اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 6:00 م
تقع بيت نبالا على سفح تل في نهاية المنحدرات الغربية لجبال القدس، وينبسط أمامها السهل الساحلي الممتد إلى البحر، ويبعد عنها مطار اللد إلى الغرب وعلى خط مستقيم حوالي خمسة كيلومترات. وينحصر موقع القرية بين وادي الشامي شمالا الذي تنحدر إليه مياه الأمطار في فصل الشتاء عند خط مستقيم قرب سنجل مارا بأودية وشعاب كثيرة في اتجاه الغرب، و وادي كريكعة جنوبا، على حافة البيادر القبلية التي كانت تسمى السطح، ويمر بالقرب منها واد واسع بينها وبين الحديثة يسمى وادي الصرار ، الذي تغذيه مياه الأمطار القادمة من جبال منطقة رام الله، وينضم وادي كريكعة إلى وادي الشامي قرب بير البلد بين زيتون الدّريس. أما وادي الصرار فيلتقي مع وادي الشامي غربي المطار، ويسمى الوادي المتشكل منهما بوادي سلمة، وينعطف بعدها شمالا ليصب في نهر العوجا شمال يافا، ثم يتجه إلى البحر عند طواحين جريشة .
تبلغ مساحة أراضي بيت نبالا حوالي 15000 دونما، موزعة بين السهل والجبل، وتصل أراضيها إلى مشارف مدينة اللد في الجنوب الغربي، والحديثة جنوبا، وإلى مداخل قرى بدرس وقبيا وشقبا شرقا، وقريتي دير طريف والطيرة شمالا، كما تحاذي أراضيها أراضي قرية رنتيس إلى الشمال الشرقي.
يمر من طرف البلدة الغربية طريق معبد يربطها بمدينة اللد، ومنها إلى الرملة ويافا، أو من اللد إلى يافا مرورا بمطار اللد والعباسية وساكية وكفرعانة والخيرية وسلمه. ومن بيت نبالا شمالا إلى دير طريف والطيرة و قرية قولة قولة والمزيرعة ومجدل الصادق ثم رأس العين على منابع نهر العوجا. وطريق آخر يتجه غربا من باب مدرسة القرية إلى مطار اللد، وهناك يتفرع إلى ثلاث اتجاهات إلى اللد جنوبا، وإلى يافا غربا، وإلى حيفا شمالا. أما إلى الشرق فهناك طريق معبد آخر يبدأ من طرف المدرسة متجها إلى بدرس وقبيا ونعلين ودير قديس ودير عمار ثم إلى الحرش وأم صفا وبيرزيت منتهيا إلى رام الله والقدس.
أما السكك الحديدية فقد وصل إلى القرية خط يتفرع من سكة حديد محطة اللد المتجهة شمالا نحو حيفا، ويبدأ هذا الفرع عند بوابة المطار وينتهي في محاجر القرية المسماة الطرنشة ، ومن نفس هذا الفرع مد الإنجليز شعبة أخرى تبدأ من نقطة تقع في الرأس عند طرف بسّامة الشرقي تنتهي داخل معسكر الجيش البريطاني الذي أقيم على أراضي بيت نبالا سنة 1940 في شهر أيار قبل موسم الحصاد.
أقيمت البلدة فوق موقع أثري موغل في القدم، والكنعانيون كما بات معروفا لدى الباحثين الثقاة هم أول العناصر التي عمرت فلسطين وبلاد الشام كلها، ويعتقد بعض المؤرخين أن الكنعانيين لم يأتوا كمهاجرين من الجزيرة العربية كما يدعي برستد و شنبلغر وغيرهم ممن تأثروا بدراسة التوراة وخرافاتها. تشهد بذلك المواقع الأثرية المتناثرة داخل القرية وخارجها كالنواميس والمغر، ومعاصر الزيتون المحفورة في الصخر بشكل هندسي جميل، بأقنيتها ومساحاتها المربعة المتدرجة في العلو إلى أن تنتهي بمربع صغير حيث يؤخذ زيت الطفاح من على وجه الماء الساخن. هذا بالإضافة إلى الفخاريات التي كان الأهالي يعثرون عليها، وأهمها المصابيح التي توقد الزيتون. وكانوا جهلا يسمونها سراج الغولة وما دروا أن هذا كان شعارا كنعانيا يسمى مصباح الفكر الكنعاني .
إن تعاقب الغزوات والهجرات التي استقرت في المنطقة قد تركت طابعها في كل القرى، وبتفاعلها وامتزاجها مع من سبقها ولحقها قد نسج الخيوط الأولى في شخصية أهالي بيت نبالا الحديثة، المعروفة والمتوارثة منذ القرن السابع عشر الميلادي حتى الآن
عشائر بيت نبالا المعروفة حالياً , و كما كانت منذ القرون الأخيرة , أو كما تسمى في فلسطين بـ ( الحمايل و هي جمع حمولة ) هي خمسة, و أي معلومات متعلقة بتاريخ و أصل و سيادة إحدها على الأخرى , لا ترتكز على دلائل موثقة أو موثوقة , وقد تكون موضوعة على يد ابناء عائلات بيت نبالا لزيادة إثبات الشرف و النسب ليس إلا
أما عدم توفر معلومات عن الأصول في قرية بيت نبالا و غيرها من قرى فلسطين , فيعود إلى
- العدد الهائل من القرى في فلسطين لجودة أرضها و مناخها و قيمتها التاريخية و غيره من عوامل و بالمقابل قلة المؤرخين و علماء النسب المهتمين في أهل القرى في العصور السابقة , حيث أن اغلب المؤرخين اهتموا بعائلات المدن ذات السلطة و العلاقات مع السياسيين و ذوي اليد و التأثير في الإقتصاد , مثل عائلات القدس و الخليل و نابلس و بعض مدن الساحل
- و من أهم العوامل في عدم توفر هكذا معلومات هو كثرة الهجرات بين القرى و المدن الفلسطينية لعدة اسباب , من أهمها هجرة بعض العائلات الصغيرة العدد و الشأن للبحث عن العمل في قرى أحسن حالاً زراعياً و إقتصاديا بشكل عام, ناهيك عن ما يسمى بالجلاء , و هو عقاب يسلط على عائلة قد يبلغ عدد أفرادها المئات , حيث تجبر العائلة بأكملها على الرحيل و ترك كل ما تملك كنوع من العقاب على ما ارتكبته ايادي بعض افرادها. وقد كانت هذه الظاهرة اكثر انتشاراً في العصور الأقدم بسبب قلة الأمن و ضعف يد القانون و السلطة في القرى و اقتصارها على المدن , حيث كان لذوي الجاه و المال في القرى الكلمة الفاصلة لتنفيذ أي عقوبة يروها عادلة و تتماشى مع مصالحهم و تقضي على منافسيهم الضعفاء, أما القانون فكان من الصعب أن ينفذ فيهم.
