اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 4:00 م
هو خوجلي بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن محمد بن حسب النبي بن فضل الله بن كرم الله بن شكر بن سمرة بن عصفور بن سليمان بن محمد كبان بن عجم بن زايد بن محمد محسن بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الكريم بن عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع (شكر) بن سالم بن عبد الرحمن بن على بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمار بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب الخزرجي الأنصاري عم رسول الله صلي الله عليه وسلم.
والده عبد الرحمن ولد بدبة عنتار (الخليلة الآن) وسمته أمه على الشيخ عبد الرحمن بن مشيخ النويري لأنه خالها.
وجد الشيخ خوجلي هو إبراهيم من تلامذة أولاد جابر وقد درس على يد الشيخ محمد بن الشيخ إبراهيم البولاد وأولاد جابر أخوة أربعة هم إبراهيم، عبد الرحمن، إسماعيل، وعبد الرحيم. وأشهرهم إبراهيم الملقب بالبولاد لتضلعه في الفقه. وأختهم فاطنة بنت جابر كانت تضارعهم في العلم والمعرفة وعلى يدها تخرج كثير من علماء الشايقية ونسائها العالمات، وانجبت الشيخ صغيرون شيخ الشيخ خوجلي في العقائد والتصوف.
كان ميلاد الشيخ خوجلي بعد عشر سنوات من ميلاد الشيخ حمد ود أم مريوم وبعد ست سنوات من وفاة الشيخ إدريس ود الأرباب. وقد ادرك الشيخ حمد 5 سنوات من حياة الشيخ إدريس.
والشيخ إدريس خال ضوة والدة الشيخ خوجلي وحمد أمه هي مريم بنت موسى ودكشيب الجعلي المسلمابي العرمانابي وعائشة بنت ود قدال الفقيهة المشهورة وأستاذة الشيخ خوجلي خالتها. إذن فالشيخ خوجلي من جهة أمه محسي ينسب إلى كعب الخزرجى ومن جهة أبيه محسي كباني.
ودرس القرآن على يد عائشة بنت ود قدال وعلم التصوف على يد أرباب العقائد وتفقه في مختصر خليل على يد الشيخ الزين ولد صغيرون وهو ممن جمع بين التصوف والفقه، والشيخ خوجلي حج إلى بيت الله الحرام ومكث فيه تسع سنوات وسلك طريق القوم على يد الشيخ التنبكتاوي القاطن بالحرم المدني.
كان الشيخ خوجلي مربوع القامة مائلاً إلى القصر، أسمر اللون حتى صار على ألسنة الناس (أزرق توتي)، وفي انفه كبر، كثيف اللحية، وكان مهاباً كريما.
تميز الشيخ خوجلي بكرامات عديدة ذكرت في كتاب الطبقات وتناقلها ابنائه أباً عن جد بصورة مستمرة ((هذا الباب يحتاج لاثراء من أحفاد الشيخ خوجلي))
ونذكر هنا بعض الكرامات التي ذكرت بكتاب الطبقات لود ضيف الله.
نعلم ان الامة من كل ناحية اقتدت به واتخذته اماما وانتفعوا بطريقته ومشورته والاستعانة به عند الامور
والمهمات فمن ذلك ان سواقى المحس في توتى بعد العيش ما صار إلى صدر الإنسان ظهرت جزيرة الرمل
حالت بين الماء والسواقى فجاءه المحس ووضعوا عنده الطوارى والقداديم والفؤس وقالوا له لايسعنا المقام
في هذه البلد أي (الجزيرة خرطوم توتى) بعد فساد زرعنا من عدم الماء فقام معهم وركب على حمار ووضع عصاه
في البحر وقال بسم الله الرحمن الرحيم ياشيخ أحمد بن الناصر وقراء حزب البحر فبوقته هاج البحر وذهبت
تلك الجزيرة وملاْ البحر اقانين السواقى وثبت الناس في مكانهم ببركته فصارت هذه الكرامة باقي إلى زماننا
هذا سنة تسع عشر بعد المايتين والالف.
وكان عصاه من حديد فما وضعت في موضع قل ماؤه الا ذهب الرمل وهاج فيه الماء فورا
_________________________________
ومن ذلك انه جاءه رجل فقال ياسيدى اتيتك زائرا بعدلة ملح فغرقت في البحر فقال نحن محتاجون لها غاية
الحاجة اذهب إلى المكان الذي غرقت فيه وابحث عنها فرجع الرجل إلى الموضع وغاص في البحر فوجد
الملح على حاله والعدالة كما هي.
________________
ومن ذلك ان الفقيه عبد الدافع ومعه الفقراء جاءوا عنده لصلاة الاربعين وهى صلاة مشهورة عنده يجتمع إليها
الجماعة من عشرة في اخر شعبان إلى كمال رمضان فذهبوا يوما إلى خدمة زرع الشيخ وكان بينه وبينهم
البحر فركبوا في البحر (النيل الأزرق) إلى الزرع بعد ما فرغوا من خدمتهم اقبل وقت صلاة الظهر فتوضؤا وطلبوا السفينة
فلم يجدوها لانها في البر الشرقي ولم يكن هناك أحد والشيخ قد احتاج إلى حضورهم للصلاة فصار مقبلا على
جهتهم ينظر اليهم فجاء عصار اخذا المركب وحولها اليهم غرب البحر فدخلوا فيها وخرجوا على الشيخ
فوجودوه يريد ان يحرم لصلاة الظهر قال وهذه الكرامة مشهورة.
_________________
وقيل ان هناك امراءة اسمها فاطمة بنت عبيد
مدحت الشيخ خوجلى أبو الجاز ازرق توتى بهذه الكلمات
المسجعه فقالت
ياقسم الله جيب البشارة _______من اللدوه المنبور للزيارة
العقلوا له سلاطين الككارة _______________خت النور يمينك وانا ليك يساره
ومنها قيل
ان السلطان بكر سلطان كنجارة حين بلغه ان الملك بادى سبه حلف ليدخلن سنار يقلع الشجرة ويسد البحر(يقصد النيل الأزرق)
لتمشى الخيل عليه فلما تجهز وسار حتى بلغ طرف الدار وبقى على المغارة راْى الشيخ خوجلى وبيده عصا
وكزه بها في اخر ا ضلاعه فانتفخت وماتت يده فكان سبب موته لاْن سلطان الفونج استغاث به وقال له سلطان
فور قادم الينا ثم ان السلطان بكر كنجارة ساْل أولاد البحر وقال لهم جاءنى رجل ازرق وعليه قميص اخضر
فوكزنى بعصا ووصفه لهم كما راءه فقالوا له هذا هو الشيخ خوجلى
________________________________
توفى رضى الله عنه ضحوة الأحد نهارى ثمان عشر جمادى الثانية سنة خمس وخمسين بعد الماية والالف
يقال أن الشيخ خوجلي محسي الأم وبديري دهمشي من ناحية والده توفي والده وهو صغير فترعرع بين أهل أمه وفضلا عنه عندما كبر صار ينسب نفسه إلى أهل أمه تفضلا وتشكرا لهم فهو من أصول بديريه عباسيه وليس كما يقول البعض انه محسي كباني ونسبه
الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن محمد صلاح بن فضل الله بن شكر بن سمرة بن عصفور بن سليمان محمد كبان بن بدير بن دهمش بن سمرة بن سرار بن كردم بن أبي الديس بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عبد الله بن العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ خوجلي أبو الجاز والذي سميت عليه حلة خوجلي في مدينة بحري.. رجل فرض لسيرته حضوراً في كتاب الأنساب والتاريخ في السودان.
