- [ مؤسسات البحرين ] صالون امنيات للتجميل ... المنطقة الجنوبية
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] كيف أتخلص من سيلوليت الأفخاذ
- [ تعرٌف على ] متطلبات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مخازن فهد محمد عبدالله المسعري الطبية ... الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة الطيب للحوم فرع 2 ... أبوظبي
- [ شعر مديح ورثاء ] أبيات شعر في المدح
- [ العناية بفروة الرأس ] وصفة لإزالة القشرة من الشعر
- [ خذها قاعدة ] على الرغم من عدم قدرتي على التحرك وأنه يجب علي التحدث من خلال الكمبيوتر .. ولكن بداخل عقلي أنا حر ! حر لإكتشاف الأسئلة الأكثر عمقا للكون. - ستيفن هوكينج
- [ تعرٌف على ] فولتا الغارف 2016
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه في قوله تعالى : ( يا جبال أوبي معه ) قال : « نوحي معه ، والطير تسعدك على ذلك » فكان إذا نادى بالنياحة أجابته الجبال بصداها ، وعكفت الطير عليه من فوقه قال : فصدى الجبال الذي تسمعه من ذاك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد بن علي العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في العصور القديمة المتأخرة
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة العالمية للتجارة والتقنية المعلوماتية ... الخبر
- [ خذها قاعدة ] الحقائق أشياء عنيدة؛ و مهما كانت أمنياتنا أو رغباتنا أو ما تمليه علينا عواطفنا فهي لا تستطيع تغيير حالة الحقائق والبراهين. - جون كوينسي آدامز
- [ خذها قاعدة ] الرأيُ قبل شجاعةِ الشجعانِ .. هو أولٌ وهي المحلُّ الثاني , فإذا هما اجتمعا لنفسٍ حرةٍ .. بلغت من العلياءِ كلّ مكانِ. - أبو الطيب المتنبي
- [ شؤون منزلية ] أهم 7 أنواع من الأقمشة للخياطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين علي عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احلام يحيى بن عبدالغنى زمزمى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جمهورية فولتا العليا
- [ فــــــرصة ] 100. أن يشرب من ماء زمزم بعد طواف الافاضة: كما جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس مرفوعاً وفيه " ثم أتى زمزم بعد أن قضى طوافه وهم يسقون فقال : لولا أن يغلبكم الناس لنزلت فسقيت معكم " ثم ناولوه الدلو فشرب وهو قائم " .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الميكرونيسية
- [ السيرة النبوية ] أبناء أبي لهب
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] ما هو أفضل علاج لقشرة الشعر
- [ تعرٌف على ] مقدونيا (اليونان)
- [ حدادون الامارات ] ورشة اسكندر الحديثة للحدادة والخراطة
- [ سيارات السعودية ] ورشة زمزم لصيانة السيارات
- [ مؤسسات البحرين ] احمر واببض بوتيك وخياطة نسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] قشرة حزامية
- [ تعرٌف على ] التبخير المهبلي
- [ السيرة النبوية ] 3 نقاط في موضوع تعبير عن هجرة الرسول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد ابن مبارك ابن محمد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] المعاصي تنقسم إلى قسمين: قسم ذنوب جوارح ظاهرة، مثل القذف، والغيبة، والظلم، والاغتصاب، والقتل، والزنا، واللواط، والسرقة ونحو ذلك. والقسم الثاني: وهي ذنوب القلوب، وهن المهلكات القاصمات، ومنها: الشرك، والشك، والنفاق، والكفر، والاغترار بالله، والأمن من مكر الله، والقنوط من رحمة الله. ومنها احتقار الذنوب والتهاون بها والتسويف بالتوبة والإنابة والإصرار على المعاصي والرياء والتيه والكبر والعجب والخيانة والغدر والحسد والغل والحقد والبغض. وسوء الظن والجفاء والقطيعة والعقوق والقسوة والشح والحرص والشره على ما لا ينبغي الحرص والشره عليه. ومنها: الطغيان بالمال والقوة والجاه واحتقار النعم والاحتقار بمصائب الدين، ومنها الاستهانة بعلم الله ونظره وسمعه وإطلاعه. ومنها: قلة الحياء من الله عز وجل وتقدس وقلة الحياء ممن على اليمين وعلى الشمال من الملائكة عند فعلك ما يكرهه الله ونحو ذلك من الذنوب التي لا يسلم منها إلا من عصمه الله.
- [ متاجر السعودية ] مصحف المدينة النبوية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قشرة الكظرية
- [ مؤسسات البحرين ] خباز الحسنين ... منامة
- [ حكمــــــة ] قال أبو عثمان : علامة المحبه حب الموت مع الراحة والعافية ، كحال يوسف لما ألقيَ في الجُب لم يقل ( توفني ) ولما أُدخِل السجن لم يقل ( توفني ) ولما تمّ له الأمر والأمن والنعمة قال ( توفني مسلماً ) .