عشائر أو حمائل بيت بنالا هي
1 - حمولة الشراقة , أو كما يلفظها اهل الساحل الفلسطيني بـ الشراكة.
2 - حمولة زيد
3 - حمولة صافي
4 – حمولة النخلة ومنهم مختار و شيخ اهالي القرية الشيخ علي إبراهيم محمد سلامه (الشيخ علي أبو الطرشة)
5- حمولة المصري.
كانت بيت نبالا بلدة مسورة، أي أن أهلها القدماء عاشوا داخل أسوارها، وظلت آثار بوابات ذلك السور قائمة حتى تدميرها بعد العام 1948 م. ولوحظ أن البوابات قد بنيت من الحجارة الضخمة المشذبة، وكانت مرتفعة تعلوها أقواس على شكل قناطر، وواسعة بحيث يمر فيها الجمل بحمله بيسر وسهولة. وكان عدد هذه البوابات خمس، تغلق وتفتح بأبواب خشبية ضخمة بدفتين. وقد عرفت هذه البوابات في الفترة الأخيرة بأسمائها الدارجة بوابة دار النخلة وهي باب السور الشرقي، و بوابة دار خالد من الجنوب، و بوابة دار عساف التي تفتح نحو الغرب، و باب الصيبات الذي يفتح شمالا، و بوابة دار عبد الله بقلة الذي يفتح شمالا أيضاً على مبعدة من باب الصيبات ، وبذلك نصل إلى تقدير أن السور لم يكن منتظم الأضلاع.
دمرت القرية بكاملها بعد الاحتلال الإسرائيلي، فسووها بالأرض.
يدعي بعض المؤرخين أن قسما من سبط بنيامين اليهود قد استوطن قريتنا بعد أن عادوا من سبي بابل الكبير تحت حماية حراب الفرس، ونحن نقول لو كان ذلك الادعاء صحيحا لجعل اليهود منها مزارا و حائط مبكى آخر بدل إزالتها من الوجود.
كنا نسمع من آبائنا أن بيت نبالا كانت مركز نظارة مديرية ناحية تابعة ليافا كقضاء الذي كان تابعا بدوره إلى سنجق القدس، الذي كان له وضع خاص بالباب العالي في الحكومات التركية المتعاقبة. ومع بداية الانتداب البريطاني أصبحت القرية تابعة لقضاء الرملة التابع للواء يافا، ثم ألحقت بقضاء اللد الملحق بلواء اللد ومركزه يافا.
كان لموقع بيت نبالا أثره في مجريات الحرب العالمية الأولى، إذ أنشأ الأتراك خطا دفاعيا يستند طرفه الشرقي على بيت نبالا، ويمتد غربا إلى يافا حتى ساحل البحر. وهناك نشبت حول القرية أحد أهم المعارك التي خاضها الأتراك ضد الحلفاء لمدة شهر كامل، حيث أجلي سكان القرية إلى اللد، حتى انهارت مقاومة الأتراك وانسحبوا شمالا إلى اللجون، ثم انهارت مقاومتهم نهائيا وانسحبوا إلى الأناضول.
[] حياة أهالي بيت نبإلا قبل العام 1948
كانت أراضي القرية مشاعا تحت حكم الأتراك، حيث توزع المناطق سنويا بشكل دوري بين العشائر إلى أن تم فرز وتسجيل الأراضي عام 1928 م، وكان على راس طاقم المسّاحين الشهيد عبد القادر الحسيني في عملية تسجيل الأراضي بإدارة بشير الرفاعي. عاش أهل القرية كأكثر سكان قرى فلسطين في بحبوحة ورخاء بسبب وفرة محاصيلهم الزراعية وما اشتهر عنهم من نشاط وانكباب على العمل في شتى الميادين. فقد أنشئوا بئرا ارتوازية ميكانيكية يستقي منها أهل القرية ومواشيهم، ثم مطحنة حبوب آلية لآل قطيفان، ثم أربعة معاصر لزيت الزيتون، واحدة ميكانيكية لآل قطيفان بمشاركة آل علي صالح، وأخرى لعطا موسى بمشاركة عبد الرحمن عساف (عربد)، وثالثة لأحمد علي فرحة، ورابعة لحسين خليل عيدة. إن هذا يدل على وفرة أشجار الزيتون وكبر المساحات المزروعة بهذه الشجرة المباركة.
كما أنشئوا عددا من الكسارات، وكان عدد كبير منهم يهتم بتربية الأغنام والأبقار والجمال المستخدمة للأعمال الشاقة، وعدد من عربات النقل التي كانت تجرها البغال سواء المفردة أو المزدوجة.