ورغم أن الحقبة التي عاش فيها الرجل تفصلنا عنها عقود طويلة، إلا أن الرجل ترك وراءه أموراً تتعلق بنسبه، ,لا زالت تلك الأمور محطّاً للجدل والنقاش!!.
لقد أثار نسب الشيخ خوجلي أبو الجاز جدلاً بين المهتمين بالأنساب هل الرجل بديري دهمشي عباسي، أم أنه مشيرفي محسي خزرجي؟!
العجيب في الأمر أن ذرية الشيخ خوجلي أبو الجاز، انقسموا بين الفريقين! فبعضهم يرى أن الرجل محسي، والبعض الآخر يرى أنه بديري جعلي!!!
وهنا سأحاول تلخيص أقوال الفريقين، عسى أن يكون ذلك مفتاحاً لحل هذه المعضلة
الفريق الأول
يرون أنه محسي، وأن نسبه كما يلي
هو الشيخ خوجلي، بن عبد الرحمن، بن إبراهيم، بن محمد، بن حسب النبي، بن فضل الله، بن كرم الله، بن شكر، بن سمرة، بن عصفور، بن سليمان، بن محمد كبان، بن عجم، بن زايد، بن محمد محسن، بن الملك سعد، بن الملك جامع، بن الملك حسن، بن الملك أحمد، بن الملك عامر، بن عبد الكريم، بن عبد الله، بن يعقوب، بن جابر، بن سعد، بن موسى، بن أويس، بن جامع (شكر)، بن سالم، بن عبد الرحمن، بن على، بن سليمان، بن محمد، بن زايد، بن عمار، بن حارثة، بن عبادة، بن أبي، بن كعب الخزرجي الأنصاري.
الفريق الثاني
يرى هذا الفريق أن الشيخ خوجلي بديري جعلي عباسي من جهة أبيه، ومحسي خزرجي (من فرع المشيرفية) من جهة الأم.. وأنه ترعرع منذ صغره وحداثة سنه بين أهل أمه (المحس) بعد وفاة والده. وعندما كبر صار انتسب إلى أهل أمه من باب الاعتراف بجميلهم وفضلهم عليه.
ويرى هذا الفريق أن نسب الشيخ خوجلي كما يلي
الشيخ خوجلي، بن عبد الرحمن، بن إبراهيم، بن محمد صلاح، بن فضل الله، بن شكر، بن سمرة، بن عصفور، بن سليمان محمد كبان، بن دهمش، بن بدير، بن سمرة، بن سرار، بن كردم، بن أبي الديس، بن عبد الله حرقان، بن مسروق، بن أحمد، بن إبراهيم جعل، بن إدريس، بن قيس، بن يمن، بن عدي، بن قصاص، بن كرب، بن محمد هاطل، بن أحمد ياطل، بن ذي الكلاع، بن سعد، بن الفضل، بن العباس، بن محمد، بن علي، بن الحبر عبد الله، بن السيد العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.
هناك عدة أمور تستدعي الانتباه في قضية نسب الشيخ خوجلي، وسأحاول التعرض لها تباعاً بإذن الله.
فمن الأمور التي تستدعي الانتباه
((1)) أن عدد الأجيال في العمودين مختلف بمقدار 3 إلى 4 أجيال، وذلك لأن العمود المحسي فيه 38 جيلاً.. والعمود البديري فيه 34 جيلاً
وبالنظر إلى قاعدة ابن خلدون في ضبط الأنساب، سيكون لدينا احتمالات تفاوت بين العمودين، وفقاً لتفاوت طبقات الأجداد، وقد تنحصر في التالي
1/ إذا كان أبي بن كعب والعباس (ما)، في طبقة واحدة فإن التفاوت بين العمودين سيكون في المتوسط 130 سنة. مع فرق 4 أجيال
3/ إذا كان أبي بن كعب وعبد الله بن العباس (ما)، في طبقة واحدة فإن التفاوت بين العمودين سيكون في المتوسط 100 سنة. مع فرق 3 أجيال.
وهذه مقارنة افتراضية عقدتها بلا رجوع لتحقيق طبقات هؤلاء الأجداد الأفاضل.
والخلاصة أن هذا الفرق (قد يكون) له أثر في ترجيح صحة أحد العمودين
((2))
ومن الأمور التي ترجح خيار (أنه محسي النسب) أن سلسلة خوجلي أبو الجاز مضطردة عند المحس ومتواترة.. وكونها سلسلة نسب بديرية فهذا من غرائب الأخبار.
وفي قواعد الترجيح عند الفقهاء الخبر المتواتر يقضي على آحاد الأخبار وغريبها عند التعارض.
لكن تبقى النقطة المثارة من أين للفحل الفقيه الطاهر بأن خوجلي أبو الجاز بديري جعلي؟!!
نقلت من هنا حينما ذكر الفحل الفقيه الطاهر
أخذت هذا النسب عن والدي الفقيه الطاهر بن الفقيه عمر الذي أخذه عن الخليفة محمد ود الأمين خليفة الشيخ خوجلي في زمن الأتراك.
إذا النسب الذي مع الخليفة غير صحيح والخليفة نفسه لم يأل جهدا في البحث والتقصي والتدقيق في نسب جده الشيخ خوجلي
((3))
بالنسبة للقارنة على أساس العد فإن الملاحظ أن نسب الشيخ خوجلي حتى كبان يزيد في الشجرة المحسية إلى محمد (كبان) عن الشجرة الجعلية بمقدار اسمين، وأما بقية الأسماء إلى كبان فهي متطابقة تماما - (اللهم إلا محمد (ملاح) في الشجرة المحسية ومحمد (صلاح) في الشجرة الجعلية).
والحقيقية أن الأدق (من حيث العد) إلى محمد كبان هو ما ورد في الشجرة الجعلية. إذا اعتبرنا ذلك بالنسبة للشجرة المحسية. فإنه بناء عليها يكون الشيخ بنقصان هذين الاسمين كإبن لأرباب العقائد الذي مات قبل ست سنوات من ولادة الشيخ خوجلي. والحقيقه أني دائما ما شعرت أن اسم الشيخ خوجلي إلى محمد كبان زائد اسمين عن أسماء أنداده في الشجرة المحسية.
وهذا يظهر أيضا إذا قارناه بأخيه من أمه الفقيه عامر بن الفقيه موسى الضيق المشيرفي.
ولهذا فإني أظن (والله أعلم) أن ما ورد في الشجرة الجعلية إلى محمد (كبان) أصح مما ورد في الشجرة المحسية من حيث العدد.
