شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 12:53 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع راجيف غاندي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/03/2024

اعلانات

راجيف غاندي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 22 يوم و 3 ساعة
3 مشاهدة

نشأته


ولد راجيف غاندي في الهند من اصل عائلة سياسية شهيرة. حيث كان جده جواهر لال نهرو ، زعيم الاستقلال الهندي الذي أصبح فيما بعد أول رئيس وزراء بعد الاستقلال.



راجيف لا يمت بصله لمهاتما غاندي، رغم أنهما يشتركان في نفس اللقب. وكان فيروز والد راجيف، واحدا من أصغر الأعضاء في الحزب الوطني الهندي الاشتراكى، وكان صديقا لأنديرا الصغير، وكذلك والدتها كمالا نهرو، التي كانت تعمل على الشؤون الحزبية في الله أباد. بعد ذلك، أصبح انديرا وفيروز أقرب إلى بعضهما البعض، وهم في انكلترا، وتزوجا، بالرغم من الاعتراضات الأولية من جواهرلال بسبب دينه (الزرادشتية) [2] [3] في آذار / 1942.



ولد راجيف عام 1944 في مومباي، وخلال ذلك الوقت كان والداه يترددوا على السجون البريطانية. في آب / 1947، أصبح جواهر لال نهرو رئيس وزراء للهند المستقلة، واستقرت العائلة في الله أباد، وبعد ذلك في لكناو، حيث أصبحت فيروز رئيس تحرير صحيفة هيرالد الوطنية (التي أسسها موتيلال نهرو). في عام 1949، ومع الزواج المتعثر، انتقل انديرا وأبنائه الاثنين إلى دلهي للعيش مع جواهر لال، ظاهريا لمساعدة والدها في أداء واجباته، بصفتها مضيفة قانونيه، والمساعدة في تكاليف الإقامة الضخمة.


وفي هذه الأثناء،استمرت فيروز وحدها في لكناو. ومع ذلك، في عام 1952، ساعد انديرا فيروز في إدارة حملتها الانتخابية الأولى في انتخابات مجلس نواب الهند من راى باريلى.



بعد أن أصبحت فيروز غاندي نائبا في البرلمان، انتقل أيضا للعيش في دلهي، ولكن استمرار أنديرا في البقاء مع والده، وضع القرار النهائي للانفصال. [5] وتوترت العلاقات أبعد من ذلك عندما تحدت فيروز الفساد داخل قيادة المؤتمر في فضيحة Haridas Mundhra. اقترحت عليه جواهر لال حل هذه المسألة في جلسة خاصة، ولكن فيروز أصرت على حل هذه القضية بصورة مباشرة في البرلمان




يجب على البرلمان أن يتوخى اليقظة والسيطرة على أكبر وأقوى المؤسسات المالية التي أنشأها، وشركة التأمين على الحياة في الهند، الذين اساءوا استخدام الأموال العامة فقد حان الوقت للتحقيق اليوم . فيروز غاندي، في كلمة أمام البرلمان، 16 16 ، 1957 .


مرجع كتاب


العنوان Feroze Gandhi A political Biography


المؤلف Shashi Bhushan, M.P.


الناشر Progressive People's Sector Publications, New Delhi,


سنة 1977


ص.75
قادت التحقيقات في الفضيحة، وتحقيقاتها من قبل محكمة ام. سي. شاجلا، إلى استقالة واحد من حلفاء نهرو الرئيسيين، وهو وزير المالية تي تي كريشناماشاري، بعد تنفير لفيروز من جواهرلال.



أعيد التوفيق بين الأسرة عندماكانوا في اجازه في كشمير، بعد إصابة فيروز غاندي بأزمة قلبية عام 1958،



ومع ذلك، توفت فيروز بعد فترة وجيزة من اصابتها بسكته قلبيه ثانيه في عام 1960.



تعليمه


كان غاندي في الوقت الذي توفى فيه والده، بعيداً في مدرسة داخلية للولاد، بداية في مدرسة ويلهام بويز وبعد ذلك مدرسة الدون. وبعث إلى لندن في عام 1961 للقيام بالمستويات. وفي عام 1962، رشح لمكان في كلية ترينيتي في كامبريدج لدراسة الهندسة. بقي راجيف في كامبردج حتى عام 1965 وترك الجامعة بدون شهاده لأنه لم يحضر في امتحانات تريبوس النهائية. في عام 1966، رشح للالتحاق بكلية لندن الملكية.وغادرها بعد سنه للمره الثانية بدون شهادة.