ومنذ مطلع الأربعينيات اهتم الموسرون منهم بتربية الخيول الأصيلة واقتنائها كعلامة من علامات المشيخة والثراء، منهم على سبيل المثال عطا موسى سليمان، حسين خليل، عبد القادر ذيب (التركي)، عيد سلامة، أحمد على فرحة، مصطفى طه، صافي طه، أحمد خليل خالد، أحمد الخيري أبو يقين، محمد عساف، وغيرهم. وكانت هذه الخيول بفرسانها تشترك في سباقات تنم في الأعراس.
بيت نبالا
يمتاز أهالي بيت نبالا بخصال وتقاليد وعادات حميدة كثيرة، منها الكرم والشجاعة والاعتداد بالنفس، فقد كان الضيف يلقى ترحابا كبيرا، فكثرت عندهم المضافات والدواوين. وفي الأفراح كانوا يزفون في شوارع القرية الطلاب الذين ينهون الصف الرابع الابتدائي (أعلى صف في القرية حتى بداية الأربعينيات)، وكانوا يزفون الذين يختمون القرآن الكريم، ويزفون الأطفال عند الطهور، وزفة العرسان على ظهور الخيل، وفي هذه الزفات يشترك أهالي القرية رجالا ونساء من كل الأعمار.
أما في الأتراح فكان الرجال من كل العشائر يشاركون في تشييع الجنازة، ثم يحضرون مساء إلى ديوان عشيرة المتوفى لتقديم العزاء، بينما تذهب النساء إلى بيت المتوفى لمواساة أهله. ويشهد لهم أنهم كانوا يؤجلون العرس عند وفاة أحد أهالي القرية لمدة طويلة قد تمتد سنة كاملة، مراعاة لخاطر وأحزان ذوي المتوفى حتى لو كان من غير عشيرة صاحب العرس، وبعد ذلك يذهب عدد من كبار السن إلى ديوان عشيرة المتوفى للاستئذان بإتمام العرس.
هناك فن شعبي نبالي متفرد تقريبا، وهو “الصحجة” النبالية، حتى أصبحت علما على قرية بيت نبالا، يشارك فيها أهالي قرية المسمية في جنوب فلسطين، كما تشتهر بالدبكة بأنواعها، وسهرات الأعراس التي قد تمتد إلى الفجر بضعة أيام متتالية، وحسب مقدرة صاحب العرس، حيث يُنصب موقد النار، ويوضع فوقه دست الشاي الذي يتسع لحوالي جرة أو جرتين من الماء، ويصطف الرجال صفين متقابلين لأداء “الصحجة” والدبكة والغناء.
p]op
lk
k
]k
من تقاليدهم الخيّرة معاونتهم لبعضهم البعض في موسم الحصاد، وخزن الغلال، وقطف الزيتون، وتخزين علف المواشي، ومعاونة العشيرة لأحد أفرادها عندما يقوم ببناء بيت جديد. ومن أسمى عادات المرأة في بيت نبالا قيامها بإرضاع طفل امرأة أخرى إذا جف ثدي هذه الجارة أو القريبة. فيوجد في بيت نبالا من رضع من عدة أمهات قد يزدن أحيانا على عشرة.
شاركت نساء بيت نبالا الرجال في معظم الأعمال، فقد كانت بالإضافة لعملها في البيت تقوم وزوجها بأعمال الحصاد والزراعة والتعشيب والسقي، وجمع محصول الزيتون وتخزين الغلال وعلف المواشي والدواجن وتربية الطيور كالدجاج والحمام، والاهتمام بزراعة الخضر والبقول إذا توفرت لها شروط الزراعة.
وقد اهتمت المرأة عندنا بصناعة حاجتها من الأدوات التي تستخدم في المنزل، كالسلال الصغيرة والكبيرة المأخوذة من قضبان شجيرات الغار بعد تشذيبها ونقعها في الماء أياما حتى تكتسب الليونة المطلوبة، ونسجت من سيقان القمح فقد المطحنة بأحجامها و القبعة و القوطة والأطباق التي توضع عليها الصحون، والصواني الملونة التي تعلق على الجدران للزينة، وعملت من تراب الحورة الصفراء مواقد النار و الكانون وقنّ الدجاج والطابون.
كان الرجال الكبار يلبسون القمباز المقلم (الديماية) والقميص ووتحته السروال الأبيض، ويلبسون الجاكيت الطويل (الساكو) في أيام البرد، والحزام الشامي الغامق الألوان العريض كما نشاهده هذه الأيام في بعض ألبسة الفولكلور. أما الشباب فكانوا يتمنطقون بحزام جلدي. أما بعض الموسرين فكانوا يلبسون حزاما حريريا قليل العرض زاهي الألوان يسمونه شداد طرابلسي ، أما الكوفية البيضاء والعقال المرعز فقد كانا لباس الرأس المميز.
أما لباس المرأة التقليدي فكان الثوب المطرز بالحرير وبألوان القماش المختلفة، وهو من طراز بيت دجن ، وهو على نوعين إما بالأكمام العادية أو بالأردان. ولباس رأسها إما الشاش الأبيض أو الحطة الغراوية. وفي الأفراح كانت المرأة تتزين بقلائد الذهب والخواتم والقذلة الذهبية التي كانت تعصب بها رأسها فوق الجبين وحولها (الوقاة) التي تشد بها شعرها في جديلتين، وكانت بعض الثريات يلبسن الثياب الموشاة بالخيوط الذهبية وتسمى الملكة ، وأثوابا أخرى من الجوخ تسمى الحيارى . أما السراويل النسائية فكانت غالبيتها سوداء اللون وتصل إلى الخلخال، وكان البعض منهن يضعن الخلاخيل الفضية حول أسفل الساق، أما إذا كان الخلخال نذرا فيكون من الحديد.