والحقيقة أن أهم وثيقة تاريخية لأنساب المحس تذكر كما ذكر ذلك الأخ أشرف أن أكابر المحس اجتمعوا عند الشيخ خوجلي وتكلموا في نسب المحس وأن الشيخ خوجلي تكلم بأن المحس خزرج من أبناء أبي بن كعب وذكر أجدادهم أبناء محمد عجم وتذكر الوثيقة أن أفاضل المحس وشيوخهم وافقوه على ذلك.
ومن ناحية أخرى فإن محمد (كبان) بن محمد (عجم) جد الكبانية له حفيد آخر أقدم من الشيخ خوجلي له أهمية كبيرة وهو الفقيه إمام بن محمد وهو الملقب بأبي جنزير والمسماه عليه منطقة أبي جنزير في وسط سوق الخرطوم وقد كان اسمها القديم (محل إمام) وكانت مقبرة فلما شقها الإنجليز بطريق الاسفلت غيروا مكان قبر الفقيه إمام ووضعوا حوله جنزيرا فاشتهر المكان بأبي جنزير.
ولكني أسأل الإخوة الجعليين سؤالا مهما في ترجيح هذه المسألة، وهو
في أي فترة تاريخية عاش دهمش بن بدير بالاعتماد على حساب الأسماء لغير الشيخ خوجلي إن لم يكن عندكم له تاريخ معروف؟
حسابات خاصة بالنسب
فنفترض ان كبان توفي سنة 913 أيضا من حيث التقريب.
إذا على الافتراض التقريبي أن كبان عاش 70 عاما فإنه ولد عام 843 على حسب الحساب الجعلي.
أما على الحساب المحسي فسأقدره بحساب خمسة أسماء
أولا الباحث في أنساب المحس وتاريخهم
صديقنا الأستاذ كمال الدين بن أحمد بن البشير بن الفضل بن الماحي بن دليل بن حمد بن محمد بن إمام (أبي جنزير) بن محمد بن عبد الرحمن بن كرم الله بن شكر بن سمرة بن عصفور بن سليمان بن كبان.
وهو إلى كبان 18 اسما تقريبا وهي تساوي 600 سنة، وعمر صديقنا 50 عاما تقريبا، إذا فمولد كبان على هذا 1380- 600 780.
وثانيا
الشيخ إدريس ود الأرباب ولد عام 913 كما هو معلوم. وهو إدريس بن الأرباب محمد بن علي بن قرين بن قنديل بن فلاح بن شرف الدين (الذي هو أخو كبان على حسب الشجرة المحسية).
والفرق بين الشيخ إدريس وشرف الدين 7 أسماء، أي 230 سنة. وبهذا يكون مولد كبان عام 683.
ونحسب أيضا بالشيخ أرباب العقائد المولود سنة 1009 كما هو معلوم.
والذي هو (أحمد بن على بن أرباب بن علي بن عون بن عامر بن صبح بن فلاح بن شرف الدين) وعدد الأسماء هو 9 أي 300 سنة. أي أن ولادة كبان على هذا عام 709.
وأحسب بنفسي
محمد بن السيد بن حسن بن محمد بن أرباب بن أحمد بن ضو بن بر بن ضو بن محمد بن سليمان بن الحاج العمراني بن علي بن موسى بن علي بن طاع الله بن أحمد بن محمد بن غردقة بن فلاح بن شرف الدين.
وهي واحد وعشرون اسما أي 700 عام وقد ولدت عام 1398 هجرية. أي أن كبان ولد عام 698 ميلادية.
ونأخذ صديقنا محمد بن عز الدين بن الحبر بن مختار بن حماد بن محمد بن حمد بن محمد بن عيسى بن صديق بن علي بن رحمة بن علي بن صديق بن علي (أبو عشبة) بن عبد الخالق بن عبد الله بن سليمان بن سعد الله (أخو كبان).
وهي 19 اسما وهي 633 سنة تقريبا، وقد ولد صديقنا عام 1399، وعلى هذا فمولد كبان سنة
1399- 633 766
فإذا أخذنا متوسط هذه الأعوام كانت كالآتي (780+683+709+698+766)5 727.
كل هذا لنخلص إلى تقريب تاريخ ميلاد كبان على الشجرة المحسية بعام 727 هجرية.
وللتذكير فإن تقدير ميلاده على حسب الشجرة الجعلية كان عام 843 هجرية.
إذأ فالفرق قريب من 100 عام.
بقي اختبار معقولية سلسلة نسب الشيخ خوجلي على حسب الشجرتين المحسية والجعلية
والملاحظة الأهم في سلسلة نسب الشيخ خوجلي إلى كبان هي أنها متطابقة في الشجرتين المحسية والجعلية غير أن الجعلية أقل باسمين من النسبة المحسية وقد رجحت قبل هذا أن النسبة الجعلية إلى كبان أصح من حيث العد إلى كبان حتى بالنسبة للشجرة المحسية إلى قارناه بجيله في الشجرة المحسية.
وبحساب تاريخ ميلاد كبان على أساس تاريخ ميلاد الشيخ خوجلي الذي هو عام 1055 هجرية فإننا نجد بين الشيخ خوجلي وكبان 12 اسما على السلسلة الأطول وهي 400 عام أي يكون كبان قد ولد عام 655 هجرية تقريبا.
وعلى السلسلة الأقصر وهي 10 أسماء وتساوي 330 سنة يكون كبان قد ولد عام 725 هجرية.
وبمقارنة هذين التاريخين بالتاريخين الذين توصلنا إليهما سابقا على حسب الشجرتين الجعلية والمحسية فإننا نستطيع أن نخلص إلى أن الشجرة المحسية أقرب إلى الصواب من حيث العد لأن كبان على حسب الشجرة الجعلية أصغر من أن يكون جدا للشيخ خوجلي بمائة عام على الأقل. بينما يتناسب تاريخ الميلاد جدا مع الشجرة المحسية.
