شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:20 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جين أير (رواية) مقدمة عن الحبكة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

جين أير (رواية) مقدمة عن الحبكة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


مقدمة عن الحبكة



تعتبر روايه جاين إير سرد سيرة ذاتية للسيرة ذاتية لجاين على لسانها. تتمحور أحداث الرواية حول خمسة مراحل متميزة طفولة جاين في جيتسهيد، حيث أسيئت معاملتها عاطفياً وجسدياً من قبل عمتها وأولاد عمتها؛ ثم تعليمها في مدرسة لوود، حيث اكتسبت قدوتها وأصدقائها ولكنها أيضا عانت من الحرمان و القهر؛ ثم الفترة التي عملت بها كمربية في ثورنفيلد، حيث و قعت في حب رب عملها إدوارد روشيستر؛ ثم الفترة التي قضتها مع عائلة ريفيرز ، حيث تقدم بطلب يدها ابن عمها رجل الدين الجاد ولكنه كان باردً، سانت جون ريفرز؛ و في النهاية مرحلة لم الشمل و الزواج من حبيبها روشيستر. خلال هذه الأجزاء تعرض الرواية وجهات نظر بشأن عدد من القضايا والمشاكل الإجتماعية الهامة، التي ينتقد العديد منها الوضع الراهن في هذا الوقت. و قد ذكر الناقد الأدبى جيروم بيتى أن استخدام منظور شخص واحد فقط في سرد الرواية يجعل القارىء يقبل دون نقد رؤيتها الكونيه و غالباً ما تقود قرائتها والمناقشات حولها نحو دعم جاين، بغض النظر عن شذوذ أفكارها و وجهات نظرها.



تنقسم روايه جاين إير إلى 38 فصل، و معظم الطبعات لا تقل صفحاتها عن 400. و كانت الطبعة الأصلية في 3 مجلدات، الأولى تضُم الفصول من 1 إلى 15، و الثانية من 16 إلى 26 والأخيرة من 27 إلى 38. و كان هذا هو نظام النشر المتداول خلال القرن التاسع عشر .



أهدت تشارلوت برونتي الطبعة الثانية للرواية إلى ويليام ميكبيس ثاكري.



الحبكة



طفولة جاين



ب جاين سن العاشرة بعد عدة سنوات من وفاة والديها ب التيفوئيد . في هذه المرحلة تعيش جاين مع عائلة خالها عائلة ريد بُناء على رغبة خالها المستميتة. لكن لم تتلق جاين العطف في هذه العائلة إلا من جانب السيد ريد فقط. و بعد وفاة خالها عانت جاين كراهية شديدة من جانب السيدة سارة ريد زوجة خالها؛ حيث كانت تعاملها أسوأ من الخادمة و في بعض الأوقات كانت تمنع أولادها من التواصل مع جاين. لقد تلقت جاين سوء معاملة نفسية و جسدية على حد سواء من قبل السيدة ريد و أولادها. أصبحت جاين غير سعيدة بشكل لا يصدق بعد استبعادها من الأنشطة العائلية، لم يكن لديها إلا الدمية و في بعض الأحيان الكتب و كان هذا عزائها الوحيد. لم يكن هناك حليفاً لجاين في هذا المنزل إلا الخادمة بيسى بالرغم من أنها كانت توبخ جاين بقسوة أحياناً. و تمضى الأيام في هذا المنزل ثم يتم حبس جاين في يوم من الأيام في الغرفة الحمراء و هى الغرفة التي توفى فيها السيد ريد حيث أصيبت بالذعر لمشاهدة أطياف لعمها المتوفى. و لم يتم إنقاذها إلا عندما أقنع السيد لويد الطبيب السيدة ساره ريد بإرسال جاين بعيداً عن طريق السماح لها للذهاب إلى مدرسة لوود. لكنها لم تغادر المنزل إلا بعد أن واجهت جاين السيدة ريد و بناتها جورجينا و إليزا بأنهن مخادعات و قالت للسيدة ريد انها لن تدعوها عمتى مرة أخرى و سوف تخبر الجميع في لوود مدى قسوة المعاملة التي تلقتها منها.