في كانون الثاني / 1965، التقى بالإيطالية سونيا ماينو في مطعم الجامعة بكامبريدج. حيث كانت تدرس اللغة الإنجليزية في مدرسة لينوكس للغات (والذي تعارض مع جامعة كامبردج) وعملت كخادمه في مطعم الجامعة. عارضت عائلة ماينو للزواج، ولكن ماينو جاءت إلى الهند مع غاندي، وتزوجا في عام 1968.



بدأ العمل خطوط الطيران الهندي قي شركة الطيران الهندية كطيارا محترفا بينما أصبحت والدته رئيسة للوزراء في عام 1967. وكان بمنأى عن السياسة ولم يعش بانتظام مع والدته في دلهي في مقر اقامة رئيس الوزراء. وفي عام 1970، انجبت زوجته، طفلهم الأول راهول غاندي، وفي عام 1972 طفلهم الثاني لبريانكا غاندي. في الوقت الذي كان غاندي بعيدا عن الحياة السياسية، أصبح شقيقه الأصغر سانجاي المستشار المقرب من والدتهما.



دخوله عالم السياسة


في عام 1980 وبعد وفاة شقيقه الأصغر، تعرض غاندي لضغوط من جانب سياسيين حزب المؤتمر الوطني الهندي ومن قبل والدته لدخول معترك السياسة. وكان هو وزوجته معارضين لهذه الفكرة، حتى انه صرح علنا أنه لن يترشح لمقعد شقيقه. ومع ذلك، اعلن ترشيحه للبرلمان في نهاية المطاف. وبدخوله تعرض لانتقادات من جانب الكثيرين من الصحافة، والجمهور والأحزاب السياسية المعارضة.


ونافس من اجل انتخابه للمرة الأولى في مقعد Amethi Loksabha. وفي هذه الانتخابات الفرعية، هزم لوكدال شاراد يادف بأكثر من 200000 صوت.



أصبح غاندي مستشاراً سياسياً مهماً لأمه، بعد ترشيحه لدائرة سانجاي لوك سابها (البرلمانية) في أميته في ولاية اوتار براديش في شباط / 1981.كان ينظر إليها على المدى البعيد ان انديرا غاندي كانت استمالته لمنصب رئيس الوزراء، وانه سرعان ما أصبح رئيسا للهيئه التشريعيه للشباب—الهيئة التشرعيه الاشتراكيه للشباب.



رئيس الوزراء



كان غاندي في غرب البنغال ولاية البنغال الغربية عندما اغتيلت والدته يوم 31 عام 1984 على يد حراسها الشخصيين. ضغط كبار زعماء الكونجرس، وكذلك الرئيس ذيل سينغ على راجيف ليصبح رئيس وزراء الهند، في غضون ساعات من اغتيال والدته على يد اثنان من حراسها السيخ الشخصيين. وقال راجيف غاندي تعليقا على اعمال الشغب المناهضة للسيخ في العاصمة الوطنية دلهي ، عندما تسقط الشجرة الكبيرة عندما تسقط شجرة عملاقة، تزلزل الأرض [8] ؛ وهو البيان الذي كان انتقد بسببه على نطاق واسع. اتهم العديد من سياسين الهيئة التشريعيه بالوقوف وراء العنف [9]. وفور توليه منصبه، طلب راجيف من الرئيس الراحل ذيل سينغ بحل البرلمان واجراء انتخابات جديدة، لان لوك سابها اكملت خمس سنوات. أصبح راجيف غاندي رسميا رئيس لحزب الهيئة التشريعيه.



فاز حزب الهيئة التشريعيه فوزا ساحقا—وحصل على الغالبية الأكبر في تاريخ البرلمان الهندى




في عام 1986، مرر مؤتمر حزب (I)، الذي يمتلك الغالبية العظمى في البرلمان في ذلك الوقت، العمل الذي ألغى حكم المحكمة العليا في قضية شاه بانو.



