شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:02 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عين ولمان التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/10/2023

اعلانات

عين ولمان التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


التاريخ


احتضنت منطقة عين ولمان شعوب مختلفة الأعراق رومانيون، عرب، ثم وصول البدو الرحل منذ القرن السادس عشر، ثم الأتراك ثم الفرنسيون.


و يقال أنه على مشارف القرن الثامن حل بالمنطقة الصحابي الجليل عقبة بن نافع وقام ببناء عيادة لسلاح الفرسان على سفح الجبل بمساعدة سكان المنطقة، ولا يوجد أي دليل على أن سكان المنطقة أيدوا العرب غزاة وخان الكاهنة.


بدأت تتطور عين ولمان في شكل كتلة سنة 1825 حيث توطنت بها قبيلة ريغة وتشمل كل من ريغة القبالة وريغة الظهارة، تحت قيادة واحدة، وكان أول قائد هو واد فول بن واد فول، وتعاقب على رئاستها العديد من الشيوخ آخرهم الشيخ ساعد، وهو آخر شيخ للقبيلة قبل أنقاسمها في العقد الرابع من القرن التاسع عشر، حيث أصبح كلا القسمين بقيادة شيخين مستقلين.


تكون العنصر البشري في هذه الفترة من عنصرين، هم العنصر البربري حيث جمع بين بربر صنهاجة وبربر زناتة، والعرب حيث استقروا بكثافة بعد النزوح الهلالي للمغرب العربي.


وصل الاحتلال الفرنسي المنطقة إلى المنطقة بالضبط سنة 1871 إلى منطقة قصر الطير وشارك ريغة القبالة وريغة الظهارة في المقاومة الوطنية بقيادة الأمير عبد القادر وأحمد باي.


في 04 1884 أنشأت في ظل الاحتلال الفرنسي البلدية المختلطة لريغة بموجب مرسوم حكومي، وقد كانت البلدية تحت قيادة شبه عسكرية يقودها متصرف عسكري، عدد سكانها سنة 1885 هو 9 أسر عربية و 11 أسرة معمرة.


و في سنة 1887 بدأ العمل بمصلحة الحالة المدنية وأنشأت سجلات للحالة المدنية لكل بلدية عين ولمان وبعد ذلك تم تعيين متصرف إداري للحالة المدنية.


ثم أطلق على بلدية ريغة المختلطة تسمية كولبار (Colbert) سنة 1933 بمناسبة إحياء العيد المئوي للاحتلال الفرنسي للجزائر وتكريما لكولبار وكان أول قائد للبلدية بعد هذا الاسم الجديد هو أحمودة من عين آزال.


جون باتيست كولبار (John Pabtisste Colbert) هو رجل سياسي فرنسي ابن نيكولاس (Nicolas Colbert) ولد في 29 أوت 1619 بمنطقة ريمس (Reims). بدأ حياته المهنية كموظف في مفتشية الضرائب سنة 1661، تميز بقدرته الواسعة على العمل، حيث كان يعمل 16 ساعة دون كلل، ونظرا لنزاهته وحسن تسييره حاز كولبار على ثقة الملك لويس الرابع عشر فقام بترقيته إلى وزير للمالية سنة 1665، وتحصل كولبار تقريبا على كل المناصب الحساسة بالدولة وخاصة كأمين للبيت الملكي سنة 1668، ثم ترأس البحرية سنة 1669 ثم القضاء والتجارة والصناعة، ثم قام بتخفيض نسبة الضرائب إلى 30 وشجع المزارعين الصغار بمنحهم امتيازات وأنشأ الأسطول الحربي من 276 سفينة بحرية، عمل على مراقبة مصاريف وزارة الحربية، وأنشأ عدة موانئ وأكثر ما تميز به هو صناعة الصوف والزرابي والحبال حيث أنشأ أكبر بناية صناعية في صناعة الحبال.


أنشأ الأكاديمية الفرنسية للعلوم سنة 1666 وانتخب على رأسها تحت شعاره (La puissance politique, militaire et economique d'un pays depend de la masse monetaire dont il dispose, l'essentiel est de gagnent par tous les moyens).


لم يكن لفرنسا صيت في أوروبا إلا بعد مجئ كولبار وأصبح لويس الرابع عشر أقوى رجل في العالم بفضله.


توفي سنة 1683 في باريس، دفن في المنطقة ثم نقل جثمانه في سراديب الأموات وتركوا ساقيه، وقد تأثر لويس الرابع عشر كثيرا بصناعة كولبار للحبال والصوف وأمر بفتح المصنع الضخم.


و هكذا كان اسم المنطقة كولبار بدل ريغة المختلطة وأصبحت البلديات ذات صلاحيات كاملة واختفت تسمية البلدية المختلطة لريغة.


و قد قام مهنجسون فرنسيون بعمليات التنقيب عن البترول سنة 1946 فقاموا بتنصيب أنابيب صغيرة أسفل صخور شمال حي بعيرة، وبعد عدة أسابيع من العمل الشاق اكتشف المهندسون أن البترول موجود بالفعل ولكنه قليل جدا.


ثم قام المهندسون الفرنسيون كذلك بعملية مشابهة وهذه المرة بواد القرارسة ببلدية أولاد سي أحمد لكنهم أصيبوا بخيبة أمل شديدة نظرا لأن النتائج كانت مشابهة.


و قد أجري إيصال مدينة عين ولمان بالكهرباء سنة 1948 من قبل الإتحاد الدولي للكهرباء المحلية.


شارك سكان المنطقة بقوة في حرب التحرير الكبرى وأعطوا أروع أمثلة البطولات في الشجاعة والبسالة، وقدموا تضحيات كبار لانتزاع الحرية والاستقلال.


