شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:33 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع القنطرة (ولاية بسكرة) تسمية القنطرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/10/2023

اعلانات

القنطرة (ولاية بسكرة) تسمية القنطرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 13 يوم
1 مشاهدة

تسمية القنطرة


  • هناك احتمال واحد لا ثاني له وهو أن القنطرة تعتبر حلقة وصل بين التل والصحراء في هذه المنطقة فأعتبرت بمثابة الجسر الموصل ، كما سميت في عهد الروماني كالكيوم هركلوس ومعناها قدم هرقل انتسابا للإمبراطور الروماني الذي كان يحكم الجزائر أنذاك تقديسا لقوته وشجاعته .


  • الموقع والطقس




    • تقع في الجنوب الغربي ل جبال الأوراس على بعد 50 كلم إلى شمال بسكرة و50 كلم إلى جنوب باتنة .

    • محيطها متناقض ففي الشتاء يتواجد تثلج على بعد حوالي 20 ميلا إلى الشمال فقط، حين 60 ميلاً إلى الجنوب تتواجد الكثبان الرملية الساحرة حيث قد ترتفع درجة الحرارة في الصيف إلى 50 درجة مئوية .



    التاريخ


    الرومان


    بنيت القنطرة في العصر الرومان ي وكانت مركز حضاري في المنطقة، وكانت تُعرف باسم «الجاثي كالكوس» (أي «حذاء هرقل») ويقول مؤرخ المؤرخون أن الرومان فتحوا ممرا عبر الجبال وبنوا جسر الجسر الشهير لتسهيل حركة الناس والبضائع.


    Gorges-El-Kantara تصغير 210بك القنطرة عام 1962



    الفتوحات الإسلامية


    تواجُد العربِ في القنطرة كان في شكل قبائل منذ القرن السابع الميلادي في عهد الفتوحات الإسلامية تحت قيادة طارق بن زياد . وفي عام 1048 ، ارتفع عددهم بعد هجرة بني هلال الذين جائوا من صعيد مصر في عهد الفاطمية الفاطميين .


    الاستعمار الفرنسي


    في عام 1862 وتحت حكم نابليون الثالث تم إعادة تصميم الجسر بالكامل ليعكس عبقرية الهندسة الفرنسية.



    الفج


  • كثرت الشائعات حول الشرخ الموجود بين الجبال ، فالأساطير العامة تقول أن ضربة سيف علي أو السيد عبد الله وهي شائعة مردودة لأن كليهما لم يأت إلى هاته المنطقة تاريخيا اللهم إذا أرادوا بذلك الفج تشبيه بالسيف ، والبعض يقول أن جنود الرومان هم الذين فتحوا هذا الشرخ لتسهيل المواصلات وهذا احتمال بعيد أيضا . والراجح أن جيولوجي الجيولوجيون يقولون أن هذا الشرخ هو ظاهرة طبيعية حيث كانت البحار قديما تغمر هاته المنطقة وبقيت آثار أمواجها على جبال القنطرة ، فلما انحسرت المياه بدأ الماء يثير فعله لمدة زمنية كبيرة حتى حدث هذا الشرخ الذي أصبح يسما فجا . .خبار بلادي بسكرة مدينة القنطرة ولاية بسكرة


  • السكّان


    أظهرت الدراسات أن سكان القنطرة من أصل بربري ، والعديد من الأسماء التي عثر عليها هناك يؤكد ذلك. على سبيل المثال «واد أغروم»، الذي يرمز إلى النهر الذي هو مصدر الرزق والحياة.



    التراث


  • صنفت القنطرة كموقع تراثي وطني من طرف وزراة الثقافة الجزائرية بسبب تواجد أثار الرومان الباقية كالجسر الروماني المتبقي وسط الفج المشهور.


  • 35 13 31 N 5 42 23 E region DZ_ city_source kolossus-frwiki


    بلدية جزائرية


    اسم القنطرة


    صورة El Kantara gorges 1899


    تعليق القنطرة عام 1899


    شعار


    تعليق2


    ولاية ولاية بسكرة


    دائرة دائرة القنطرة


    رئيس رحماني ياسين


    عهدة -2017


    حزب


    الميزانية


    موقع


    مساحة 238.98


    سكان 11415


    سنة إحصاء إحصـاء الديوان الوطنـي لبلديات بسكرة




    كثافة


    الرمز البريدي 07130


    دائرة عرض
    35.2166



    خط طول 5.7104


    خريطة DZ-06 El Kantara.svg





    القنطرة بلدية و واحة تقع في شمال ولاية بسكرة والتي تبعد عنها ب54 كم.وهي مدينة صغيرة هادئة قليلة السكان.وهي همزة وصل بين الشمال وجنوب وسط الشرق الجزائري وهي تجمع بين طبيعتي الصحراء و التل في مناخها وطابعها الجغرافي . تتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 238,98 كلم2 ، وترتفع عن سطح الأرض بمسافة 538,23 م . أنشئت سنة 1946 كمركز بلدي ( قرار مؤرخ في 29 ماي 1946 ) وكبلدية في سنة 1957 ( قرار مؤرخ في 12 جانفي 1957 ) .





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع القنطرة (ولاية بسكرة) تسمية القنطرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/10/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1