اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 6:36 ص
لما نشبت العداوة بين عبس و ذبيان ابنى غطفان في حرب داحس والغبراء ، خرج بنو عبس من ديارهم، وعلى رأسهم الربيع بن زياد العبسي وأخوه عامر، وقيس بن زهير بن جذيمة؛ وفيما هم سائرون قال لهم الربيع بن زياد العبسي أما والله لأرمين العرب بحَجَرِها اقصدوا بني عامر، فخرج حتى نزل مضيقا من وادي بني عامر ثم قال امكثوا. فخرج ربيع وعامر ابنا زياد والحارث بن خليف حتى نزلوا على ربيعة بن شكل بن كعب بن الحريش وكان العقد من بني عامر إلى بني كعب بن ربيعة وكانت الرياسة في بني كلاب بني كلاب بن ربيعة .أيام العرب في الجاهلية. تأليف محمد أحمد جاد المولى بك وعلي محمد البحاوي. محمد أبو الفضل إبراهيم. ص 349.. فقال ربيعة بن شكل يا بني عبس شأنكم جليل وذحلكمالذحل هو الثأر الذي يطلب منكم عظيم وأنا أعلم والله أن هذه الحرب أعز حرب حاربتها العرب قط، ولا والله ما بد من بني كلاب فأمهلوني حتى أستطلع طلع قوميأي أخبرهم بهذا الأمر. فخرج في قوم من بني كعب حتى جاؤوا بني كلاب فلقيهم عوف بن الأحوص، فأخبروه في أمر بني عبس، فقال يا قوم أطيعوني في هذا الطرف من غطفان فاقتلوهم واغنموهم لا تفلح غطفان بعده أبدا. ووالله إن تزيدون على أن تسمنوهم وتمنعوهم ثم يصيروا لقومكم أعداء.
فأبوا عليه وانقلبوا حتى نزلوا على الأحوص بن جعفر فذكروا له من أمرهم. فقال لربيعة بن شكل أظللتهم ظلك وأطعمتهم طعامك؟
قال نعم،
قال قد والله أجرت القوم. فأنزلوا القوم وسطهم بحبوحة دارهم.
وفي رواية أخرى عن بشر بن عبد الله بن حيان الكلابي أن عبسا لما حاربت قومها أتوا بني عامر وأرادوا عبد الله بن جعدة وابن الحريش ليصيروا حلفاءهم دون كلاب فأتى قيس بن زهير وأقبل نحو بني جعفر هو والربيع بن زياد حتى انتهيا إلى الأحوص جالسا قدام بيته، فقال قيس للربيع إنه لا حلف ولا ثقة دون أن أنتهي إلى هذا الشيخ، فتقدم إليه قيس فأخذ بمجامع ثوبه من وراء فقال هذا مقام العائذ بك قتلتم أبيأبوه زهير بن جذيمة وقد قتله خالد بن جعفر العامري في يوم النفراوات. فما أخذت له عقلا ولا قتلت به أحدا وقد أتيتك لتجيرنا.
فقال الأحوص نعم أنا لك جار مما أجير منه نفسي، وعوف بن الأحوص عن ذلك غائب. فلما سمع عوف بذلك أتى الأحوص وعنده بنو جعفر فقال يا معشر بني جعفر أطيعوني اليوم وأعصوني أبدا وإن كنت والله فيكم معصيا
إنهم والله لو لقوا بني ذبيان لولوكم أطراف الأسنة إذا نكهوا في أفواههم بكلام فابدؤوا بهم فاقتلوهم واجعلوهم مثل البرغوث دماغه في دمه. فأبوا عليه وحالفوهم. فقال والله لا أدخل في هذا الحلف. وكان الأحوص بن جعفر بن كلاب أراد حلفهم ليقوى بهم على حرب بني تميم لأنه كان بلغه أن لقيط بن زرارة يريد غزو بني عامر والأخذ بثأر أخيه معبد.
