شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 7:28 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع نموذج نضج القدرة نبذة عامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2023

اعلانات

نموذج نضج القدرة نبذة عامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

نبذة عامة


و نموذج القدرة على الادراك (CMM) طور أصلا باعتباره أداة تقييم موضوعية لقدرة < >'عمليات متعاقدي الحكومة لتنفيذ مشروع برنامج التعاقد. (CMM)تعتمد على هيكلية عملية الادراك (النضج)التي تم وصفها لأول مرة عام 1989 في كتاب إدارة عملية البرمجيات من جانب واتس همفري. في وقت لاحق نشرت في تقرير في عام 1993 (تقرير فني CMU/SEI-93-TR-024 ESC-TR-93-177 شباط / 1993 نموذج قدرة النضج SM للبرمجيات، الإصدار 1.1)، وكما في كتاب صادر عن نفس الكتاب في 1995.





على الرغم من أن CMM يأتي من مجال تطوير برامج الكمبيوتر تطوير البرمجيات ، وهو يستخدم كنموذج عام للمساعدة في تحسين مسارات الأعمال التنظيمية في مختلف المجالات، على سبيل المثال في هندسة البرمجيات ، هندسة النظم هندسة النظام ، إدارة مشروعات إدارة المشروع ، صيانة البرمجيات ، إدارة المخاطر ، وكسب نظام، تقنية المعلومات تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات) والخدمات والعمليات التجارية بصفة عامة، وإدارة رأس المال البشري. CMM قد استخدمت على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم في الحكومة والتجارة والصناعة وشركات تطوير البرمجيات.



التاريخ


CMM تعتمدعلى عملية ادراك هيكلية تم وصفها لاول مرة عام 1989 في كتاب إدارة عملية البرمجيات ل واط همفري واتس همفري. همفري يسند هذا الإطار على جدول نوعية الادراك المبكر التي طورها فيليب كروسبي في كتابه الجودة هي حرة . ومع ذلك، اختلف نهج همفري بسبب نفاذ بصيرته الفريدة أن الشركات تدرس عملياتها على مراحل تعتمد على حل المشكلات العملية في ترتيب معين. همفري يقوم منهجه على التطور التدريجي لنظام م ات تطوير البرمجيات داخل الشركة، بدلا من قياس مدى نضج كل عملية تطوير منفصلة بشكل مستقل. CMM لذلك تم استخدامها من قبل شركات مختلفة كأداة عامة وقوية من أجل فهم ومن ثم تحسين أداء العمليات التجارية العام.



همفري بدأ عمله على تطوير مفاهيم عملية النضج خلال مراحل لاحقة من عمله 27 عاما في آي بي إم. وانضم إلى معهد هندسة البرمجيات الموجودة في جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرج، بنسلفانيا بيتسبرغ، بنسلفانيا في عام 1986 بعد تقاعده من آي بي إم. بناء على طلب من سلاح الجو الاميركي بدأ عملية إضفاء الطابع الرسمي على عمليه هيكلة النضج لمساعدة وزارة الدفاع الأمريكية في تقييم قدرة مقاولي البرمجيات كجزء من منح العقود. المنظمات المقررة أصلا باستخدام استبيان عملية النضج وطريقة تقييم قدرة البرنامج التي وضعتها همفري وزملاؤه في معهد هندسة برمجيات وزارة الدفاع الأمريكية (معهد استوكهولم للبيئة). التمثيل الكامل لنموذج نضج القدرة كمجموعة من مجالات العمليات المعرفة والم ات في كل من مستويات النضج خمسة تم انشاؤه عام 1991، مع الإصدار 1.1 يتم انهاؤه في كانون الثاني 1993. CMM تم نشره ككتاب عام 1995 للكتاب الاصليين، مارك C. Paulk، شارل الخامس ويبر، مشروع قانون كورتيس بيل كورتيس ، وماري بيث Chrissis.



لعمليات تطوير البرمجيات، CMM قد تم استبداله ب نموذج نضج قدرات التكامل تكامل نموذج نضج القدرات (CMMI)، على الرغم من CMM لا تزال تشكل مسار نظرية عامة لنموذج القدرة المستخدم في المجال العام.



السياق


في 1970s استخدام الحواسيب أصبحت أكثر انتشارا ومرونة وأقل تكلفة. بدأت المنظمات لاعتماد نظم المعلومات المحوسبة، والطلب من أجل تطوير برامج الكمبيوتر تطوير البرمجيات نمت بشكل ملحوظ. العمليات لتطوير البرمجيات في مهدها، مع معايير قليلة أو نهج أفضل الم ات معرفة.



نتيجة لذلك، ترافق النمو مع الامه فشل المشروع كان شائعاً، ومجال علوم الكمبيوتر كان لا يزال في مراحله الأولى، وطموحات حجم المشروع وتعقيده تجاوزت قدرة السوق على تحقيق ذلك. أفراد مثل إدوارد Yourdon ، لاري قسنطينة ، جيرالد واينبرغ ، توم غيدو ، ديفيد Parnas وديفيد Parnas بدأ ينشر المقالات والكتب مع نتائج الأبحاث في محاولة لإضفاء الطابع المهني على عملية تطوير البرامج.



نموذج نضج القدرة ل واط همفري (CMM) وصفت < >في إدارة عملية البرمجيات. (CMM)كما تصوره واتس همفري استند إلى العمل قبل عقد من الزمان من فيل كروسبي الذي نشر في نوعية إدارة الشبكة الاستحقاق شبكة جودة نضج الإدارة في كتابه < >الجودة الحرة في عام 1979.




مرجع كتاب


الأول Philip


الأخير Crosby


المؤلفين المشاركين


العنوان Quality is Free


الناشر McGraw Hill


سنة 1979


مكان


الصفحات


مسار


doi


الرقم المعياري
0451622472



التنمية النشطة للنموذج من قبل معهد هندسة برمجيات وزارة الدفاع الأمريكية (معهد استوكهولم للبيئة) بدأت في عام 1986.

CMM كانت توصف اصلا كأداة لتقييم قدرة متعاقدي الحكومة لتنفيذ مشاريع البرامج المتعاقد عليها. على الرغم من أنه يأتي من مجال تطوير البرمجيات، وأنه يمكن أن يكون قد تم، ولا يزال يطبق على نطاق واسع كنموذج عام لنضج < >العمليات (مثل عمليات إدارة التغيير (ويقصد بها مجالات الكمبيوتر وخدماتتها ITSM)، وإدارة خدمات تقنية المعلومات خدمات إدارة تكنلوجيا المعلومات ) في IS/IT (وغيرها) من الشركات.





علما بأن أول تطبيق لنظم تكنولوجيا المعلومات لنموذج النضج لم يكن من قبل CMM/SEI، ولكن بدلا من ريتشارد لام نولان ريتشارد ل نولان ، الذي، في عام 1973 نشر نموذج مراحل نموذج النمو مراحل النمو لمؤسسات تقنية المعلومات.
cite journal


last Nolan


first Richard


authorlink


coauthors


Managing the computer resource a stage hypothesis


journal Communications of the ACM


volume 16


issue 7


publisher Association for Computing Machinery


month July year 1973


url http //portal.acm.org/citation.cfm?id 362284


format


pages 399–405


doi
10.1145
/
362280.362284





CMM يحدد خمسة مستويات لعملية النضج بالنسبة للمؤسسة





  1. الأولي (فوضوية، مخصصة) -- ونقطة انطلاق لاستخدام عملية جديدة.

  2. تكرار—كانت هذه العملية قادرة على أن تستخدم مرارا وتكرارا، مع ما يقرب من نتائج قابلة للتكرار.

  3. تعريف—عملية يتم تعريفها / أكدت على أنها عملية تجارية موحدة، وتتحلل إلى مستويات 0، 1 و 2 (وهذا الأخير هو تعليمات العمل).

  4. مدارة—عملية تدار وفقا لمقاييس وصفها في مرحلة التعريف.

  5. محسن—إدارة عملية مدروسة تشمل عملية التحسين / التطور.



داخل كل واحد من هذه المستويات مفتاح مجالاات العملية (KPAs) التي تميز هذا المستوى، ولكل مفتاح هناك خمسة تعريفات تم تحديدها





  1. الأهداف

  2. الاتزام

  3. القدرة

  4. المقياس

  5. التحقق



وهذه المفاتيح ليست بالضرورة فريدة من نوعها لتمثيل نموذج نضج القدرة، -- كما يفعلون—المراحل التي يجب أن تذهب المؤسسات من خلالها إلى أن تصبح ناضجة.



CMM يوفر الاستمرارية النظرية على طول عملية النضج التي يمكن تطويرها بشكل متزايد من مستوى إلى آخر. تخطي المستويات غير مسموح / ممكن.



ملحوظة CMM المقصود بها اصلا كأداة لتقييم قدرة المتعاقدين مع الحكومة لتنفيذ مشاريع البرامج المتعاقد عليها. لقد تم استخدامها ويمكن ان تكون مناسبة لذلك الغرض، ولكن النقاد أشاروا إلى نضج العملية وفقا لنموذج نضج القدرة ليست بالضرورة ملزمة لتطوير البرمجيات الناجحة. هناك / من الأمثلة الواقعية لنموذج نضج القدرة، حيث كان يمكن القول لا صلة لها لتنمية البرمجيات الناجحة، وهذه الأمثلة تشمل العديد من الشركات < >Shrinkwrap (وتسمى أيضا < >تجارية خارج على الرف ، أو بمجموعات الشركات أو شركات < >حزمة البرامج). من شأنه أن مثل هذه الشركات تشمل، على سبيل المثال، Claris، آبل Apple، وسيمانتيك، ومايكروسوفت، وبرنامج لوتس. على الرغم من أن هذه الشركات قد نجحت في تطوير البرامج الخاصة بهم، فإنهم لن يكون بالضرورة اعتبار أو تعريف أو إدارة عملياتها كنموذج لنضج القدرة موصوفا كمستوى ثالث أو أعلى، وهكذا سيكون كالمستوى 1 أو 2 من هذا النموذج. هذا لم يكن—على وجهه لأنه—إحباط التطويرات الناجحة لبرامجهم الخاصة.





الأصول


في1980s، العديد من المشاريع العسكرية التي تشمل على متعاقدين فرعيين للبرمجيات تخطت الميزانية، وتم انجازها في وقت متأخر عن الوقت المخطط له إذا تم انجازها اصلاً.في محاولة لتحديد لماسبب حدوث هذا، مولت سلاح الجو الأمريكي. الولايات المتحدة للقوات الجوية دراسة في معهد استوكهولم للبيئة. ونتيجة لهذه الدراسة كانت نموذجا عسكرياً لاستخدامها بمثابة تقييم موضوعي لمتعاقدي برمجيات عملية نضج القدرة. في عام 1989، تم نشر نموذج نضج القدرة ك < >إدارة عملية البرمجيات. الأساس الذي يقوم عليه النموذج هو نوعية إدارة الشبكة الاستحقاق جدول جودة نضج الإدارة التي وضعها فيليب كروسبي عام 1979 في كتابه «الجودة الحرة'.





الحالة الحالية واتجاه المستقبل


ثبتت فائدة نموذج CMM لكثير من الشركات، ولكن تطبيقه في مجال تطوير البرمجيات في بعض الأحيان يصبح مشكلة. تطبيق نماذج متعددة ليست متكاملة داخل وعبر الشركة قد تكون مكلفة من حيث التدريب وعمليات التقييم وأنشطة التحسين. تم تشكيل مشروع نموذج نضج قدرات التكامل نموذج تكامل نضج القدرة للتخلص من مشكلة استخدام نماذج متعددة.