- [ تعرٌف على ] محركات توقيت الصمامات المتغير المستمر
- [ تخصصات جامعية ] تخصص هندسة ديكور
- [ مؤسسات البحرين ] كيهان للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه المهاجر للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعريفات إسلامية ] 5 أدلة من السنة النبوية على صيام الأيام البيض
- [ تعرٌف على ] لا أستطيع أن أتذكر أن أنساك (أغنية)
- [ مؤسسات البحرين ] الجديد التائب للفلافل ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] فيدور فون بوك
- [ تخصصات جامعية ] ما هي هندسة الديكور
- [ تعرٌف على ] إلكترون فولت
- [ أساليب التعليم ] 10 معلومات عن الدراسة في ألمانيا
- [ مؤسسات البحرين ] قصر أبيات للنجارة ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] وجه الطفولة ... المنطقة الجنوبية
- [ منوعات في التقنية ] 3 معلومات مهمة توضح كيفية عمل هاشتاج
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية السورية
- [ متاجر السعودية ] قرية الأمنيات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] شركة توب بايك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر علي عبدالله العمري ... النماص ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل عواد نعيم السهو ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] المتمني (أغنية)
- [ السيرة النبوية ] الفرق بين الغزوة والسرية
- [ تخصصات جامعية ] عناصر النظام المحاسبي
- [ تعرٌف على ] الطيب والشرس والقبيح
- [ تعرٌف على ] باجلان
- [ حكمــــــة ] « من زهد في نصيب نفسه من الراحة ، وزهد في العز والرئاسة ، ومن زهد في العز والرئاسة كتب اسمه في ديوان الولاية »
- [ تخصصات جامعية ] عدد سنوات دراسة الطب
- [ خذها قاعدة ] فكم من كربة أبكت عيونا .. فهونها الكريم لنا فهانت ، وكم من حاجة كانت سراباً .. أراد الله لقياها فحانت ، وكم ذقنا المرارة من ظروف .. برغم قساوة الأيام لانت. - أنس الدغيم
- [ تخفيف الوزن ] كيف أنزل وزني بدون رجيم أو رياضة
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب إنجلترا لكرة القدم في 2000
- [ مؤسسات البحرين ] ماي روبو للحلول التقنية ذ.م.م ... المحرق
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز المستقبل الطبي Our Clinics ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية اللبنانية
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] شركة جوكر الصحراء
- [ تخصصات جامعية ] تعريف الهندسة
- [ خذها قاعدة ] فما يعتقده الغرب تجاه الإسلام في عصرنا الحالي ترجع جذوره إلى الانطباعات التي تولدت بين الأمم الأوربية في أثناء الحروب الصليبية. - محمد أسد
- [ قصص عالمية ] نبذة عن رواية الزوج الأبدي
- [ شخصيات تاريخية ] نبذة مختصرة عن ابن بطوطة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة مانع صالح الرغمان للمواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] باكلاش
- [ بنوك السعودية ] بنك مسقط
- [ خذها قاعدة ] كان يوجد في مصحة شنايدر مريض من المرضى , كان انساناً شقيا كل الشقاء بائسا كل البؤس .. ان شقاءه يبلغ من الهول والفظاعة انه قد لا يكون له شبيه او نظير، كان يعالج معالجة مجنون .. ولكنني اعتقد انه لم يكن مجنوناً، وانما كان انساناً يتألم الما رهيبا لا اكثر .. فذلك هو مرضه كله. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] الحسيمة
- [ تعرٌف على ] عملية توفير الراحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فتحي بن سلمان بن عبدالله آل جاسم ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] مظاهر ضعف الإيمان الخارجية تنبئ عن تناقص داخليٍّ عميق، وحين نروم معالجة الظواهر بعيدا عن "المحرك الداخلي" فسنكون بصدد طرد مظهر لاستقبال آخر!
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة دنى المستقبل للمقاولات العامة ... المجمعة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية الكازاخستانية
- [ متاجر السعودية ] موسسة عازل الصدارة للمقاولات عزل مائي وحراري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الراحة الثاقب للالكترونيات ... أبوظبي
- [ السيرة النبوية ] سيرة ابن هشام
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الفجر للالمنيوم ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] التنظيم الإقليمي (إندونيسيا)
- [ النوافل ] تعرف على فضل أيام العشر من ذي الحجة بالقرآن والسُنـة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكيريباتية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] تأثير إهمال الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة على النمو
- [ خذها قاعدة ] هذا بلد عجيب؛ يندفع في السياسة وراء العاطفة، ويتبع في الحب دقة المحاسبين. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] قشرة الكظرية
- [ خذها قاعدة ] الذي يعيش بدون عمل يدور في فراغ. - جوستاين غاردر
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة الإصدار السعودية للدعاية والإعلان
- [ متاجر السعودية ] التقني ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مجمع وبرج الأتريوم ذ.م.م ... منامة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] المركز الكندي للطب
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المستقبل الأخضر للوساطة الدولية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خدمات السعودية ] طريقة اصدار اذن اصلاح مركبة من أبشر المرور السعودي 2023 بالخطوات التفصيلية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
البقوم نبذة # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
نبذة
نسب البقوم
هم أبناء عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالـك بن زيـد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
وعلى ذلك إثباتات كثيرة فقد ذكرهم كثير من العلماء والمؤرخين مثل
ابن حبيب (توفي سنة245 هـ)
الأنباري (توفي سنة304 هـ)
ابن دريد (توفي سنة321 هـ)
الهمداني (توفي سنة350 هـ تقريباً)
الأصفهاني (توفي سنة356 هـ)
الزبيدي (توفي سنة1205 هـ) وغيرهم الكثير.
قحطان
أجمع النســابون أن العرب قحطانيون القحطانيون والعرب العدنانيون جميعهم مـن ولـد ســام بن نوح على اتفاق العلماء والمؤرخين.