جمع لقيط بن زرارة لبني عامر وألب عليهم ثأرا لأخيه معبد الذي مات بالأسر عند بني عامر بعد يوم الرحرحان وقعة رحرحان .الكامل في التاريخ] الجزء الأول. ص 14 وكان بين يوم رحرحان ويوم جبلة سنة كاملة. فبينما هو يتجهز أتاه الخبر يحلف بني عبس وبني عامر فلم يطمع في القوم وأرسل إلى كل من كان بيته وبين عبس ذحل يسأله الحلف والتظافر على غزو عبس وعامر. فاستعدى لقيط بني ذبيان لعداوتهم لبني عبس بسبب حرب داحس فأجابته غطفان كلها غير بني بدر.[//ar.wikisource.org/wiki/العقد_الفريد/الجزء_الرابع/15 العقد الفريد -الجزء الرابع] كتاب الدرة الثانية في أيام العرب ووقائعهم وتجمعت لهم تميم كلها غير بني سعد وخرجت معه بنو أَسد لحلف كان بينهم وبين غطفان، وأتى لقيط الجون الكلبي وهو ملك هجر وكان يجبى من بها من العرب فقال له هل لك في قوم غارِين قد ملئوا الأرض نعما وشاء فترسل معي ابنيك فما أَصبنا من مال وسبى فلهما وما أصبنا من دم فلي؟ فأجابه الجون إلى ذلك وجعل له موعدا رأس الحول. ثم أتى لقيط النعمان بن المنذر فاسنتجده وأطعمه في الغنائم فأجابه. وكان لقيط وجيها عند الملوك. فلما كان على قرن الحول من يوم رحرحان انهلت الجيوش إلى لقيط وأقبل سنان بن أبي حارثة المري في غطفان وهو والد هرم بن سنان الجواد وجاءت بنو أسد وذبيان وعليهم حصن بن حذيفة، وأرسل الجون ابنيه معاوية وعمرا وأرسل النعمان أخاه لأمه حسان ابن وبرة الكلبي، وأقبل شرحبيل بن أخضر بن الجون بن آكل المرار في جمع من كندة بني كندة].
عندما استكثرت القبائل واستوثقت عند لقيط، عقد معاوية بن الجون الألوية فكان بنو أسد وبنو فزارة بلواء مع معاوية بن الجون وعقد لعمرو بن تميم مع حاجب بن زرارة وعقد للرباب مع حسان بن همام وعقد لجماعة من بطون تميم مع عمرو ابن عدس وعقد لحنظلة بأسرها مع لقيط بن زرارة وكان مع لقيط ابنته دخنتوس وكان يغزو بها معه ويرجع إلى رأيها.
توجه رؤساء بني تميم وهم حاجب بن زرارة ولقيط بن زرارة وعمرو بن عمرو وعتيبة بن الحارث بن شهاب وتبعهم غثاء من غثاء الناس يريدون الغنيمة فجمعوا جمعا لم يكن في الجاهلية قط مثله أكثر كثرة فلم تشك العرب في هلاك بني عامر. فجاؤوا حتى مروا ببني سعد بن زيد مناة فقالوا لهم سيروا معنا إلى بني عامر، فقالت لهم بنو سعد ما كنا لنسير معكم ونحن نزعم أن عامر بن صعصعة هو ابن سعد بن زيد مناةإنما يقصدون بأنهم وبني عامر بن صعصعة من جد واحد، فقالوا أما إذ أبيتم أن تسيروا معنا فاكتموا علينا. فقالوا أما هذا فنعم.
في حكاية ابن الأثير لإبن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ الكامل
لقي لقيط في طريقه كرب بن صفوان بن الحباب السعدي وكان شريفًا فقال ما منعك أن تسير معنا في غزاتنا قال أنا مشغول في طلب إبل لي. قال لا بل تريد أن تنذر بنا القوم ولا أتركك حتى تحلف أنك لا تخبرهم فحلف له ثم سار عنه وهو مغضب.
فلما دنا من عامر أخذ خرقة فصر فيها حنظلةً وشوكًا وترابًا وخرقتين يمانيتين وخرقة حمراء وعشرة أحجار سود ثم رمى بها حيث يسقون ولم يتكلم. فأخذها معاوية بن قشير فأتى بها الأحوص بن جعفر وأخبره أن رجلا ألقاها وهم يسقون.
فقال الأحوص لقيس بن زهير العبسي ما ترى في هذا الأمر قال هذا من صنع الله لنا هذا رجل قد أخذ عليه عهد على أن لا يكلمكم فأخبركم أن أعداءكم قد غزوكم عدد التراب وأن شوكتهم شديدة وأما الحنظلة فهي رؤساء القوم وأما الخرقتان اليمانيتان فهما حيان من اليمن معهم وأما الخرقة الحمراء فهي حاجب بن زرارة وأما الأحجار فهي عشر ليال يأتيكم القوم إليها قد أنذرتكم فكونوا أحرارًا فاصبروا كما يصبر الأحرار الكرام.
أما كتاب الأغاني أبي الفرج الأصفهاني للأصفهاني فقد ورد كالتالي
أقبلت تميم وأسد وذبيان ولفهم نحو جبلة فلقوا كرب بن صفوان بن شجنة بن عطارد بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة فقالوا له أين تذهب أتريد أن تنذر بنا بني عامر قال لا. قالوا فأعطنا عهدا وموثقا ألا تفعل فأعطاهم فخلوا سبيله. فمضى مسرعا على فرس له عُرْيٍفرس عري أي لا سرج عليه. حتى إذا نظر إلى مجلس بني عامر وفيهم الأحوص نزل تحت شجرة حيث يرونه، فأرسلوا إليه يدعونه قال لست فاعلا ولكن إذا رحلت فأتوا منزلي فإن الخبر فيه.
فلما جاؤوا منزله إذا فيه تراب في صرة وشوك قد كسر رؤوسه وفرق جهته وإذا حنظلة موضوعة وإذا وطب معلق فيه لبن. فقال الأحوص هذا رجل قد أخذ عليه المواثيق ألا يتكلم وهو يخبركم أن القوم مثل التراب كثرة وأن شوكتهم كليلة وهم متفرقون وجاءتكم بنو حنظلة انظروا ما في الوطب فاصطبوهاصطبوه أراقوه فإذا فيه لبن حزر قارصأي حامض فقال القوم منك على قدر حلاب اللبن إلى أن يحزر. وعاد كرب بن صفوان فلقي لقيطًا فقال له أنذرت القوم فأعاد الحلف له أنه لم يكلم أحدًا منهم فخلى عنه. فقالت دخنتوس بنت لقيط لأبيها ردني إلى أهلي ولا تعرضني لعبس وعامر فقد أنذرهم لا محالة. فاستحمقها وساءه كلامها وردها.
عندما سمعت بنو عامر بمسير لقيط بالجيوش إليهم، اجتمعوا إلى الأحوص بن جعفر وهو يومئذ شيخ كبير قد وقع حاجباه على عينيه وقد ترك الغزو غير أنه يدبر أمر الناس وكان مجربا حازما ميمون النقيبة فأخبروه الخبر.
فقال لهم الأحوص قد كبرت فما أستطيع أن أجيء بالحزم وقد ذهب الرأي مني ولكني إذا سمعت عرفت فأجمعوا آراءكم ثم بيتوا ليلتكم هذه ثم اغدوا علي فاعرضوا علي آراءكم ففعلوا.
فلما أصبحوا غدوا عليه فوضعت له عباءة بفنائه فجلس عليها ورفع حاجبيه عن عينيه بعصابة ثم قال هاتوا ما عندكم!
فقال قيس بن زهير العبسي بات في كنانتي الليلة مائة رأي.
فقال له الأحوص يكفينا منها رأي واحد حازم صليب مصيب هات فانثر كنانتك.
فجعل يعرض كل رأي رآه حتى أنفد.
فقال له الأحوص ما أرى بات في كنانتك الليلة رأي واحد.
وعرض الناس آراءهم حتى أنفدوا
فقال ما أسمع شيئا وقد صرتم إلي احملوا أثقالكم وضعفاءكم ففعلوا.
ثم قال احملوا ظعنكم فحملوها ثم قال اركبوا فركبوا وجعلوه في محفة وقال انطلقوا حتى تعلوا في اليمين فإن أدرككم أحد كررتم عليه وإن أعجزتموهم مضيتم.
فسار الناس حتى أتوا وادي بحار ضحوة فإذا الناس يرجع بعضهم على بعض، فقال الأحوص ما هذا قيل هذا عمرو بن عبد الله بن جعدة في فتيان من بني عامر يعقرون بمن أجاز بهم ويقطعون بالنساء حواياهن، فقال الأحوص قدموني فقدموه حتى وقف عليهم فقال ما هذا الذي تصنعون قال عمرو أردت أن تفضحنا وتخرجنا هاربين من بلادنا ونحن أعز العرب وأكثرهم عددا وجلدا وأحدهم شوكة تريد أن تجعلنا موالي في العرب إذ خرجت بنا هاربا؟
قال فكيف أفعل وقد جاءنا ما لا طاقة لنا به فما الرأي؟
قال نرجع إلى شعب جبلة فنحرز النساء والضعفة والذراري والأموال في رأسه ونكون في وسطه ففيه ثمل أي خصب وماء، فإن أقام من جاءك أسفل أقاموا على غير ماء ولا مقام لهم وإن صعدوا عليك قاتلتهم من فوق رؤوسهم بالحجارة فكنت في حرز وكانوا في غير حرز وكنت على قتالهم أقوى منهم على قتالك.
قال هذا والله الرأي فأين كان هذا عنك حين استشرت الناس قال إنما جاءني الآن.
قال الأحوص للناس ارجعوا فرجعوا.
وفي رواية أخرى بأن الأحوص قال لقيس بن زهير العبسي فإنا فاعلون وآخذون برأيك فإنك تزعم أنه لم يعرض لك أمران إلا وجد ت في أحدهما الفرج، فما ترى؟ قال فإذا قد رجعتم إلى رأيي فأدخلوا نعمكم شعب جبلة ثم اظمئوها هذه الأيام ولا توردوها الماء فإذا جاء القوم فإنهم داخلون عليك الشعب وإن لقيطا رجل فيه طيش فسيقتحم عليك الجبل، فإذا دخلوا علينا الشعب حلت الرجالة عقل الإبل ثم لزِمت أذنابها فإنها تنحدر عليهم وتحن إلى مرعاها ووردها ولا يرد وجوهها شيء وتخرج الفرسان في إثر الرجالة الذين خلف الإبل فإنها تحطم ما لقيت وتقبل عليهم الخيل وقد حطموا من عل. .قال الأحوص نِعم ما رأيت فأخذ برأيه، ففعلوا ما أشار به.
وأقبل لقيط والملوك ومن معهم فوجدوا بني عامر قد دخلوا شعبا من الجبل يقال له مسلح وقد حصنوا النساء والذراري والأموال في رأس الجبل ومنعوا الإبل عن الماء، فنزلوا على فم الشعب. فقال لهم رجل من بني أسد خذوا عليهم فم الشعب حتى يعطشوا ويخرجوا فوالله ليتساقطن عليكم تساقط البعر من أست البعير.
فقال الناس للقيط ما ترى فقال أرى أن تصعدوا إليهم، فقال شأس بن أبي ليلى لا تدخلوا على بني عامر فإني أعلم الناس بهم قد قاتلتهم وقاتلوني وهزمتهم وهزموني فما رأيت قوما قط أقلق بمنزل من بني عامر والله ما وجدت لهم مثلا إلا ثعبان الشجاع فإنه لا يقر في جحره قلقا وسيخرجون إليكم، والله لئن بتم هذه الليلة لا تشعرون بهم إلا وهم منحدرون عليكم. فقال لقيط والله لندخلن عليهم. فأتوهم وقد أخذوا حذرهم. فدخلوا الشعب عليهمِ وقد عقلوا الإبل وعطشوها ثلاثة أخماس وذلك اثنتا عشرة ليلة ولم تطعم شيئا. وجعل الأحوص أبنه شريحا على تعبئة الناس، فأقبل لقيط وأصحابه مجترئين فصعدوا إلى الجبل حتى ذرت الشمس. فقالت بنو عامر للأحوص قد أتوك، فقال دعوهم. حتى إذا نصفوا الجبل وانتشروا فيه، فقال الأحوص الآن حلوا عقل الإبل فاحدروها واتبعوا آثارها، وليتبع كل رجل منكم بعيره حجرين أو ثلاثة ففعلوا، ثم صاحوا بها فأقبلت تهوي. فسمع القوم دويها في الشعب فظنوا أن الشعب قد هدم عليهم والرجالة في إثرها آخذين بأذنابها فلم يفجأ الناس إلا الإبل تريد الماء والمرعى وجعلوا يرمونهم بالحجارة والنبل وأقبلت الإبل تحطم كل شيء مرت به وجعل البعير يدهدي بيديه كذا وكذا حجرا. فخبطت تميما ومن معها وقطعتهم وكانوا في الشعب وأبرزتهم إلى الصحراء على غير تعبية. فانحط الناس منهزمين من الجبل حتى السهل، فلما بلغ الناس السهل لم يكن لأحد منهم همة إلا أن يذهب على وجهه. وحملت عيهم عبس وعامر فاقتتلوا قتالا شديدا وكثرت القتلى في تميم وكان أول من قتل من رؤسائهم عمرو بن الجون وأسر معاوية بن الجون وعمرو بن أبي عمرو بن عدس زوج دخنتوس بنت لقيط وأسر حاجب بن زرارة وانحاز لقيط بن زرارة فدعا قومه وقد تفرقوا عنه فاجتمع إليه نفر يسير فتحرز برايته فوق جرف ثم حمل فقتل فيهم ورجع وصاح أنا لقيط وحمل ثانيةً فقتل وجرح وعاد فكثر جمعه فانحط الجرف بفرسه وحمل عليه عنترة فطعنه طعنة قصم بها صلبه وضربه قيس بالسيف فألقاه متشحطا في دمه فذكر ابنته دخنتوس فقال
بداية قصيدة
بيت يا ليت شعري عنك دخنتوس إذا أتاها الخبر المرموس
بيت أتحلق القرون أم تميس لا بل تمس إنّها عروس.
