شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 9:16 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع آلهة قرطاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

آلهة قرطاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة




تعددت اللآلهة في قرطاج البونية نتيجة تعدد العناصر المكونة للحضارة القرطاجية مما ساهم في تنوع العبادات والطقوس التي ها القرطاجيون.



تعدد الآلهة مجتمع وثني حيث عبد القرطاجيون كغيرهم من الشعوب القديمة مجموعة من الآلهة على رأسها بعل حمون كبير الآلهة وحامي القرطاجيين رمز الخصب والرخاء وإله الشمس والمطر . ثم تانيت آلهة الخصوبة وهي الآلهة الأم ثم عشتارت الآلهة الكنعانية رمز الحب والبحر والموت ويشكل الثلاثة مايسمى بالثالوث الإلهي كظاهرة قديمة منتشرة . إضافة إلى ذلك عبد القرطاجيون آلهة دخيلة مثل ديمترة الإغريقية ألهة الزراعة التي دخلت في القرن 4 ق م وملقرط حامي المشاريع البحرية والمستوطنات وإله صور ويبرز ذلك من جهة أولى تدين المجتمع القرطاجي ومن جهة أخرى تواصله عقائديا مع أبرز شعوب العالم القديم .



  • أهمية العبادة والطقوس خصص القرطاجيون فضاءات للعبادة من أبرزها معبدي التوفاة مقر بعل حمون وآشمون ولم تكن هذه المعابد مقتصرة فقط على المجال العقائدي الوثني بل هي مجال لتعلم القراءة والكتابة والعلوم ومجالس للأدب كما تعقد فيها الاجتماعات السياسية المصيرية .


  • ضمن معتقداتهم يقدم القرطاجيون قرابين وأضاحي للآلهة يحرقها الكاهن المشرف على المعبد ويضعها في جرار أو قوارير تدفن في المعبد ويوضع عليها نقيشة تضم اسم صاحب القربان وعلى العكس مما ذهب إليه عديد المؤرخين فإن القرطاجيين لم يقدموا ذبائح بشرية حية في معبد التوفاة بقرطاج .


    من أهم الالهة القرطاجية


  • ملقرت

  • مفصلة ملقرت


    ملقرت أصله من مدينة صور (لبنان) صور الفينقية وباعتبار مؤسسة قرطاج عليسة من مدينة صور اللبنانية فقد انتشرت عبادة ملقرت في قرطاج واشتهر بحماية المشاريع البحرية والمستوطنات وباعتبار قرطاج مستوطنة فينيقية انتشرت عبادة ملقرت. وهو مثل للقرطاجيين على انه الاله الحامي والمحسن وهو مايفسر تعلق القرطاجيين به .


  • أشمون

  • إلاه العافية والطب.


  • بعل آمون أو بعل حمون أو بعل عمون

  • مفصلة بعل آمون



    هو إله الخصوبة والمحاصيل وعميد الآلهة في الديانة قرطاج القرطاج ية وبعل حمون يعني سيد مذبح البخور . ذلك ان حمن تعني حسب هؤلاء المبخرة او مذبح البخور وقد تعني أيضا الدعامات المقدسة التي هي احدى السمات المميزة لبعل حمون وهي لها جذور كنعان كنعانية . وكلمة حمن (في الجمع) ورد ذكرها في التوراة وترتبط بالجذر حمن وتعني الساخن او الحار .


  • تانيت (تينيت، تانايت، تانيث، تنت، أو تانيس)

  • مفصلة تانيت


    File Bardo National Museum tanit تصغير يسار الهة تانيت في المتحف الوطني بباردو



    هي إله إلهة الخصوبة والسماء، وحامية مدينة قرطاج حضارة قرطاجية البونية لدى قرطاج القرطاجيين . وهي رفيقة بعل آمون .


  • دمترة-برسفونة

  • آلهي الزراعة المرتبطة بالأرض.



    شريط بوابات تونس ميثولوجيا



    بذرة تونس


    بذرة ميثولوجيا



    تصنيف الدين في العالم اليوناني الروماني


    تصنيف علم الأساطير


    تصنيف قرطاج


    تصنيف فينيقيا


    تصنيف ميثولوجيا قرطاجية

    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع آلهة قرطاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1