شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:12 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بوم (سفينة) تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023

اعلانات

بوم (سفينة) تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

تاريخ



تم تصميم أول بوم في أواخر القرن التاسع عشر ليكون بديلاً عن بغلة (سفينة) البغلة ، حيث أثبت تفوقه في القدرات الملاحية على البغلة، إلا أن في بادئ الأمر كان البوم أصغر حجماً من البغلة ولم تتجاوز حمولته 150 طن. في بداية القرن العشرين ازدهرت التجارة في الكويت وبدأ صناع السفن استبدال البغلة بالبوم وذلك بزيادة سعته التخزينية. كما صنع بوم الماء والذي استخدم لنقل المياه العذبة من شط العرب إلى الكويت نتيجة لشح مصادر المياه العذبة وعدم كفايتها لحجم السكان.



التصميم



صمم البوم بحيث يكون مدبب المؤخرة مما اعطاه قدرة أفضل على المناورة وتحمل الأمواج، بعكس بغلة البغلة والتي تميزت بمؤخرة عريضة مربعة الشكل. كما تميز البوم بمقدمة مدببة يبرز في طرفها العلوي خشبة مدببة تسمى ب الصاطور وعادة ما تطلى باللونين الأسود والأبيض.



للبوم صاريتان، الأولى كبيرة الحجم وتكون في الثلث الأمامي من السفينة وتسمى ب الدقل العود ، أما الصارية الآخرى فهي في المؤخرة وتسمى ب الدقل القلمي . وللبوم سطح إضافي يكون في الثلث الأخير من البوم ويسمى ب النيم ، وفيه يجلس النوخذة (قبطان السفينة) والسكوني (قائد الدفة). وتحت النيم توجد غرفة صغيرة تستخدم للتخزين تسمى ب الدبوسة . ومن الممكن رفع سبعة أشرعة في البوم إلا أن معضم قباطنة الكويت كانوا يكتون برفع ثلاثة.



عادة ما يحمل البوم قاربين صغيرين، أحداهما يستخدم كقارب نجاة ( ماشوة ) والآخر يستخدمه النوخذة للتنقل من وإلى البوم ( الكيت ).



الأنواع



استخدم البوم للنقل البحري ونقل المياه والغوص على اللؤلؤ. وتتشابه أشكال الأبوام بشكل عام مع وجود بعض الاختلافات التصميمية وحجم البوم حسب الغرض منه.



السفار



هو البوم المستخدم للنقل البحري البعيد، حيث يصل البوم السفار إلى موانئ الهند واليمن وشرق أفريقيا. يعتبر البوم السفار الأكبر في الحجم مقارنة بالأنواع الأخرى.



القطاع



يستخدم البوم القطاع للنقل البحري داخل الخليج العربي . وخلافاً للبوم السفار فإن البوم القطاع أصغر حجماً (لا يتجاوز سعته 100 طن) وذو سطح وحيد، وله حواجز خلفية للسطح مميزة تسمى بال ياملوه .



الغواص



البوم الغواص هو بالأصل بوم قطاع استخدم لحرفة الغوص، حتى أن بعض التجار استخدم أبوام الغوص للنقل البحري بعد أن كسدت تجارة اللؤلؤ في منتصف القرن العشرين. ويستطيع البوم الغواص حمل 80 بحاراً في رحلات الغوص.



نقل المياه


استخدم بوم الماء لنقل المياه العذبة من شط العرب إلى الكويت. ويتميز بوم الماء بعرض بدنه وقاعدته مما يساعده على حمل كمية أكبر من الماء. ويجهز بخزانات خشبية. ولا يسطح بوم الماء بل يترك وسطه فارغاً كي تستقر فيه خزانات المياه.



صور





Kuwait logo.PNG تصغير 155 البوم في شعار الكويت


50 Kuwaiti fils - reverse تصغير البوم على عملة ال50 دينار كويتي فلس






وصلات داخلية





  • سفن شراعية كويتية

  • بغلة (سفينة) البغلة



البوم سفن شراعية كويتية سفينة شراعية كويتية تاريخية . خدمت في النقل التجاري البحري و الغوص على اللؤلؤ ونقل الماء في فترة ما قبل النفط في الكويت . يعد البوم من أفضل وأشهر السفن الكويتية حتى أصبح جزء من شعار الكويت .




Boum تصغير يسار 300 بوم كويتي سفار يرفع شراع العود والقلمي عام 1938


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بوم (سفينة) تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1