وكان هذا من وجهه نظر الكثير في الهند، بما في ذلك حزب بهاراتيا جاناتا واسترضاء للمسلمين. واعتقد بعض رجال الكونجرس أيضاً بنفس الشيء وأثروا على راجيف، إما أن يبطل الفعل أو أن يهدأ المشاعر الهندوسية أيضاً. يعتبر افتتاح بوابات رام جامبهومي - بوابات مسجد بابري لعبادة أصنام رام لالا في أيوديها هو العمل الشائن الذي يطارد الهند منذ عدة سنوات.


حملته الانتخابيه


جاءت اللحظة المناسبة كي يعود راجيف إلى الحكم ، ف الهندوس اكتسحوا مسجد آيادويا لإقامة معبد مكانه وكان تآمر الحكم في نيودلهي واضحاً ، وهو الحكم الذي يدّعي العلمانية . سقطت الحكومة لدى فقدانها ثقة البرلمان ... وها هي الانتخابات النيابية تقترب .


وفي يوم 21 من شهر سنة 1991 م ، وأثناء الحملة الانتخابية ، تواجد راجيف في مدراس من أجل الدعاية لحزب المؤتمر . نزل من سيارته الليموزين وراح يتقّبل تحيات الجمهور المحتشد ..


إغتياله


Rajiv Gandhi M orial bombsite الحجر المزركش الذي يقع في المكان الذي اغتيل فيه راجيف غاندي في سريبرومبودر








مفصلة Assassination of Rajiv Gandhi


كان آخر اجتماع عمومي لراجيف غاندي في سريبرومبودر سريبرمبودر في 21 1991، في قرية تبعد تقريباً 30 ميل عن مدينة مدراس مدراس ، تاميل نادو ، حيث اغتيال اغتيل هناك أثناء حملته كمرشح لكونجرس سريبرمبودر لوك سابها.Rediff على شبكة الإنترنت سونيا يتحقق لها العواطف، ولكن مترجمها يذهب خنق كامل] تم تنفيذ الاغتيال من قبل قنبلة انتحارية لمتطوعة تسمى لثينموزي راجاراتنام معروفة أيضاً باسم جياتري ودانو تابعة ل نمور تحرير ايلام التاميلية نمور التاميل لتحرير ايلام] (LTTE)





في الساعة 10 10 مساءً، اقتربت القاتلة التاميلية دانو منه في المقابلة العامة ، وبدأ أنها في 35 من عمرها، وترتدي نظارات . قدمت المرأة طاقة زهور لراجيف ، وسلمت على رئيس الوزراء السابق. وبعد ذلك انحنت له كإشارة احترام كي تلمس قدمه (تعبير عن الاحترام بين الهندوس) تحت ملابسها ، كانت المرأة تربط حزاماً ناسفاً حول خصرها ، وضغطت مفتاح التفجير . وفجرت حزام ناسف يحتوي على 700 جرام من متفجرات RDX مدسوسة تحت ملابسها، وطارت رأسها في الهواء ونسفت وجه راجيف وقطعته تقطيعاً ...الأمة الإرهاب ملفات ار





قتل رئيس الوزراء السابق راجيف مع 17 رجلاً في الانفجار التي أعقب ذلك... لقد انتقم رجال نمور التاميل . تم التقاط الاغتيال على فيلم من خلال عدسة أحد المصوريين المحليين، الذي وجدت كاميرته وفيلمه في الموقع. توفى المصور نفسه أيضا في الانفجار لكن الكاميرا ظلت سليمة.


العواقب المباشرة لإغتيال راجيف غاندي


لفد وقع ما كانت سونيا تخشاه ، وها هي تطير مع ابنتها بريانكا (عمرها 19 سنة) إلى مدراس ، على متن طائرة من سلاح الجو الهندي ، لتتسلم بقايا جثة زوجها . في تلك الليلة قرّر حزب المؤتمر تعيينها بدل زوجها ، لترث الحكم والمنصب ، لكنها رفضت . وبالتالي نشأت حكومة ائتلافية بقيادة ناراشيمو راو ، تاسع رئيس وزراء الهند .


أحرق جثمان راجيف غاندي في البقعة التي شهدت إحراق جثتي أمه وشقيقه ، وكانت نهاية سلالة غاندي في حكم الهند .


تم بناء النصب التذكاري ل نصب راجيف غاندي التذكاري راجيف غاندي في الموقع مؤخرا ويعد واحداً من أهم مناطق الجذب السياحي في المدينة الصناعية الصغيرة.



Rajiv Gandhi M orial lawn right 330 نصب راجيف غاندي التذكاري في سريبرومبودر





أكد حكم المحكمة العليا في الهند المحكمة العليا ، بقيادة القاضي توماس، أن عملية القتل نفذت بسبب عداء شخصي لرئيس نمور تحرير ايلام التاميلية نمور تحرير تاميل إيلام برابهاكاران تجاه السيد راجيف غاندي الناشئ عن إرسال قوات حفظ السلام الهندي (IPKF) إلى سري لانكا وفظائع IPKF المزعومة ضد التاميل السريلانكية. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن إدارة راجيف غاندي قد أغضبت منظمات التاميل المتشددة الأخرى مثل الناس في منظمة التحرير لايلام التاميلية PLOTE لعكس اتجاه 1988 انقلاب جزر المالديف الانقلاب العسكري الذي وقع في جزر المالديف في عام 1988.



استشهد القاضي بموت سيليبان في الإضراب عن الطعام والانتحار من قبل 12 من كوادر التاميل في سفينة في 1987.



في تقرير للجنة جاين، تم تسمية العديد من الأشخاص والوكالات المختلفة كمشتبه في تورطهم في اغتيال راجيف غاندي. من بينهم، رجل الدين شاندراسوامي Chandraswami الذي كان يشتبه في أنه متورط، في عملية تمويل الاغتيال.outlookindia.com][http //www.expressindia.com/ie/daily/
19980711
/
19250694.
html المسبار Chandraswami دور في القضية راجيف -- جاين التقرير




http //www.deccanherald.com/deccanherald/dec112004/i2.asp.
وفجر التقرير المؤقت للجنة جاين عاصفة عندما اتهم كارونانيدى بدوره في عملية الاغتيال، مما أدى إلى سحب الكونجرس لدعمه لحكومة وتجديد انتخابات اي. كي. غوجرال في عام 1998.


وقال المتحدث باسم LTTE انطون بالاسينجام لقناة التلفزيون الهندي NDTV ان دى تى ان القتل كان مأساة كبيرة، ومأساة تاريخية ضخمة نأسف لها اسفا شديدا. ونحن نأسف بشدة لوفاة راجيف نمور تحرير تاميل إيلام][http //news.bbc.co.uk/2/hi/south_asia/
5122032.
stm BBCArabic.com أخبار العالم نمور التاميل 'أسفها' أكثر من غاندي




شُيد نصب تذكاري معمد < > راج غات وغيرها من النصب التذكارية فير Bhumi في مكان حرق الجثث.




وتم تسمية المطار الدولي في حيدر أباد على اسم راجيف غاندي، والذي افتتحه رئيسة التحالف التقدمي المتحد (الهند) التحالف التقدمي المتحد سونيا غاندي.



للمزيد من المطالعة




  • ساخي سري كانسا؛ < >ظاهرة بيرابهاكاران، لمحة مختصرة بحيوية المذنب، 2005، ص 641 (الفصول من 24 إلى 35، ص 207-352، وتغطي بالتفصيل عملية اغتيال راجيف غاندي)

  • < > العمل مع راجيف غاندي بقلم ار. دي. برادان

  • ماني شانكار ايار < > تذكر راجيف ، روبا، نيودلهي، 1992



معلومات رئيس


الاسم راجيف غاندي


الصورة Rajiv Gandhi (cropped)


ترتيب الرئاسة رئيس وزراء الهند السابع


التاريخ 31 1984 م - 2 1989 م


سبقه أنديرا غاندي


خلفه فيشواناث سينخ


تاريخ الميلاد 20 1944 م


مكان الميلاد بومباي ، الهند


تاريخ الوفاة 21 1991 م(عن عمر 46 عاما)


مكان الوفاة سريبيرومبودور , الهند






راجيف راتنا غاندي ( 20 1944 م - 21 1991 م)، النجل الأكبر لل إنديرا غاندي وفيروز غاندى ، وكان رئيس وزراء الهند السابع منذ وفاة أمه يوم 31 عام 1984 وحتى استقالته يوم 2 عام 1989 بعد هزيمته في الانتخابات العامة. وبذلك أصبح اصغر رئيس وزراء للهند عندما تولى السلطة (في سن ال 40).