شارك أهالي بيت نبالا في الحركات الوطنية والثورات ضد اليهود والإنجليز، خاصة ثورة 36-39، وكانت بيت نبالا معقلا للثوار، حيث هيأت جبالها وشعابها مخبأ طبيعيا لهم، ومركزا من مراكز تموينهم بمشاركة العديد من شباب القرية. أما في ثورة 47-48 فقد كانت مركزا لقيادة المنطقة الوسطى من فلسطين.
ففي نيسان من عام 1948 كمن عدد من شباب القرية لقافلة يهودية مرت تحت حراسة الجيش البريطاني، تريد الوصول إلى مستعمرة بن شيمن المحاصرة، واشتبكوا مع القافلة، مما أدى إلى تدخل الجنود الإنجليز لحمايتها ومطاردة أفراد الكمين بمجنزراتهم، فاستشهد عدد من أبناء القرية وجرح آخرون.
كما شارك شباب القرية في معظم النجدات التي كانت تذهب للقتال من العباسية إلى سلمة غربا، ومن رأس العين شمالا إلى نواحي اللد والرملة جنوبا.
وفي أواخر حزيران عام 1948 قاد مصطفى سليمان] مجموعة من شباب القرية المسلحين يربو عددهم على الأربعين في معركة استرداد العباسية من اليهود، بالمشاركة مع أهالي العباسية والمناضلين الآخرين. وأطلق مصطفى سليمان على مجموعته اسم [http //www.ssnp.info/index.php?article 60994 فرقة الزوبعة ، وكان قد تلقى تدريبا مكثفا على القتال والقيادة في لبنان، وعندما قام اليهود بهجوم معاكس لاحتلال العباسية والمطار والقرى المجاورة ومدينة اللد، وانسحبت القوات العربية النظامية من المنطقة، وقعت هذه الفرقة داخل الطوق، لكنه بصلابته وهدوء أعصابه استطاع أن ينسحب بكامل مجموعته بعد يومين من خلف خطوط القتال دون أن يخسر أي فرد منهم، وأوصلهم إلى شرقي القرية، حيث كان أهلها قد نزحوا من القرية إلى الجبال المجاورة حول قبيا وشقبا ورنتيس.
أما في الخمسينيات والستينيات فقد انضوى العديد من شباب القرية تحت ألوية الأحزاب المختلفة، والمنظمات الفلسطينية استعدادا لحروب التحرير القادمة، وقد نال الشهادة عدد منهم.
شريط بوابات فلسطين
المدن والقرى الفلسطينية التي طرد منها سكانها خلال حرب 1948
تصنيف قرى فلسطين
تصنيف قرى فلسطينية أخليت من سكانها في الحرب العربية الإسرائيلية 1948
تصنيف قضاء الرملة
Cal coor
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] غرير العسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] جوائز صورة المرأة على الانترنت # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان احمد سعيد باطرفي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ كمبيوتر ] كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] ثنائي كلوريد الفانادوسين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم الامارات ] مطعم أنوار مدارس النباتي ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الامام مالك المتوسطة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] مطبخ خيمة جميرا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] حديبة ليستر (الحديبة الظهرانية للكعبرة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله نهار المطيري ... الاسياح ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مقاهي السعودية ] Divided Coffee Lounge ديفايديد كوفي لونج # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب فراج عليثه الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] هجوم ريف دمشق (فبراير–أبريل 2018) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] جراده للفايبر جلاس و الصيانة البحرية ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مقاهي السعودية ] كلاسيك كوفي شوب Classic coffee shop # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 1926 - فردي السيدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] ثنائي البيريدين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعدي زبن السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ معالم إسلامية ] ما اسم مفتاح الكعبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] فينتاج كار وركس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] ثنائي كبريتيد الكربون # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعليم الامارات ] أكاديمية برادنتون الإعدادية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-15
- كبسولات جنسافيت Ginsavit # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب سرحان عبّاس جعفر .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن الراجحي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] خطوة الى الامام للخدمات التجارية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] دار مودة للتعليم والتدريب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] التوكل لصيانة المبانى # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] بينا (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] مخطط تصنيفي للماء # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دبار النخلة للمقاولات العامة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] تعديل الصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خذها قاعدة ] التحرير يشبه عملية ولادة طفل وهي عملية مؤلمة ولكن تؤدي إلى ولادة إنسان جديد يسير على طريق الحرية. - باولو فريري # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] مقاطعة سيامجينسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- توفيق فكرت حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- دواء بيوتاسيد Butacid لعلاج آلام ومغص الدورة الشهرية # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- تفسير رؤية عضة الماعز في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ محامين السعودية ] عاصم رجاء ناشر المطيري ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله هليل عوض الله العيلي ... الطائف # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] نخلة التمر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية مردف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سلطان عماش المطيري ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] أثر جائحة فيروس كورونا على الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ محامين السعودية ] سليم بسيس مفلح الفهمي ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مقاهي السعودية ] Cafe 60 # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض صالح غصيب العنزي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] واينسكوت (نيويورك) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ذا رتريت نخلة دبي إم غاليري من سوفيتيل ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ ماذونين السعودية ] معيض بن علي بن معيض ال كاسي ... سراة عبيدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر خالد راجح الجنيبي ... الخرج ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] الاتحاد لبيع اللحوم الطازجة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عبدالله شحيبان الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ ماذونين السعودية ] حمد بن ناصر بن حمد الكناني ... الليث # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] قوفندا للأدوات الكهربائية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم السعودية ] مطعم دجاج المندى # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد مطر ثاني مطر الرميثي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ متاجر السعودية ] تسويق دورات تدريبية مجانية ومدفوعة ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة? # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلقاء حمدان حمدى العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تسوق وملابس الامارات ] الرميزان للذهب والمجوهرات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] مركز استكشاف الطفل ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ حلويات رمضان ] طريقة حلى الزبادي بالنسكافيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ متاجر السعودية ] متجر الصقور ... المجاردة ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة ابومحمدين للتجارة العامة ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] الجامعة التقنية الراينية الفستفالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة رونق السماء لصيانة السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهاجري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم الامارات ] مطعم أرياس النباتي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مدارس السعودية ] المدرسة التركية العالمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] بئر العبد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] شركة فريدوني للتجارية ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] نورديك هوموركس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية للأندية لكرة السلة سيدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تغذية الحامل ] هل الكمون الأسود مفيد للحامل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الزاجل لخدمات السفريات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم الامارات ] تشكي تشيز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مقاهي السعودية ] بيست كوفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] الحدود الأسترالية الإندونيسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] ابن الجزرى للحوم الطازجة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ عقارات الامارات ] الزاجل للعقارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] شركة اوركس تاور ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ متاجر السعودية ] متجر كادو للتوزيعات ... الجبيل ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] صالون غلوسي للتجميل ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حيان غانم القحطاني ... ابها ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-14
- [ شركات أدوات صحية قطر ] انصار سيتى للأدوات الصحية Ansar City ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] محلات جمال لبيع اللحوم ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- نبات القرطوفة أسماء أخرى # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ تعرٌف على ] عراقيو إيران # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- أشهر أقوال ذاكر نايك # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ تعرٌف على ] أبريل جايس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] الخطوط الجوية التركية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] المركز الشرقي للحوم الطازجة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الأنصاري للصرافة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ معلومات عامة ] 10 من أهم المعلومات المفيدة التي قد لا تعرف .. رحلة شغف بلا حدود # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بيت نبالا الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023
بيت نبالا الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة
الموقع الجغرافي
تقع بيت نبالا على سفح تل في نهاية المنحدرات الغربية لجبال القدس، وينبسط أمامها السهل الساحلي الممتد إلى البحر، ويبعد عنها مطار اللد إلى الغرب وعلى خط مستقيم حوالي خمسة كيلومترات. وينحصر موقع القرية بين وادي الشامي شمالا الذي تنحدر إليه مياه الأمطار في فصل الشتاء عند خط مستقيم قرب سنجل مارا بأودية وشعاب كثيرة في اتجاه الغرب، و وادي كريكعة جنوبا، على حافة البيادر القبلية التي كانت تسمى السطح، ويمر بالقرب منها واد واسع بينها وبين الحديثة يسمى وادي الصرار ، الذي تغذيه مياه الأمطار القادمة من جبال منطقة رام الله، وينضم وادي كريكعة إلى وادي الشامي قرب بير البلد بين زيتون الدّريس. أما وادي الصرار فيلتقي مع وادي الشامي غربي المطار، ويسمى الوادي المتشكل منهما بوادي سلمة، وينعطف بعدها شمالا ليصب في نهر العوجا شمال يافا، ثم يتجه إلى البحر عند طواحين جريشة .
أراضي بيت نبالا
تبلغ مساحة أراضي بيت نبالا حوالي 15000 دونما، موزعة بين السهل والجبل، وتصل أراضيها إلى مشارف مدينة اللد في الجنوب الغربي، والحديثة جنوبا، وإلى مداخل قرى بدرس وقبيا وشقبا شرقا، وقريتي دير طريف والطيرة شمالا، كما تحاذي أراضيها أراضي قرية رنتيس إلى الشمال الشرقي.
بيت نبالا عقدة مواصلات
يمر من طرف البلدة الغربية طريق معبد يربطها بمدينة اللد، ومنها إلى الرملة ويافا، أو من اللد إلى يافا مرورا بمطار اللد والعباسية وساكية وكفرعانة والخيرية وسلمه. ومن بيت نبالا شمالا إلى دير طريف والطيرة و قرية قولة قولة والمزيرعة ومجدل الصادق ثم رأس العين على منابع نهر العوجا. وطريق آخر يتجه غربا من باب مدرسة القرية إلى مطار اللد، وهناك يتفرع إلى ثلاث اتجاهات إلى اللد جنوبا، وإلى يافا غربا، وإلى حيفا شمالا. أما إلى الشرق فهناك طريق معبد آخر يبدأ من طرف المدرسة متجها إلى بدرس وقبيا ونعلين ودير قديس ودير عمار ثم إلى الحرش وأم صفا وبيرزيت منتهيا إلى رام الله والقدس.
أما السكك الحديدية فقد وصل إلى القرية خط يتفرع من سكة حديد محطة اللد المتجهة شمالا نحو حيفا، ويبدأ هذا الفرع عند بوابة المطار وينتهي في محاجر القرية المسماة الطرنشة ، ومن نفس هذا الفرع مد الإنجليز شعبة أخرى تبدأ من نقطة تقع في الرأس عند طرف بسّامة الشرقي تنتهي داخل معسكر الجيش البريطاني الذي أقيم على أراضي بيت نبالا سنة 1940 في شهر أيار قبل موسم الحصاد.
نبذة تاريخية
أقيمت البلدة فوق موقع أثري موغل في القدم، والكنعانيون كما بات معروفا لدى الباحثين الثقاة هم أول العناصر التي عمرت فلسطين وبلاد الشام كلها، ويعتقد بعض المؤرخين أن الكنعانيين لم يأتوا كمهاجرين من الجزيرة العربية كما يدعي برستد و شنبلغر وغيرهم ممن تأثروا بدراسة التوراة وخرافاتها. تشهد بذلك المواقع الأثرية المتناثرة داخل القرية وخارجها كالنواميس والمغر، ومعاصر الزيتون المحفورة في الصخر بشكل هندسي جميل، بأقنيتها ومساحاتها المربعة المتدرجة في العلو إلى أن تنتهي بمربع صغير حيث يؤخذ زيت الطفاح من على وجه الماء الساخن. هذا بالإضافة إلى الفخاريات التي كان الأهالي يعثرون عليها، وأهمها المصابيح التي توقد الزيتون. وكانوا جهلا يسمونها سراج الغولة وما دروا أن هذا كان شعارا كنعانيا يسمى مصباح الفكر الكنعاني .
إن تعاقب الغزوات والهجرات التي استقرت في المنطقة قد تركت طابعها في كل القرى، وبتفاعلها وامتزاجها مع من سبقها ولحقها قد نسج الخيوط الأولى في شخصية أهالي بيت نبالا الحديثة، المعروفة والمتوارثة منذ القرن السابع عشر الميلادي حتى الآن
عشائر بيت نبالا المعروفة حالياً , و كما كانت منذ القرون الأخيرة , أو كما تسمى في فلسطين بـ ( الحمايل و هي جمع حمولة ) هي خمسة, و أي معلومات متعلقة بتاريخ و أصل و سيادة إحدها على الأخرى , لا ترتكز على دلائل موثقة أو موثوقة , وقد تكون موضوعة على يد ابناء عائلات بيت نبالا لزيادة إثبات الشرف و النسب ليس إلا
أما عدم توفر معلومات عن الأصول في قرية بيت نبالا و غيرها من قرى فلسطين , فيعود إلى
- العدد الهائل من القرى في فلسطين لجودة أرضها و مناخها و قيمتها التاريخية و غيره من عوامل و بالمقابل قلة المؤرخين و علماء النسب المهتمين في أهل القرى في العصور السابقة , حيث أن اغلب المؤرخين اهتموا بعائلات المدن ذات السلطة و العلاقات مع السياسيين و ذوي اليد و التأثير في الإقتصاد , مثل عائلات القدس و الخليل و نابلس و بعض مدن الساحل
- و من أهم العوامل في عدم توفر هكذا معلومات هو كثرة الهجرات بين القرى و المدن الفلسطينية لعدة اسباب , من أهمها هجرة بعض العائلات الصغيرة العدد و الشأن للبحث عن العمل في قرى أحسن حالاً زراعياً و إقتصاديا بشكل عام, ناهيك عن ما يسمى بالجلاء , و هو عقاب يسلط على عائلة قد يبلغ عدد أفرادها المئات , حيث تجبر العائلة بأكملها على الرحيل و ترك كل ما تملك كنوع من العقاب على ما ارتكبته ايادي بعض افرادها. وقد كانت هذه الظاهرة اكثر انتشاراً في العصور الأقدم بسبب قلة الأمن و ضعف يد القانون و السلطة في القرى و اقتصارها على المدن , حيث كان لذوي الجاه و المال في القرى الكلمة الفاصلة لتنفيذ أي عقوبة يروها عادلة و تتماشى مع مصالحهم و تقضي على منافسيهم الضعفاء, أما القانون فكان من الصعب أن ينفذ فيهم.
عشائر أو حمائل بيت بنالا هي
1 - حمولة الشراقة , أو كما يلفظها اهل الساحل الفلسطيني بـ الشراكة.
2 - حمولة زيد
3 - حمولة صافي
4 – حمولة النخلة ومنهم مختار و شيخ اهالي القرية الشيخ علي إبراهيم محمد سلامه (الشيخ علي أبو الطرشة)
5- حمولة المصري.
مساكن القرية
كانت بيت نبالا بلدة مسورة، أي أن أهلها القدماء عاشوا داخل أسوارها، وظلت آثار بوابات ذلك السور قائمة حتى تدميرها بعد العام 1948 م. ولوحظ أن البوابات قد بنيت من الحجارة الضخمة المشذبة، وكانت مرتفعة تعلوها أقواس على شكل قناطر، وواسعة بحيث يمر فيها الجمل بحمله بيسر وسهولة. وكان عدد هذه البوابات خمس، تغلق وتفتح بأبواب خشبية ضخمة بدفتين. وقد عرفت هذه البوابات في الفترة الأخيرة بأسمائها الدارجة بوابة دار النخلة وهي باب السور الشرقي، و بوابة دار خالد من الجنوب، و بوابة دار عساف التي تفتح نحو الغرب، و باب الصيبات الذي يفتح شمالا، و بوابة دار عبد الله بقلة الذي يفتح شمالا أيضاً على مبعدة من باب الصيبات ، وبذلك نصل إلى تقدير أن السور لم يكن منتظم الأضلاع.
تدمير بيت نبالا
دمرت القرية بكاملها بعد الاحتلال الإسرائيلي، فسووها بالأرض.
يدعي بعض المؤرخين أن قسما من سبط بنيامين اليهود قد استوطن قريتنا بعد أن عادوا من سبي بابل الكبير تحت حماية حراب الفرس، ونحن نقول لو كان ذلك الادعاء صحيحا لجعل اليهود منها مزارا و حائط مبكى آخر بدل إزالتها من الوجود.
وضع بيت نبالا الإداري قبل عام 1948
كنا نسمع من آبائنا أن بيت نبالا كانت مركز نظارة مديرية ناحية تابعة ليافا كقضاء الذي كان تابعا بدوره إلى سنجق القدس، الذي كان له وضع خاص بالباب العالي في الحكومات التركية المتعاقبة. ومع بداية الانتداب البريطاني أصبحت القرية تابعة لقضاء الرملة التابع للواء يافا، ثم ألحقت بقضاء اللد الملحق بلواء اللد ومركزه يافا.
أهمية موقع بيت نبالا العسكري
كان لموقع بيت نبالا أثره في مجريات الحرب العالمية الأولى، إذ أنشأ الأتراك خطا دفاعيا يستند طرفه الشرقي على بيت نبالا، ويمتد غربا إلى يافا حتى ساحل البحر. وهناك نشبت حول القرية أحد أهم المعارك التي خاضها الأتراك ضد الحلفاء لمدة شهر كامل، حيث أجلي سكان القرية إلى اللد، حتى انهارت مقاومة الأتراك وانسحبوا شمالا إلى اللجون، ثم انهارت مقاومتهم نهائيا وانسحبوا إلى الأناضول.
[] حياة أهالي بيت نبإلا قبل العام 1948
كانت أراضي القرية مشاعا تحت حكم الأتراك، حيث توزع المناطق سنويا بشكل دوري بين العشائر إلى أن تم فرز وتسجيل الأراضي عام 1928 م، وكان على راس طاقم المسّاحين الشهيد عبد القادر الحسيني في عملية تسجيل الأراضي بإدارة بشير الرفاعي. عاش أهل القرية كأكثر سكان قرى فلسطين في بحبوحة ورخاء بسبب وفرة محاصيلهم الزراعية وما اشتهر عنهم من نشاط وانكباب على العمل في شتى الميادين. فقد أنشئوا بئرا ارتوازية ميكانيكية يستقي منها أهل القرية ومواشيهم، ثم مطحنة حبوب آلية لآل قطيفان، ثم أربعة معاصر لزيت الزيتون، واحدة ميكانيكية لآل قطيفان بمشاركة آل علي صالح، وأخرى لعطا موسى بمشاركة عبد الرحمن عساف (عربد)، وثالثة لأحمد علي فرحة، ورابعة لحسين خليل عيدة. إن هذا يدل على وفرة أشجار الزيتون وكبر المساحات المزروعة بهذه الشجرة المباركة.
كما أنشئوا عددا من الكسارات، وكان عدد كبير منهم يهتم بتربية الأغنام والأبقار والجمال المستخدمة للأعمال الشاقة، وعدد من عربات النقل التي كانت تجرها البغال سواء المفردة أو المزدوجة.
ومنذ مطلع الأربعينيات اهتم الموسرون منهم بتربية الخيول الأصيلة واقتنائها كعلامة من علامات المشيخة والثراء، منهم على سبيل المثال عطا موسى سليمان، حسين خليل، عبد القادر ذيب (التركي)، عيد سلامة، أحمد على فرحة، مصطفى طه، صافي طه، أحمد خليل خالد، أحمد الخيري أبو يقين، محمد عساف، وغيرهم. وكانت هذه الخيول بفرسانها تشترك في سباقات تنم في الأعراس.
بيت نبالا
الحياة الاجتماعية في بيت نبالا
يمتاز أهالي بيت نبالا بخصال وتقاليد وعادات حميدة كثيرة، منها الكرم والشجاعة والاعتداد بالنفس، فقد كان الضيف يلقى ترحابا كبيرا، فكثرت عندهم المضافات والدواوين. وفي الأفراح كانوا يزفون في شوارع القرية الطلاب الذين ينهون الصف الرابع الابتدائي (أعلى صف في القرية حتى بداية الأربعينيات)، وكانوا يزفون الذين يختمون القرآن الكريم، ويزفون الأطفال عند الطهور، وزفة العرسان على ظهور الخيل، وفي هذه الزفات يشترك أهالي القرية رجالا ونساء من كل الأعمار.
أما في الأتراح فكان الرجال من كل العشائر يشاركون في تشييع الجنازة، ثم يحضرون مساء إلى ديوان عشيرة المتوفى لتقديم العزاء، بينما تذهب النساء إلى بيت المتوفى لمواساة أهله. ويشهد لهم أنهم كانوا يؤجلون العرس عند وفاة أحد أهالي القرية لمدة طويلة قد تمتد سنة كاملة، مراعاة لخاطر وأحزان ذوي المتوفى حتى لو كان من غير عشيرة صاحب العرس، وبعد ذلك يذهب عدد من كبار السن إلى ديوان عشيرة المتوفى للاستئذان بإتمام العرس.
الفنون الشعبية
هناك فن شعبي نبالي متفرد تقريبا، وهو “الصحجة” النبالية، حتى أصبحت علما على قرية بيت نبالا، يشارك فيها أهالي قرية المسمية في جنوب فلسطين، كما تشتهر بالدبكة بأنواعها، وسهرات الأعراس التي قد تمتد إلى الفجر بضعة أيام متتالية، وحسب مقدرة صاحب العرس، حيث يُنصب موقد النار، ويوضع فوقه دست الشاي الذي يتسع لحوالي جرة أو جرتين من الماء، ويصطف الرجال صفين متقابلين لأداء “الصحجة” والدبكة والغناء.
p]op
lk
k
]k
تقاليد العمل الجماعي في بيت نبالا
من تقاليدهم الخيّرة معاونتهم لبعضهم البعض في موسم الحصاد، وخزن الغلال، وقطف الزيتون، وتخزين علف المواشي، ومعاونة العشيرة لأحد أفرادها عندما يقوم ببناء بيت جديد. ومن أسمى عادات المرأة في بيت نبالا قيامها بإرضاع طفل امرأة أخرى إذا جف ثدي هذه الجارة أو القريبة. فيوجد في بيت نبالا من رضع من عدة أمهات قد يزدن أحيانا على عشرة.