مراجع
المحس من القبائل السودانية الكبيرة وهم إحدى القبائل الثلاث المكونة لبلاد النوبة (المحس، الدناقله) ويقطن المحس ديار المحس، المحس, السكوت والآن يقطنون غالب ولايات السودان كالشماليه ونهر النيل والجزيره والخرطوم والنيل الأبيض وأرجاء من البطانه وكسلا والبحر الأحمر والقضارف وكردفان وسكن المحس منذ القرن الخامس عشر جزيرة توتي الكبري بولاية الخرطوم. وتنتسب قبيلة المحس إلى محمد المقب بـ(محس)والذي عاش في القرن الثامن الهجري الخامس عشر الميلادي وهو محمد(محس) بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الكريم بن عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن عمارة بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي وأرضاه. ويذكر أن قبيلة المحس تنتسب إلى محمد (محس) المذكور لكنه ليس جدها بل هو رجل مشهور فيها. وقبيلة المحس هي حصيلة تزاوج بين العرب والنوبة أصحاب الحضارة الأقدم في التاريخ. وقد كان ملك النوبة يرثه ابن الأخت أو ابن البنت فلما تزوج منهم العرب كان أبناءهم ملوكا للعرب والنوبة على السواء ودون صراع. والملوك المذكورون في سلسلة نسب محمد (محس) هم ملوك القبيلة في فترة كانت الدولة المركزية فيها ضعيفة فأصبح لكل قبيلة ملك ومملكة. ومن بطون المحس الكبيرة أيضا المحس الجوابرة نسبة للصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري فالجوابرة في السودان ينتسبون إلى ثلاثة اخوة هم فقير عيسي والشيخ الولي زمراوي سيد الصوفية والشيخ منور وهم أبناء الشيخ محمد بن محمد بن عشكان بن عمراب بن عبد الله بن خالد بن عبد الله بن غالي بن شرف الدين بن علي بن بدري بن دياب بن علي بن الشيخ عبد الله المشهور بالانصاري بن يوب بن علي بن حسن بن جابر بن شرف الدين بن محمد بن مكثر بن عيسي بن أيوب بن صالح بن عبد الرحمن بن خالد بن عبد الله بن جابر بن يعقوب بن اسحاق بن كرم الدين بن نجم الدين بن عبد الله بن مجلد بن هارون بن أيوب بن شرف الدين بن مجلد بن الكبير بن جابر الصقير بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الإمام والشيخ العقبة الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري. ومن المحس من ينتسب إلى أصول تركية. وغيرها من الأصول. ويجمع كل فروع الحس أنهم نوبيون بالأمهات. ومن فروع المحس الكبيرة قبيلة الميدوب التي تسكن شمال دارفور وقد رحلو إليها بعد رفضهم لاتفاقية البقط التي وقعها النوبة مع عبد الله بن أبي السرح والي عثمان بن عفان على مصر سنة 35 هجرية. وبهذا فهذا الفرع لم يختلط اختلاطا يذكر مع العرب. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال الذين يتكلمون اللغة النوبية بجانب العربية ومحس الوسط الذين هاجرو في القرن الخامس عشر الميلادي إلى وسط السودان ويتكلمون العربية فقط. ومحس الوسط هم أبناء محمد (عجم)بن زايد بن محمد محس. وقد أنجب محمد(عجم) تسعة أبناء هم فروع محس الوسط وانتشر بعضهم حتى في الشمال وهم صارد (جد الصواردة) وسادر (جد السدارنة) وعبودي (جد العبودية)وشرف الدين (جد المشيرفية) وسعد الله (جد السعدلاب)وزايد (جد الزيادية) ومزاد أبو شامة (جد الحمدلاب) وشعبان (جد الشعباناب) ومحمد (كباني) (جد الكبانية). وقد اشتهر المحس بنشر العلم الإسلامي والقرآن وكان شيوخهم أشهر علماء دولة الفونج أول مملكة عربية إسلامية في السودان ومنهم إدريس ود الأرباب، وأرباب العقائد الخشن، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير. من المراجع في هذا الشأن 1- موسوعة القبائل والأنساب السودانية - أ.د.عون الشريف قاسم. 2- بهجة الزمان في أنساب الهاشمية والعربان - الصديق أحمد حضرة. 3- دليل الأنساب في السودان - عثمان حمد الله. 4- دراسة في أنساب محس الوسط - رتشارد لوبان. 5- العرب في السودان - السير ماكمايكل.
الشيخ خوجلي أبو الجاز أو أزرق توتي شيخ وعالم وعلم من أعلام المدارس الإسلامية في السودان . ولد بجزيرة توتي (جزيرة) توتي في السودان سنه 1065 هـ الموافق 1654 م فهو خوجلى بن عبد الرحمن وأمه ضوه بنت خوجلي وهى محسية مشيرفية ومشيرف هو جد المحس وينتهي إلي أبي بن كعب الخزرجى. تنسب مدينة الخوجلاب في السودان إليه وكذلك حلة خوجلي في مدينة ال خرطوم بحري حيث يوجد مسجده وخلوته.مسجد وخلاوي الشيخ خوجلي أبو الجاز
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ دليل دبي الامارات ] فوجيسوفت التكنولوجيا ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية النيبالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] دجاج كنتاكي ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب نسيم الريان للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة سوسن جعفر لالعاب الاطفال ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] المرأة كائن طويل الشعر قصير التفكير. - جان جاك روسو # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي طريق السلام # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- مؤسسة القرش لتجارة جملة المواد الغذائية وها بحى حوطة بني تميم, محافظات الرياض. # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ تعرٌف على ] العمارة الصناعية البريطانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية البلغارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] كاسوتا # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تسوق وملابس الامارات ] ماركس وسبنسر ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] دراسة الوقت # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومشويات همذان الباديه # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان محمد عيد الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ اغذية السعودية ] ثلاجة الزهيرى للمواد الغذائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] لاتينوس للديكور Latinos Trading & Contracting ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ محلات أحذية الامارات ] نايك # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] رزان للأدوات الكهربائية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ طرق زيادة الوزن ] كيف أسمن بسرعة فائقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ محلات أحذية الامارات ] ماركو للاحذية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خليل محمدجميل الغانمي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف منير دليم العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ جمال ورشاقة الامارات ] ماري فوت سبا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى ابراهيم حمد الغرير ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ طرق زيادة الوزن ] كيفية زيادة الوزن في رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ محامين السعودية ] نايف هايف نعيم المطيري ... عنيزة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ محلات أحذية الامارات ] Naturalizer # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] ثقافة أوكرانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] بتول السحيمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ حكمــــــة ] ﴿كَرِهَ الله انبعاثهم فثبَّطَهم وقيل اقعدوا مع القاعِدين﴾ فتِّش قلبك إن رأيت نفسك متكاسلا عن الخيرات. فلعل الله اطلع على سوء باطنك فأقصاك! # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ طرق زيادة الوزن ] طرق للسمنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] جمعي فاميلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] بوتيك شجرة القطن ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] غلوبل جيت للحداده والفبركه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] شاكر سوفت وير ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة الخط الأخضر للاقمشة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] شركة كيشاف للمجوهرات ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ سيارات السعودية ] مجمع بن فهد # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اميرة عبدالله بن عبدالرحيم الهندى ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] خلية دم حمراء # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ طرق زيادة الوزن ] طرق لزيادة الوزن في رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] ولكنني متأكد من شيء واحد على الأقل، هو قيمتكِ عندي .. أنا لم أفقد صوابي بكِ بعد، ولذلك فأنا الذي أعرف كم أنتِ أذكى وأنبل وأجمل. - غسان كنفاني # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2000 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] البرنس لصنع المعادن ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] باث & بودي ووركس ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى علي طامي الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ طرق زيادة الوزن ] تسمين الجسم بسرعة رهيبة # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ تعرٌف على ] النادي الفيصلي (الأردن) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تخفيف الوزن ] كيف أستعمل خل التفاح للتنحيف # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات انشاءات الامارات ] انيفس انفوتيك سيستم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] من يحب الشجرة يحب الأغصان. - موليير # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن عبدالله بن صالح السحيم ... البصر ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ طرق زيادة الوزن ] كيف أسمن بسرعة في رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-03-30
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] شركة قطر لصناعة الاسفنج والمفروشات Qatar Foam & Furniture Store ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد صالح احمد الشريف ... الوجه ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] بيع العودة والبخور ودهن العودة والشنط النسائية وال ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] متجر شجرة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ أشعار حب ] 10 من أجمل قصائد خالد الفيصل # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ طرق زيادة الوزن ] أسرع طريقة لزيادة الوزن في أسبوع فقط # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] شركة اعمال غدير لتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون ركس للنساء ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد صالح النهدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ محامين السعودية ] شوق علي مزهي العنزي ... عرعر # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شحن الامارات ] لوفتهانزا - الشحن الجوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] مكتب السوسن العقاري وتخليص المعاملات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] المحكمة العليا في المملكة المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] الخوف أشدّ من العقوبة، لأن العقوبة محدّدة دائما مهما كانت خطورتها. - شتيفان تسفايغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] حينما تتوق إلى نعمه لا تعرف لها اسما ,وحينما تحزن دون أن تدري لذلك سببا , فأنت في الحق تنمو مع كل ما ينمو وترتفع إلى ذاتك الكبرى. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] دائماً ما كُنت أشعُر بالخوف ، خشية أقتراب و وجود شخص عزيز علي ، يتوقع مني بعض الإهتمام أو رد فِعل ما ، وأقوم بخذلانه برد فِعل أقل مما يأمل ويتوقع مني. - راينر ماريا ريلكه # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] والهجر موتٌ بطيء , نتذوقُ الموت فيه كلّ مرة. - جلال الدين الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تغذية الطفل ] كيفية معرفة وزن الطفل الطبيعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] لست خائفا من الموت لكني لست في عجلة من أمري ، لدي الكثير مما أود معرفته قبل الموت. - ستيفن هوكينج # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] عِلَّتي أنني ليس بي من عللْ , غير أن الهوى في فؤادي أشتعلْ , فأنشري حلوتي خيمةٌ من خُصلْ , وأزرعي في فمي روضةٌ من قُبلْ. - يحيى السماوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العمارة في مدغشقر # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- ضيعة محروس (مسلسل) قصص الحلقات # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] فليم بلاندر ... المجمعة ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية النيوزيلندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] مع مرور الوقت حتى الرغبات تموت ، ولا بُد أن تُدفن. - أنطونيو تابوكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الأمير فيصل بن فهد الإبتدائية للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] ذا كوفي ستيشن ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] باث بودي وركس ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ طرق زيادة الوزن ] فوائد الحلبة للتسمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] صراف آلى بنك المشرق ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] زهرة حسين لإستيراد وتصدير الأدوات والأواني المنزلية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] الذهبي لتجارة المعادن ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ ماذونين السعودية ] احمد بن محمد بن حمدان السالمي ... الطائف # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] أعتقد أنها فكرة سيئة للغاية، أن تعقد كل آمالك على وجود علاقة ما. - باولا هوكينز # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- خطابة في الرياض مجربه - خطابة القصيم ام ماجد # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ تعرٌف على ] غرب إفريقيا الفرنسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] جاكوب م. هوكر # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] نصل التنين الأخضر الهلالي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] دجاج تكساس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] تاكونيت (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] اللحظة الاقرب الى الكمال هي حينما يقوم الشخص بتعبئة نموذج طلب وظيفة. - ايسار ايفان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ طرق زيادة الوزن ] نظام غذائي لزيادة الوزن في رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ طرق زيادة الوزن ] أسرع طريقة لزيادة الوزن في أسبوع # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] الدوري المصري الممتاز 1956–57 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خوجلى أبو الجاز نسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/10/2023
خوجلى أبو الجاز نسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
آخر تحديث منذ 6 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة
نسبه
هو خوجلي بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن محمد بن حسب النبي بن فضل الله بن كرم الله بن شكر بن سمرة بن عصفور بن سليمان بن محمد كبان بن عجم بن زايد بن محمد محسن بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الكريم بن عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع (شكر) بن سالم بن عبد الرحمن بن على بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمار بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب الخزرجي الأنصاري عم رسول الله صلي الله عليه وسلم.
سيرته
والده عبد الرحمن ولد بدبة عنتار (الخليلة الآن) وسمته أمه على الشيخ عبد الرحمن بن مشيخ النويري لأنه خالها.
وجد الشيخ خوجلي هو إبراهيم من تلامذة أولاد جابر وقد درس على يد الشيخ محمد بن الشيخ إبراهيم البولاد وأولاد جابر أخوة أربعة هم إبراهيم، عبد الرحمن، إسماعيل، وعبد الرحيم. وأشهرهم إبراهيم الملقب بالبولاد لتضلعه في الفقه. وأختهم فاطنة بنت جابر كانت تضارعهم في العلم والمعرفة وعلى يدها تخرج كثير من علماء الشايقية ونسائها العالمات، وانجبت الشيخ صغيرون شيخ الشيخ خوجلي في العقائد والتصوف.
كان ميلاد الشيخ خوجلي بعد عشر سنوات من ميلاد الشيخ حمد ود أم مريوم وبعد ست سنوات من وفاة الشيخ إدريس ود الأرباب. وقد ادرك الشيخ حمد 5 سنوات من حياة الشيخ إدريس.
والشيخ إدريس خال ضوة والدة الشيخ خوجلي وحمد أمه هي مريم بنت موسى ودكشيب الجعلي المسلمابي العرمانابي وعائشة بنت ود قدال الفقيهة المشهورة وأستاذة الشيخ خوجلي خالتها. إذن فالشيخ خوجلي من جهة أمه محسي ينسب إلى كعب الخزرجى ومن جهة أبيه محسي كباني.
ودرس القرآن على يد عائشة بنت ود قدال وعلم التصوف على يد أرباب العقائد وتفقه في مختصر خليل على يد الشيخ الزين ولد صغيرون وهو ممن جمع بين التصوف والفقه، والشيخ خوجلي حج إلى بيت الله الحرام ومكث فيه تسع سنوات وسلك طريق القوم على يد الشيخ التنبكتاوي القاطن بالحرم المدني.
صفاته
كان الشيخ خوجلي مربوع القامة مائلاً إلى القصر، أسمر اللون حتى صار على ألسنة الناس (أزرق توتي)، وفي انفه كبر، كثيف اللحية، وكان مهاباً كريما.
كراماته
تميز الشيخ خوجلي بكرامات عديدة ذكرت في كتاب الطبقات وتناقلها ابنائه أباً عن جد بصورة مستمرة ((هذا الباب يحتاج لاثراء من أحفاد الشيخ خوجلي))
ونذكر هنا بعض الكرامات التي ذكرت بكتاب الطبقات لود ضيف الله.
نعلم ان الامة من كل ناحية اقتدت به واتخذته اماما وانتفعوا بطريقته ومشورته والاستعانة به عند الامور
والمهمات فمن ذلك ان سواقى المحس في توتى بعد العيش ما صار إلى صدر الإنسان ظهرت جزيرة الرمل
حالت بين الماء والسواقى فجاءه المحس ووضعوا عنده الطوارى والقداديم والفؤس وقالوا له لايسعنا المقام
في هذه البلد أي (الجزيرة خرطوم توتى) بعد فساد زرعنا من عدم الماء فقام معهم وركب على حمار ووضع عصاه
في البحر وقال بسم الله الرحمن الرحيم ياشيخ أحمد بن الناصر وقراء حزب البحر فبوقته هاج البحر وذهبت
تلك الجزيرة وملاْ البحر اقانين السواقى وثبت الناس في مكانهم ببركته فصارت هذه الكرامة باقي إلى زماننا
هذا سنة تسع عشر بعد المايتين والالف.