كان راجيف غاندي طياراً تجاريا ًمحترفاً خطوط الطيران الهندي قي الطيران الهندي قبل دخوله معترك السياسة. وبينما كان في كامبردج ، التقى بالإيطالية سونيا غاندي سونيا ماينو التي تزوجها فيما بعد. وكان بمنأى عن السياسة على الرغم من أن والدته كانت رئيسة الوزراء الهندي، وفي عام1980 وبعد وفاة شقيقه الأصغر سانجاي غاندي دخل راجيف عالم السياسة. وبعد اغتيال والدته عام 1984 بعد عملية بلو ستار، رشحه قادة حزب المؤتمر الوطني الهندي ليكون رئيس للوزراء ، ظلّت سونيا الإيطالية ، تشعر بالقلق على زوجها راجيف ، وبخاصة بعدما احتضنت رأس حماتها بعد مصرعها ، فالمشهد لم يغادر مخيّلتها .



قاد راجيف غاندي الحزب إلى الفوز في الانتخابات الرئيسية في عام 1984 بعد فترة وجيزة، وحشد أغلبية أكبر من أي وقت مضى في البرلمان الهندي. وفاز حزب المؤتمر بـ 411 مقعدا من مقعدا من أصل


542. بدأ راجيف في تفكيك رخصة حصص الحكومة، في التعريفات الجمركية، وسمح للوائح بشأن النشاط الاقتصادي -وقام بتحديث صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية، ونظام التعليم، وتوسيع نطاق المبادرات في مجال العلوم والتكنولوجيا، وقام بتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.



في عام 1988، أبطل راجيف انقلاب في جزر المالديف واستعداء الجماعات المسلحة مثل التاميل بلوت. كما أنه كان مسؤولا عن أول تدخل ، وارتكب راجيف خطأ قاتلاً حين تدخل في الحرب القائمة بين النظام الحاكم في سريلانكا و المعارضة التاميلية حيث قام بإرسال قوات هندية (قوات حفظ السلام الهندى أو IPKF) البالغ تعدادها 50,000 جندي لجهود السلام في سري لانكا في عام 1987، الذي سرعان ما انتهى في صراع مفتوح مع مجموعة نمور التاميل لتحرير ايلام (تاميل) ، وقد وجد راجيف أن هذا يتفق مع سياسة الهند لتصبح أكبر قوة إقليمية في المنطقة وتملك الذراع الطويلة القادرة على البطش ، وفي منتصف عام 1987، طعنت فضيحة بوفورس في امانته، وصورته التي لا يشوبها الفساد، وأسفرت عن هزيمة كبيرة لحزبه في انتخابات 1989 ، وشعرت سونيا بالسرور ، لكن راجيف بدأ يشعر بطعم لذة السلطة ، وقرّر تنفيذ وصيّة نهرو بإبقاء الحكم في نسله .



كان راجيف غاندي لا يزال رئيس المؤتمر رئيسا للهيئه التشريعيه حتى موعد الانتخابات في عام 1991. وأثناء حملته الانتخابية، اغتيل من قبل مجموعة نمور التاميل لتحرير ايلام (تاميل أو نمور التاميل). وأصبحت ارملته سونيا غاندي زعيمه لحزب الهيئة التشريعيه في عام 1998، وقادت الحزب إلى الفوز في انتخابات عام 2004. وكان ابنه راهول غاندي عضو في البرلمان والأمين العام للهيئه التشريعيه للهند. [1]



بعد وفاة راجيف غاندي منح الجائزة الوطنية الأعلى من الهند، بهارات راتنا لينضم إلى قائمة المع 40 شخصيه، بما في ذلك انديرا غاندي. /1



كان راجيف غاندي هاوى ومهتم بالاعمال اللاسلكيه ، واستخدم رمز النداء VU2RG.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع راجيف غاندي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/03/2024


اعلانات العرب الآن