المرأة النبالية والعمل
شاركت نساء بيت نبالا الرجال في معظم الأعمال، فقد كانت بالإضافة لعملها في البيت تقوم وزوجها بأعمال الحصاد والزراعة والتعشيب والسقي، وجمع محصول الزيتون وتخزين الغلال وعلف المواشي والدواجن وتربية الطيور كالدجاج والحمام، والاهتمام بزراعة الخضر والبقول إذا توفرت لها شروط الزراعة.
وقد اهتمت المرأة عندنا بصناعة حاجتها من الأدوات التي تستخدم في المنزل، كالسلال الصغيرة والكبيرة المأخوذة من قضبان شجيرات الغار بعد تشذيبها ونقعها في الماء أياما حتى تكتسب الليونة المطلوبة، ونسجت من سيقان القمح فقد المطحنة بأحجامها و القبعة و القوطة والأطباق التي توضع عليها الصحون، والصواني الملونة التي تعلق على الجدران للزينة، وعملت من تراب الحورة الصفراء مواقد النار و الكانون وقنّ الدجاج والطابون.
الزي الشعبي في بيت نبالا
كان الرجال الكبار يلبسون القمباز المقلم (الديماية) والقميص ووتحته السروال الأبيض، ويلبسون الجاكيت الطويل (الساكو) في أيام البرد، والحزام الشامي الغامق الألوان العريض كما نشاهده هذه الأيام في بعض ألبسة الفولكلور. أما الشباب فكانوا يتمنطقون بحزام جلدي. أما بعض الموسرين فكانوا يلبسون حزاما حريريا قليل العرض زاهي الألوان يسمونه شداد طرابلسي ، أما الكوفية البيضاء والعقال المرعز فقد كانا لباس الرأس المميز.
أما لباس المرأة التقليدي فكان الثوب المطرز بالحرير وبألوان القماش المختلفة، وهو من طراز بيت دجن ، وهو على نوعين إما بالأكمام العادية أو بالأردان. ولباس رأسها إما الشاش الأبيض أو الحطة الغراوية. وفي الأفراح كانت المرأة تتزين بقلائد الذهب والخواتم والقذلة الذهبية التي كانت تعصب بها رأسها فوق الجبين وحولها (الوقاة) التي تشد بها شعرها في جديلتين، وكانت بعض الثريات يلبسن الثياب الموشاة بالخيوط الذهبية وتسمى الملكة ، وأثوابا أخرى من الجوخ تسمى الحيارى . أما السراويل النسائية فكانت غالبيتها سوداء اللون وتصل إلى الخلخال، وكان البعض منهن يضعن الخلاخيل الفضية حول أسفل الساق، أما إذا كان الخلخال نذرا فيكون من الحديد.
بيت نبالا والمشاركة في الحركات الوطنية
شارك أهالي بيت نبالا في الحركات الوطنية والثورات ضد اليهود والإنجليز، خاصة ثورة 36-39، وكانت بيت نبالا معقلا للثوار، حيث هيأت جبالها وشعابها مخبأ طبيعيا لهم، ومركزا من مراكز تموينهم بمشاركة العديد من شباب القرية. أما في ثورة 47-48 فقد كانت مركزا لقيادة المنطقة الوسطى من فلسطين.
ففي نيسان من عام 1948 كمن عدد من شباب القرية لقافلة يهودية مرت تحت حراسة الجيش البريطاني، تريد الوصول إلى مستعمرة بن شيمن المحاصرة، واشتبكوا مع القافلة، مما أدى إلى تدخل الجنود الإنجليز لحمايتها ومطاردة أفراد الكمين بمجنزراتهم، فاستشهد عدد من أبناء القرية وجرح آخرون.
كما شارك شباب القرية في معظم النجدات التي كانت تذهب للقتال من العباسية إلى سلمة غربا، ومن رأس العين شمالا إلى نواحي اللد والرملة جنوبا.
وفي أواخر حزيران عام 1948 قاد مصطفى سليمان] مجموعة من شباب القرية المسلحين يربو عددهم على الأربعين في معركة استرداد العباسية من اليهود، بالمشاركة مع أهالي العباسية والمناضلين الآخرين. وأطلق مصطفى سليمان على مجموعته اسم [http //www.ssnp.info/index.php?article 60994 فرقة الزوبعة ، وكان قد تلقى تدريبا مكثفا على القتال والقيادة في لبنان، وعندما قام اليهود بهجوم معاكس لاحتلال العباسية والمطار والقرى المجاورة ومدينة اللد، وانسحبت القوات العربية النظامية من المنطقة، وقعت هذه الفرقة داخل الطوق، لكنه بصلابته وهدوء أعصابه استطاع أن ينسحب بكامل مجموعته بعد يومين من خلف خطوط القتال دون أن يخسر أي فرد منهم، وأوصلهم إلى شرقي القرية، حيث كان أهلها قد نزحوا من القرية إلى الجبال المجاورة حول قبيا وشقبا ورنتيس.
أما في الخمسينيات والستينيات فقد انضوى العديد من شباب القرية تحت ألوية الأحزاب المختلفة، والمنظمات الفلسطينية استعدادا لحروب التحرير القادمة، وقد نال الشهادة عدد منهم.
شريط بوابات فلسطين
المدن والقرى الفلسطينية التي طرد منها سكانها خلال حرب 1948
تصنيف قرى فلسطين
تصنيف قرى فلسطينية أخليت من سكانها في الحرب العربية الإسرائيلية 1948
تصنيف قضاء الرملة
Cal coor
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بيت نبالا الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023
اعلانات العرب الآن