لوود



عند وصول جاين إلى مدرسة لوود الخيرية تجد جاين أن القائم على المدرسة السيد بروكلهورست وهو رجل بغيض وبارد المشاعر لديه فكرة مسبقة عنها بأنها مخادعة وحاول نقل هذه الفكرة إلى المعلمين في لووود. . في إحدى المرات، تكسر جاين عن طريق الخطأ اللوح الصخري التي كانت تكتب عليه، فتعاقب بالوقوف على مقعد خشبي أمام زميلاتها، ويطلق عليها بروكليهيرست لقب الكاذبة ويمنع الجميع بعدم الحديث معها. و لم يهون على جاين وجودها في لوود إلا صديقتها المُقربة هيلين بيرنز. و كانت الأنسه تيمبل هى المعلمة الوحيدة التي تهتم لطالبات المدرسة، فقد ساعدت جاين في تبرئتها من اتهامات السيد بروكيلهورست لها أمام المدرسة في نهاية المطاف عندما كتبت للسيد لويد تدافع عن جاين.



و قد كانت أوضاع الطلاب الثمانين في لوود قاسية للغاية حيث غرف النوم الباردة والملابس الخفيفة و المهترئة و الطعام الذي يقدم في أغلب الأحيان محترقاً. و مرض العديد من طلاب المدرسة بوباء التيفوئيد ، و مات الكثير منهم من ضمنهم هيلين بيرنز صديقة جاين الوحيدة. و قد جذبت هذه الحادثة إهتمام المسؤولين مما أدى إلى طرد بروكليهرست، بعد ذلك تطورت ظروف المدرسة بشكل كبير بعد بناء مبنى جديد و تطوير الظروف المعيشية على يد عدد من المحسنين والمسؤولين.



ثورنفيلد هـول



بعد إمضائها ست سنوات كطالبة وسنتين كمدرسة ب لوود قررت جاين مغادرة المدرسة مثل صديقتها و كاتمة أسرارها الأنسة تيمبل. فتقرر العمل كمعلمة خاصة، و لم تتلقى عرض عمل إلا من أليس فيرفاكس مدبرة منزل السيد روشيستر لتدريس أديل . و تقبل جاين الوظيفة و تنتقل إلى ثورنفيلد هول لتبدأ مرحلة جديدة من حياتها.



و في ليله بينما كانت جاين في طريقها إلى بلدة مجاورة يمر بها فارس على حصانه، ثم ينزلق الحصان على الجليد ويسقط الفارس، فتساعده جاين على النهوض ، لتكتشف لاحقاً عند عودتها إلى القصر أن هذا الرجل هو إدوارد روشيستر مالك المنزل. و يبدأ روشيستر في إثاره غضب جاين بسؤالها إذا كانت قد سحرت الحصان لتجعله يقع من عليه. ثم تتطور الأحداث و يبدأ السيد روشيستر و جاين بالإعجاب ببعضهم البعض حيث كانوا يقضون وقتاً طويلاً سويه خاصّة وأن جدالاتهما المستمرة قد قربتهما كثيراً.



ثم بدأت أشياء غريبة تحدث في المنزل مثل سماع جاين لضحكات غريبة، و الحريق الغامض في غرفة السيد روشيستر و الهجوم الذي حدث للسيد مايسون ضيف السيد روشيستر. بعد ذلك ترسل السيدة ريد في طلب جين بعد حزنها الشديد لوفاة ابنها، فتذهب جاين إلى جيتسهيد للمكوث مع السيدة ريد التي تحتضر. حيث تعترف السيدة ريد لجاين بطلب عمها السيد جون إير لتبنيها، و إخبارها له بأن جاين قد توفت إثر حمى في لوود و تعطيها رسالته. بعد فتره وجيزه تتوفى عمه جاين و تعود جاين إلى ثورنفيلد و تبدأ بالتواصل مع عمها.



