شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 3:29 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

غير مصنف

الكاملين الموقع الجغرافي # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

الموقع الجغرافي

تقع مدينة الكاملين عند تقاطع خط عرض 15-23 درجة شمال وخط طول 11-33 درجة شرقا.

نشأة المدينة

لم يرد في الوثائق تحديد دقيق لتاريخ نشأة الكاملين القديمة وقد مر الرحال الفرنسي بوندسيه بالمدينة في من العام 1699م حيث وصفها في مذكراته التي ترجمها إلى الإنجليزية (وليم فوستر) في العام 1949 ورسمها كمين مما يعنى ان نشأتها تسبق هذا التاريخ.

ان تاريخ الكاملين القريب مسجل بوضوح فكانت المنطقة التي قامت عليها المدينة الحالية بقعه خصبه مليئة بالأشجار. وفى عام 1822 وفد إلى المنطقة مصريان تركيان هما نورالدين افندى وابنه على نور الدين افندى طلبا لإنشاء ابعاديات زراعيه يعود ريعها إلى الخزينه العامة تحت اشراف احمد باشا أبو ودان الحاكم العام في الخرطوم.

وفى أول عهدهما تنقلا بين مناطق البشاقره غرب وقريه العمارة شمال ودراوه ولهما آثار زراعيه هناك. إلى ان استقرا أخيرا في الكاملين. وازالو الأشجار والحشائش وجعلاها ملائمة للسكن والاستقرار وللحيازات الزراعية.فكانت الكاملين الحديثة.حيث وفدت إليها مختلف القبائل والأجناس.

التطور الإداري لمدينة الكاملين

تطورت الكاملين سريعا حيث اختيرت كعاصمه لمديرية النيل الأزرق بقيه حكم الاتراك للسودان. ثم استمرت كعاصمة أيضا طوال فترة حكم المهديه ومركزا للقياده ومحل انطلاق الجيوش وصولا إلى العام 1905 حيث نقل المستعمر الانجليزى العاصمة من الكاملين إلى اربجى ثم ود مدني لواد مدنى .

وظلت بعدها المدينة محتفظه بمركزها الأدبي يحكمها مركز ادارى برئاسة مفتش انجليزى يعاونه مأمور ومحكمه شرعيه وأيضا قوه من رجال البوليس ومحكمه قرويه ومجلس بلدى ومجلس زراعى ومركز صحى. واستمر هذا الوضع إلى العام 1934 م حيث نشأت فكرة توحيد المراكز ففى 22/4/1934 تم ضم مركز الكاملين إلى مركز الحصاحيصا وبعدها الدمج مع مجلس ريفى المعيلق إلى ان اعيد لها وضعها الطبيعى كرئاسه لمنطقه بحرى الجزيرة ثم عاصمة لمحافظة الكاملين

التركيبة الاجتماعية

الاستيطان في الكاملين لم يكن عشوائيا فهناك ظروف موضوعيه جعلت المنطقة دار هجره واستقرار للعديد من القبائل والاسر.فقد توفرت فيها المقومات الزراعية مثل مشروع الكاملين الزراعى. ومشاريع الزراعة النيليه. وأيضا وقوعها على ضفه النيل ساهم في زياده الهجرات الشمالية.

موقعها الجغرافى مكنها من تبؤ موقع تجارى هام حيث أصبح سوقها مركزا تجاريا مشهورا. ضمت قبائل الدناقله الجعليين والجعليين الشايقية والشايقيه البديرية والبديريه (وغيرهم)واستقر فيها الاتراك والمصريون والمغاربه وهاجرت إليها اسر من قبائل النوبة والفلاته.

التعليم في الكاملين

اهتم أبناء الكاملين بالتعليم كثيرا واستقبلت مدارس وداخليات المدينة الطلاب من كل أنحاء السودان. وكان للكاملين قصب السبق بعد رفاعة (مدينة) رفاعه حيث تاسست فيها ثاني مدرسه لتعليم البنات في السودان في العام 1904 م. بعد أن سبقها تأسيس أول مدرسه نظاميه للأولاد في الكاملين في العام 1903م.

استقبلت التعليم في السودان كليه غرودن في بدايات تاسيسها النجباء من أبناء الكاملين مثل المرحوم ميرغنى نبق. والمرحوم دكتور مكى شبيكه أول حاصل على الدكتوراه من السودانييين ووالمرحوم يعقوب عثمان يعقوب وقد كان مع الذين قامو الاستعمار واصبح فيما بعد سفير بريطاني

وغيرهم.

النشاط الرياضي والثقافي

تأسست الاندية الثقافية والاجتماعيه في الكاملين في وقت مبكر لمقاومه الاستعمار. حيث شهدت دورها الليالى الثقافية والدينية والسياسية. إلى ان اعتمدت رسميا كاندية ثقافيه اجتماعيه رياضيه

فقد كان تأسيس نادى الكمال في العام 1938. وياتى بعده نادى العصمه في العام 1946.ليصبحا معلمان بارزان للمدينة احتضنا كل الأنشطة الثقافية والاجتماعيه.نادي المريخ تأسس في العام 1969 م تحت مسمي الطلائع ثم تم تعديله ألي المريخ. وأخيرا نادى الهلال في العام 1984م.

شهدت الكاملين حركه ثقافيه ونقابيه نشطه. حيث تاسست فيها الروابط والجمعيات المختلفة. مثل رابطه الخريجين والطلاب. وروابط الثقافة والفنون والآداب.واتحادات الموظفين واصحاب الحرف والصناعات الصغيرة ونقابات المعلمين والتجار وغيرها..وساهموا جميعا في اثراء الحياة الثقافية والاجتماعيه.

معلومات مدينة

الاسم الرسمي الكاملين

البلد السودان

صورة المدينة

تعليق الصورة

حجم الصورة

اللقب

خريطة المدينة

تعليق على الخريطة

نوع المنطقة

اسم المنطقة

المسؤول الأعلى

اسم المسؤول

مساحة الأرض

مساحة المياه

المساحة الكلية

التعداد السكاني

سنة التعداد

إجمالي السكان

الكثافة السكانية

خط العرض 15.23

خط الطول 33.11

غرينتش توقيت صيفي

التوقيت GMT+3

فرق التوقيت

الرمز البريدي

الرمز الهاتفي

موقع

الكاملين مدينة سودانية تقع في ولاية الجزيرة .

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الكاملين الموقع الجغرافي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن