شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 11:20 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع البيضان الزوايا # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

البيضان الزوايا # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 6 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

الزوايا


و الزوايا اسم علم يطلق على مجموعة كبيرة من القبائل واليهم تنتمي الزعامات الدينة والروحية لدى البيظان، فمنهم العلماء العاملون وفطاحلة الشعراء الذين ذاع صيتهم في المشرق والمغرب ويسميهم الناس بالشناقطة نسبة إلى مدينة شنقيط في موريتانيا التي كانو يجتمعون فيها كل عام للذهاب إلى الحج ، درج أبناء هذه الطائفة على تعلم العلم وتعليمه وتعمير الأرض بحفر الآبار وتسيير القوافل وقرئ الضيف وبقي معظم أبناء هذه الطائفة على هذه العادات إلى يومنا هذا.



لَعْرَبْ او بني حسان


و هم المحاربون وحملت السلاح ويمثلون في غالبيتهم أبناء القبائل الحسانية العربية التي هاجرت إلى موريتانيا وسيطرت عليها, وفيهم ابهة وعظمة حيث انهم يحتكرون لفظ العرب لأنفسهم ولايطلقون هذه التسمية علي غيرهم كالزوايا مثلا أو الطبقة الوسطى منهم رغم أنهم لايدعون ان الآخرين من اصل اعجمي بل لأنه لايستحق ذلك الاسم لضعفه، الوسيط في ذكر علماء شنقيط ص 459- لمؤلفه محمد لمين الشنقيطي، وينقسم حسان إلى عدة اقسام حسب المنطة التي التي يسكنونها



  • اولاد إحي بن عثمان وهم يسكنون ولاية أدرار (موريتانيا) منطقة آدرار ومنهم أولاد غيلا ن و اولاد آكشار و اولاد عمني واليهم ينتمي اهل عيدة وهم امراء المنطقة.

  • الترارزة وهم سكان الجهة الجنوبية المحاذية لنهر السينغال ولهم امارة مشهورة ومنهم أولاد احمد من دمان وهي قبيلة الإمارة والسلطة ومنهم كذلك لعلب و اولاد البعلية .







  • أولاد الناصر وأولاد امبارك ومشظوف وههم سكان المنطقية الشرقية والحوضين.

  • والاد عبد الله وهم سكان لبراكنة.

  • ادوعيش وهم سكان تكانت.



و لكل مجموعة من هذ المجموعة السابقة امارتها الخاصة التي بسطت نفوذها فترة من الفتراة، والى اليوم لايزال هناك امراء وان كان دورهم أصبح شرفيا أكثر مماكان عليه في الماضي.



لمعلمين


و هم العمال الحرفيون الذين ي ون الحدادة والنجارة ة الدباغة وما إلى ذلك، وما زال جلهم ي هذه المهن حتى اليوم.


كما أنهم أهم طبقة في المجتمع حيث يعتبرون عماده الاقتصادي لما سبق ذكره من مايقومون به من صناعات كما أنهم عماده في الحروب حيث يقومون بصنع الأسلحة والمجتمع بدونهم ليس قويا، وقد كان من بين لمعلمين زوايا وصلوا إلى أعلى درجات في تحصيل العلم اي انهم جمعوا بين حرفتهم الاصليلة وتحصيل العلم مما حدى بالزوايا إلى اعتبارهم خصوما منافسين لهم في السلطة الدينية فعمد الزوايا إلى الصاق صفات غير حميدة بهم حتى أنهم كذبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنسبوا له أحاديث مكذوبة بقصد النيل منهم كقولهم (لأخير في الحداد ولو كان عالما) وقد ساهموا ايام الاستعمار الفرنسي بصناعة الاسلحلة التي قاوم بها الموريتانيون المستعمر الفرنسي. ويعتيرون أهم طبقة بعد الزوايا(الطلبة)


وترجع أصولهم النسبية إلى العرب الحسانيين في الغالب كما أن من بينهم أسر صنهاجية وأسر زنجية تعربت بحكم الأمهات.


