شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 2:25 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عيب الحاجز الأذيني تطور الحاجز الأذيني في الجنين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

عيب الحاجز الأذيني تطور الحاجز الأذيني في الجنين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 21 يوم و 16 ساعة
2 مشاهدة

تطور الحاجز الأذيني في الجنين


في بداية تطور الجنين يكون الأذين الأيمن متصلاً مع الأذين الأيسر فى غرفة واحدة. ومع النماء السابق للولادة تطور قلب الجنين يكتمل فصل الأذينين عن بعضهما تاركاً ثقباً صغيراً في الحاجز يسمى ثقب بيضوي الثقب البيضوي القلبي الذي يسمح بمرور الدم من منطقة الضغط الأعلى للقلب (الجهة اليمني) إلى منطقة الضغط الأقل (الجهة اليسرى)، متجاوزاً إنج bypass رئة الجنين التى لا تعمل طوال فترة الحمل ، حيث أن الجنين يحصل على الأكسجين من خلال مشيمية المشيمية بديلا عن الرئة.




Septum primum and Septum secundum - early 7th week تصغير 350بك يسار حاجز أولي الحاجز الأولي و حاجز ثانوي الحاجز الثانوي فى قلب الجنين - الأسبوع السابع - 43 يوما




تتكون طبقة نسيجية اسمها حاجز أولي الحاجز الأولي إنج septum primum فى الأذين الأيسر للجنين، و طبقة نسيجية أخرى مقابلة لها فى الأذين الأيمن ولكن أكثر سُمكاً ، اسمها حاجز ثانوي الحاجز الثانوي إنج septum secundum . أثناء تطور الجنين ، ينتقل الدم من الأذين الأيمن خلال الثقب البيضوي ب حاجز ثانوي الحاجز الثانوي ، ثم يرتفع ليمر عبر الثقب الثانوي ب حاجز أولي الحاجز الأولي ، مما يجعل الحاجزان يعملان معا كصمام ثقب بيضوي للثقب البيضوى طوال فترة تطور الجنين .

ويقفل هذا الصمام بعد الولادة حيث ينخفض الضغط فى الجهة اليمنى للقلب بسبب بدء عمل الرئتين ، فيزداد الضغط في الجهة اليسرى بالنسبة للضغط في الجهة اليمنى للقلب وينطبق حاجز أولي الحاجز الأولي على حاجز ثانوي الحاجز الثانوي فاصلاً الأذين الأيمن عن الأذين الأيسر[Langman's Medical Embryology, 10th edition, Pages 169,170].





إغلاق الثقبة البيضوية


كل الناس تُولد وهذا الثقب مفتوح ولكنه لا يلبث أن يُغلق بشكل كامل مباشرة بعد الولادة أو خلال الأيام الأولى بعد الولادة American Heart Association]. تبدأ عملية إغلاق ثقبة بيضوية (قلب) الثقبة البيضوية بعد الولادة ، وذلك مع بدء عمل الرئة و زيادة الضغط في الجزء الأيسر من القلب فيتم إقفال حاجز أولي الحاجز الأولي باتجاه حاجز ثانوي الحاجز الثانوي] ، ويتم الإغلاق الكامل للثقب في نهاية العام الأول من عمر الطفل مرجع كتاب الأخير Sadler الأول Thomas S. chapter Cardiovascular Syst العنوان Medical Embryology الناشر Lippincott Williams & Wilkins‏ سنة الرقم المعياري 978-0-7817-9485-5 الصفحات 267-269 .





آثار عيب الحاجز الأذيني


إن الرئة في الجنين لا تقوم بوظيفة تبادل الغازات ولذلك فإن الدم الداخل للأذين الأيسر لا تختلف نسبة الأكسجين به كثيراً عن الدم في الأذين الأيمن ، بينما في قلب الطفل المولود أو البالغ يكون الدم في الأذين الأيمن مؤكسداً بينما الدم في الأذين الأيسر غير مؤكسد، ووجود عيب الجدار الأذيني يؤدي إلى اختلاط الدم المؤكسد مع غير المؤكسد والذي له العديد من الآثار المرافقة.



تعتمد آثار عيب الحاجز الأذيني السريرية على حجم الثقب بين الأذينين بالإضافة إلى موقعه في الحاجز بين أذيني ، حيث يرجع جزء من الدم من الرئتين اٍلى أذين أيسر الأذين الأيسر ويمر عبر < >عيب الحاجز الأذيني و < > أذين أيمن الأذين الأيمن ليرجع مباشرة مرة أخرى اٍلى الرئتين في دورة قصيرة دورة دموية كبرى للدورة الدموية الكبرى .