بعد عودتها إلى ثورنفيلد اعتقدت جاين أن السيد روشيستر على وشك الزواج من بلانش انجرام. و لكنه في احدى الامسيات يصرح لها بحبه و يتقدم بطلب الزواج منها و توافق جاين. و بينما تستعد لزفافها تتسلل إمرأة غريبة ذات مظهر وحشى في ليلة ما إلى غرفتها و تمزق وشاح زفافها إلى نصفين. و كما هو الحال مع كل الأشياء الغامضة التي حدثت سابقاً في ثورنفيلد يبرر السيد روشيستر لجاين هذه الحادثة بأن جريس بول إحدى الخادمات تقوم بهذه الأشياء و هى ثملة. ثم بظهور السيد مايسون و محاميه في حفل الزفاف تكتشف جاين أن روشيستر لا يستطيع الزواج منها لأنه لا يزال متزوجاً من أخت السيد مايسون بيرثا و أنه عرف بهذه الزيجة الباطلة من خلال رسالة جاين إلى عمها جون إير و قرر منعها. و لم ينكر روشيستر هذا الكلام و حاول الدفاع عن نفسه بأن والده خدعه للزواج من بيرثا بسبب أموالها ولكنه عندما تزوجها اكتشف جنونها مما اضطره في نهاية المطاف إلى حبسها في ثورنفيلد و تعيين جريس بول كممرضة لتعتنى بها. و لكن بيرثا كانت تستغل ثمالة جريس بول لتهرب من غرفتها و تقوم بكل الأشياء الغريبة التي كانت تحدث في القصر. بعد ذلك يطلب روشيستر من جاين الذهاب معه إلى جنوب فرنسا و العيش معه بدون زواج. لكنها بالرغم من حبها الشديد له رفضت التخلى عن مبادئها و قامت بمغادرة ثورنفيلد. و اضطرت جاين للعيش في الشوارع و التسول من أجل الطعام حتى صادفت أفراد أسرة عمها جون إير و اكتشفت أنها وريثة لثروة كبرى خلفها لها عمها بعد موته.



الوظيفة الأخرى



سافرت جاين إلى لندن مستخدمه المال التي وفرته. و لكنها فقدت صره الاموال في طريقها إلى هناك مما أدى بها إلى المتاجره بوشاحها و قفازها من أجل الطعام. و بعد عناء وصلت جاين إلى منزل ديانا و مارى ريفرز و لكن الخادم رفض ادخالها. و من فرط فقدت وعيها أمام المنزل فقام القديس جون ريفرز رجل الدين واخ مارى و ديانا ريفرز بانقاذها. و بعد أن استعادت صحتها وجد لها وظيفه كمدرسه في احدى المدارس الخيرية القريبة من المنزل. و أصبحت جاين صديقه مقربه لمارى و ديانا و لكن القديس جون ظل متحفظا مع جاين. ثم بدأ الاختان في العمل كمربيتين و غادرا المنزل مما جعل القديس جون أقرب إلى جاين و بدأ في اكتشاف هويتها الحقيقية. ثم فاجئها بإعطائها رساله من عمها الذي كشفت لها بأن عمها قد مات و ترك لها ثروه تقدر ب 20000£. حينها بدأت جاين بالتساؤلات فكشف لها القديس جون بأن جون عمه و عم أخوته أيضا و بأنهم كانوا يطمحون بالحصول على حصه من الميراث و لكنهم لم يحصلوا في نهايه المطاف على أى شىء. حينها أحست حاين بسعاده بالغه لإيجادها عائلتها و أصرت بتقاسم المال بالتساوى مع أولاد عمها و عادت مارى و ديانا مره أخرى إلى المنزل.



عرضى الزواج



معتقدا انها سوف تجعل زوجه مبشر مناسبه طلب سبريري ن الزواج منه و الزهاب معه إلى الهند، ليس بدافع الحب و لكن بدافع الواجب. حينها وافقت جاين في البداية على الذهاب إلى الهند و لكنها رفضت طلب الزواج و اقترحت أن يسافرا معا كأخ و أخته. و لكن بعد ذلك بدأت جاين تشعر بعدم رغبتها في الزواج من القديس جون و بدأت تحس بالحنين إلى روشيستر و هذا ما جعلها تقرر العوده إلى ثورنفيلد. لكنها لم تجد إلا حطام سوداء. علمت بعد ذلك ان زوجه السيد روشيستر أشعلت النار في المنزل ثم قامت بالانتحار برمى نفسها من فوق سطح المنزل. و نتاجً عن الحريق فقد روشيستر يده و نظره. فقررت جاين العوده إليه و لكنه يظل خائفا من أنها سترفضه بسبب حالته الصحية. و عندما تأكد من حب جاين له و أنها لن تتركه أبدا تقدم بطلب الزواج منها مره أخرى ثم تزوجا. و في نهايه المطاف استعاد بصره و تمكن من رؤيه أول طفل لهما.



