسم البياني . تحتاج هذه العملية إلى وقت أطول من مثيلتها في الخلايا العصبية أو العضلية االأخرى، مما يطيل دور الحِران (1 إلى 3) في خلايا عضلة القلب العضلة القلبية CV Physiology Non-Pac aker Action Potentials. (بحسب عرض 13.1. ) وصلة إنجليزية .



يمتاز كمون فعل قلبي كمون الفعل القلبي بطول فترة < >إعادة الاستقطاب فيه، مما يعنى أن طول دور الحران يكون أطول منه في الخلايا العصبية أو العضلية. هذا له فوائد على العضلة القلبية منها






  1. يحمي القلب من تسرع قلبي التسارعات القلبية .

  2. ويمنع حدوث كزاز الكزاز في عضلة القلب.

  3. يحدد اتجاه انتشار شارة محفزة الشارة المحفزة في العضلة القلبية.



كما أن التنوع في الأيونات التي تساهم في إعادة الاستقطاب يسمح لأكثر من فئة دوائية بالتأثير على كمون الفعل القلبي، وبالتالي علاج اضطراب النظم اضطرابات النظم ، وتسمى مجموعة الفئات الدوائية المؤثرة على النظم القلبي ب مضاد اضطراب النظم مضادات اضطراب النظم Cardiovascular Pharmacology Antiarrhythmic Drugs (بحسب عرض 23.8. ). وصلة إنجليزية .





دَور الحِران أو فترة الجموح إنج Refractory Period في علم وظائف الأعضاء هي الفترة التي تتلو نشاطاً ما، تكون فيها الخلية أو العضو غير قادر على تكرار نفس النشاط على الفور. وغالباً ما تكون هذه الفترة بسبب التغيرات التي تطرأ على الخلية بسبب النشاط، تجعلها غير قادرة على تكراره إلى حين استعادة الخلية لوضعية الراحة والقدرة على تكرار النشاط. يمكن تشبيه هذه الفترة بفترة نقاهة أو فترة تحضير.





دور الحِران هو الفترة التي تحتاجها الخلية ل إعادة استقطاب غشاء خلوي الغشاء الخلوي بعد مرور شارة (أحياء) الشارة الحيوية على شكل كمون فعل ، تكون فيها غير قادرة على استقبال < >شارة محفزة جديدة.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فترة الجموح تقسيم دور الحِران # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1