فى حوالى 25 من البالغين مرجع كتاب الأخير Kumar الأول Vinay العنوان Robbins Basic Pathology سنة الناشر Saunders/Elsevier مكان Philadelphia الرقم المعياري
1416029737
الصفحات 384 الإصدار 8th ed. ، لا يغلق الثقب البيضوي تماماً cite web Ostium Secundum Atrial Septal Defects url http // edicine.medscape.com/article/890991-overview work WebMD publisher Medscape accessdate 5 ، وفى تلكم الحالات ، يتسبب أى ارتفاع فى الضغط فى نظام الدورة الدموية الرئوية (بسبب فرط ضغط الدم الرئوي ، أو مؤقتا أثناء ال سعال ، أو غير ذلك من الأسباب) فى بقاء ثقب بيضوي الثقب البيضوي مفتوحاً. يُعرف هذا باستدامة الثقب البيضاوي القلبي إنج Patent Foramen Ovale PFO





يمثل عيب الحاجز الأذيني 10 من مرض قلبي وعائي الأمراض القلبية الخَلقية لدى الأطفال ، تمثل نسبة 0.7 بالألف بين المواليد الجدد (أي بين 500 و 600 حالة جديدة كل سنة في فرنسا مثلا) كما أنها تحدث مرتين أكثر عند الفتيات منه لدى الصبيان.



الأسباب



متلازمة داون


المرضى الذين يعانون من متلازمة داون لديهم معدلات أعلى من عيوب الحاجز الأذيني، وخاصة نوع معين ينطوي على جدار البطين cite journal last Vis first JC author2 Duffels, MG author3 Winter, MM author4 Weijerman, ME author5 Cobben, JM author6 Huisman, SA author7 Mulder, BJ Down syndrome a cardiovascular perspective. journal Journal of intellectual disability research JIDR date May volume 53 issue 5 pages 419–25 pmid
19228275
accessdate 7 Nov ber doi
10.1111
/j.1365-2788. .01158.x . ما يقارب نصف مرضى متلازمة داون لديهم أحد أنواع عيوب الحاجز الأذيني.





شذوذ ايبشتاين (في القلب)


حوالي 50ظھ من مرضى شذوذ إيبشتاين عندهم تحويلة (طب) تحويلة إنج Shunt مرتبطة بين الأذينين الأيمن والأيسر ، سواء كانت عيب الحاجز الأذيني أو استدامة الثقب البيضاوي القلبي إنج Patent Foramen Ovale PFO .كتاب A Practical Approach to Clinical Echocardiography, p.119] en Jaypee Brothers Jaypee Brothers], First Edition , ISBN 978-93-5152-140-2.





طيف متلازمة الجنين الكحولي


حوالي واحد من كل أربعة مرضى يعانون من متلازمة الجنين الكحولي ، عندهم أيضاً إما عيب الحاجز الأذيني أو عيب الحاجز البطيني .



متلازمة هولت-اورام (عيب الحاجز القلبي مع خلل تنسج الساعد)


كلا من عيوب الحاجز الأذيني فوهة أولية الفوهة الأولية و فوهة ثانوية الفوهة الثانوية ، يرتبط بمتلازمة هولت-اورام.

متلازمة لوتيمباشر (تضيق الصمام التاجي (المترالي) مع عيب الحاجز بين الأذينين)






يتواجد عيب الحاجز الأذيني الخَلقي (منذ الولادة) جنبا إلى جنب مع تضيق الصمام التاجي تضيق المترالي .



أنواع عيوب الحاجز الأذيني


Image ASD.png يسار 350 رسم تخطيطي يظهر مواقع أنواع مختلفة من عيوب الحاجز الأذيني (الصورة من جهة أذين أيمن مفتوح)








تعريفات












HV بطين أيمن . VCS وريد أجوف علوي . VCI وريد أجوف سفلي .








الأماكن












1 عيب الجيب الوريدي العلوي . 2 عيب الجيب الوريدي السفلي. 3 عيب الفوهة الثانية للحاجز الأذيني؛ 4 عيب ينطوي على جيب تاجي الجيب التاجي . 5؛ عيب الفوهة الأولية للحاجز الأذيني .