شخصيات الرواية




  • جين اير بطلة الرواية. تيتمت وهي رضيعة، فتكافح خلال سنوات نشأتها المحرومة من الحب حتى تصبح مربية في ثورنفيلد هول. رغم أنها تقع في حب مخدومها الثري، إدوارد روشيستر، إلا أن ضميرها اليقظ لا يسمح لها أن تصبح عشيقته، ولا تعود إليه إلا بعد أن تتوفى زوجته وتكون هي نفسها قد أصبحت وريثة لثروة كبرى.

  • السيدة سارة رييد زوجة خال جين والتي تسيء معاملتها.

  • السيد بروكلهيرست رجل دين ومسؤول مدرسة لوود، يتعامل مع الطلاب بمنتهى الحزم والقسوة.

  • هيلين بيرنز صديقة جين المقربة والتي تتعرف إليها في مدرسة لوود ، تتوفى بعد إصابتها تيفوئيد بالتيفوئيد . يتكهن البعض بأن شارلوت استمدت شخصية هيلين من أختها ماريا.

  • إدوارد فيرفاكس رويشستر سيد ثورنفيلد هول. تم خداع ليتزوج من بيرثا مايسون قد التقاءه بجين.

  • آديل الطفلة فرنسا الفرنسية ، والتي يرعاها السيد رويشستر وتعمل جين كمربية لها.

  • السيدة فايرفاكس مدبرة المنزل تعامل جين بلطف ولكنها لا توافق على خطبتها من السيد روشيستر.

  • بلانش انجرام شخصية بارزة في المجتمع، يرافقها السيد روشيستر لاثارة غيرة جين. وهي وصفت بأنها بارعة الجمال، ولكنها تتخذ سلوكاً مخادعاً.

  • بيرثا مايسون زوجة رويشستر المجنونة والعنيفة.

  • ريتشارد مايسون رجل إنكليزي يعيش في جزر الهند الغربية، والذي يسبب مجيئه إلى ثورنفيلد افتضاح أمر وجود بيرثا.

  • غريس بول الخادمة التي تعنى بأمر بيرثا مايسون.

  • سانت جون ريفرز رجل دين يساعد جين، ويتبين انه ابن عمها، هو بطبيعته بارد ورزين جداً.

  • ديانا وماري ريفرز أخوات جون وبنات عم جين.

  • جون اير عم جين الذي يترك لها ثروته كلها.


رسالة توضيح جين أير (رواية) جين اير (توضيح)


صندوق معلومات كتاب


الاسم جين أير




العنوان الأصلي Jane Eyre


محقق


مترجم


صورة Jane Eyre page


عنوان_الصورة غلاف الطبعة الاولى لرواية جين أير


مؤلف شارلوت برونتي


مصور


فنان الغلاف


البلد


لغة الإنجليزية




سلسلة


موضوع الرعب القوطي ، نقد اجتماعي، رواية تعليمية


نوع أدبي رواية


ناشر Smith, Elder & Co., Cornhill


ناشر الترجمة


تاريخ_الإصدار 16 1847


تاريخ_الإصدار المترجم


نوع الطباعة


عدد_الصفحات


قياس


وزن


ردمك


ردمك ترجمة


سبقه


تبعه





جين أير إنج Jane Eyre رواية إنجليزية للكاتبة تشارلوت برونتي , نشرت بتاريخ 16 1847 في العاصمة البريطانية لندن بقلم اسم مستعار كيور بيل. تتبع الرواية أحداث حياة جاين آير منذ طفولتها عند بيت زوجة خالها السيدة ريد مروراً بالظروف القاسية التي عاشتها في مدرسة لووود وصولاً إلى حياتها في قصر ثورنفيلد حيث تعمل مدرسة لابنة السيد روتشستر الذي تقع في حبه. تناقش الرواية الظلم الاجتماعي مجسداً في أحداث حياة جاين المأساوية، وتحمل قيم أخلاقية عالية، وتتوضح لدى جاين حقائق كثيرة عن الدين و النظام الاجتماعي .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جين أير (رواية) مقدمة عن الحبكة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلانات العرب الآن