شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 4:32 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الصهاليل قبيلة الصهاليل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023

اعلانات

الصهاليل قبيلة الصهاليل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

قبيلة الصهاليل


سميت بذلك الاسم نسبة الى جدهم الاول ولقد سمه ابوه( صهلل ) وهو صهلل بن السري بن سنحان بن قحطان فهم من قبائل قحطان ، كما قال احد الشعراء (ومنا الجحادر مثل يوم المحشري ، ومنا بنو صهلل مثل السيوف تشهرى اسرع من البارود لا رد البرى.) تنقسم قبيلة الصهاليل إلى قسمين كبيرين هما آل جميلة وبني سلمة.


  • آل جميلة، تنقسم إلى عشيرتين هما آل سعيدان بن علي وآل مشاعث.



    1. آل سعيدان ينقسمون إلى عدة أفخاذ منهم آل حرب - آل عيثل - العمضيين - المصلحيين - الخنافجة - آل خنيس - الجحيرين - آل مغبش - المسدلة.

    2. آل مشاعث ينقسمون إلى عدة أفخاذ منهم آل عامر - آل مجعل (المجعلة) - آل ربحي - العينيين. آل مجعل ينقسمون إلى عدة فصائل منهم آل علي - آل موسى - المناعرة - الحساونة.


  • بني سلمة، تنقسم إلى عدة عشائر منهم آل الجرو - آل وصفان - بني عامر - الحرفين - آل جمان - الغفافين - الجوابرة.


  • كتاب قبائل ال سري قحطان


    مراجع كتاب قبائل ال سري قحطان




    • كتاب شبه جزيرة العرب للزركلي

    • مرتفعات الجزيرة العربية لــ فيلبي







    الصهاليل هي منطقة جبلية بها ديار وهجر وأودية تسكنها تلك القبيلة المسماه بالصهاليل، تقع تلك المنطقة في الجزء الشمالي الشرقي من منطقة جازان جنوب غربي منطقة عسير فافي الشرق شمال منها يتبع لمحافظة عسير لقربه من وادي الحياة التابع لمحافظة الفرشة (تهامة قحطان ) فا الصحة والمستوصف من هناك اما بالجنوب الغربي منها تابع لمحافظة هروب التابعه لمنطقة جازان .





    نبذة


    تتميز هذه الجبال بأمطارها الموسمية وضبابها الكثيف واعتدال مناخها في فصل الصيف وبرودتها في عدة قرى وهجر ومنها (الضيعة، والسرب، ووساع، وجوة شهدان، والأودية، وجبل الشديد، وغيرها). كما تشتهر أيضاً بالأشجار العطرية مثل الكادي و البعيثران وأشجار السدر . تحتوي أيضاً على معالم أثرية في أنحاء من مختلفة من جبالها والتي يصل ارتفاعها إلى أكثر من (6000) قدم، والمتمثلة في المباني والتي تحتوي على رسومات والنقوش الأثرية بالإضافة إلى عيون المياه الجارية.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الصهاليل قبيلة الصهاليل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1