هناك العديد من أنواع عيوب الحاجز الأذيني إنج en Atrial septal defect Types of Atrial Septal Defects موسوعة الصحة، جامعة روتشستر ، المركز الطبى Health Encyclopedia, University of Rochester, Medical Center ]http //my.clevelandclinic.org/services/heart/disorders/hic_Atrial_Septal_Defect_ASD Types 20of 20ASDs عيوب الحاجز الأذينى كليفلاند كلينك Cleveland Clinic ، يتم التمييز بين بعضها البعض بما قد تنطوي عليه من أجزاء القلب، وبالكيفية التى تشكلت بها خلال عملية النمو أثناء مرحلة تطور الجنين التطور الجنيني].




عيب الفوهة الثانوية للحاجز الأذيني


عيب الفوهة الثانوية للحاجز الأذيني إنج Ostium secundum atrial septal defect هو النوع الاكثر شيوعا من عيوب الحاجز الأذيني، ويشكّل حوالى 6 إلى 10ظھ من جميع أمراض القلب الخلقية. وينشأ عادة بسبب ثقب بيضوي ثقبة بيضوية كبيرة ، أو نمو غير ملائم حاجز ثانوي للحاجز الثانوي ، أو امتصاص زائد من حاجز أولي الحاجز الأولي . عشرة إلى عشرين في المئة من مرضى عيب الفوهة الثانوية للحاجز الأذيني لديهم أيضا انسدال الصمام التاجي . cite journal author Leachman R, Cokkinos D, Cooley D Association of ostium secundum atrial septal defects with mitral valve prolapse journal Am J Cardiol volume 38 issue 2 pages 167–9 year 1976 pmid 952260 doi
10.1016
/0002-9149(76)90144-2

إذا اقترن عيب الفوهة الثانوية للحاجز الأذيني مع تضيق الصمام التاجي المكتسب ، فهذا يسمّى متلازمة لوتيمباشر Harvard citation no brackets Goldman pp 400–401 الوارد ذكرها أعلاه.





تاريخ طبيعي



معظم مرضى عيب الفوهة الثانوية للحاجز الأذيني ليس لديهم أعراض هامة خلال المراحل الأولى للبلوغ ، و لكن ظهرت أعراض لأكثر من 70 منهم عند حوالى سن الأربعين. وعادة ما تكون الأعراض هى انخفاض القدرة على تحمل المجهود أو التدريبات البدنية، وسهولة التَعُوبِيَّة (قابلية التعب والإعياء بسهولة ) ، و خفقان الخفقان ، و إغماء الإغماء .



وتشمل المضاعفات فرط ضغط الدم الرئوي ، و قصور القلب في الجانب الأيمن، رجفان أذيني الرجفان الأذيني أو رفرفة أذينية الرفرفة ، و سكتة السكتة الدماغية ، و متلازمة إيزنمنغر .



وعلى الرغم من أن فرط ضغط الدم الرئوي غير ملحوظ فى الأفراد الأصغر من سن 20 عاماً ، إلا أنه يظهر فى 50 من الأفراد فوق سن ال 40. و يتقدم المرض إلى متلازمة إيزنمنغر في 5-10ظھ من الأفراد في وقت متأخر من عملية المرض .

وفقا لدراسة أُجريت فى عام على أكثر من 608,000 امرأة الدنمارك دانمركية ، فإن استخدام عقار Zofran en Ondansetron (المادة الفعالة أوندانسيترون) بين النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى ارتبط بزيادة مخاطر التعرض لعيب الحاجز الأذيني في الأطفال حديثي الولادة. وأشارت الدراسة إلى ارتفاع خطر تشوهات القلب إلى الضِعف ، مثل عيب الحاجز الأذيني في الأطفال الذين يولدون لأمهات تستخدم عقار Zofran في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. و اعتباراً من عام ، تم بالفعل رفع عددٍ من الدعَاوَى القضائية نيابة عن ضحايا الآثار الجانبية لعقار Zofran (أوندانسيترون).


استدامة الثقب البيضاوي القلبي


Image Echokardiogram von Atriumseptumdefekt (Ostium secundum) تصغير 250 صورة بالموجات فوق الصوتية للقلب وهو تحت ضلوع القفص الصدري subcostal view.







قمة القلب تُرى فى يمين الصورة، والأذينين فى يسار الصورة.