يعتبر لمعلمين الحاضن الثاني للعلم والعلماء بعد الزوايا(الطلبة) والحاضن الثاني للفروسية بعد العرب والزوايا حيث كانت من بينهم أسر مشهورة بحمل السلاح وكانوا سفراء ووزراء الأمراء التقليديين وكان يقربهم سادة القوم ويحترمونهم ويقدرون دورهم المحوري في المجتمع التقليدي مما سبب لهم الكثير من المتاعب من قبل البعض الآخر الذي كان يرى فيهم الأقلية الذكية المهيمنة.


يعتبر لمعلمين كذلك الحاضن الأول للفنون الإبداعية المسرحية في المجتمع التقليدي والحاضن الثاني للفنون الموسيقية والأدبية بعد إيكاون.


هذه الإعتبارت وغيرها جعلتهم الطبقة الوحيدة في المجتمع البيظاني التي تفردت بمهنتها الصناعية وجمعت إليها كل المهن الأخرى التي كان المجتمع أنذاك يزاولها مما جعلها محل سخط من البعض الذي ألصق بهم كثير من الأقاويل الساخرة للحد من دورهم المهيمن على كل شيء.



إگاون


مفصلة إكاون


و منهم الفنانون والمغنون وهم عبارة عن اسر معروفة ومحددة تتوارث هذه الخاصية



أزناگ


وهم رعاة الإبل والبعض يقول أنهم ليس عندهم أصل في المجتمع البيظاني



طبقات الإجتماعية عمد المجتمع البيظاني


طبقات الإجتماعية عند المجتمع البيظاني




  • لعرب (بيظان)

  • الزوايا(الطلبة) المرتبة الأولى أهم طبقة

  • صناع (لمعلمين)المرتبة الثانية أهم طبقة

  • إيكاون(فنانين)

  • لحراطين





البيضان أو البيظان





اسم يطلق محلياً الذين يتكلمون العربية(أيضا كلام حسان) من العرب و الأمازيغ البيض ومن لحق بهم من الحراطين السود ، في موريتانيا ، الصحراء الغربية ، غرب الجزائر وشمال سنغال السنغال ، وهي المنطقة المحصورة جغرافيا بين وادي درعة شمالا وواد نهر السينغال و نهر النيجر جنوبا , ومن جبال أدرار إيفوغاس إفوغاس شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا وهي المنطقة المعروفة محليا تراب البيضان بتراب البيضان http //bellewarmedia.com/medias/tavel8drbaraa.html الدكتور يحيى ولد البراء في مقابلة مع إذاعة صحراء ميديا (مجال ثقافة البيضان)،وتشترك هذه المجموعة أن لها نفس العادات و التقاليد ونفس نمط اللباس ومن مميزاتهم كذلك شكل الراحلة يختلف شكل الراحلة البيظانية عن نظيرتها لدى الطوار ق و أهل الصحراء في الجزائر الباحث سيدي أحمد والامير ثقافة البيظان و اللثام الأسود وهم الإسلام مسلمون مالك بن أنس مالكيون على مذهب عبد الرحمن بن القاسم أبن القاسم الدكتور يحي بن البراء في مقابلة صحفية على إذاعة صحراء ميديا, وتتركز مجموعة البيظان الكبرى في موريتانيا واليها يعود اصل هذه التسمية.

ويخضع مجتمع البيظان لتقسيم طبقي هرمي صارم يعكس واقع الحياة التقليدي لدى البيظان وتوزيع الأدوار لدى مختلف شرائحهم, فبالإضافة إلى الزوايا (أو الطلبة) و لعرب (أو حسان) الذين يشكلون أكبر مجموعتين لدى البيظان يو جد كذلك مايعر محليا ب أزناگ ، إگاون ، لمعلمين ، الحراطين , كل حسب الوظيفة التي يزاولها في المجتمع القبلي.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع البيضان الزوايا # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن