شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 9:24 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كلب آل باسكرفيل ملخص الرواية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/10/2023

اعلانات

كلب آل باسكرفيل ملخص الرواية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

ملخص الرواية


يموت السير شارلز باسكرفيل بالقرب من منزله، باسكرفيل هول، وهي ملكية واسعة تقع في ديفون . يقرر التحقيق أن الوفاة كانت بفعل سكتة قلبية ، لكن صديقه الدكتور مورتيمور، الذي قام بفحص الجثة، يلاحظ ملامح غريبة على وجه الضحية، كأنه كان خائفا من شيئا ما، كما أن آثار أقدامه تشير إلى أنه كان يحاول الهروب.



يلجأ مورتيمو ل شرلوك هولمز لطلب المساعدة، ويوضح له سبب عدم الإفصاح عن شكوكه خلال جلسة التحقيق، إذ أن هناك أسطورة حول عائلة باسكرفيل، يعود تاريخها إلى زمن الحرب الأهلية الإنجليزية ، أين تسبب السير هوغو باسكرفيل في وفاة زوجته بطريقة وحشية. كانت الزوجة تملك كلبا وفيا جدا لها، وتقول الأسطورة أن ذلك الكلب تحول إلى كلب ضخم، وقام بقتل السير هوغو انتقاما منه، وأنه سيتسبب في قتل كل من يرث ملكية باسكرفيل هول. ينهي الدكتور موتيمور حديثه بأن خوفه الأكبر الآن هو من أجل السير هنري باسكرفيل، الوريث الوحيد السير شارلز باسكرفيل وابن أخيه، القادم حديثا من كندا .



يلتقي شرلوك هولمز هولمز و دكتور واطسون واطسون بالسير هنري، الذي يقول أنه تلقى رسالة تهديد تخبره بعدم الذهاب إلى باسكرفيل هول. الرسالة لم تكن مكتوبة بخط اليد، بل بواسطة أحرف قطعت من إحدى الجرائد. عند نهاية اللقاء، يخرج هولمز وواطسون مسرعين لتتبع هنري ومورتيمور الذين يتجهان إلى الفندق الذي يقيمان به في لندن ، ويلاحظ هولمز أن شخصا ذا لحية يمتطي عربة كان يتتبع السير هنري، لكنه يفشل في القبض عليه.



عند الوصول إلى الفندق، يشكو هنري من فقدان أحد أحذيته، ولا يجد له أثر رغم جهود عمال الفندق في إيجاده.



يعلن السير هنري أنه سيذهب إلى باسكرفيل هو، متجاهلا رسالة التهديد. يصر هولمز على أن يرافق واطسون وريث آل باسكرفيل إلى ملكيته، في حين يواصل هو تحقيقاته في لندن .



يفاجئ واطسون عند الوصول إلى باسكرفيل هول، أن السيد باريمور، رئيس الخدم، لديه لحية، وتزداد شكوكه حول هذا الشخص بفعل تصرفاته الغريبة. كما يُشاع خبر فرار مجرم خطير يدعى سالدن من السجن وأنه حتما سيكون بجوار ملكية آل باسكرفيل.



خلال تجوله بالملكية، يلتقي واطسون بالسيد جاك ستابلتون، باحث مهتم بالطبيعة، يدعوه إلى منزله أين يلتقى بأخته، الآنسة بيريل ستابلتون. تخطأ بيريل وتظن أن واسطون هو السير هنري، وفي غفلة من أخيها تخبره بأن يغادر باسكرفيل هول في الحال إن هو أراد الحفاظ على حياته. يعود جاك ستابلتون ويعرف أخته بواطسون، ترتبك بيريل وتكتفي بالاعتذار من واسطون وتطلب من أن ينسى ما قالته منذ قليل. لكن واطسون يزداد حيرة بعدما قالته الآنسة ستابلتون.



سلسلة من الأحداث الغريبة تقع في ملكية آل باسكرفيل، حيث يُسمع صوت بكاء امرأة ليلا. المرأة الوحيدة التي تقيم في باسكرفيل هول هي السيد بارتيمور، زوجة رئيس الخدم، لكن هذا الأخير ينكر أن تكون زوجته هي من بكت ليلا.



يتعرض هنري بعدها لهجوم من المجرم سالدن، الذي تسلل إلى المنزل بعد أن نسي بارتيمور إغلاق أحد الأبواب بإحكام، وحاول الحصول على بعض الطعام.


يقتنع واطسون أكثر فأكثر أن رئيس الخدم يخفي أمرا ما، وفي أحد الليالي يتتبعه هو والسير هنري خفية، فيلاحظان أن يقوم بإشارات بواسطة مصباح من النافذة، وهذا ما يعني أنه يتواصل مع شخص آخر خارج المنزل.



بعد فترة يتم إيجاد جثة سالدن، ويتضح أنه تعرف لهجوم، من طرف كلب آل باسكرفيل ، والغريب أنه كان يرتدي ملابس السير هنري.