عيب الحاجز الثانوي الأذيني يُرى فى الصورة عند انقطاع الشريط الأبيض فى الحاجز الأذيني (بين الأذينين على اليسار من الصورة). و يُرى الأذين الأيمن الكبير أدنى الحاجز الأذيني فى الصورة ، بينما تُرى الأوردة الرئوية الكبيرة داخلةً فى الأذين الأيسر أعلى الحاجز الأذيني كما الصورة.
استدامة الثقب البيضاوي القلبي إنج Patent Foramen Ovale PFO ، ومن أسمائه أيضاً




  1. الثقب البيضاوي المفتوح

  2. الثقب البيضاوي المثقوب

  3. استدامة الثقب البيضاوي القلبي

  4. الثقبة البيضاوية السالكة



إن استدامة الثقب البيضاوي القلبي (المعروفة اختصارا بـ PFO) هي فتحة بداخل القلب بين الأذينين تؤثر على حركة الدم، وهى من بقايا ثقب بيضوي الثقبة البيضوية الموجودة فى قلب جنين الأجنّة والذي يُغلق عادة عند الولادة. إلا أنه في ما يقرب من 25ظھ من الناس، تفشل الثقبة البيضوية فى الإغلاق بشكل صحيح




cite web patent work Medical Dictionary publisher en TheFreeDictionary.com TheFreeDictionary.com date Sept ber 1, url http //medical-dictionary.thefreedictionary.com/patent accessdate -03-26




، وتترك بذلك مرضى يُعانون من مرض استدامة الثقب البيضاوي القلبي، الذى هو مرتبط سريرياً مرض تخفيف الضغط بمرض تخفيف الضغط ومرض انسداد وعاء دموي انصمام متناقض (الوريدي إلى الشرياني) الانْصِمامٌ المُتَناقِض و صداع نصفي الصداع النصفي .



عند تخطيط كهربية القلب إنج Electrocardiography والمعروف اختصارا بال ECG ، قد لا يظهر أي تحويلة (طب) تحويل فى مسار الدم ، إلا عندما يسعل المريض.



وترتبط استدامة الثقب البيضاوي القلبي ب سكتة السكتات الدماغية ، وتُسمى الآلية التي يتم من خلالها ذلك انسداد وعاء دموي انصمام متناقض (الوريدي إلى الشرياني) بالانْصِمامٌ المُتَناقِض (أو en Paradoxical bolism انسداد الوعاء الدموى المتناقض ). في حالة مرض استدامة الثقب البيضاوي القلبي ، يمكن لكتلة دموية متخثرة من الدورة الدموية الوريدية أن تمرّ من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر عن طريق فتحة الثقب البيضاوي القلبي ، ومنه إلى الدورة الدموية Furlan, A.J.,




Reisman, M., Massaro, J., Mauri, L., Adams, H., et al. ( ). “Closure or Medical Therapy for Cryptogenic Stroke with Patent Foramen Ovale”. < >The New England Journal of Medicine < >366(11) 991–999. .





إن استدامة الثقب البيضاوي القلبي شائعة في المرضى الذين يعانون من أم الدم الحاجز الأذينى (أو en Aneurysm of heart تمدد الأوعية الدموية بالحاجز الأذيني ) والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بطريقة مازالت مجهولة السبب علمياَ سكتة بالسكتات الدماغية Freixa, X., Arzamendi, D., Tzikas, A., Noble, S., Basmadjian, A., et al. ( ). “Cardiac Procedures to Prevent Stroke Patent Foramen Ovale Closure/Left Atrial Appendage Occlusion”. Canadian Journal of Cardiology
(30)
87–95. . وهى أكثر انتشارا في المرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية مجهولة السبب مما عليه في المرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية معلومة السبب Homma, S., Sacco, R. L., Di Tullio, M. R., Sciacca, R. R., Mohr, J. P. (2002). “Effect of Medical Treatment in Stroke Patients With Patent Foramen Ovale Patent Foramen Ovale in Cryptogenic Stroke Study”. < >Circulation (105) 2625–2631..





وتشمل العلاجات الإغلاق الجراحي، والإغلاق بالأدوات الجراحية عن طريق الجلد، والعلاج المضاد للتخثر، و استخدام العوامل المضادة للصفائح الدموية .

هناك جدل بين المختصين بالأعصاب والقلب حول دور استدامة الثقب البيضاوي القلبي في الأحداث العصبية المجهولة مثل سكتة السكتات الدماغية و إقفار نوبات قصور إمداد الدم العابرة التى لبس لها أي سبب محتمل آخر. واقترحت بعض البيانات أيضا أن تكون لها علاقة في التسبب في بعض أنواع صداع نصفي الصداع النصفي McCandless, R. T., Arrington, C. B., Nielse, D. C., Bale, J. F., Minich, L. L. ( ). “Patent Foramen Ovale in Children with Migraine Headaches”. < >The Journal of Pediatrics 159(2) 243–247. .





هناك الآن العديد من التجارب السريرية الجارية للتحقق من دور استدامة الثقب البيضاوي القلبي في هذه الحالات السريرية.





عيب الفوهة الأولية للحاجز الأذيني


مفصلة عيب الفوهة الأولية للحاجز الأذيني


أحيانا يُصنَّف عيب الفوهة الأولية للحاجز الأذيني إنج Ostium primum atrial septal defect (والمعروف أيضًا باسم عيب الوسادة الشغافية) على أنه عيب الحاجز الأذيني cite web url http //www.mayoclinic.org/atrial-septal-defect/ s.html Atrial Septal Defect Types – Mayo Clinic accessdate -10-14 work archiveurl http //web.archive.org/web/
0928010431
/http //www.mayoclinic.org/atrial-septal-defect/ s.html archivedate 28 Sept ber deadurl no ، ولكن التصنيف أكثر شيوعا هو أنه عيب الحاجز الأذيني البطيني مرجع كتاب المؤلف Fix, James D. Dudek, Ronald W. العنوان Embryology الناشر Williams & Wilkins مكان Baltimore سنة 1998 الصفحات 52 الرقم المعياري 0-683-30272-8 oclc doi ت.د.أ.10 Q 21 2 q 20 . عيب الفوهة الأولية للحاجز الأذيني أقلّ شيوعا من عيب الفوهة الثانوية للحاجز الأذيني مرجع كتاب الأخير Skelley الأول Tao Le, Vikas Bhushan, Nathan William العنوان First aid for the USMLE step 2 CK الناشر McGraw–Hill Medical مكان New York الرقم المعياري 978-0-07-176137-6 الصفحات 357 الإصدار 8th ed. .





عيب الجيب الوريدي للحاجز الأذيني


عيب الجيب الوريدي للحاجز الأذيني إنج Sinus venosus atrial septal defect هو ذلك النوع من عيوب الحاجز الأذيني الذى ينطوي فيه عيب الحاجز على تدفق وريدي من أى من وريد أجوف علوي الوريد الأجوف العلوي أو وريد أجوف سفلي الوريد الأجوف السفلي .



والجيب الوريدي إنج Sinus venosus هو جزء من القلب البدائى للجنين ، وهو جراب (كيس) كبير يجاور قلب الجنين أثناء التطور ، يتلقى الدم من الأوردة فى الأسبوع الرابع من عمر الجنين وينقبض لدفع الدم إلى الأذين المشترك البدائي إنج primitive common atrium sinus venosus ( bryology) , GPnotebook, General Practice Notebook - a UK medical reference , an online encyclopaedia of medicine.





عيب الجيب الوريدي للحاجز الأذيني الذى ينطوي على وريد أجوف علوي الوريد الأجوف العلوي يُشكل 2-3ظھ من كل الاتصالات بين الأذينين ، ويقع عند تقاطع وريد أجوف علوي الوريد الأجوف العلوي مع أذين أيمن الأذين الأيمن . وعادة ما يرتبط مع تصريف شاذ للدم إلى أذين أيمن الأذين الأيمن قادما من وريد رئوي الأوردة الرئوية الموجودة فى الجانب الأيمن لقلب الجنين ، بدلا من الصرف الطبيعي وريد رئوي للأوردة الرئوية إلى أذين أيسر الأذين الأيسر cite journal author Davia J, Cheitlin M, Bedynek J Sinus venosus atrial septal defect analysis of fifty cases journal Am Heart J volume 85 issue 2 pages 177–85 year 1973 pmid
4569755
doi
10.1016
/0002-8703(73)90458-4 .

الأذين المشترك أو وحيد الأذين


الأذين المشترك أو وحيد الأذين إنج Common or single atrium هو قصور فى تطور المكونات الجنينية التي تساهم في بناء مجموعة الحاجز الأذيني. وكثيرا ما تترافق مع متلازمة التوضّع المُغاير مرجع كتاب المؤلف Valdes-Cruz, L. M., Cayre, R. O. العنوان Echocardiographic diagnosis of congenital heart disease مكان Philadelphia سنة 1998 ، حيث يتغير موقع العديد من الأعضاء إلى المنطقة المقابلة Heterotaxy Foundation .





