شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:18 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جلال زكي مولده ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

جلال زكي مولده ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

مولده ونشأته


ولد جلال الدين زكي محمد سعيد في دسوق بمحافظة كفر الشيخ يوم الإثنين 9 1936 ، لأسرة تتكون من والديه وستة أبناء. كان والده مهندسًا ميكانيكيًا تخرج في مدرسة المهندسخانة الملكية (التي أصبحت فيما بعد كلية الهندسة بجامعة القاهرة )، وكان مسؤولًا عن إدارة الأعمال الهندسية في البلديات، مما جعله يتنقل بأسرته في كثير من المدن، أما والدته فقد تفرغت لأسرتها بعد أن أتمت دراستها الثانويةكتاب أعلام جامعة أسيوط]، ويشير جلال زكي إلى أن والده هو الذي علمه مبادئ ميكانيكا الميكانيكا] وحببه فيها، مما أثر في اختياره لتخصص جراحة العظام فيما بعد.





التحق جلال زكي بالمدارس الحكومية في خمس مدن، هي القناطر الخيرية و سوهاج و المنصورة (مصر) المنصورة و دمنهور ، وحصل على شهادة التوجيهية من مدرسة بنها الثانوية عام 1952 بمجموع 73 كان الأول على القسم العلمي بالتوجيهية آنذاك يحصل على مجموع 80 تقريبا، وهو مجموع أهله للالتحاق كلية طب قصر العيني بكلية طب جامعة القاهرة .

تدرجه العلمي


حصل جلال زكي على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة القاهرة سنة 1958 ، ثم شهادة المعادلة الأمريكية لطلاب الطب الأجانب ECFMG في 1959 ، وفي سنة 1961 حصل على دبلوم ال جراحة العامة من جامعة القاهرة ثم دبلوم جراحة العظام في العام التالي من نفس الجامعة، وما لبث أن حصل على درجة دكتوراه الدكتوراه في جراحة العظام ـ من جامعة القاهرة أيضًا ـ سنة 1964 أ. د. جلال زكي ـ سيرة ذاتية تفصيلية باللغة الإنجليزية على موقع جامعة أسيوط.





التدريب الطبي


عمل جلال زكي عقب تخرجه بوظيفة طبيب امتياز بمستشفى قصر العيني الجامعي التابع جامعة القاهرة لجامعة القاهرة عامي 1959 و 1960 ، ثم عمل طبيبًا مقيمًا بمستشفى قصر العيني الجامعي بين 1960 و 1962 ، ثم زميلًا بقسم جراحة العظام والإصابات بمستشفى قصر العيني عام 1963 .

بين عامي 1966 و 1967 كان جلال زكي زميلًا بمستشفى صوفي مندي Sophies Minde لجراحة العظام في العاصمة النرويجية أوسلو ، كما عمل في المستشفيات العسكرية أثناء الحروب؛ إذ عمل طبيبًا بمستشفى الحلمية العسكري بالقاهرة أثناء خدمته العسكرية، وضابط احتياط طبيب لعلاج إصابات الحرب في عامي 1964 و 1973 .

المناصب الأكاديمية


بعد إنهائه فترة الامتياز في 1962 ، عين جلال زكي معيدًا بقسم الجراحة الخاصة بمستشفى جامعة أسيوط في نفس العام، مع إلحاقه كزميل قصر العيني بمستشفيات جامعة القاهرة ، ثم جند بالقوات المسلحة عامي 1963 و 1964 ، وعقب عودته من القوات المسلحة عين مدرسًا بقسم الجراحة الخاصة ب كلية طب جامعة أسيوط سنة 1965 ، وفي نفس العام صار أول مدير عام لمستشفيات جامعة أسيوط ـ في عهد الدكتور سليمان حزين أول رئيس للجامعة ـ ولم تكن سنه آنذاك تزيد على الثلاثين.

في سنة 1969 رقي جلال زكي إلى درجة أستاذ مساعد بقسم الجراحة الخاصة جامعة أسيوط بجامعة أسيوط ، ثم رقي إلى درجة أستاذ بالقسم سنة 1973 ، ثم رأس مجلس قسم الجراحة الخاصة بين عامي 1974 و 1980 ، وشغل منصب نائب رئيس قسم الجراحة الخاصة لشؤون جراحة العظام والطب الطبيعي في 1 1988 ، ثم عاد إلى رئاسة قسم الجراحة الخاصة بين عامي 1988 و 1991 ، ثم رئاسة قسم جراحة العظام سنة 1994 وحتى تعيينه أستاذًا متفرغًا بالقسم سنة 1996 .

ويذكر أن الدكتور جلال زكي ظل رئيسًا لقسم جراحة العظام جامعة أسيوط بجامعة أسيوط لمدة 31 عاماً امتدت من عام 1965 إلى عام 1996 ، بما في ذلك الفترة التي كان فيها قسم جراحة العظام جزءًا مما كان يسمى بقسم الجراحة الخاصة، وقد كان عليه أن يعمل منفردًا لمدة ثمان سنوات في إنشاء القسم وتجهيزه منذ تعيينه أول عضو هيئة تدريس بالقسم سنة 1965 وحتى عُين عضو هيئة التدريس التالي بالقسم.

عمل جلال زكي مستشارًا لوزير الصحة الدكتور إسماعيل سلام لشؤون محافظات الصعيد بين 1996 و 2001 ، وممتحنًا خارجيًا لدرجة الدكتوراه جامعة الخرطوم بجامعة الخرطوم أعوام 2004 و 2005 و ، وعضوًا بلجنة الممتحنين بامتحانات دبلوم الجمعية الدولية لجراحة العظام والإصابات SICOT.



