شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 10:27 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قصيدة البردة (البوصيري) سبب نظم هذه القصيدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/09/2023

اعلانات

قصيدة البردة (البوصيري) سبب نظم هذه القصيدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة

سبب نظم هذه القصيدة


يقول البوصيري عن سبب نظمه لهذه القصيدة كنت قد نظمت قصائد في مدح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، منها ما اقترحه عليّ الصاحب زين الدين يعقوب بن الزبير، ثم اتفق بعد ذلك أن داهمني الفالج (الشلل النصفي) فأبطل نصفي، ففكرت في عمل قصيدتي هذه فعملتها واستشفعت بها إلى الله في أن يعافيني، وكررت إنشادها، ودعوت، وتوسلت، ونمت فرأيت النبي فمسح على وجهي بيده المباركة، وألقى عليّ بردة، فانتبهت ووجدتُ فيّ نهضة، فقمت وخرجت من بيتي، ولم أكن أعلمت بذلك أحداً، فلقيني بعض الفقراء فقال لي أريد أن تعطيني القصيدة التي مدحت بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقلت أي قصائدي؟ فقال التي أنشأتها في مرضك، وذكر أولها وقال والله إني سمعتها البارحة وهي تنشد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأعجبته وألقى على من أنشدها بردة. فأعطيته إياها. وذكر الفقير ذلك وشاعت الرؤيا.أدب الطف، ج4، ص126-127





مقطع من القصيدة


بداية قصيدة


بيت محمد سيد الكونين والثقليـ ـن والفريقين من عرب ومن عجمِ


بيت نبينا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ أبر في قولِ لا منه ولا نعم


بيت هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحم


بيت دعا إلى الله فالمستمسكون به مستمسكون بحبلٍ غير منفصم


بيت فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلُقٍ ولم يدانوه في علمٍ ولا كرم


بيت وكلهم من رسول الله ملتمسٌ غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ


بيت وواقفون لديه عند حدهم من نقطة العلم أو من شكلة الحكم


بيت فهوالذي تم معناه وصورته ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النسم


بيت منزهٌ عن شريكٍ في محاسنه فجوهر الحسن فيه غير منقسم


بيت دع ما ادعثه النصارى في نبيهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم


بيت وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ماشئت من عظم


بيت فإن فضل رسول الله ليس له حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفم


نهاية قصيدة



أجزاء القصيدة


تقع قصيدة البردة في عشرة فصول هي بالترتيب




  • الفصل الأول في الغزل وشكوى الغرام.

  • الفصل الثاني في التحذير من هوى النفس.

  • الفصل الثالث في مدح سيد المرسلين .

  • الفصل الرابع في مولــده .

  • الفصل الخامس في معجزاته .

  • الفصل السادس في شـرف القرآن ومدحه.

  • الفصل السابع في إسرائه ومعراجه .

  • الفصل الثامن في جهاد النبي .

  • الفصل التاسع في التوسل بالنبي .

  • الفصل العاشر في المناجاة وعرض الحاجات.



أبيات البردة الشهيرة


بداية قصيدة



بيت فكيف تنكر حباً بعد ما شـــــــــــــهدت به عليك عدول الدمع والســـــــــقمِ


بيت محضتني النصح لكن لست أســـــمعه إن المحب عن العذال في صــــــممِ


بيت والنفس كالطفل إن تهملهُ شبَّ علــــى حب الرضاعِ وإن تفطمهُ ينفطــــم


بيت ظلمت سنة من أحيا الظلام إلــــــــــى أن اشتكت قدماه الضر مــــــن ورم


بيت وراودته الجبال الشم من ذهــــــــــب عن نفسه فأراها أيما شـــــــــمم


بيت محمد ســـــــــــــــيد الكونين والثقليـن والفريقين من عرب ومن عجـــــمِ


بيت هو الحبيب الذي ترجى شــــــــفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحـــم


نهاية قصيدة



الملهمين بالبردة


ألهمت البردة الكثيرين من الشعراء والأدباء والعوام على مر العصور، وأشهر من نهج على نهج البوصيري هو أمير الشعراء أحمد شوقي ، وقد غنت أم كلثوم هذه القصيدة، يقول شوقي في مطلعها


بداية قصيدة


بيت ريم على القاع بين البان والعلم احل سفك دمي في الأشهر الحرم


بيت رمى القضاء بعيني جؤذر اسدا يا ساكن القاع ادرك ساكن الاجم


بيت لما رنا حدثتني النفس قائلة يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي


بيت جحدتها وكتمت السهم في كبدي جرح الاحبة عندي غير ذي الم


بيت رزقت اسمح ما في الناس من خلق اذا رزقت التماس العذر في الشيم


بيت يا لائمي في هواه والهوى قدر لو شفك الوجد لم تعذل ولم تلم


بيت لقد انلتك اذنا غير واعية ورب منصت والقلب في صمم


بيت يا ناعس الطرف لا ذقت الهوى ابدا اسهرت مضناك في حفظ الهوى فنم


بيت افديك الفا ولا الو الخيال فدا اغراك بالبخل من اغراه بالكرم


بيت سرى فصادف جرحا داميا فاسا ورب فضل على العشاق للحلم


بيت من الموائس بانا بالربى وقنا اللاعبات بروحي السافحات دمي


بيت السافرات كامثال البدور ضحا يغرن شمس الضحى بالحلي والعصم


بيت القاتلات باجفان بها سقم وللمنية اسباب من السقم


بيت العاثرات بالباب الرجال وقد اقلن من عثرات الدل في الرسم


بيت المضرمات خدودا اسفرت وجلت عن فتنة تسلم الاكباد للضرم


بيت الحاملات لواء الحسن مختلفا اشكاله وهو فرد غير منقسم


بيت من كل بيضاء او سمراء زينتا للعين والحسن في الارام كالعصم


بيت يرعن للبصر السامى ومن عجب اذا اشرن اسرن الليث بالعنم


بيت وضعت خدي وقسمت الفؤاد ربى يرتعن في كنس منه وفي اكم


بيت يا بنت ذا اللبد المحمي جانبه القاك في الغاب ام القاك في الاطم؟


بيت ما كنت اعلم حتى عن مسكنه ان المنى والمنايا مضرب الخيم


بيت من انبت الغصن من صمصامة ذكر؟ واخرج الريم من ضرغامة قرم؟


بيت بيني وبينك من سمر القنا حجب ومثلها عفة عذرية العصم


بيت لم اغشى مغناكك إلا في غضون كرى مغناك ابعد للمشتاق من ارم


نهاية قصيدة


و الشاعر المعاصر تميم البرغوثي انشأ قصيده البرده ابياتها 200 بيت و صوت القافيه مولاي صلي و سلم دائما ابدا


و من ابياتها


لَولا الهَوَى لَمْ نَكُنْ نُهدِي ابْتِسَامَتَنَا *** لِكُلِّ من أَوْرَثُونا الهَمَّ والكَمَدَا


وَلا صَبَرْنَا عَلَى الدُّنْيَا وَأَسْهُمُها *** قَبْلَ الثِّيابِ تَشُقُّ القَلْبَ والكَبِدَا


ضَاقَتْ بِمَا وَسِعَتْ دُنْياكَ وَاْمْتَنَعَتْ *** عَنْ عَبْدِهَا وَسَعَتْ نَحوَ الذي زَهِدَا


يا نَفْسُ كُونِي مِنَ الدُّنْيَا عَلَى حَذَرٍ *** فَقَدْ يَهُونُ عَلَى الكَذَّابِ أَنْ يَعِدَا


وَلْتُقْدِمِي عِنْدَمَا تَدْعُوكِ أَنْ تَجِلِي *** فَالخَوْفُ أَعْظَمُ مِنْ أَسْبَابِهِ نَكَدَا


لْتَفْرَحِي عِنْدَمَا تَدْعُوكِ أَنْ تَجِدِي *** فِإنَّهَا لا تُسَاوِي المَرْءَ أَنْ يَجِدَا (3)


وَلْتَعْلَمِي أَنَّهُ لا بَأْسَ لَوْ عَثَرَتْ *** خُطَى الأكارمِ حَتَّى يَعرِفُوا السَّدَدَا ( 4)


ولا تَكُونِي عَنِ الظُلام راضِيَةً *** وَإنْ هُمُو مَلَكُوا الأَيْفَاعَ وَالوَهَدا (5)


وَلْتَحْمِلِي قُمْقُمَاً في كُلِّ مَمْلَكَةٍ *** تُبَشِّرِينَ بِهِ إِنْ مَارِدٌ مَرَدَا


وَلْتَذْكُرِي نَسَبَاً في الله يَجْمَعُنَا *** بِسَادَةٍ مَلأُوا الدُّنْيَا عَلَيْكِ نَدَى


فِدَاً لَهُمْ كُلُّ سُلْطَانٍ وَسَلْطَنَةٍ *** وَنَحْنُ لَوْ قَبِلُونَا أَنْ نَكُونَ فِدَا


عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا *** مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا


و قد اهداها للراحله رضوي عاشور والدته الروائيه وأستاذة الأدب الانجليزي بجامعه عين شمس



شُرَّاحها


شرح قصيدة البردة عدد كبير من أئمة السنة واعتنوا بها اعتناء كبيرا، فمنهم




  • شهاب الدين القسطلاني المتوفى سنة 923 هـ، وسمى شرحه على البردة الأنوار المُضية في شرح الكواكب الدُرية.

  • جلال الدين المحلي المتوفى سنة 864 هـ وهو صاحب كتاب (تفسير الجلالين) وكتاب ( شرح الورقات في أصول الفقه ).