تعترف السيدة بارتيمور أخيرا بأن سالدن هو أخوها، وأنها هي وزوجها كانا يقدمان له الطعام، وهي من قدمت له ملابس السير هنري.


يأتي هولمز إلى الملكية، ويخبر واطسون بأنه اكتشف أن جاك ستابلتون ليس أخ بيريل كما إدعى، بل زوجها، ويقول أن ستابلتون يخطط للتخلص من السير هنري.



يسرع هولمز وواطسون رفقة المفتش ليستراد إلى منزل ستابلتون، أين دُعي هنري للعشاء. يتم إيجاد بيريل مقيدة ومحتجزة في أحد المنازل، في حين أن جاك ستابلتون يغرق في بركة من التربة المتحركة خلال مطاردته.


عند نهاية الحادثة، يقرر هولمز أن يخبر واطسون بجميع التفاصيل، جاك ستابلتون هو في الحقيقة رودجر باسكرفيل، ابن أخ السير شارلز الذي ظن الجميع أنه مات في جنوب إفريقيا، ودافعه لمحاولة التخلص من السير هنري هو الحصول على ميراث عمه.



ستابلتون (أو رودجر باسكرفيل) هو من تسبب بموت عمه، وهو من قام بإرسال الرسالة المغفلة إلى هنري، وكذلك قام بسرقة حذاء هنري، بعد أن قام سابقا بشراء كلب ضخم/ ليؤجج أسطور كلب آل باسكرفيل. الكلب قام بمهاجمة سالدن لأنه كان يرتدي ملابس السير هنري، وسبق له أن تدرب على رائحة السير هنري بفعل الحذاء المسروق من طرف ستابلتون. زوجة ستابلتون أحست بالذنب وحاولت إيقاف مخططات زوجها، وهذا ما جعله يحاول التخلص منها هي الأخرى.



الشخصيات




  • شرلوك هولمز ، المحقق الشهير الذي يتولى مهمة كشف لغز باسكرفيل.

  • دكتور واطسون الدكتور واطسون ، راوي الرواية ومساعد هولمز.

  • السير هوغو باسكرفيل، مالك ملكية آل باسكرفيل في القرن 17 وهو المتسبب في بداية أسطورة كلب آل باسكرفيل.

  • السير شارلز باسكرفيل، المالك السابق لملكية آل باسكرفيل في ديفون.

  • السير هنري باسكرفيل، ابن أخ السير شارلز والوريث الوحيد لممتلكاته.

  • الدكتور جايمس مورتيمور، طبيب وصديق لعائلة باسكرفيل، والوصي على وصية السير شارلز، وهو من طلب يد العون من هولمز لحل اللغز.

  • السيد جالك ستابلتون، باحث مهتم بالطبيعة، ويملك منزلا بالقرب من ملكية آل باسكرفيل، في الحقيقة هو رودجر باسكرفيل، ابن رودجر باسكرفيل، أخ السير شارلز.

  • الآنسة بيريل ستابلتون، أخت السيد ستابلتون، في الحقيقة هي زوجته، وهي إمرأة جميلة يقع هنري في حبها.

  • السيد والسيدة باريمور، رئيس الخدم وزوجته، عملا لصالح آل باسكرفيل لوقت طويل.

  • لورا لوينز، ابنة السيد فرانكلاند، قرر مقاطعتها بعد أن تزوجت رجلا دون موافقته. هذا الزوج بدوره تخلى عنها فقررت العودة لطلب المساعدة من السير شارلز والسيد ستابلتون.

  • السيد فرانكلاند، رجل محلي يقطن بجوار ملكية آل باسكرفيل.

  • سالدن، مجرم خطير يفر من السجن، في الحقيقة هو أخ السيدة باريمور، زوجة رئيس الخدم، وأحد ضحايا كلب آل باسكرفيل.



ملاحظات




  • بعد قصة المشكلة الأخيرة ، لم يكتب آرثر كونان دويل عن شخصيته شرلوك هولمز لمدة ثمانية سنوات، وتعد هذه الرواية أول ظهور لشخصية المحقق منذ ذلك الحين، لكن الكاتب وضح أن أحداث هذه الرواية تقع عامين قبل قصة المشكلة الأخيرة ، أما البعث الحقيق ل شرلوك هولمز كان في قصة المنزل الخالي، حيث وضح آرثر كونان دويل أن موت شرلوك هولمز هولمز كان مزيفا .

  • توجد أسطورة، تدعى أسطورة ريشارد كابل، استوحى منها الكاتب أحداث روايتة. الأسطورة تعود لعام 1677 حيث قام ريشارد كابل بقتل زوجته ومن ثم قدم روحه للشيطان. Legendary Dartmoor . 22 Nov ber . Retrieved 29 March .

  • توجد كذلك أسطورة يتداولها سكان ديفون ، تدعى بأسطورة [//en.wikipedia.org/wiki/Black_dog_(ghost) Devon.27s_Yeth_Hound الكلب الصارخ ] يُتوقع أن دويل سمع بها قبل كتابة الرواية.