عيب الحاجز الأذيني مختلط العيوب



يمكن تقسيم الحاجز الطبيعى بين الأذينين تشريحيا إلى 5 مناطق حاجزية. إذا كان العيب ينطوي على 2 أو أكثر من المناطق ال 5 الحاجزية، فيتم وصفه بعيب الحاجز الأذيني مختلط العيوب إنج Mixed atrial septal defect cite journal last John first J author2 Abrol, S author3 Sadiq, A author4 Shani, J Mixed atrial septal defect coexisting ostium secundum and sinus venosus atrial septal defect. journal Journal of the American College of Cardiology date Jul 26, volume 58 issue 5 pages e9 pmid
21777739
url http //content.onlinejacc.org/cgi/content/full/58/5/e9 accessdate 17 June doi
10.1016
/j.jacc. .11.077 Journal of the American college of cardiology, Images in Cardiology , July , Mixed Atrial Septal DefectCoexisting Ostium Secundum and Sinus Venosus Atrial Septal Defect .






Image Gray468.png قلب جنين بشرى عمره حوالى 35 يوماً


Image Atrial septal defect-en.png عيب الحاجز الأذينى مع وصلة من اليسار إلى اليمين


File Blausen 0069 AtrialSeptalDefect 02.png رسم يوضح عيب الحاجز الأذينى




التشخيص


قسم فارغ



الفحص السريري


مفصلة فحص سريري



تخطيط صدى القلب


مفصلة تخطيط صدى القلب



أشعة دوبلر عبر الجمجمة مع دراسة فقاعة


أحياناً يتم حقن سائل يُدعى الوسط التبايني إنج contrast في مجرى الدم. هذا الإجراء يساعد على الحصول على صورة أفضل لمخطط أشعة دوبلر. تتيح دراسة الفقاعة إنج bubble study تتبع المسار الذي تأخذه الفقاعات عبر مجرى الدم ، مما يساعد على اكتشاف المشاكل في القلب و الرئة. إن دراسة الفقاعة آمنة. ويتم امتصاص محلول الفقاعة بسهولة الى داخل مجرى الدم.


دراسة فقاعة مخطط صدى القلب




A Patient's Guide to Saline Contrast Study (“Bubble Study”)




Transcranial Doppler with bubble study as a method to detect extracardiac right-to- shunts in patients with isch ic stroke, Aug 28.




Transcranial Doppler (TCD) and Bubble Studies, Intermountain Healthcare





تخطيط كهربية القلب


مفصلة تخطيط كهربية القلب



العلاج


قسم فارغ



المضاعفات


عيب الحاجز الأذيني يسبب التواصل بين الأذينين ،مما يجعل حدوث أمراض متعلقة أو مضاعفات للحالة ممكناً. إذا لم يتم تصحيح عيب الحاجز الأذيني فإن المرضى يكونون على خطر متزايد لأن يتطور المرض إلى اضطراب نظم قلبي عدم انتظام ضربات القلب ، بالإضافة إلى تكرار التهابات الجهاز التنفسي.

مرض تخفيف الضغط


مفصلة مرض تخفيف الضغط


إن عيوب الحاجز الأذيني، وبخاصة استدامة الثقب البيضاوي القلبي PFO ، هى أحد عوامل الخطر المهيئة مرض تخفيف الضغط لمرض تخفيف الضغط DCI عند الغواصين لأن نسبة من دم وريدي الدم الوريدي الذى يحمل غاز نبيل الغازات الخاملة مثل هيليوم الهيليوم أو نيتروجين النيتروجين (المستخدمان فى غوص الغوص فى الأعماق ) لا يمر عبر رئة الرئتين cite journal author Lier H, Schroeder S, Hering R Patent foramen ovale an underrated risk for divers? journal Dtsch Med Wochenschr volume 129 issue 1–2 pages 27–30 year 2004 pmid
14703578
doi
10.1055
/s-2004-812652 cite journal author Saary M, Gray G A review of the relationship between patent foramen ovale and II decompression sickness journal Aviat Space Environ Med volume 72 issue 12 pages 1113–20 year 2001 pmid
11763113
. والطريقة الوحيدة للإفراج عن الغازات الخاملة من جسم الغواص هي تمرير الدم الذى يحمل تلك الغازات الخاملة إلى الرئتين للخروج عبر الزفير. وإذا كان بعض الدم الحامل للغاز الخامل يمر عبر استدامة الثقب البيضاوي القلبي ، فإنه بذلك يتجنب المرور على الرئتين ، وعلى الأرجح سيشكِّل فقاعات كبيرة في مجرى الدم الشرياني مما يتسبب في مرض تخفيف الضغط .