ذهب بعض علماء النسب إلى أن قحطان هو قحطان بن عابر وهناك من ذهب بنسب قحطان إلى قحطان بن الهيمع, يقول في ذلك ابن السائب الكلبي
قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح هم قوم قد انقرضوا، وهم قحطان الأولى, أما قحطان الثانية فهم قحطان بن الهيمع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل. ابن السائب الكلبي عن ابيه عن الشرقي القطامي
وولد قحطان يعرب بن قحطان وولد يعرب يشجب وولد يشجب ولدين أحدهما عبد سمش وهو سبأ بن يشجب وإنما سمي سبأ لسبيه السبايا فولد سبأ حمير وكهلان ابني سبأ والثاني لم يعقب وإنما العقب من ولد هذين وهما حمير وكهلان فهذا المتفق عليه عند أهل خبرة الخبرة بهما والمتيقن لديهم وولد من كهلان زيد وغيره وولد من زيد مالك وغيره وولد من مالك نبت وغيره وولد من نبت الغوث وغيره وهذا ما أجمع عليه النسابون.كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر, أبو الحسن
وقحطان هو الشعب بحسب طبقات النسب
أزد الأزد
وهم أبناء الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان كما ذكرنا في ذكر نسب قحطان .
وقد قسّم المؤرخون والنسابون قبيلة الأزد إلى أربعة أقسام بعد هجرتهم من مأرب منهم أزد السراة وهم القسم الذي تنتمي له قبيلة البقوم, وهم من نزلوا جبال السراة ويتمثلون في عدة قبائل , ذكر ذلك الهمداني في كتابه ( صفة جزيرة العرب ) اما من سكن السروات فالحجر بن الهنوء ولهب وناه وغامد ومن دوس وشكر وبارق السوداء وحاء وعلي بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمر.
وبالنسبة لبطون الأزد فهناك سبعة بطون أساسية منها بنو الهنوء بن الأزد , وقال ابن السائب الكلبي أبناء الهنوء ثمانية . ومنهم حوالة بن الهنوء بن الأزد أبو عامر الملقب ( باقم ) جد قبيلة البقوم.
حوالة
حوالة حي من العرب كتاب المبهج, ابن جني , وبنو حوالة بطن من الهنوء من الأزد من القحطانية كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب, القلقشندي . وكان لحوالة عدد من الأولاد منهم باقم والذي تنتسب إليه قبيلة البقوم والتي كانت قديما تسكن السراة مع غامد وزهران وحوالة وشكر وغيرهم, وبذلك فإن البقوم بطن من الأزد من ولد باقم باقم بن حوالة بن الهنوء بن الأزد كتاب الخلاصة في نسب قبيلة حوالة, ص 16, سعيد بن أحمد العثمان. وكانت حوالة في العهد القديم بحسب أقوال السابقين أكثر إتساعاً ومتصلة جغرافياً بفرعها البقوم ولعدة أسباب من ظروف الحياة إنحسرت ديارها وانفصلت عن البقوم ولكنهم استطاعوا أن يحافظوا على ما تبقى من ديارهم في السراة بعد انحسارها وتمكنت من البقاء خلافاً عن غيرها من قبائل أخرى اندمجت وانصهرت في قبائل أكبر منها كتاب الخلاصة في نسب قبيلة حوالة, ص 18, سعيد بن أحمد العثمان.
معنى الحوالي
الحوالي لغة الجيد الرأي والكثير الحيلة كتاب المعاني الكبير, ابن قتيبة الدينوري, قال عمرو بن احمر الأزدي
قصيدة هل ينسأن يومي إلى غيره أني حوالي وأني حذر كتاب الخلاصة في نسب قبيلة حوالة, ص 28, سعيد بن أحمد العثمان
باقم
البقوم هم أبناء عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد وقد تسموا بلقب جدهم عامر الذي كان يلقب بـ( باقم )
والبقم، (بالضم وبضمتين مثال يُسر ويُسُرٍ) بطن من العرب . عن ابن دريد قال ((و يقال لهم أيضاً البُقُوم الواحد باقم ، واسمه عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد ، هكذا أَورده صاحب الأغاني في ترجمة حاجز بن عوف الأزدي ، عن ابن دريد بسنده، وفيه قال حاجز ما جاراني إلا أطيلس أعسر من البُقُومِ، فإذا عدونا معاً فلم أقدر على سبقه)).
مقال تفصيلي الأطيلس الأعسر البقمي
معنى باقم
أكثر الأدلة تشير إلى أن هذا الاسم مأخوذ من جبل باقم اليمن باليمن وما هو إلا لقب لمن سكن ذلك الجبل وواديه وهو عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد الجد الأعلى لقبيلة البقوم,كتاب تاج العروس من جواهر القاموس, الجزء 31 صفحة 296, الزبيدي واللقب هو ( البقم ) في صيغة الجمع وذلك بضم الباء وفتح القاف أو بضم الحرفين, ومفرده والنسبة إليه البقمي, وأيضا مفرده باقم على لقب الجد من دون النسبة له بياء في اخره فيقال مثلا هذا فلان من بني باقم أو هؤلاء بنو باقم فلو كان ( باقم ) ونسب له بياء في آخره لكان الباقمي, وهذا الرأي خاطيء واتفق على خطأه علماء النسب والنقاد.
أقرب القبائل نسباً للبقوم
أقرب القبائل نسبا للبقــوم قبيلة حوالة ويليها قرابــة رجال الحجر أبنــاء الحجر بن الهنوء بن الأزد والذي تندرج منه الآن قبائــل بني شهر و بني عمر و بني الأحمر و بني الأسمر أو ( بللحمر و بللسمر ), ومن ثم غامد و زهران (قبيلة) زهران وغيرهم.
قبائل البقوم
تتكون قبيلة البقوم من إثنا عشر قبيلة رئيسية وكل قبيلة تتفرع إلى العديد من الفخوذ والخوامس.