  • توجد ملكية تدعى بملكية عائلة باسكرفيل في شمالي ويلز ، بينت عام 1839 من قبل توماس مينورز باسكرفيل وقد كان آرثر كونان دويل صديقا للعائلة. Mansion said to have inspired The Hound of the Baskervilles on sale for £3m . Wales Online.



الاقتباس


كانت أحداث الرواية موضوعا للعديد من الأفلام والمسرحيات.[//en.wikipedia.org/wiki/The_Hound_of_the_Baskervilles The Hound of the Baskervilles - Wikipedia, the free encyclopedia]

المسرح


تم اقتباس مسرحية من الرواية سنة ، حملت نفس عنوان الرواية ومن تأليف جون نيكولسون وستيف كاني. المسرحية كانت من تمثيل ثلاث ممثلين فقط، وعرضت لأول مرة في مسرح غرب يوركشاير في مدينة ليدز .


السينما والتلفزيون


في المملكة المتحدة


تم اقتباس عدة أفلام وأعمال تلفزيونية أنتجت على التوالي في أعوام 1921، 1932، 1959، 1968، 1978، 1982، 1983، 1988، 2002 و .


ألمانيا


تم اقتباس عدة أفلام وأعمال تلفزيونية أنتجت على التوالي في أعوام 1914، 1915، 1920، 1929، 1937 و1955.


الولايات المتحدة الأمريكية


تم اقتباس عدة أفلام وأعمال تلفزيونية أنتجت على التوالي في أعوام 1939، 1972، 1995 و .


باقي الدول




  • فيلم هندي سنة 1962 (في الحقيقة هو مقتبس من رواية بنغالية هي الأخرى تعد اقتباسا لرواية كلب آل باسكرفيل).

  • فيلم سوفييتي سنة 1981.

  • فيلم أسترالي سنة 1983.

  • فيلم كندي سنة 2000.

  • حلقة من المسلسل الياباني الكرتوني شرلوك هولمز عام .



الترجمات العربية


تمت ترجمة الرواية إلى العربية عدة مرات، من بينها




  • ترجمة دار الأهلية للتوزيع والنشر عام 2005 ضمن سلسلة روائع القصص العالمية.Nwf.com كلب عائلة باسكرفيل سير آرثر كونان روائع القصص كتب

  • ترجمة دار شعاع للنشر والعلوم.شعاع للنشر والعلوم

  • ترجمة ضمن سلاسل روايات الجيب المصرية.كلب آل باسكرفيل by Arthur Conan Doyle — Reviews, Discussion, Bookclubs, Lists

  • ترجمة مؤسسة علاء الدين للطباعة والنشر عام 2004.رفـّي لمتعة القراءة - كلب عائلة باسكرفيل (The Hound Of The Baskervilles)



صندوق معلومات كتاب


الاسم كلب آل باسكرفيل


العنوان الأصلي The Hound of the Baskervilles


محقق سمير عزت نصار


مترجم سمير عزت نصار


صورة كلب آل بسكرفيل


عنوان الصورة غلاف الترجمة العربية للرواية


مؤلف آرثر كونان دويل


مصور سيدني باجيت


فنان الغلاف ألفريد غاريث جونز


البلد المملكة المتحدة


لغة الإنجليزية


سلسلة شرلوك هولمز


نوع أدبي أدب بوليسي


ناشر جورج نيونز


ناشر الترجمة الأهلية للنشر والتوزيع


تاريخ الإصدار 1902 Facsimile of the 1st edition (1902) . S4ulanguages.com. Retrieved 20 April .
تاريخ الإصدار المترجم 1 /تشرين الأول 2005


عدد الصفحات 209 (الترجمة العربية)


سبقه مذكرات شرلوك هولمز


تبعه عودة شيرلوك هولمز





كلب آل باسكافريل، ب الإنجليزية The Hound of the Baskervilles، رواية بوليسية من تأليف آرثر كونان دويل وظهرت فيها شخصية شرلوك هولمز ومساعده دكتور واطسون الدكتور واطسون . نشرت لأول مرة في مجلة ستراند بين /آب 1901 و /نيسان 1902، وتدور أحداثها في دارتمور بديفون في غربي إنجلترا. تعد هذه الرواية أول ظهور ل شرلوك هولمز بعد موته في قصة المشكلة الأخيرة ، ونجاحها سيقود لمزيد من الروايات والقصص التي تصور مغامرات هذا المحقق.




في عام 2003 احتلت الرواية المرتبة 128 من بين 200 كتاب لقائمة BBC ذا بيغ ريد للروايات الأكثر محبة، BBC - The Big Read . BBC. April 2003, Retrieved 31 October وقبلها في عام 1999 احتلت الرواية المرتبة الأول في قائمة روايات شرلوك هولمز . The Best Sherlock Holmes Stories . Bestofsherlock.com. Retrieved -06-23.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كلب آل باسكرفيل ملخص الرواية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/10/2023


اعلانات العرب الآن