شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 11:02 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فحص سريري خطوات الفحص السريري # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

فحص سريري خطوات الفحص السريري # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

خطوات الفحص السريري


يشمل الفحص السريري الخطوات التالية



المعاينة والملاحظة



المعاينة والملاحظة إنج Inspection من خلال النظر إلى المريض وملاحظة






  • وضع المريض العام (ممتاز - جيد - ضعيف - حرج)

  • علامة (طب) العلامات المرضية مثل لون جلد الجلد ، لون الشفاه، وضع الجسم، تقدير الوزن وتناسق الوزن والطول، مظهر الأسنان، العيون... وغيرها من العلامات التي تدل على مختلف الأمراض.

  • الوضعية التي يتخذها المريض (الاستلقاء على الظهر، ضم البطن، الجلوس مع وضع الأيدي على الأرجل أو على الصدر، جلوس القرفصاء، التجول الدائم وغيرها من الوضعيات التي تتوافق مع أمراض معينة).

  • تصرفات المريض وما يقوم به المريض تلقائياً للتخفيف من أعراض المرض مثل حكة الحكة ، اللهاث، تجنب الإضاءة، تجنب الأصوات المرتفعة، زم الشفاه أثناء الزفير... الخ.



الفحص الجسدي


يشمل الفحص الجسدي ما يلي


Pulse2 تصغير جس النبض.


الجس إنج Palpation هو أن يقوم الطبيب بتحسس مناطق مهمة من جسم المريض، مثل جس نبض النبض ، تحسس العقد اللمفاوية، تحسس التغيرات الجلدية، تحسس ناحية البطن والبحث عن التغيرات المرضية مثل الأورام والالتهابات.





الفحص الوظيفي من خلال تحريك الأطراف وفحص مدى حركة المفاصل مثلاً، أو الطلب من المريض القيام ببعض الوظائف والحركات مثل النطق ببعض الحروف، أو الوقوف بشكلٍ ما، أو المشي، ومراقبة المريض أثناء قيامه بهذه الوظائف لفحص التغيرات غير الطبيعية أو المَرَضيّة.





الطرق Percussion هي إحدى طرق الفحص السريري التي تميز حالة المريض عن طريق الصوت الناتج من النقر على جسم المريض باطراف الاصابع ويتم من خلالها تمييز ثلاثة اصوات وهي





Tympany وهو الصوت الصادر نتيجة الطرق على تجويفات هوائية كالمعدة .



Resonance هي الاصوات الصادرة نتيجة الطرق على تجويفات فارغة مثل الرئة .



Dullness هو الصوت الناتج من الطرق على الاعضاء الصلبة كالعظام .



استخدام حاسة حواس الطبيب في التشخيص مثل شم الروائح المنبعثة من المريض (كرائحة أسيتون الأسيتون عند مرضى الصدمة سكري السكرية أو رائحة التهاب الالتهابات ... الخ)، واللمس للتغيرات الجلدية، ولتقدير درجة الحرارة أو عرق تعرق المريض. كما أن سماع التغيرات التي تطرأ على صوت المريض، أو أصوات تنفس التنفس قد تُسمع بدون الاستعانة ب سماعة طبية السماعة الطبية أو الاستماع إلى سُعال الأطفال، كل ذلك يساعد في تشخيص الأمراض المختلفة.



استخدام أدوات فحص مكملة


Blood pressure measur ent تصغير قياس ضغط الدم.




يُضاف إلى الفحص السريري الفحوصات التي تتم باستخدام أدوات فحص بسيطة مثل تسمُّع المريض إنج Auscultation باستخدام سماعة طبية السماعة الطبية ، أو قياس ضغط الدم ، أو فحص رد الفعل العصبي باستخدام مطرقة المنعكسات إنج Reflex hammer وغيرها من الفحوصات البسيطة والتي يمكن إجراؤها على سرير المريض أو في غرفة الفحص دون الاستعانة بالتجهيزات الطبية المعقدة.



أهمية الفحص السريري


في عصرٍ صارت فيه أجهزة تصنيف تشخيص طبي التشخيص الطبي على تعقيد عالٍ ودقة متناهية في تشخيص الأمراض، ما زال الفحص السريري البسيط هو الأساس في كل الفحوصات الطبية، فمن ناحية أولى يمكن التقليص من الفحوصات الطبية الزائدة عن الحاجة إذا تم إجراء الفحص السريري بشكل دقيق يوصل تشخيص لتشخيص دقيقٍ للمرض دون الحاجة لتعريض المريض إلى مخاطر أو إزعاجات الفحوصات الطبية المعقدة، ودون الحاجة إلى الإسراف المادي في فحوصات يمكن الاستغناء عنها، كما أن الفحص السريري يحدد الفحوصات المطلوبة لتشخيص المرض، بحيث نصل إلى التشخيص بأسرع وقت ممكن، مما يسرع في العلاج.



ومن فوائد الفحص السريري




  • يمكن إجراؤه في أي مكان، أي في عيادة الطبيب، دون الحاجة لتحويل المريض إلى المشافي أو منشآت التشخيص الطبي مثل مراكز الأشعة، مما يوفر على المريض الجهد والوقت والمال.

  • يسهل إجراؤه في المناطق النائية، وتلك التي لم تصلها الخدمات الطبية المتقدمة، أو في أوقات الحروب والمصائب كالزلازل والحرائق بشكل يضمن سرعة البدء بالعلاج.

  • الفحص السريري الجيد يُغني عن الفحوصات الباضعة والمؤذية ومثال ذلك في طب الأطفال حيث يمكن الاستغناء عن أشعة سينية الأشعة السينية في تشخيص العديد من أمراض الأطفال الدارجة، بحيث يُحمى الطفل من الآثار السلبية للإشعاع. كما يمكن الوصول إلى التشخيص بدون الحاجة إلى سحب الدم من الأطفال الذين ينزعجون من سحب الدم، وقد يرفضون زيارة الطبيب بسبب خوفهم من الإبرة.

  • يساهم الفحص السريري الجيد في توجيه المريض لأدوات تشخيصية توصله للهدف دون الإسراف المادي في فحوصات غير ملزمة، مما يساهد في توفير النفقات الطبية على المريض أو على المجتمعات المتحملة للعبء المادي للخدمات الطبية، دون أن يكون ذلك على حساب الجودة الطبية.


شريط بوابات طب



تصنيف كومنز Physical examinations



تصنيف فحص سريري


تصنيف تشخيص طبي


تصنيف رعاية أولية


تصنيف طب


تصنيف طب أطفال


تصنيف طب عام




Bundesarchiv Bild 183-1985-0822-013, Dedelow, kinderأ¤rztliche Untersuchung تصغير فحص سريري لطفل.


الفحص السريري أو الفحص البدني إنج Physical examination هو الفحص الذي يجريه طبيب الطبيب لل مريض مستخدماً قوة الملاحظة وحواسه، كما قد يستعين بمعدات بسيطة للفحص على سرير المرض مثل سماعة طبية السماعة الطبية ، ولكن بدون استخدام الوسائل الحديثة والمعقدة للتشخيص كال أشعة سينية أشعة والفحوصات المخبرية أو التصويرية وما شابهها.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فحص سريري خطوات الفحص السريري # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1