  • الزركشي صاحب كتاب (البرهان في علوم القرآن) المتوفى سنة 794 هـ.

  • اللغوي خالد الأزهري مؤلف كتاب (موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب) المتوفى سنة 905 هـ.

  • إبراهيم الباجوري صاحب كتاب (شرح جوهرة التوحيد ) المتوفى سنة 1276 هـ.

  • النحوي ابن هشام الحنبلي المتوفى سنة761هـ فقد شرح قصيدة البردة شرحاً لغوياً سماهُ الكواكب الدرية.

  • محمد بن أحمد ابن مرزوق التلمساني صاحب كتاب (مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الاصول) المتوفى سنة 842 هـ.

  • ابن العماد الحنبلي صاحب كتاب شذرات الذهب المتوفى سنة 808 هـ.

  • زكريا الأنصاري المتوفى سنة 926هـ وسماهُ الزبدة الرائقة في شرح البردة الفائقة.

  • محمد علي بن علاَّن الصدّيقي المكي شرح البردة وسماه الذخر والعدة في شرح البردة.

  • ابن الصائغ المتوفى سنة 776 هـ.

  • علاء الدين البسطامي المتوفى سنة 875 هـ.

  • محمد بن عبد الله بن مرزوق المالكي المغربي المتوفى سنة 781 هـ.

  • القاضي بحر بن رئيس الهاروني المالكي.

  • علي القصاني المتوفى سنة 891 هـ.

  • ابن حجر الهيتمي وسماهُ العمدة في شرح البردة.



ومن المعاصرين






  • الشيخ عمر عبد الله كامل وسماه البلسم المريح من شفاء القلب الجريح.

  • الشيخ محمد عيد عبد الله يعقوب الحسيني وسماه الشرح الفريد في بردة النبي الحبيب.


وقد شرحها الشيخ علي عثمان جرادي الصيداوي الحنفي في كتاب أسماه النفحات اللطيفة على البردة الشريفة ، طُبع طبعة أولى في مركز علوم الحديث الشريف - دمشق، وستصدر طبعة ثانية في دار الكتب العلمية - بيروت قريبا بإذن الله تعالى



عن قصيدة البردة للبوصيري قصيدة البردة لكعب بن زهير قصيدة البردة (كعب بن زهير)


Al-Kawakib-al-durriyah-Page-0006 تصغير يسار الأبيات الأولى من قصيدة الكواكب الدريّة للبوصيري


Burdah Alexandria تصغير جزء من قصيدة البردة للبوصيري بالإسكندرية


قصيدة البردة أو قصيدة البُرأة أو الكواكب الدريَّة في مدح خير البرية، أحد أشهر قصيدة القصائد في مديح نبوي مدح النبي محمد (صل الله عليه وسلم)، كتبها البوصيري محمد بن سعيد البوصيري في القرن السابع الهجري الموافق القرن الحادي عشر الميلادي.البي بي سي البردة] تاريخ الوصول 6 . وقد أجمع معظم الباحثين على أن هذه القصيدة من أفضل وأعجب قصائد مديح نبوي المديح النبوي إن لم تكن أفضلها، حتى قيل إنها أشهر قصيدة مدح في الشعر العربي بين العامة والخاصة.http //www.hasad.net/stations/3152-المدائح-النبوية.html صحيفة حصاد الإلكترونية المدائح النبوية تاريخ الوصول 4 . وقد انتشرت هذه القصيدة انتشارًا واسعًا في البلاد الإسلامية، يقرأها بعض المسلمون في معظم بلاد الإسلام كل ليلة جمعة. وأقاموا لها مجالس عرفت بـ مجالس البردة الشريفة ، أو مجالس الصلاة على النبي. يقول الدكتور زكي مبارك «البوصيري بهذه البردة هو الأستاذ الأعظم لجماهير المسلمين، ولقصيدته أثر في تعليمهم الأدب والتاريخ والأخلاق، فعن البردة تلّقى الناس طوائف من الألفاظ والتعابير غنيت بها لغة التخاطب، وعن البردة عرفوا أبوابًا من السيرة النبوية، وعن البردة تلّقوا أبلغ درس في كرم الشمائل والخلال. وليس من القليل أن تنفذ هذه القصيدة بسحرها الأخاذ إلى مختلف الأقطار الإسلامية، وأن يكون الحرص على تلاوتها وحفظها من وسائل التقرب إلى الله والرسول»المدائح النبوية في الأدب العربى، زكي مبارك ص215.البلسم المريح من شفاء القلب الجريح، تأليف عمر عبد الله كامل، ص7.. وعلى الرغم من أن بردة البوصيري لها هذا التبجيل والمكانة الأدبية، إلا أن علماء السلفية عابوا على القصيدة ما يرون أنه غلو في مديح نبوي مدح النبي محمد].





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قصيدة البردة (البوصيري) سبب نظم هذه القصيدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/09/2023


اعلانات العرب الآن