متلازمة إيزنمنغر


مفصلة متلازمة إيزنمنغر


إذا تواجدت نسبة من تدفق الدم من الأذين الأيسر إلى الأذين الأيمن، فهذا يُسمّى تحويلة (طب) تحويلة من اليسار إلى اليمين إنج -to-right shunt ، وبالتالي سيكون هناك زيادة في تدفق الدم خلال الرئتين. في البداية، تكون الزيادة في تدفق الدم بدون أعراض، ولكن إذا ما استمر، فقد تزداد الأوعية الدموية الرئوية صلابةً، مما يتسبب في فرط ضغط الدم الرئوي ارتفاع ضغط الدم الرئوي . إن فرط ضغط الدم الرئوي بدوره يزيد من الضغوط في الجانب الأيمن من القلب، مما يؤدي إلى عكس تحويلة (طب) التحويلة إلى تحويلة (طب) تحويلة من اليمين إلى اليسار إنج right-to- shunt . بمجرد أن تنعكس تحويلة (طب) التحويلة ويبدأ تدفق الدم في الاتجاه المعاكس من خلال عيب الحاجز الأذيني، فإن ذلك يُسمّى بمتلازمة إيزنمنغر ، والتي هى حالة نادرة الحدوث ومن المضاعفات المتأخرة لعيب الحاجز الأذيني.



الإنصمام المتناقض


File Thrombosis formation تصغير يسار 250بك رسم متحرك يبين تشكّل خثرة في الوريد.


مفصلة انسداد وعاء دموي انصمام متناقض (الوريدي إلى الشرياني) خثرة الخثرة الوريدية (الجلطات في الأوردة) شائعة جدا. انصمام رئوي الإنصمام (انتقال الخثرة) عادة ما ينتقل إلى الرئة ويسبب صمة رئوية الصمّة الرئوية . في مَرضى عيب الحاجز الأذيني، يمكن لهذه الصمات أن تدخل شريان النظام الشرياني . وهذا يمكن أن يسبب أى ظاهرة تؤدي إلى فقدان حاد للدم فى أى جزء من الجسم، بما في ذلك السكتة ( السكتة الدماغية )، و احتشاء طحال الطحال أو أمعاء الأمعاء ، أو حتى الأطراف البعيدة (مثل الإصبع أو أخمص القدمين).

و هذا يُعرف بالإنصمام المتناقض لأن خثرة الخثرة الوريدية تدخل (متناقضة) إلى النظام الشرياني بدلاً من الذهاب إلى الرئتين.



صداع نصفي


مفصلة جراحة الصداع النصفي استدامة الثقب البيضاوي القلبي


اقترحت بعض البحوث التي أجريت مؤخرا أن نسبة من حالات الصداع النصفي قد يكون ناجما عن استدامة الثقب البيضاوي القلبي. وعلى الرغم من أن الآلية الدقيقة غير واضحة، إلا أن إغلاق الثقب البيضاوي القلبي PFO يقلل من الأعراض في بعض الحالات cite journal author Adams H Patent foramen ovale paradoxical bolism and paradoxical data journal Mayo Clin Proc volume 79 issue 1 pages 15–20 year 2004 pmid
14708944
doi
10.4065
/79.1.15 cite journal author Azarbal B, Tobis J, Suh W, Chan V, Dao C, Gaster R Association of interatrial shunts and migraine headaches impact of transcatheter closure journal J Am Coll Cardiol volume 45 issue 4 pages 489–92 year 2005 pmid
15708691
doi
10.1016
/j.jacc.2004.09.075 ، وهذا لا يزال مثيرًا للجدل. إن 20ظھ من الناس لديهم استدامة الثقب البيضاوي القلبي PFO، ومعظمهم تبدو عليهم الأعراض ، و 20 من الإناث يعانين من الصداع النصفي ، و عادةً يظهر تأثير علاج الصداع النصفي ب غفل الإيحاء (بالإنجليزية Placebo) عند حوالي 40ظھ من المرضى. و هذه الحقائق لا توفِّر دلالة إحصائية قوية بين الثقب البيضاوي القلبي PFO والصداع النصفي (أي أن العلاقة بينهما قد تكون صُدفةً أو عَرَضًا). وفي تجربة منضبطة معشاة كبيرةٍ إنج Randomized controlled trial ، تَأَكَّدَ ارتفاع معدل انتشار الثقب البيضاوي القلبي عند مرضى الصداع النصفي، لكن مجموعة المرضى بالصداع النصفي الذين أُغلِق لديهم الثقب البيضاوي القلبي ، كان معدل معافاتهم من الصداع النصفي منخفضاً cite journal last Dowson first Andrew coauthors Mullen, MJ Peatfield, R Muir, K Khan, AA Wells, C Lipscombe, SL Rees, T De Giovanni, JV Morrison, WL Hildick-Smith, D Elrington, G Hillis, WS Malik, IS Rickards, A Migraine Intervention With STARFlex Technology (MIST) trial a prospective, multi , double-blind, sham-controlled trial to evaluate the effectiveness of patent foramen ovale closure with STARFlex septal repair implant to resolve refractory migraine headache. journal Circulation date 18 March volume 117 issue 11 pages 1397–404 pmid
18316488
url http //circ.ahajournals.org/content/117/11/1397.full doi
10.1161
/CIRCULATIONAHA.107.727271 .