تنقسم قبيلة البقوم إلى شملين أو بطنين
col-begin
col-4
*
col-4
CD5C5C قـبــائـــــل وازع
شيخ وازع (ابن غنام)
col-4
CD5C5C قـبـائــل مـحـامـيــد
شيخ محاميد (ابن محي)
col-end
قبائل وازع
تنقسم قبائل وازع إلى ستة قبائل يصل تعدادها قرابة 35 ألف نسمة
col-begin
col-4
*
col-4
BC987E الـكِـلِـبــــــة
col-4
BC987E الـبــــــــدارا
col-4
BC987E الـرحـامـيــن
col-4
*
col-end
col-begin
col-4
*
col-4
BC987E الـقــــروف
col-4
BC987E الـدغـافـلـــة
col-4
BC987E الـجـنـبـــــــة
col-4
*
col-end
قبيلة الكِلِبَة
مفردها (الكليبي) وعددها يقارب 15 ألف نسمة وتنقسم إلى قسمين وهم المعايفة والمحلف
المعايفة من الكلبة
ينقسمون المعايفة إلى ستة قبائل هم البضاعات والرماضين والدمانين والسواهر والعبارا والشباثين
البضاعات
مفردها (البضيعي) وعددها يقارب 4 آلاف نسمة وفروعها
col-begin
col-4
CCCCCC آل راشد
- آل مغيب
- الغنانيم فيهم أمارة شمل وازع
- الرفايعة
- الهذالين
- آل بخيت
- العوامرة
- السواقين
- الصفيان
- الدهاشين
col-4
CCCCCC الشمور
- آل شعيل
- آل مهوس
- الجلاَدِين
- آل قنان
- آل عزيز
- آل مفيز
- الفراحين
- آل عليّان
- آل خفر
- آل سعدي
col-4
CCCCCC الخماسين
- آل راجح
- آل سَفِر
- آل فارس
- آل فواز
col-4
CCCCCC آل غصن
- آل مشري
- آل بويتل كتاب نسب وشجرة قبيلة البضاعات من البقوم, للنسابة إبراهيم بن حمدان بن فريج البقمي
col-4
*
col-end
بقية قبائل المعايفة من الكلبة
عددهم يقارب 1000 نسمة وفروعهم
col-begin
col-4
CCCCCC الرماضين (الرمضاني)
- آل سعيد
- آل هادي
- المراسنه
- آل مبيريك
- آل هويدي
- آل محمد
- بني بطي
- بني هلال
- بني مسلم
- بني مسيمير
col-4
CCCCCC الدمانين (الدميني)
- آل معنز
- المقاشه
- الحضانيه
- الشتاويه
- القثارده
- القياصين
- آل مهنا
col-4
CCCCCC السواهر (الساهري)
- آل جار الله
- آل عالي
- آل مدعث
- آل مسدر
col-4
CCCCCC العبارا (العبري)
- العيّات
- آل هادي
- آل مهدي
- آل مهمّل
- النوابين
- آل شنان
- آل ناجم
- الحدايدة
- آل****
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الشباثين (الشبيثي)
- الحزازيم
- الصعاعيق
- النغفة
- بني مساعد
- المتاعبة
col-end
المحلف من الكلبة
ينقسمون المحلف إلى خمسة قبائل هم الرياحات والقرامدة والفضول والجحيشات والجعاثنة
الرياحات
مفردها (الرياحي) وعددها يقارب 9 آلاف نسمة وينقسمون إلى قسمين المنابهة والغوانمة
القسم الأول من الرياحات (المنابهة)
ينقسمون إلى أربعة أقسام وهم
col-begin
col-4
CCCCCC العلمة
- البجايدة
- آل بجاد
- آل بجّاد
- البحورية
- آل ثعلي
- آل بيّن
- آل عفتان
- آل سريان
- آل منيف
col-4
CCCCCC آل مهشبل (الجعرة)
- العصايمة
- آل حسين
- آل سحمي
- آل حصيبان
- آل مقبل
- آل مهنا
- آل رزاح
- آل بَرَاز
- آل مغرق
- آل حميدان
- آل سفر
- آل ثويني
col-4
CCCCCC آل موسم
- آل مقطوف
- آل راجح ( الحصان )
- آل القراب
- آل محافرة
- آل جبر
- آل وعد
- آل عادي
- آل جبار
- آل مسرع
- آل عشاق
- آل ظافر
- آل مهدي
col-4
CCCCCC الهطاملة
- آل جازع
- آل تركي (الزين)
- آل سحمي
- آل هذال
- آل ناهض
- آل عامر
- آل ذياب
- آل رسام
col-4
*
col-end
القسم الثاني من الرياحات (الغوانمة)
ينقسمون إلى ثمانية أقسام وهم
col-begin
col-4
CCCCCC الخواجين
- السحمة
- آل فاهد
- آل بجّاد
- آل فراج
- آل فريجان
- النمارية
- آل سرحان
- النوبة
- آل جسار
- آل قباس
- آل منصور (قضعان)
- آل سعد
col-4
CCCCCC آل حصين
- آل محسن
- آل طامي
- آل سراج
- آل مقبل
- آل معيض
- آل خشمان
- آل هديف
- آل بنيان
- الغفالين
- آل عتيق
- البطنة
- آل فواز
- آل مويس
- آل رسام
- آل جبار
col-4
CCCCCC الحمادين
- الكناهرة
- آل راضي
- آل جرمان
- آل سعد
- آل ذياب
- آل سيف
- آل فراج
- المزايمة
- آل مثعي
- الصلاهمة
- آل صليهم
col-4
CCCCCC العفاكين
- آل مسفر
- آل سران
- آل سَفِر (المداهشة)
- آل نشاط
- آل معدي
- آل سفر
- آل حريص
col-4
*
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الخضارية
- الصناينة
- آل فيصل
- آل فريج
- آل غدير
- السوالمة
- آل مارق
- آل مفلح
col-4
CCCCCC آل وتيد
- الشبنة
- آل قعيمان
- آل شاعل
- آل حويدر
- آل جرار
- آل ناصر
col-4
CCCCCC المحايا
- آل معرد
- آل مشرع
- آل خلف
- آل فهم
- آل مقنفذ
- آل حرويل
- آل شنار
- آل غصاب
