شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 12:18 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سرمدا تاريخها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/09/2023

اعلانات

سرمدا تاريخها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

تاريخها



كانت في موقعها مدينة أثرية تحمل نفس الاسم ورد ذكرها في النصوص الفراعنة الفرعونية زمن تحوتمس الثالث (1490-1436ق م)، كما قامت فيها العديد من المباني والآثار منذ العصرين الروماني و البيزنطي ، وكانت في العصور الوسطى حصناً لمراقبة المنافذ الغربية والجنوبية في هذه المنطقة من سوريا . فتحها القائد العربي أبو عبيدة عامر بن الجراح عام 638 ميلادية.



Sarmada 2 تصغير عمود سرمدا الأثري




Sarmada 3 تصغير جامع الشيخ شهيد





آثارها



لا تزال بلدة سرمدا تحمل ذلك التاريخ العريق رغم اندثار معظم آثارها ومبانيها القديمة والتي لم تستطع الصمود في وجه الطبيعة إلا أنه لا يزال هناك مدفن الكاهن مانليوس يرقى لعام 111-112م، كذلك توجد كتابات يونانية مؤرّخة في الأعوام 341م، 436م، 483م، وفي الجنوب من سرمدا وعلى بعد 3 كيلومترات توجد قلعة تسمى باسم قلعة سرمدا بنيت في قمة مرتفعة ومحصنة لتكون حصناً للدفاع عن البلدة ولكن معظم أبنيتها متهدمة ولم يبق منها سوى بقايا بعض جدار الجدران و عمود (عنصر إنشائي) الأعمدة . كما يوجد بها معبد محفور في الصخر وبعض المقابر القديمة و دير دانيال . ومن أشهر معالمها الأثرية القائمة حتى يومنا هذا نصب معمود يشتهر باسم عمود سرمدا مكون من أربعة أعمدة ارتفاعها 16 متر ذات تاج العمود تيجان ، وقد بات ‘‘‘عمود سرمدا‘‘‘ رمزاً للمدينة وأحد المعالم الشهيرة في محافظة إدلب وهو يقوم فوق مدفن روماني، ولقد كتب على أحد العمودين الباقيين، الإهداء والتاريخ 132-141م وهو يقع في طرف البلدة الجنوبي ولا زال محافظاً على شكله. كما يوجد آثار تعود إلى العصرين الروماني و البيزنطي . ويوجد فيها جامع قديم يسمى جامع الشيخ شهيد يقع ضمن البلدة القديمة.





الزي الشعبي



وهو زي ناحية الدانا في شمال محافظة إدلب ، ويتكون من روب كامل من قماش المخمل سابقاً والعادي حالياً، حيث يزمّ الروب من الوسط ويلف حول الخصر حزام زنار من الحرير الطبيعي بطول (2-4م) وذلك من (2-3) لفات وحسب عرض الخصر.


يغطي الرأس منديل من الحرير ، مزين ليرة سورية بالليرات ذهب الذهبية السورية قديماً وبالمجوهرات التقليدية حالياً، حيث تصف ليرة سورية الليرات ذهب الذهبية تحت شماغ الحطاطة على الجبين بحيث يظهر نصفها. أما شماغ الحطاطة فهي متر مربع من الحرير الأسود مقصبة بخيوط فضة عريضة، لها خيوط متدلية على الظهر. أما الغطاء أو الشمبر فيوضع تحت العصبة وطوله أربعة أمتار. كما يزين اللباس بأساور من فضة ، و قلادة خرز عقيق حول الرقبة.


ويلبس مع مركوب أحمر أو أي حذاء نعلي. ويقول أهل سرمدا بأنهم منذ أن خلقوا وعوا هذا اللباس الذي يلبس اليوم في المناسبات السعيدة، وللدعوة إليها، كما أنه يصلح لباساً للحقل والبيت والزينة. وقد تراجع ذلك اللباس إلى حدود المتقدمين في السن فقط.


ولكن مع تقدم العصر تغير لباس



مجزرة سرمدا 1980



كانت هذه القرية تعيش حياة اّمنة مطمئنة، وفي يوم 25/07/1980 طوقتها قوات العميد العلوي علي حيدر (عسكري) (الوحدات الخاصة), ثم داهمتها وفتكت بنسائها ورجالها الذين جمعت ثلاثين منهم في ساحة القرية، ثم اطلقت نيران الرشاشات على 15 ثم ربطت بعض شباب القرية بالسيارات والدبابات، وسحلتهم أمام الناس وتركت الجثث الأخرى في القريةحماه مأساة العصرhttp //ia
600501.
us.archive.org/34/it s/hamaa2/0.pdf.





سرمدا اليوم


تشهد حركة عمرانية متطورة واكبتها حركة اقتصادية نشطة كون عدد كبير من أهلها يعمل بالتجارة مستفيدين من قربها من باب الهوى ومجاورتها تركيا للحدود التركية ال سورية وسهولة عملية التبادل التجاري وهو الأمر الذي انعكس على حياة الناس وتطور واقع البلدة؛ كما أن بعض السكان يعملون بالزراعة وخاصة الحبوب و الزيتون و عنب الكرمة و التين وتتوفر في سرمدا كافة مراكز الخدمات و مستوصف و ثانوية وسبع مدارس للتعليم الأساسي ومراكز لمختلف الخدمات. وتعتبر سرمدا من أكبر تجمعات أسواق الجملة في سوريا وتنتشر فيها عشرات شركات الصرافة وعشرات معارض السيارات وقد تحررت من الإحتلال الأسدي في آب .. Sarmada Uniform تصغير الزي الشعبي





Cal coor


سرمدا مدينة سورية تتبع إداريا ناحية الدانا منطقة حارم ، محافظة إدلب ، سوريا .




Sarmada 1 تصغير رمز مدينة سرمدا


تقع شمال مدينة إدلب بحدود 30 كيلومتر، وغرب مدينة الدانا بحوالي 7 كيلومترات وعلى مقربة من باب الهوى على الحدود مع ال سورية ال تركية ، يبلغ عدد سكانها حوالي 15000 نسمة حسب إحصائيات تمت قبل عام .


تحررت من الإحتلال الأسدي في آب وازداد عدد سكانها بسبب تدفق النازحين من بقية المناطق حيث تحتوي اليوم أكثر من 40 ألف نسمة نصفهم نازحين



من المرجح أن يكون اسمها مستمد من قدمها حيث ذكرها ياقوت الحموي باسم سرمد ومعناها اللغوي < >الأزلي وبمرور الزمن حرف الاسم ليصبح سرمدا وبهذا يكون معنى تسميتها < >الخالدة أو < >الأزلية.




وتعد واحدة من أقدم المدن المسكونة في هذه المنطقة وموقعها التجاري الهام جعلها تتمتع بنشاط وحركة تجارية واقتصادية منذ وجودها؛ فكانت من أجل ذلك مطمعاً لكل من غزا المنطقة أو أراد السيطرة عليها. ولقد استبسل ابناءها في الدفاع عنها ضد الإحتلال الأسدي وقدمت عشرات الشهداء لنيل الحرية..



موقع قرية سرمدا

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سرمدا تاريخها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1