شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:01 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قعقعية الجسر التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/11/2023

اعلانات

قعقعية الجسر التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

التسمية



هي على ما يبدو نسبة إلى قعقعية أي صوت السلاح بالعربية، أو صوت طائر معروف بالقعقع.



ويرى أنيس فريحة في معجمه أن الاسم تحريف الكلمة السريانية قحقحيتا ، وإبدال الحاء بالعين ليس بالمستبعد ومعناه خرير الماء وصوت انصبابه وانحداره وهذا الأقرب لأنها تقع على كتف نهر الليطاني الذي يفصلها عن قرى قضاء بنت جبيل التي ترتبط معها بجسر، ومن هنا أضيفت كلمة الجسر إلى اسمها وأصبحت قاقعية الجسر، ولتميزها عن بلدة أخرى تدعى قاقعية الصنوبر في قضاء الزهراني.



الموقع الجغرافي


تقع بلدة قعقعية الجسر جنوب مدينة النبطية يحدوها من الشمال بلدات شوكين- جبشيت- عدشيت


من الجنوب فرون - وادي الحجير - علمان الشومارية ويفصل بينهم نهر اليطاني


من الشرق زوطر الغربية وميفدون


من الغرب القصيبة وكفرصير


تبلغ مساحة البلدة العقارية 3400 دونم وترتفع عن سطح البحر 400م وتبعد عن مدينة النبطية 9 كلم، وعن العاصمة 86كلم. أما عدد الوحدات السكنية فيتجاوز 800 وحدة.



السكان


عدد سكان البلدة 5750 نسمة ثلثهم من القاطنين في العاصمة بيروت وتشتهر القرية بهجرة أبنائها وخصوصًا إلى البرازيل. عدد الناخبين 2300 (لوائح الشطب لعام 1998م) وحداتها السكنية حوالى 800 وحدة.


من عائلاتها صباغ. عون. حلاوي. سبيتي. حيدر. سلامي. قرياني. سلوم. مهدي. قشقوش. كلاكش. ناصر. قاسم. عنيسي. ضاهر. عقيل. درويش. قعيق. جفال. مراد. مكي. حجلية. مظلوم. حمدون. عياش. رباب. صبرا. نجار. مرجي. شميساني. سعد. جواد. عواضة.



آثارها


عثر على عدد من المغاور المدفنية محفورة بالصخر بمحاذاة الطريق العام لمدخل البلدة الشمالي وتعود إلى العهدين الفينيقي والروماني. واكتشفت بعض الآثار الرومانية بينها جسر مؤلف من ثلاثة قناطر على ضفاف نهر الليطاني وكان يربط منطقتي النبطية و بنت جبيل ثم رمم من قبل الصليبيين وتهاوى في مطلع السبعينيات ولم يبق من أثره سوى ركائزه الضخمة.



المدارس


بدأت المدرسة الرسمية في البلدة منتصف الأربعينيات ثم تعاقب عدد من المعلمين المنفردين، وذلك في غرف مستأجرة داخل البلدة إلى أن أنشأت جمعية أبناء القاقعية الخيرية في العام 1957م غرفة كبيرة ضمت أربعة صفوف تمهيدي، أول، ثان وثالث ثم ضمّت لاحقاً جميع الصفوف حتى صف السرتفيكا الذي كانت أول دفعة منه العام 1962م.إلى أن أصبحت تضم في العام 1963م خمسة أساتذة، ومن ثم أنشئ بناء جديد مؤلف من خمس غرف كمدرسة ابتدائية مستقلة عام 1974م وتطورت لاحقاً إلى متوسطة وكانت أول دفعة بريفيه في العام الدراسي 1983/1984م. بقي الأستاذ إبراهيم حلاوي في الإدارة حتى العام 1998م ثم أعقبه منه الأستاذ قاسم محمد سبيتي.



اسمها قعقعية الجسر ويقال قاقعية الجسر ,هي قرية مشرفة على نهر الليطاني من جانبه الشمالي وهي أول بلاد الشقيف، تنسب إلى جسر على نهر الليطاني كان قديما اسفل من محله اليوم ,بني سنة 1248 هجرية كما هو موجود على صخرة فيه. وهي في قضاء النبطية في محافظة النبطية .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قعقعية الجسر التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/11/2023


اعلانات العرب الآن