- آل عايش
col-4
CCCCCC آل ناجي
- آل نوار
- آل دهيران
col-4
*
col-end
بقية قبائل المحلف من الكلبة
عددهم يقارب 1000 نسمة وفروعهم
col-begin
col-4
CCCCCC القرامدة (القرمودي)
- المجاولة
- الدمحني
- الجلاعده
- المعاليج
- المداعجة
- العجارين
- القشاشيط
col-4
CCCCCC الفضول (الفضلي)
- البدحة
- البححة
- النواقيل
- الخززة
- الحمدات
col-4
CCCCCC الجحيشات (الجحيشي)
- الشعالين
- الزورة
- العرادين
- الجراسين
col-4
CCCCCC الجعاثنة (الجعثوني)
- آل جريف
- آل علي
- آل ناجي
- الوضاحين
- آل عليان
- الوهاطين
- البداعين
- آل علي
- آل خضير
- آل مطر
- آل مشحن
- آل مضيان
- السماحين
- العبابيد
col-4
*
col-end
البدارا قبيلة البدارا
مفردها (البدري) وفروعها
col-begin
col-4
CCCCCC المنافير (المنفوري)
- آل حصان
- آل منفور
- آل حصين
- آل بدية
col-4
CCCCCC الرماثين (الرميثاني)
- آل كلش
- آل عبد الرحمن
- آل سعد
- آل مصلح
- الغرابيط
- الحلاوين
col-4
CCCCCC الغضفة (الغضيفي)
- آل قهيميدة
- آل عبيسان
col-4
CCCCCC البدور (البدور)
- آل شمسي
- آل مهمل
col-end
قبيلة رحمان
مفردها (الرّحماني) وعددها يقارب 6 آلاف نسمة وفروعها
col-begin
col-4
CCCCCC البجادين
- اللواحين
- آل قثيرد
- بني بعيجان
- بني غريّب
- بني عاتق
- آل قثيرد
- آل شيخ
- بني شعيل
- بني مشعل
- بني نغيمش
- بني فريج
- الغراميل
- آل لهيزم
- آل مسلط
- القذلان
- آل مقيت
- السعاليه
- الزبانيه
- العران
- البهاشين
- آل برجس
- آل حصيني
- آل مسعود
- بني طلال
- بني هديان
col-4
CCCCCC القمازين
- الخياييل
- بني مشعي
- بني دهيس
- بني عويضان
- بني ناشي
col-4
CCCCCC النمارية
col-4
CCCCCC القتم
- آل سعيد
- آل ربيع
- المساطير
- السلمة
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الهمالين
col-4
CCCCCC النفافيح
col-4
CCCCCC آل حسين
- آل رميح
- الهين
- آل مريزيق
- آل نما
- آل بخيتان
col-4
CCCCCC العرينات
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الروسان
col-4
CCCCCC المغارقة
col-4
CCCCCC الصغارين
- آل سلطان
- آل سعد
- آل عبيد
- آل عماش
- آل سيف
- آل مناحي
col-4
*
col-end
قبيلة القروف
مفردها (القرفي) وعددها يقارب 8 آلاف نسمة وتنقسم إلى قسمين الفهارين والخضارمة
القسم الأول من قبيلة القروف (الفهارين)
ينقسمون الفهارين إلى ثلاثة أقسام هم
col-begin
col-4
CCCCCC البعجة
- آل دغش
- آل حرقان
- آل قنيفذ
- آل مشلش
- آل مسلط
- الفضخان
- آل مشعل
- آل وهيطان
col-4
CCCCCC آل مسفر
- آل سحمي
- البحان
- اللحوات
- الخمجان
col-4
CCCCCC النجمة
- البرصان
- الفراحين
- الجرامين
- الضواعنه
- العرابا
- الهماجين
- الجلادين
col-4
*
col-end
القسم الثاني من قبيلة القروف (الخضارمة)
ينقسمون الخضارمة إلى ثمانية أقسام هم
col-begin
col-4
CCCCCC الجزالين
- آل جسار
- آل فراج
- آل عياد
- آل نصار
- آل عفتان
col-4
CCCCCC المشاليف
- آل طعيس
- آل شداد
- آل باقي
- الرقابين
- النشارات
- آل حسين
col-4
CCCCCC آل حمود
- آل مرشد
- آل فايز
- آل دواس
- آل منير
col-4
CCCCCC آل محيا
- السداحين
- آل سعيد
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC المجانين
- آل عنين
- آل فضاء
- آل هلال
col-4
CCCCCC آل عوده
- العماعيم
- آل مثيب
- الجلاعده
col-4
CCCCCC الحبارين
- آل عتيق
- آل مقبل
- آل رميزان
col-4
CCCCCC آل مايق
- آل محيا
- آل زنيدان
- آل قرانيس
- آل مزيد
col-end
قبيلة الدغافلة
مفردها (الدغفلي) وعددها يقاب 3500 نسمة وفروعها
col-begin
col-4
CCCCCC اللوامين
- الحناتيش
- المداعجة
col-4
CCCCCC آل عليان
col-4
CCCCCC الشواما
col-4
CCCCCC العجالين
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الرفاعين
col-4
CCCCCC الهجارسة
- آل سلطان
- آل نهار
col-4
CCCCCC الخلع
col-4
CCCCCC الروسان
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC المساعيد
col-4
CCCCCC الكماهين
col-4
CCCCCC الشرايين
col-4
CCCCCC الخزازيم
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الهضيبات
على رأسهم الشيخ فالح بن سوقان وهو خامس من خوامس الدغافله( بني فالح ) ( وبني ضحيان )
( وبني خالد )
( خالد بن مسلط وابنائه ) ( وبني عائض )
( بني سعد التويم)
col-4
CCCCCC الدحلات
col-4
CCCCCC بني فرج
col-4
CCCCCC المشاطين
