شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 5:21 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع وضحى بنت محمد العريعر زواجها من الملك عبد العزيز # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/02/2024

اعلانات

وضحى بنت محمد العريعر زواجها من الملك عبد العزيز # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 1 شهر و 4 يوم
4 مشاهدة

زواجها من الملك عبد العزيز


كان حمادة العريعر ابن عم وضحى صديقا للملك عبد العزيز فعندما توفيت زوجة الملك عبد العزيز الأولى أشار عليه حمادة العريعر بإبنة عمه وضحى وتم الزواج عام 1317هـ في الكويت وتزوج الشيخ مبارك الصباح من أخت وضحى (حصة)



ومن المعروف أنه حين استقرت الدولة السعودية الحديثة وأقرت المخصصات لشيوخ القبائل والأسر، كل حسب قدره ومساهمته ودوره في تأسيس الدولة، رفض الملك سعود أن يتمتع أخواله بامتيازات استثنائية أو مراكز أو حتى مخصصات دون سواهم حتى لا يتعرض للانتقادات بتقريب أخواله أو تفضيلهم، ولكن كانت والدته وضحى تخصص لهم رواتب عندما كانت على قيد الحياة وبعد وفاتها أوصت لهم ببعض من مالها من وقفها.



وفاتها


توفيت بعد وفاة الملك سعود بأربعين يوما في مدينة الرياض في(17 صفر 1389هـ [5] -4 1969م). وقد عاصرت وفاة أبناءها الخمسة وحفيدها الأمير فيصل بن تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود وكانت امرأة صالحة طوال حياتها، اتصفت بالكرم والشفقة، وأوصت بثلث مالها للفقراء والمساكين كصدقة جارية التي أوصت باستثماره بعد وفاتها في شراء عقارات موزعة في أنحاء مدينة الرياض ليصرف من ريعه على صيانة الأوقاف وعلى أقاربها ومعتوقيها وأيضا لبناء العديد من المساجد في مدينة الرياض ودعم المحتاجين.



أبنائها




  • الأمير تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود ابن الملك عبد العزيز الأكبر

  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

  • الأميرة منيرة بن عبد العزيز آل سعود

  • الأمير عبد الله الأول بن عبد العزيز آل سعود توفي صغيرا

  • الأمير خالد الأول بن عبد العزيز آل سعود توفي صغيرا



شريط بوابات المرأة آل سعود



تصنيف بنو خالد


تصنيف وفيات 1389 هـ


تصنيف وفيات 1969


تصنيف زوجات ملوك السعودية


تصنيف زوجات عبد العزيز آل سعود




الأميرة وضحاء بنت محمد بن برغش بن عقاب العريعر زوجة الملك عبد العزيز ووالدة الأمير تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود و الملك سعود وعائلة آل عريعر ينتمون إلى آل حميد بطن من بطون قبيلة بني خالد المشهورة والمعروفة بقوة شكيمتها وامتدادها في قلب الجزيرة والخليج العربي، وآل عريعر شيوخ بني خالد عدنانيون الأصل .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع وضحى بنت محمد العريعر زواجها من الملك عبد العزيز # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/02/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1