مواضيع نموذج نضج القدرة


نموذج النضج


يمكن وصف نموذج النضج بانه بِنْيَة هيكل مجموعة من العناصر التي تصف جوانب معينة من النضج في الشركة. ويمكن ان يوفر نموذج النضج، على سبيل المثال





  • مكان للبدء

  • الاستفادة من تجارب المجتمعات السابقة

  • لغة مشتركة ورؤية مشتركة

  • إطارا لتحديد أولويات الاحداث

  • وسيلة لتحديد وسائل تحسين مؤسستك



يمكن ان يستخدم نموذج النضج م كمقياس للمقارنة وكعامل مساعد للفهم—على سبيل المثال، لإجراء تقييم مقارن لشركات مختلفة حيث يوجد فيها شيء مشترك والتي يمكن استخدامها كأساس للمقارنة. في حالة نموذج نضج القدرة، على سبيل المثال، فإن أساس المقارنة يمكن ان يكون عمليات تطوير برمجيات الشركات.



هيكل نموذج نضج القدرة


ونموذج نضج القدرة ينطوي على الجوانب التالية





  • < >مستوى النضج 5 مستويات متصلة لعملية النضج—حيث العلوي (الخامس) هو وضع مثالي عالمي حيث تدارعمليات تدارالعمليات بشكل منهجي من قبل مجموعة من العمليات المنقحة وتطوير العمليات المستمر.

  • < >مجالاات مفتاح العملية ((KPA) Key Process Area))يحدد مجموعة من الأنشطة ذات الصلة والتي عند أدائها بشكل جماعي، تحقيق مجموعة هامة من الأهداف.

  • < >الأهداف إن الأهداف الرئيسية لمنطقة مفتاح العملية تلخص الحالة التي يجب أن تتوفر له ليتم استخدامها بطريقة فعالة ودائمة.المدى الذي يمكن تحقيقه من الاهداف يعكس مدى قدرة الشركة على تحقيق مستويات النضج.الاهداف تدل على النطاق ،الحدود، والقصد من كل منطقة مفتاح العملية.

  • < >ميزات مشتركة السمات المشتركة تشمل الم ات التي تنفذ وإضفاء الطابع المؤسسي على منطقة مفتاح العملية. هناك خمسة أنواع من القواسم المشتركة تنفيذ الالتزام، القدرة على التنفيذ، الأنشطة المنفذة والقياس والتحليل، والتحقق من التنفيذ.

  • < >مفتاح الم ات يصف مفتاح الم ات عناصر البنية التحتية والم ات التي تساهم بأكبر قدر من الفعالية في التنفيذ وإضفاء الطابع المؤسسي على KPAs.



مستويات نموذج نضج القدرة


هناك خمس مستويات محددة على مدى نموذج نضج القدرة ( 2002 طبعة من كمي من معهد استوكهولم للبيئة)، الفصل 2 صفحة 11.)، وفقا لمعهد هندسة البرمجيات إن القدرة على التنبؤ، والفعالية، والسيطرة على عمليات برامج الشركات يتم تطويرها بالنهوض بالمستويات الخمسة للشركة.وإن لم تكن دقيقة، فإن الأدلة التجريبية حتى الآن تدعم هذا الاعتقاد .





المستوى 1 - < >الاستهلال (فوضى)





فمن خصائص العمليات على هذا المستوى أن تكون (عادة) غير موثقة أو في حالة من التغير الديناميكي، تميل إلى أن تكون مدفوعة في < >Ad hoc، بطريقة غير متحكم فيها وطريقة رد الفعل من قبل المستخدمين أو الأحداث. 1هذا يوفر الفوضى أو بيئة غير مستقرة بالنسبة للعمليات.







المستوى 2- < >متكرر





فمن خصائص العمليات على هذا المستوى أن بعض العمليات يتم تكرارها، ربما مع نتائج متسقة. ليس من المرجح ان تكون عملية الانضباط صارمة، لكن اينما وجدت يمكن ان تساعد في التأكدان العمليات الموجودة قد تم الحفاظ عليها خلال اوقات الضغط.



المستوى 3- < >محدد





فمن خصائص العمليات على هذا المستوى أن هناك مجموعة من معايير العمليات المحددة والموثقة التي تم انشائها وتخضع لقدر من التحسن مع مرور الوقت. معايير العمليات هذه في مكانها (أي كما على العمليات) وتستخدم لتحقيق الاتساق في اداء العملية في جميع أنحاء المنظمة.