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الدعران
col-4
*
col-4
*
col-4
*
col-end
قبيلة الجنبة
مفردها (الجنيبي) وعددها يقارب 500 نسمة وفروعها
col-begin
col-4
CCCCCC الجخادبة
- الحمران
- بني عاضة
col-4
CCCCCC بني حنيف
col-4
CCCCCC الملاحين
- بني سالم
- بني حسين
col-4
CCCCCC القصبة
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC بني ضمين
col-4
*
col-4
*
col-4
*
col-end
شمل محاميد
ينقسم شمل المحاميد إلى ستة قبائل يصل تعدادها قرابة 56 ألف نسمة
col-begin
col-4
*
col-4
BC987E الـمـوركــــة
col-4
BC987E الـمرازيــق
col-4
BC987E الــــكرزان
col-4
*
col-end
col-begin
col-4
*
col-4
BC987E الـسـمـيــان
col-4
BC987E الـدهـمــــة
col-4
BC987E الـهــــذلان
col-4
*
col-end
قبيلة الموركة
مفردها (الموركي) وعددها يقارب 11 ألف نسمة وفروعها
col-begin
col-4
CCCCCC بني سنان
- آل محي فيهم أمارة شمل المحاميد
- العصامين
- آل هادي
- الجهانا
- آل مسعود
- آل ظاهر
col-4
CCCCCC الجبلان
- آل ضاوي
- الزيادين
- آل خلف
- آل طامح
- البغثان
col-4
CCCCCC الطريفات
- العبابيد
- الوقاتين
- البراكين
- الجماعين
- المحاسنه
- الجراسين
col-4
CCCCCC الهملة
- الصعدان
- الدوشان
- آل جنيح
- آل مجنح
- آل سهل
- الخراصين
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الرواجح
- العواضات
- الكلاثيم
- الحنشان
- السـمـارين
- الـزوره
- الحـشية
col-4
CCCCCC القواودة
- الصفران
- الهواملة
- الحراشين
- الشرمان
- الحشافين
- الهواشلة
- المصاليب
col-4
CCCCCC اللهبة
- المجاديع
- الشفاوين
- بني مفرح
- المسالمة
col-4
CCCCCC الهراسين
- آل فالح
- آل دجيني
- آل زريبة
- آل دواس
- آل طايل
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الفلاتين
col-4
CCCCCC الشلالين
col-4
CCCCCC البحان
- الخشارمة
- الدواهمة
- المداهكة
col-4
*
col-end
مرازيق البقوم قبيلة المرازيق
مفردها (المرزوقي) وعددها يقارب 18 ألف نسمة وفروعها
col-begin
col-4
CCCCCC الرشادين
- الذياخين
- بني سعدي
- بني زابن
- بني حمدان
- بني حامد
- بني وني
- بني سيف
- الدوالية
- النواصرة
- ذوي حمود
- الطوال
col-4
CCCCCC الشمارين
- الدحامين
- العراجين
- بني مسعود
- بني مكيد
- العساسفة
- الحراشين
- المجاليد
- الزمعان
- الدهايسه
col-4
CCCCCC الظهران
- بني سفر
- المغاشمة
- بني ردة
- بني بسيس
- بني ثامر
- بني خاتم
col-4
CCCCCC الحشانين
- الصقران
- بني رويشد
- الدوامين
- بني عيد
- بني حشار
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الجراذية
- الصوايين
- الخمايسة
- الذيابين
- السبايعه (لقعاشيش)
- الكواخين
- ذوي بنيه ينقسمون الى
- الحدايده
- الكبس
col-4
CCCCCC الجهانا
- الح ه
- الدكانيه
- العجايجه
- الفهيدات
col-4
CCCCCC البلاعسة
- المكاحيل
- الجخادبة
- العميان
- آل بريك
col-4
CCCCCC الخضارين
- بني مطلق
- بني زيد
- بني حزمي
- بني ملق
- بني مصيبيح
- بني راشد
- بني ماضي
- بني جحفان
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC السمون
- الجواليق
- الفطاحين
- الحسانيه
- الحمارين
col-4
CCCCCC الحواصين
- القعايدة
- آل سالم
- آل محمد
- آل خلف
- المجادعة
col-4
CCCCCC الرجالات
- الشلاهيب (آل شلهوب)
- البرامين
- الصدر
- الملاحمة
- الزعابا
col-4
CCCCCC الفواضل
- الشوامين
- العيافين
- الشيابين
- الزنادين
col-end
قبيلة الكرزان
مفردها (الكريزي) وعددها يقارب 2000 نسمة وفروعها
col-begin
col-4
CCCCCC الجراولة (الجرولي)
- المثايبة
- الغنادير
- الزوابعة
- الدماثين
- الدفالجة
col-4
CCCCCC الفواضل (الفاضلي)
- الشواهين
- آل بريكان
- آل صائل
- آل ماجد
- الجلمان
- اللويمات
col-4
CCCCCC الشلحة (الشليحي)
- المخاربه
- الجراشين
- الحضانية
- المعطش
- الفلاوين
- التواما
- الشقران
col-4
CCCCCC المتاعبة (المتعبي)
col-end
قبيلة السميان
مفردها (السّمَيّ) وعددها يقارب 12 ألف نسمة وفروعها
col-begin
col-4
CCCCCC العطايين
- الهراجفه
- الغزالين
- الهداوين
col-4
CCCCCC العتاقين
col-4
CCCCCC الحطمان
col-4
CCCCCC الشباعين
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الشعالين
- الكماهين
- آل هويدي
- آل محيل
- آل سالم
col-4
CCCCCC الصملة
- ال طراد
- ال فاهد
col-4
CCCCCC الحرابية
col-4
CCCCCC آل لهاوة
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC آل متعب
col-4
CCCCCC الغنيمة
- الفلاحين
- الهلابين
- الدهارين
- آل مضيان
- آل حشر
col-4
CCCCCC المحصان
col-4
*
col-end
قبيلة الدهمة
مفردها (الدهيمي) وعددها يقارب 3000 نسمة وفروعها
col-begin
col-4
CCCCCC الخشابين
*
col-4
CCCCCC القواتيل
col-4
CCCCCC الشفعان
col-4
CCCCCC الجونة
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC العيادين
col-4
CCCCCC العمامقة
col-4
CCCCCC الصلبان
col-4
CCCCCC السوالمة
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC آل ناجم
col-4
*
col-4
*
col-4
*
col-end
قبيلة هذيل البقوم قبيلة هذيل
مفردها (الهذيلي) وعددها يقارب 10 الآف نسمة وفروعها
col-begin
col-4
CCCCCC الحرادبة
col-4
CCCCCC العرايدة
col-4
CCCCCC الزوابين
col-4
CCCCCC الحمادين
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC البراغشة
col-4
CCCCCC الحمدة
col-4
CCCCCC العواكير
col-4
CCCCCC السواكتة
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC آل عبا
col-4
CCCCCC آل عمير
col-4
CCCCCC آل مشخص
col-4
CCCCCC الذيابين
col-end
col-begin
col-4
CCCCCC الدفانين
col-end
أسر يرجع نسبها إلى قبيلة البقوم
هناك عدة أسر يرجع نسبها للبقوم ويصل تعدادها إلى أكثر من 30 ألف نسمة.
col-begin
col-4
col-4
col-end
ديــار البقــوم
ديار قبيلة البقوم.png تصغير 400بك خريطة لغرب الجزيرة العربية وفيها ديار البقوم المحاطة بالأحمر شرق الطائف في جبل حضن وحرة البقوم وعلى وادي تربة الممتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي بطول 110 كم تقريبا ما بين جبل حضن وحرة البقوم.
ديار البقوم تصغير 500بك ديــار البقوم بالنسبة لمنطقة مكة المكرمة.
تذكر كتب التاريخ أن قبيلة البقوم سكنت جبل باقم كتاب تاج العروس, مادة بقم قبل هجرتهم مع قبائل الأزد من اليمن تلك الهجرة التي كانت قبل انهيار سد مأرب بقليل, ولذلك أطلق على عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد جد القبيلة لقب باقم وبقت في جبل باقم وواديه فترة من الزمن, ثم هاجروا مع أبناء عمومتهم الأزد إلى جبال السراة ومن ثم نزحوا شرقا إلى شبه السراة ونزلوا في وادي تربة وحرة نجد وشاركوا قبيلة بني هلال الديار.
من قصة حازم البقمي و الشنفرى الأزدي نستدل على أن البقوم استوطنوا تربة البقوم و وادي تربة ونواحيه في جاهلية العصر الجاهلي ومع بنو هلال (توضيح) بني هلال و هوازن وبني عامر بن صعصعة وغيرهم وليس كما جاء في بعض الكتب بأن البقوم استوطنوا ديارهم الحالية بعد تغريبة بني هلال في أواخر القرن الرابع الهجري.
ومساكن البقوم في غرب الجزيرة العربية ( المملكة العربية السعودية – منطقة مكة المكرمة ) وتنتشر ديارهم في وادي تربة و حرة البقوم أو (حرة نجد) و جبل حضن ومركزهم مدينة تربة (بوابة نجد ومفتاح الحجاز ) وتصل مساحة ديار البقوم إلى أكثر من 15580 كم مربع ما بين طول 190 كم تقريبا من الشمال إلى الجنوب ومتوسط عرض 82 كم تقريبا من الشرق إلى الغرب اي ما يعادل 10 من مساحة منطقة مكة المكرمة .
مدينة تربة
هي مدينة قديمة النشأة على حدود نجد مع الحجاز ، تبعد عن مهبط الوحي ( مكة المكرمة ) بمسافة مستقيمة حوالي 190 كم جنوب شرق, وقد وقعت بها معركة تربة عام 1337 هجرية وكان عدد سكانها آنذاك حوالي 3 آلاف نسمة ومع عام 1435 هجرية وصل عدد سكانها إلى أكثر من 30 ألف نسمة, ووصل عدد سكان محافظة تربة إلى أكثر من 50 ألف نسمة, وكان بتربة سوق رمادان وكان بها العديد من قلاع القلاع قصور القصور والمباني الأثرية والأسوار الحصينة المنيعة التي تهدم أغلبها نتيجة عدة عوامل مثل العوامل الطبيعية والحروب وغيرها, ويعتمد سكانها على زراعة الزراعة وخصوصا زراعة النخيل حيث يبلغ عدد النخيل في مدينة تربة أكثر من 300 الف نخلة وفي محافظة تربة أكثر من مليون نخلة وذلك حسب تقدير وزارة الزراعة وأيضا عرفت تربة البقوم تربة منذ القدم ببلد المليون نخلة , ويوجد في تربة البقوم تربة عدة أنواع من الفواكه و الخضروات مثل التين و العنب و الرمان و البرتقال و اليوسفي و الليمون و البطيخ و الشمام وغيرها وبالنسبة لل خضروات فيوجد بها الطماطم وال فاصولياء و البصل و الكوسة وغيرها ويوجد في بساتين تربة البقوم تربة أيضا الذرة و البر و الشعير , ويعتمدون أهلها على الثروة الحيوانية من إبل و غنم و بقر .