و في 05 جويلية 1962 سميت البلدية بعين ولمان، وهي تسمية مزيج بين العربية والبربرية تعني عين الصوف.


في التقسيم الإداري لسنة 1974 أصبحت بلدية عين ولمان دائرة تضم البلديات التالية قصر الطير، قلال، عين الحجر، قجال، صالح باي، أولاد تبان، عين آزال.


و في التقسيم الإداري سنة 1985 أصبحت دائرة عين ولمان تضم فقط 04 بلديات هي عين ولمان، قصر الأبطال، قلال، أولاد سي أحمد.



لمدينة عين ولمان امتداد تاريخي عريق يعود إلى العهد الروماني والآثار المتبقية خير


دليل على تواجد الحضارة الرومانية بهذه المنطقة.


و من بين هده الاثار القبور الرومانية التي عثر عليها في عين ولمان



و تجدر الإشارة إلى ان سكان المنطقة يتكون من عنصرين





  • العنصر البربري بربر صنهاجة وبربر زناتة.

  • العنصر العربي استقروا بكثافة بعد النزوح الهلالي للمغرب العربي.



وصل الاحتلال الفرنسي إلى المنطقة بالضبط سنة 1871 إلى منطقة قصر الطير وشارك سكان المنطقة في المقاومة الوطنية بجانب الأمير عبد القادر الجزائري وأحمد باي.



وسميت المنطقة ابان الاستدمار الفرنسي ببلدية كولبار colbert. وكان أول قائد للبلدية بعد تسميتها هو أحمودة.



أعطت المنطقة أروع أمثلة البطولات في الشجاعة والبسالة وقدمت تضحيات كبار لانتزاع الحرية والاستقلال.



وبالتحديد في 05 جويلية 1962، سميت البلدية ب عين ولمان وهي تسمية بربرية.



و في التقسيم الإداري سنة 1974 كانت دائرة عين ولمان تضم البلديات التالية قصر الطير - قلال - عين الحجر - قجال – عين ازال – صالح باي – أولاد تبان أولاد سي أحمد بئر حدادة



و في التقسيم الإداري لسنة 1985 أصبحت دائرة عين ولمان تضم 5 بلديات فقط هي


بلدية عين ولمان - قصر الابطال – قلال –أولاد سي أحمد – بئر حدادة.



موقع مدينة عين ولمان



تقع مدينة عين ولمان جنوب ولاية سطيف وتبعد عنها 33 كم.


كما تبعد عين ولمان عن العاصمة حوالي 335 كم.



مدينة عين ولمان مدينة جميلة رائعة جدا جمالها خلاب لها مميزات قلما تجدها في كثيرا من دوائر بلدنا الحبيب الجزائر .





تقع مدينة عين ولمان في ولاية سطيف تبعد عنها ب33 كلم جنوبا يحدها من الشمال بلدية قصر الأبطال وقلال


ومن الشرق بئر حدادة ومن الغرب بلدية أولاد سي أحمد ومن الجنوب عين آزال وبلدية صالح باي



اسم عين ولمان له حكاية هو أنه كانت في بوابتها عين جارية طوال ايام السنة وكانت القبائل العابرة تأتي لكي تغسل الصوف بها أي أن كلمة ولمان تعني الصوف هذه كل الحكاية إذا معناهها هو عين الصوف



كانت تسمى في العهد الاستعماري بكولبار وهي مدينة قديمة لما عينت سكيكدة بدائرة كانت معها ميدنة عين ولمان في نفس اليوم دائرة كذلك.



يبلغ عدد سكانها تقريبا 120 الف نسمة وهم خليط من أولاد سي أحمد وأولاد تبان والريغة والشاوية وبعضهم من البلديات المجاورة الذين رحلوا بعد سنوات الارهاب واستقروا فيها



تشتهر مدينة عين ولمان بالتجارة وهي معروفة على المستوى الوطني بذلك كونها بوابة الصحراء حيث يقطعها الطريق الوطني رقم 28 والذي يفصل المدينة إلى شطرين شرقي وغربي



تعاني البلدية بالرغم من كبرها وكثرة سكانها من مشاكل تحذ من الاستثمار فيها كمشكل العقار والبيروقراطية وكثرة البطالة المتفشية في فيها رغم أن شبابها يقدر ب 85 بالمائة.



أهم المناطق فيهاهي احياء الحي الصيني-بعيرة- لقطارات-شرشورة-ذراع الميعاد-و هي أكبر الأحياءالشعبية في البلدية. كما نجد احياءالبير لحلو - حي5 جويلية-القرية -حي الصنوبر الغربي..حي 583 مسكن..الغرنوقة..الشط..لفريقات...وغيرها...



هذا نموذج بسيط عن مديتني فأهلا وسهلا بك فيها. للمزيد من المعلومات اتصلوا ب صغير نور الإسلام



بلدية جزائرية


اسم عين ولمان 3âµ¢âµڈ ⵓâµچâµژâ´°âµڈ


صورة Ain-Oulmène, Algeria


تعليق مقر بلدية عين ولمان


شعار


تعليق2


ولاية ولاية سطيف


دائرة دائرة عين ولمان


رئيس


عهدة - 2017


حزب


الميزانية


موقع جنوب ولاية سطيف


مساحة 530


سكان 73831


سنة إحصاء Lien web url http //www.ons.dz/collections/w19_p2.pdf titre Wilaya de Sétif répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion . Données du recens ent général de la population et de l'habitat de sur le site de l'Office national des statistiques.




كثافة 139


الرمز البريدي 19002


دائرة عرض 35.9


خط طول
5.283333



خريطة Dz - 19 - Aïn Oulmene.svg






عين ولمان بلدية تابعة إقليميا ل دائرة عين ولمان ولاية سطيف الجزائر الجزائرية .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عين ولمان التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1