وكان عصاه من حديد فما وضعت في موضع قل ماؤه الا ذهب الرمل وهاج فيه الماء فورا
_________________________________
ومن ذلك انه جاءه رجل فقال ياسيدى اتيتك زائرا بعدلة ملح فغرقت في البحر فقال نحن محتاجون لها غاية
الحاجة اذهب إلى المكان الذي غرقت فيه وابحث عنها فرجع الرجل إلى الموضع وغاص في البحر فوجد
الملح على حاله والعدالة كما هي.
________________
ومن ذلك ان الفقيه عبد الدافع ومعه الفقراء جاءوا عنده لصلاة الاربعين وهى صلاة مشهورة عنده يجتمع إليها
الجماعة من عشرة في اخر شعبان إلى كمال رمضان فذهبوا يوما إلى خدمة زرع الشيخ وكان بينه وبينهم
البحر فركبوا في البحر (النيل الأزرق) إلى الزرع بعد ما فرغوا من خدمتهم اقبل وقت صلاة الظهر فتوضؤا وطلبوا السفينة
فلم يجدوها لانها في البر الشرقي ولم يكن هناك أحد والشيخ قد احتاج إلى حضورهم للصلاة فصار مقبلا على
جهتهم ينظر اليهم فجاء عصار اخذا المركب وحولها اليهم غرب البحر فدخلوا فيها وخرجوا على الشيخ
فوجودوه يريد ان يحرم لصلاة الظهر قال وهذه الكرامة مشهورة.
_________________
وقيل ان هناك امراءة اسمها فاطمة بنت عبيد
مدحت الشيخ خوجلى أبو الجاز ازرق توتى بهذه الكلمات
المسجعه فقالت
ياقسم الله جيب البشارة _______من اللدوه المنبور للزيارة
العقلوا له سلاطين الككارة _______________خت النور يمينك وانا ليك يساره
ومنها قيل
ان السلطان بكر سلطان كنجارة حين بلغه ان الملك بادى سبه حلف ليدخلن سنار يقلع الشجرة ويسد البحر(يقصد النيل الأزرق)
لتمشى الخيل عليه فلما تجهز وسار حتى بلغ طرف الدار وبقى على المغارة راْى الشيخ خوجلى وبيده عصا
وكزه بها في اخر ا ضلاعه فانتفخت وماتت يده فكان سبب موته لاْن سلطان الفونج استغاث به وقال له سلطان
فور قادم الينا ثم ان السلطان بكر كنجارة ساْل أولاد البحر وقال لهم جاءنى رجل ازرق وعليه قميص اخضر
فوكزنى بعصا ووصفه لهم كما راءه فقالوا له هذا هو الشيخ خوجلى
________________________________
توفى رضى الله عنه ضحوة الأحد نهارى ثمان عشر جمادى الثانية سنة خمس وخمسين بعد الماية والالف
رأي آخر في نسبه
يقال أن الشيخ خوجلي محسي الأم وبديري دهمشي من ناحية والده توفي والده وهو صغير فترعرع بين أهل أمه وفضلا عنه عندما كبر صار ينسب نفسه إلى أهل أمه تفضلا وتشكرا لهم فهو من أصول بديريه عباسيه وليس كما يقول البعض انه محسي كباني ونسبه
الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن محمد صلاح بن فضل الله بن شكر بن سمرة بن عصفور بن سليمان محمد كبان بن بدير بن دهمش بن سمرة بن سرار بن كردم بن أبي الديس بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عبد الله بن العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.
الاختلاف في نسب الشيخ خوجلي
الشيخ خوجلي أبو الجاز والذي سميت عليه حلة خوجلي في مدينة بحري.. رجل فرض لسيرته حضوراً في كتاب الأنساب والتاريخ في السودان.
ورغم أن الحقبة التي عاش فيها الرجل تفصلنا عنها عقود طويلة، إلا أن الرجل ترك وراءه أموراً تتعلق بنسبه، ,لا زالت تلك الأمور محطّاً للجدل والنقاش!!.
لقد أثار نسب الشيخ خوجلي أبو الجاز جدلاً بين المهتمين بالأنساب هل الرجل بديري دهمشي عباسي، أم أنه مشيرفي محسي خزرجي؟!
العجيب في الأمر أن ذرية الشيخ خوجلي أبو الجاز، انقسموا بين الفريقين! فبعضهم يرى أن الرجل محسي، والبعض الآخر يرى أنه بديري جعلي!!!
وهنا سأحاول تلخيص أقوال الفريقين، عسى أن يكون ذلك مفتاحاً لحل هذه المعضلة
الفريق الأول
يرون أنه محسي، وأن نسبه كما يلي
هو الشيخ خوجلي، بن عبد الرحمن، بن إبراهيم، بن محمد، بن حسب النبي، بن فضل الله، بن كرم الله، بن شكر، بن سمرة، بن عصفور، بن سليمان، بن محمد كبان، بن عجم، بن زايد، بن محمد محسن، بن الملك سعد، بن الملك جامع، بن الملك حسن، بن الملك أحمد، بن الملك عامر، بن عبد الكريم، بن عبد الله، بن يعقوب، بن جابر، بن سعد، بن موسى، بن أويس، بن جامع (شكر)، بن سالم، بن عبد الرحمن، بن على، بن سليمان، بن محمد، بن زايد، بن عمار، بن حارثة، بن عبادة، بن أبي، بن كعب الخزرجي الأنصاري.
الفريق الثاني
يرى هذا الفريق أن الشيخ خوجلي بديري جعلي عباسي من جهة أبيه، ومحسي خزرجي (من فرع المشيرفية) من جهة الأم.. وأنه ترعرع منذ صغره وحداثة سنه بين أهل أمه (المحس) بعد وفاة والده. وعندما كبر صار انتسب إلى أهل أمه من باب الاعتراف بجميلهم وفضلهم عليه.
ويرى هذا الفريق أن نسب الشيخ خوجلي كما يلي
الشيخ خوجلي، بن عبد الرحمن، بن إبراهيم، بن محمد صلاح، بن فضل الله، بن شكر، بن سمرة، بن عصفور، بن سليمان محمد كبان، بن دهمش، بن بدير، بن سمرة، بن سرار، بن كردم، بن أبي الديس، بن عبد الله حرقان، بن مسروق، بن أحمد، بن إبراهيم جعل، بن إدريس، بن قيس، بن يمن، بن عدي، بن قصاص، بن كرب، بن محمد هاطل، بن أحمد ياطل، بن ذي الكلاع، بن سعد، بن الفضل، بن العباس، بن محمد، بن علي، بن الحبر عبد الله، بن السيد العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.
هناك عدة أمور تستدعي الانتباه في قضية نسب الشيخ خوجلي، وسأحاول التعرض لها تباعاً بإذن الله.
فمن الأمور التي تستدعي الانتباه
((1)) أن عدد الأجيال في العمودين مختلف بمقدار 3 إلى 4 أجيال، وذلك لأن العمود المحسي فيه 38 جيلاً.. والعمود البديري فيه 34 جيلاً
وبالنظر إلى قاعدة ابن خلدون في ضبط الأنساب، سيكون لدينا احتمالات تفاوت بين العمودين، وفقاً لتفاوت طبقات الأجداد، وقد تنحصر في التالي
1/ إذا كان أبي بن كعب والعباس (ما)، في طبقة واحدة فإن التفاوت بين العمودين سيكون في المتوسط 130 سنة. مع فرق 4 أجيال
3/ إذا كان أبي بن كعب وعبد الله بن العباس (ما)، في طبقة واحدة فإن التفاوت بين العمودين سيكون في المتوسط 100 سنة. مع فرق 3 أجيال.
وهذه مقارنة افتراضية عقدتها بلا رجوع لتحقيق طبقات هؤلاء الأجداد الأفاضل.
والخلاصة أن هذا الفرق (قد يكون) له أثر في ترجيح صحة أحد العمودين
((2))
ومن الأمور التي ترجح خيار (أنه محسي النسب) أن سلسلة خوجلي أبو الجاز مضطردة عند المحس ومتواترة.. وكونها سلسلة نسب بديرية فهذا من غرائب الأخبار.
وفي قواعد الترجيح عند الفقهاء الخبر المتواتر يقضي على آحاد الأخبار وغريبها عند التعارض.
لكن تبقى النقطة المثارة من أين للفحل الفقيه الطاهر بأن خوجلي أبو الجاز بديري جعلي؟!!
نقلت من هنا حينما ذكر الفحل الفقيه الطاهر
أخذت هذا النسب عن والدي الفقيه الطاهر بن الفقيه عمر الذي أخذه عن الخليفة محمد ود الأمين خليفة الشيخ خوجلي في زمن الأتراك.
إذا النسب الذي مع الخليفة غير صحيح والخليفة نفسه لم يأل جهدا في البحث والتقصي والتدقيق في نسب جده الشيخ خوجلي
((3))
بالنسبة للقارنة على أساس العد فإن الملاحظ أن نسب الشيخ خوجلي حتى كبان يزيد في الشجرة المحسية إلى محمد (كبان) عن الشجرة الجعلية بمقدار اسمين، وأما بقية الأسماء إلى كبان فهي متطابقة تماما - (اللهم إلا محمد (ملاح) في الشجرة المحسية ومحمد (صلاح) في الشجرة الجعلية).
والحقيقية أن الأدق (من حيث العد) إلى محمد كبان هو ما ورد في الشجرة الجعلية. إذا اعتبرنا ذلك بالنسبة للشجرة المحسية. فإنه بناء عليها يكون الشيخ بنقصان هذين الاسمين كإبن لأرباب العقائد الذي مات قبل ست سنوات من ولادة الشيخ خوجلي. والحقيقه أني دائما ما شعرت أن اسم الشيخ خوجلي إلى محمد كبان زائد اسمين عن أسماء أنداده في الشجرة المحسية.
وهذا يظهر أيضا إذا قارناه بأخيه من أمه الفقيه عامر بن الفقيه موسى الضيق المشيرفي.
ولهذا فإني أظن (والله أعلم) أن ما ورد في الشجرة الجعلية إلى محمد (كبان) أصح مما ورد في الشجرة المحسية من حيث العدد.
والحقيقة أن أهم وثيقة تاريخية لأنساب المحس تذكر كما ذكر ذلك الأخ أشرف أن أكابر المحس اجتمعوا عند الشيخ خوجلي وتكلموا في نسب المحس وأن الشيخ خوجلي تكلم بأن المحس خزرج من أبناء أبي بن كعب وذكر أجدادهم أبناء محمد عجم وتذكر الوثيقة أن أفاضل المحس وشيوخهم وافقوه على ذلك.
ومن ناحية أخرى فإن محمد (كبان) بن محمد (عجم) جد الكبانية له حفيد آخر أقدم من الشيخ خوجلي له أهمية كبيرة وهو الفقيه إمام بن محمد وهو الملقب بأبي جنزير والمسماه عليه منطقة أبي جنزير في وسط سوق الخرطوم وقد كان اسمها القديم (محل إمام) وكانت مقبرة فلما شقها الإنجليز بطريق الاسفلت غيروا مكان قبر الفقيه إمام ووضعوا حوله جنزيرا فاشتهر المكان بأبي جنزير.
ولكني أسأل الإخوة الجعليين سؤالا مهما في ترجيح هذه المسألة، وهو
في أي فترة تاريخية عاش دهمش بن بدير بالاعتماد على حساب الأسماء لغير الشيخ خوجلي إن لم يكن عندكم له تاريخ معروف؟
حسابات خاصة بالنسب
فنفترض ان كبان توفي سنة 913 أيضا من حيث التقريب.
إذا على الافتراض التقريبي أن كبان عاش 70 عاما فإنه ولد عام 843 على حسب الحساب الجعلي.
أما على الحساب المحسي فسأقدره بحساب خمسة أسماء
أولا الباحث في أنساب المحس وتاريخهم
صديقنا الأستاذ كمال الدين بن أحمد بن البشير بن الفضل بن الماحي بن دليل بن حمد بن محمد بن إمام (أبي جنزير) بن محمد بن عبد الرحمن بن كرم الله بن شكر بن سمرة بن عصفور بن سليمان بن كبان.
وهو إلى كبان 18 اسما تقريبا وهي تساوي 600 سنة، وعمر صديقنا 50 عاما تقريبا، إذا فمولد كبان على هذا 1380- 600 780.
وثانيا
الشيخ إدريس ود الأرباب ولد عام 913 كما هو معلوم. وهو إدريس بن الأرباب محمد بن علي بن قرين بن قنديل بن فلاح بن شرف الدين (الذي هو أخو كبان على حسب الشجرة المحسية).
والفرق بين الشيخ إدريس وشرف الدين 7 أسماء، أي 230 سنة. وبهذا يكون مولد كبان عام 683.
ونحسب أيضا بالشيخ أرباب العقائد المولود سنة 1009 كما هو معلوم.
والذي هو (أحمد بن على بن أرباب بن علي بن عون بن عامر بن صبح بن فلاح بن شرف الدين) وعدد الأسماء هو 9 أي 300 سنة. أي أن ولادة كبان على هذا عام 709.
وأحسب بنفسي
محمد بن السيد بن حسن بن محمد بن أرباب بن أحمد بن ضو بن بر بن ضو بن محمد بن سليمان بن الحاج العمراني بن علي بن موسى بن علي بن طاع الله بن أحمد بن محمد بن غردقة بن فلاح بن شرف الدين.
وهي واحد وعشرون اسما أي 700 عام وقد ولدت عام 1398 هجرية. أي أن كبان ولد عام 698 ميلادية.
ونأخذ صديقنا محمد بن عز الدين بن الحبر بن مختار بن حماد بن محمد بن حمد بن محمد بن عيسى بن صديق بن علي بن رحمة بن علي بن صديق بن علي (أبو عشبة) بن عبد الخالق بن عبد الله بن سليمان بن سعد الله (أخو كبان).
وهي 19 اسما وهي 633 سنة تقريبا، وقد ولد صديقنا عام 1399، وعلى هذا فمولد كبان سنة
1399- 633 766
فإذا أخذنا متوسط هذه الأعوام كانت كالآتي (780+683+709+698+766)5 727.
كل هذا لنخلص إلى تقريب تاريخ ميلاد كبان على الشجرة المحسية بعام 727 هجرية.
وللتذكير فإن تقدير ميلاده على حسب الشجرة الجعلية كان عام 843 هجرية.
إذأ فالفرق قريب من 100 عام.
بقي اختبار معقولية سلسلة نسب الشيخ خوجلي على حسب الشجرتين المحسية والجعلية
والملاحظة الأهم في سلسلة نسب الشيخ خوجلي إلى كبان هي أنها متطابقة في الشجرتين المحسية والجعلية غير أن الجعلية أقل باسمين من النسبة المحسية وقد رجحت قبل هذا أن النسبة الجعلية إلى كبان أصح من حيث العد إلى كبان حتى بالنسبة للشجرة المحسية إلى قارناه بجيله في الشجرة المحسية.
وبحساب تاريخ ميلاد كبان على أساس تاريخ ميلاد الشيخ خوجلي الذي هو عام 1055 هجرية فإننا نجد بين الشيخ خوجلي وكبان 12 اسما على السلسلة الأطول وهي 400 عام أي يكون كبان قد ولد عام 655 هجرية تقريبا.
وعلى السلسلة الأقصر وهي 10 أسماء وتساوي 330 سنة يكون كبان قد ولد عام 725 هجرية.
وبمقارنة هذين التاريخين بالتاريخين الذين توصلنا إليهما سابقا على حسب الشجرتين الجعلية والمحسية فإننا نستطيع أن نخلص إلى أن الشجرة المحسية أقرب إلى الصواب من حيث العد لأن كبان على حسب الشجرة الجعلية أصغر من أن يكون جدا للشيخ خوجلي بمائة عام على الأقل. بينما يتناسب تاريخ الميلاد جدا مع الشجرة المحسية.
ملاحظات
مراجع
اصول قبيلة المحس
المحس من القبائل السودانية الكبيرة وهم إحدى القبائل الثلاث المكونة لبلاد النوبة (المحس، الدناقله) ويقطن المحس ديار المحس، المحس, السكوت والآن يقطنون غالب ولايات السودان كالشماليه ونهر النيل والجزيره والخرطوم والنيل الأبيض وأرجاء من البطانه وكسلا والبحر الأحمر والقضارف وكردفان وسكن المحس منذ القرن الخامس عشر جزيرة توتي الكبري بولاية الخرطوم. وتنتسب قبيلة المحس إلى محمد المقب بـ(محس)والذي عاش في القرن الثامن الهجري الخامس عشر الميلادي وهو محمد(محس) بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الكريم بن عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن عمارة بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي وأرضاه. ويذكر أن قبيلة المحس تنتسب إلى محمد (محس) المذكور لكنه ليس جدها بل هو رجل مشهور فيها. وقبيلة المحس هي حصيلة تزاوج بين العرب والنوبة أصحاب الحضارة الأقدم في التاريخ. وقد كان ملك النوبة يرثه ابن الأخت أو ابن البنت فلما تزوج منهم العرب كان أبناءهم ملوكا للعرب والنوبة على السواء ودون صراع. والملوك المذكورون في سلسلة نسب محمد (محس) هم ملوك القبيلة في فترة كانت الدولة المركزية فيها ضعيفة فأصبح لكل قبيلة ملك ومملكة. ومن بطون المحس الكبيرة أيضا المحس الجوابرة نسبة للصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري فالجوابرة في السودان ينتسبون إلى ثلاثة اخوة هم فقير عيسي والشيخ الولي زمراوي سيد الصوفية والشيخ منور وهم أبناء الشيخ محمد بن محمد بن عشكان بن عمراب بن عبد الله بن خالد بن عبد الله بن غالي بن شرف الدين بن علي بن بدري بن دياب بن علي بن الشيخ عبد الله المشهور بالانصاري بن يوب بن علي بن حسن بن جابر بن شرف الدين بن محمد بن مكثر بن عيسي بن أيوب بن صالح بن عبد الرحمن بن خالد بن عبد الله بن جابر بن يعقوب بن اسحاق بن كرم الدين بن نجم الدين بن عبد الله بن مجلد بن هارون بن أيوب بن شرف الدين بن مجلد بن الكبير بن جابر الصقير بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الإمام والشيخ العقبة الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري. ومن المحس من ينتسب إلى أصول تركية. وغيرها من الأصول. ويجمع كل فروع الحس أنهم نوبيون بالأمهات. ومن فروع المحس الكبيرة قبيلة الميدوب التي تسكن شمال دارفور وقد رحلو إليها بعد رفضهم لاتفاقية البقط التي وقعها النوبة مع عبد الله بن أبي السرح والي عثمان بن عفان على مصر سنة 35 هجرية. وبهذا فهذا الفرع لم يختلط اختلاطا يذكر مع العرب. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال الذين يتكلمون اللغة النوبية بجانب العربية ومحس الوسط الذين هاجرو في القرن الخامس عشر الميلادي إلى وسط السودان ويتكلمون العربية فقط. ومحس الوسط هم أبناء محمد (عجم)بن زايد بن محمد محس. وقد أنجب محمد(عجم) تسعة أبناء هم فروع محس الوسط وانتشر بعضهم حتى في الشمال وهم صارد (جد الصواردة) وسادر (جد السدارنة) وعبودي (جد العبودية)وشرف الدين (جد المشيرفية) وسعد الله (جد السعدلاب)وزايد (جد الزيادية) ومزاد أبو شامة (جد الحمدلاب) وشعبان (جد الشعباناب) ومحمد (كباني) (جد الكبانية). وقد اشتهر المحس بنشر العلم الإسلامي والقرآن وكان شيوخهم أشهر علماء دولة الفونج أول مملكة عربية إسلامية في السودان ومنهم إدريس ود الأرباب، وأرباب العقائد الخشن، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير. من المراجع في هذا الشأن 1- موسوعة القبائل والأنساب السودانية - أ.د.عون الشريف قاسم. 2- بهجة الزمان في أنساب الهاشمية والعربان - الصديق أحمد حضرة. 3- دليل الأنساب في السودان - عثمان حمد الله. 4- دراسة في أنساب محس الوسط - رتشارد لوبان. 5- العرب في السودان - السير ماكمايكل.
الشيخ خوجلي أبو الجاز أو أزرق توتي شيخ وعالم وعلم من أعلام المدارس الإسلامية في السودان . ولد بجزيرة توتي (جزيرة) توتي في السودان سنه 1065 هـ الموافق 1654 م فهو خوجلى بن عبد الرحمن وأمه ضوه بنت خوجلي وهى محسية مشيرفية ومشيرف هو جد المحس وينتهي إلي أبي بن كعب الخزرجى. تنسب مدينة الخوجلاب في السودان إليه وكذلك حلة خوجلي في مدينة ال خرطوم بحري حيث يوجد مسجده وخلوته.مسجد وخلاوي الشيخ خوجلي أبو الجاز
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خوجلى أبو الجاز نسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2023
اعلانات العرب الآن