وادي تربة
من أكبر أودية الجزيرة العربية ، ويمتد من أعالي جبال السراة غربا حتى عروق سبيع في جنوب نجد شرقا بطــــول أكثر من (400) كم، ويصل عرضـــه في بعض الأماكن إلى (1) كم، وتقع على ضفافه أغلب القرى والديار العامرة بالسكان وأيضا الكثير من المعالم الأثرية. وبه سد وادي تربة و سد تربة الجوفي .
جبل حضن
هو من أهم معالم الجزيرة العربية وذلك لأنه الحد ما بين نجد و الحجاز شرقي مكة و الطائف ولأنه أعلى منطقة في إقليم نجد كله, إذ يصل ارتفاعه عند أعلى نقطة 1656 متر فوق سطح البحر ويصل طوله من الجنوب للشمال إلى 100 كم وعرضه من الشرق للغرب إلى 40 كم تقريبا ويحتوي على كثير من القرى والهجر وموارد المياه ومن الكهوف والمعالم. وقد ذكروهـ كثير من الشعراء منذ العصر الجاهلي وإلى عصرنا هذا.
قال فيه جرير
-
- يرمى به حضن لكاد يزول
حرة البقوم
سُميت قديما (حرة نجد) أو (حرة بني هلال) وهي من المعالم المهمة في الجزيرة العربية وبها كثير من القرى السكنية والمعالم الأثرية ومنها طريق الفيل .
الحدود مع القبائل المجاورة
هناك حدود لديار قبيلة البقوم مع القبائل المجاورة وهي حدود متعارف عليها بين القبائل, وهي غير الحدود الإدارية، فالتقسيم الإداري للمحافظات المقصود محافظة تربة لا يشمل ديار البقوم كاملة, فديار البقوم تتسع للمحافظات المجاورة مثل محافظة الطائف شمالا وغربا و محافظة الخرمة و محافظة رنية شرقا وتتداخل مع حدود منطقة الباحة جنوباً وهي كالتالي
موقع مدينة
شمال غربي عتيبة
مدينة شمال عتيبة
شمال شرقي عتيبة
مدينة شرق سبيع
اسم مدينة ديـار البـقــوم
مدينة غرب عتيبة • بني الحارث
مدينة جنوب غامد
جنوب غربي غامد • بني الحارث
جنوب شرقي سبيع
مقاطعة
من ديار البقوم وضواحيهم وقراهم
col-begin
col-4
- العرقين
- الغريف (مع سبيع )
- مركز شعر
- العصله
- المشاش
- العلبة
- الغرابة
- الحشرج
- الحايرية
- الجبيلي
- المحيجر
- الخمرة
- المحوي
- القويعية
- الديرهـ
- رضوان
- وادي وراخ
- زلاقه
- عصماء
- الجدر
- البطان
- شعيب ضهاء
- أم العشاش
- وادي ضراء
- عطف ضراء
- وادي العاصد
- العقرب المعصوب
- العقارب أمهات عبيلات
- العقرب ام المجادير
- العقرب ام التنضب
- الحفان
- سليم الركب
- سليم الحد
- الريع المنجور
- وادي الخشاب
- وادي الغته
- النيران
col-4
- اللبط
- العلاوهـ
- المساعيدات
- السردي
- العابسية
- الخالدية
- جبل البغيثاء
- الوطاه
- مشاش الناصفة
- السليمان
- خد العشرق
- أبو عروة
- كدايدهـ
- ذيبة جرب
- الكراع
- وادي كرا
- شجنه
- الضرابين
- السليم ام النهى
- السليم ام الحصاه
- ريحان أبو رضام
- ريحان عيدان
- ريحان الخشيش
- ريحان المنضأ
- المتعرضات
- الخشيبات
- السحوبية
- وادي ضمران
- الحليقيم
- شعيب السلاق
- شعيب الجيزان
- شعيب بريم
- شعيب صلبة
- شعيب الملحاء
- القريرة
- حاد
col-4
- الجـرد
- المبرك
- الجونه
- جبل الحباشي
- جبل أرفعة
- العبيدين
- الديسه
- حوال
- الحثرور
- الحشفه
- السفاله
- حراضة
- الفهاد
- المنحنية
- حصان تركي
- وادي الحفيرة
- الريع
- الملحة
- الحصان
- الجازع
- النغير
- البعيثه
- النعيمة أم باع
- أم اللجيجة
- جبل مهلاثين
- الضرابين
- الغليل
- عشّـر
- شعيب البكاء
- السعيد
- النور
- خشم التنو
- شعيب المعروف
- شعيب الطوال
- جبل سيسد
- عنين
col-4
- جبال الأهايل
- المعذر
- صفيان
- الحايط
- الميساب
- المحنذ
- دعيمر
- ذواد
- المدره
- المعيمير
- الظهرهـ
- الرماله
- شعيب الحفيره
- جبل بذال
- شعيب ربخان
- هضبة أم صالح