شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 3:43 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مؤشرات ميلر البلورية تعريف المستويات # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/04/2024

اعلانات

مؤشرات ميلر البلورية تعريف المستويات # اخر تحديث اليوم 2024-04-28

آخر تحديث منذ 10 يوم و 19 ساعة
6 مشاهدة

عناصر الموضوع

مستويات بلورية

تعريف المستويات


Indices miller plan definition.png 300 أمثلة لتعيين مؤشرات ميلر إلى اليسار (111) وإلى اليمين (221).



يناء على أطوال الأضلاع الثلاثة وحدة خلية لوحدة الخلية mathbf a _1 وmathbf a _2 وmathbf a _3. وعن طريق اختيار الثلاثة مؤشرات ميلر ell,m,n وهي أعداد صحيحة أو مضاعفات لأعداد صحيحة.

نجد أن



  • L يقطع المحور x عند a1


  • m تقطع المحور y عند a2


  • n تقطع المحور z عند a3


  • بذلك يكون المستوي البلوري المار بتلك الثلاث نقاط هو المستوي (111)



    الحالة الثانية (221) نجد أن



  • L يقطع المحور x عند a1/2


  • m تقطع المحور y عند 2/a2


  • n تقطع المحور z عند a3


  • ونظرا للاصطلاح على أن تكون مؤشرات ميلر دائما أعدادا صحيحة ، ينتج أن مؤشرات المستوي الجديد هي (221).



    أمثلة للمستويات في النظام المكعب


    Miller Indices Cubes.svg 350 نظام بلوري مكعب بعض المستويات البلورية. يتصف كل مكعب بثلاثة محاور س ، ص ، ع ، تبدأ في الزاوية السفلى اليسارية الأمامية.



    يبين الشكل عدة مستويات معرّفة بمؤشرات ميلر نظام بلوري مكعب للنظام االبلوري المكعب ، ويمكن استنتاجها بنفس الطريقة المتبعة أعلاه مع نظام أحادي الميل .



    مستويات بلورية



    تكون الثلاثة أعداد صحيحة h!,, k!, und l!, أعدادا ثلاثية (hkl)!, وهذه هي مؤشرات ميلر. ويمكن لبعض الأعداد أن تكون سالبة (بحسب اتجاه اختيارنا لتلك الأعداد على المحاور الثلاثة z , y , x) فتميز هذه بشرطة فوق العدد ، مثل (ar 1 0 ar 2)!,. وتعرف هذه الثلاثة مؤشرات أيضا مستوى معينا في البلورة.

    وتوجد في البلورة عادة مجموعة من المستويات متكافئة ولا تختلف عن بعضها البعض ، فتعرف تلك الحالة بواسطة hkl !,. مثال على ذلك نجد في نظام المكعب 1 0 0 !, على أساس تناظر التناظر مجموعة المستويات المتكافئة (1 0 0)!,, (ar 1 0 0)!,, (0 1 0)!,, (0 ar 1 0)!,, (0 0 1)!, و(0 0 ar 1)!,, وهذه ماهي إلا الستة أوجة للمكعب ، وهي متكافئة.




    Miller Indices Felix Kling.svg تعريف مستويات مختلفة في نظام بلوري مكعب.



    مؤشرات ميلر البلورية (Miller index) في علم البلورات و علم المعادن قيم تستخدم لتعريف المستويات والاتجاهات في نظام بلوري أنظمة البلورات . وقد ابتكرت تلك الطريقة لوصف المستويات والاتجاهات في البلورة من العالم وليام ميلر عام 1839.





    لتلك الطريقة استخدامات في علم البلورات من أجل التعريف بالمستويات المختلفة التي تتوزع فيها ذرة الذرات أو أيون الأيونات في البلورة. كما تستخدم تلك المؤشرات في البحوث المتعلقة بتعيين البناء البلوري للمعادن والأملاح بواسطة حيود الأشعة السينية و حيود الإلكترونات و حيود النيوترونات . فخلال حيود الأشعة السينية مثلا، تنعكس أشعة إكس على مجموعة من المستويات المتوازية في البلورة مثلما تنعكس أشعة الضوء على المرآة، ويمكن بمعرفة طول موجة أشعة إكس الساقطة على البلورة معرفة زاوية انكسارها وقياسها. يمكن بواسطة تلك القياسات التعرف على النظام البلوري للمعدن، وإذا كنا نقوم بدراسة أحد المركبات أو الأملاح تعطينا شدة قياس الأشعة المنعكسة من البلورة مواضع توزيع الذرات المختلفة أو الأيونات في بنية بلورية البناء البلوري .



    كما يمكن بدراسة المتجهات في البناء البلوري في علم المواد معرفة أماكن الخلل في البناء البلوري أو التعرف على الشوائب الموجودة في البلورة.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مؤشرات ميلر البلورية تعريف المستويات # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/04/2024


    اعلانات العرب الآن