علم الأوبئة



فى المجموع، تم اكتشاف عيب الحاجز الأذيني في 1 طفل لكل 1500 طفل مولود حىّ. إن استدامة الثقب البيضاوي القلبي PFO شائعة جدا (تظهر في 10-20ظھ من البالغين) ولكن بدون أعراض، وبالتالي دون تشخيص. عيب الحاجز الأذيني يشكل 30-40ظھ من جميع أمراض القلب الخَلقية المكتشفة في البالغين cite journal author Kaplan S Congenital heart disease in adolescents and adults. Natural and postoperative history across age groups journal Cardiol Clin volume 11 issue 4 pages 543–56 year 1993 pmid
8252558
.

عيب الفوهة الثانوية للحاجز الأذيني نسبته 7ظھ من جميع آفات القلب الخلقية. حيث تظهر هذه الآفة فى الإناث أكثر منه فى الذكور، بنسبة 1 2 ذكور إناث cite journal author Feldt R, Avasthey P, Yoshimasu F, Kurland L, Titus J Incidence of congenital heart disease in children born to residents of Olmsted County, Minnesota, 1950–1969 journal Mayo Clin Proc volume 46 issue 12 pages 794–9 year 1971 pmid
5128021
.

معلومات مرض


الاسم عيب الحاجز الأذيني


صورة Asd-web


تعليق رسم توضيحي لعيب الحاجز الاذيني







السهم الأحمر يبين انتقال الدم بين الأذينين عبر الثقب البيضوى
.




Field Cardiac surgery


ق.ب.الأمراض 1089


ت.د.أ.10 ت.د.أ.10 Q 21 1 q 20


ت.د.أ.9 ت.د.أ.9 745.5 - ت.د.أ.9 745.6


ت.د.أ.أ


وراثة مندلية بشرية 108800


مدلاين بلس 000157


مادة إي ميديسين med


موضوع إي ميديسين 3519


إي ميديسين_متعدد eMedicine2 article 894813




MeshName Atrial+Septal+Defects


MeshNumber C14.240.400.560.375


الاختصاص جراحة القلب






عيب الحاجز الأذيني إنج Atrial septal defect هو أحد مرض قلبي خلقي الإعتلالات القلبية الخَلقيَّة التي تُمكِّن الدم من التدفق بين أذين (قلب) الأذين الأيمن و الأيسر خلال الحاجز بين الأذينين الحاجز بين أذيني (الذي يفصل بين الأذينين الأيمن والأيسر) وذلك عند اختفاء هذا الحاجز أو إذا كان به عيب، فيحصل تدفق الدم من الجانب الأيسر للقلب إلى الجانب الأيمن أوالعكس ، وينتج عن ذلك اختلاط الدم الوريدي Atrial septal defect] at en Mount Sinai Hospital (Manhattan) Mount Sinai Hospital, Manhattan المفتقر للأكسجين ب دم شرياني الدم الشرياني] الذى يغذى المخ و الأعضاء والأنسجة ، وعلى الرغم من ذلك فإن عيب الحاجز الأذيني قد لا يكون له علامات أو أعراض ، خاصةً اذا كان الثقب صغيراً.





إن تدفق الدم خلال هذا الثقب (العيب) سواءً من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين يُسمّى تحويلة (طب) التحويلة إنج Shunt ، وإن كَمّ التحويل هو الذى يحدد مدى خطورة عيب الحاجز الأذيني على حَرَكِيّات الدم (ديناميكية الدم)، حيث أن أخطر الحالات هى تحويلة (طب) التحويلة من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عيب الحاجز الأذيني تطور الحاجز الأذيني في الجنين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلانات العرب الآن