عين الدكتور جلال زكي أستاذًا غير متفرغ بقسم جراحة العظام بجامعة أسيوط عام .، ومن هواياته علم المصريات وعلم الفلك.

عضوية اللجان المحلية




  • عضو اللجنة العليا لترقية الأساتذة بالمجلس الأعلى للجامعات (من 1978 وحتى الآن)

  • رئيس اللجنة العليا لترقية الأساتذة بالمجلس الأعلى للجامعات في دورتها السادسة (من 1995 - 1998 )

  • رئيس اللجنة العليا لترقية الأساتذة بالمجلس الأعلى للجامعات في دورتها العاشرة (المقررة من - )



عضوية الجمعيات المتخصصة في جراحة العظام




  • عضو ب الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام .

  • عضو فخري بجمعيات جراحة العظام في كل من تركيا و كوبا و السودان .

  • رئيس جمعية جراحة العظام المصرية عام 1995]، ثم رئيس فخري للجمعية بعد ذلك.

  • نائب رئيس الجمعية الدولية لجراحة العظام والإصابات ( لغة فرنسية بالفرنسية Société Internationale de Chirurgie Orthopédique et de Traumatologie) والمسماة اختصاراً SICOT بين عامي 2002 و 2005 وأعيد انتخابه من 2005 إلى ، وهو مندوب مصر بالجمعية منذ سنة 1999 ، وقد قام بتنظيم ورئاسة مؤتمر الجمعية الذي عقد بالقاهرة في 2003].

  • عضو مجلس أمناء جمعية دراسة التثبيت الداخلي للكسور AO] بين عامي 1999 و 2004].



الجوائز والتكريم


من أبرز الجوائز التي حصل عليها


  • ميدالية بوركيني من الأكاديمية التشيكية للعلوم ( )

  • جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية ( )

  • الميدالية الذهبية لجامعة أسيوط (2003)

  • وسام التميز من الطبقة الأولى (2002)

  • درع محافظة أسيوط (4 مرات)، ودرع جامعة أسيوط (6 مرات)، ودرع جامعة الأزهر (مرة واحدة)، ودرع نقابة أطباء مصر (5 مرات)، ودرع جمعية جراحة العظام المصرية (4 مرات).



أسرته


الدكتور جلال زكي متزوج من الدكتورة نادية شعيب، أستاذة الاقتصاد بكلية التجارة بجامعة أسيوط، ولهما ابن وابنة الابنة ـ داليا ـ تعمل أستاذًا مساعدًا معهد بحوث أمراض العيون بمعهد بحوث أمراض العيون Assiut University Curriculum Vitae of Professor Galal Zaki Said]، والابن ـ حاتم ـ يعمل أستاذًا بقسم جراحة العظام بجامعة أسيوط ويتخصص في تنظير المفصل جراحة مناظير المفاصل].





معلومات عالم


سابقة تشريفية


الاسم جلال الدين زكي محمد سعيد







Galal Z. Said
لاحقة تشريفية


الصورة Prof Galal Zaki, EOA Conference


حجم الصورة


بديل


التعليق البروفيسور جلال زكي أثناء حضوره المؤتمر الدولي السادس والستين جمعية جراحة العظام المصرية لجمعية جراحة العظام المصرية في .


لغة الاسم الأصلي


الاسم الأصلي


اسم الولادة


تاريخ الولادة 9 1936


مكان الولادة دسوق ، كفر الشيخ (محافظة) كفر الشيخ


تاريخ الوفاة


مكان الوفاة


سبب الوفاة


احداثيات مكان الدفن


مكان الدفن


أسماء أخرى


الإقامة أسيوط ، مصر


المواطنة مصر مصري


الجنسية


عرقية


المجال جراحة العظام


أماكن العمل قسم جراحة العظام، كلية طب جامعة أسيوط كلية الطب ، جامعة أسيوط


التخرج جامعة القاهرة (1958)


عنوان الأطروحة


وصلة الأطروحة


سنة الأطروحة


مشرف الدكتوراه


المشرفون الأكاديميون


طلاب الدكتوراه


التلاميذ المشهورون


اشتهر بـ تأسيس أول قسم جراحة العظام لجراحة العظام في صعيد مصر (1962)


سنوات النشاط


تأثر بـ جراحو العظام جامعة أسيوط بجامعة أسيوط والجامعات التي تفرعت عنها


أثر في


اختصار عالم نبات


اختصار عالم حيوان


الديانة مسلم


الحزب


الجوائز ميدالية بوركيني ( )

جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية ( )

وسام التميز من الطبقة الأولى (2002)
الزوج د. نادية شعيب


أطفال


الأب


الأم


الشريك


التوقيع


بديل التوقيع


حجم توقيع 120


الموقع الإلكتروني


ملاحظات





الأستاذ الدكتور جلال زكي (ولد في دسوق بمحافظة كفر الشيخ في 9 1936 )، هو أستاذ جراحة عظام مصري، ومؤسس قسم جراحة العظام جامعة أسيوط بجامعة أسيوط ورئيسه منذ إنشائه وحتى عام 1996 ، ورئيس سابق جمعية جراحة العظام المصرية لجمعية جراحة العظام المصرية . حاصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية سنة ووسام التميز من الطبقة الأولى سنة 2002.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جلال زكي مولده ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1