المستوى 4- < >المدارة





فمن خصائص العمليات على هذا المستوى، وذلك باستخدام مقاييس العملية، يمكن للإدارة ان تسيطر بنجاح على عملية As-Is (على سبيل المثال، لتطوير البرمجيات). على وجه الخصوص، يمكن للإدارة تحديد السبل لتعديل وتبني العملية لمشاريع معينة من دون خسائر قابلة للقياس في الجودة أو الانحراف عن المواصفات. قدرة العملية تم انشاؤها من هذا المستوى.



المستوى 5- < >منقى





فمن خصائص العمليات على هذا المستوى أن يتم التركيز على تحسين اداء العملية بشكل مستمر من خلال التغيرات /التحسينات التكنلوجية التدريجية والمبتكرة.



على مستوى النضج 5، العمليات التي تعنى بمعالجة إحصائية < >لأسباب شائعة لعملية الاختلاف وتغيير العملية (على سبيل المثال، لازاحة معنى أداء العملية) لتحسين أداء العملية. وسوف يتم ذلك في نفس وقت الحفاظ على احتمال تحقيق اهداف تحسين العملية الكمية.





هيكل عملية البرمجيات لنموذج نضج القدرة لمعهد هندسة البرمجيات


يهدف توثيق هيكل مسار البرنامج لتوجيه الذين يرغبون في تقييم اتساق الشركة /المشاريع مع نموذج نضج القدرة. لكل من مستويات النضج خمس أنواع لفحصها









-


!النوع


!الوصف


-


سياسة


يصف محتويات السياية واهداف (مجالاات مفتاح العملية)الموصى بها من قبل نموذج نضج القدرة.


-


معايير


وصف المحتويات الموصى بها لاختيار منتجات العمل المحددة في نموذج نضج القدرة.


-


العملية


ويصف عملية محتوى المعلومات الذي أوصت به لجنة الأرصاد الجوية البحرية. وقوائم مرجعية عملية هي مزيد من التحسين في قوائم ل



* القواعد

* معايير القبول

* المدخلات

* الانشطة

* النواتج

* معايير الخروج

* المراجعة والبيان النهائي

* التحكم بمنتجات العمل والسيطرة عليها

* القياسات

* إجراءات موثقة

* تَدْريب

* أدوات


-


الإجراء


وصف المحتويات الموصى بها اجراءات الموثقة التي تم وصفها في نموذج نضج القدرة


-


نظرة عامة على المستوى


منح نظرة عامة على جميع مستوى النضج. مستوى قوائم النظرة العامة هو عبارة عن قوائم ل



* أغراض مفاتيح العملية (مجالات مفاتيح العملية)

* اهداف مفاتيح العملية

* سياسات

* المعايير

* وصف العملية

* إجراءات

* تَدْريب

* أدوات

* المراجعة والبيان النهائي

* التحكم بمنتجات العمل والسيطرة عليها

* القياسات


-






الحواشي


مراجع



نموذج نضج القدرة (Capability Maturity Model (CMM)) هو علامة الخدمة علامة خدمة ، ومفهوم تم تطويره في مجال تطوير برامج الكمبيوتر تطوير البرمجيات التي تقدم نموذجا لفهم القدرة على نضج برامج الشركات business process لمسار تطوير عملية تجارية الاعمال. لأن (CMM) هو حول < >عملية الادراك، فهو يختلف عن نماذج النضج العامة التي توفر مجموعة منظمة من العناصر التي تصف جوانب معينة من النضج في < >الشركة. (CMM) مفيد كنموذج نظري عام، للمساعدة في تعريف وفهم مسار الشركات في القدرة على النضج والادراك. لتطوير البرمجيات، نموذج القدرة على الادراك تم استبداله بدمج نموذج القدرة على الادراك التكاملي نموذج نضج قدرات التكامل (CMMI).





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع نموذج نضج القدرة نبذة عامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2023


اعلانات العرب الآن