نهاية قصيدة
ثم مات وتمت الهزيمة على تميم وغطفان ثم فدوا حاجبًا بخمسمائة من الإبل وفدوا عمرو بن أبي عمرو بمائتين من الإبل وعاد من سلم إلى أهله.
معلومات نزاع عسكري
اسم_النزاع يوم شعب جبلة
تاريخ 570 م، وقيل 553 م.
تعليق
جزء_من حروب الجاهلية
مكان جبل جبلة
نتيجة انتصار بني عامر بن صعصعة ومن معها على تميم واحلافها.
خصم1 تميم
ذبيان
بنو أسد
خصم2 عامر بن صعصعة بني عامر
بني عبس
بني بارق
قائد1 لقيط بن زرارة
سنان بن أبي حارثة المري (عن غطفان)
حصن بن حذيفة (عن ذبيان).
قائد2 الأحوص بن جعفر العامري
قيس بن زهير العبسي
معقر البارقي (عن بارق ).
قوة1 ؟
قوة2 ؟
خسائر1 ؟ قتيل
خسائر2 ؟ قتيل
يوم شعب جبلة قيل أنها حدثت في عام الفيل ، عام مولد النبي ، أي قبل الإسلام بأربعين سنة وقيل بأنه قبل مولده بسبعة عشر عاما، وهي بين تميم ومن معها من الحلفاء و عامر بن صعصعة بني عامر وحلفاءها. وكان من عظام أيام العرب وكان عظام أيام العرب ثلاثة يوم كلاب ربيعة ويوم جبلة و يوم ذي قار .كتاب الأغاني] لأبو فرج الأصفهاني، دار الفكر. ج 11 ص 137-166. و جبل جبلة جبلة هضبة حمراء بين الشريف والشرف، والشريف ماء لبني نمير. والشرف ماء لبني كلاب، وجبلة جبل عظيم له شعب عظيم واسع لا يؤتى الجبل إلا من قبل الشعب والشعب متقارب المدخل وداخله متسع وبه اليوم عرينة من بجيلة].
تحزب مع تميم قبائل من ذبيان و بني أسد و بني سعد من غطفان ضد عامر بن صعصعة بني عامر وحلفائهم من بني بارق كتاب انساب الاشراف]،http //books.google.com.sa/books?hl ar&id 2ZsNAAAAIAAJ&dq بارق+يوم+جبلة&q بارق++بنو+نمير search_anchor كتاب الحماسة البصرية، و عبس بنو عامر من قيس عيلان وفيهم بطون كثيرة، منهم كعب وكلاب وعمر والحريش وجعدة وقد شهدوا جميعا الوقعة عدا بنو هلال (أفريقيا) هلال بن عامر وعامر بن ربيعة الذين تحصنوا في شعب جبل جبلة جبلة . وقد كانت هذه الفكرة هي الملجأ لهم حينما ضاقت الأرض عليهم بما رحبت. وأيقنوا أن لا طاقة لهم بمواجهة القوم المتحزبين وكان الأحوص بن جعفر الكلابي هو زعيمهم وقائدهم فأشار عليهم قيس بن زهير العبسي بأن يأخذوا النساء والذراري والمتاع والأنعام ويتحصنوا بها في شعب جبل جبلة جبله]. وأمر بالإبل أن تعطش وتعقل وتقيد بالحجارة الكبيرة. وأن تكون الإبل في مقدمة الشعب ويستتر خلفها الرماة والمقاتلون. وأمرهم إذا غشاهم القوم أن يطلقوا قيود الإبل ثم ينخسوها بالعصي والرماح لتنطلق في اتجاه القوم المتحزبين الذين يقفون في طريقها إلى الماء فتدكهم الجمال والحجارة ثم يأتي دور المقاتلين من خلفهم فيرمونهم بالسهام والنبل والحجارة ويتعقبون فلولهم المذعورة بالسيوف. فطبقت الخطة وحدثت مذبحة عظيمة للمتحزبين بزعامة ذبيان. فدكتهم الإبل والحجارة وأجهز عليهم المقاتلون من بني عامر وعبس. حتى أنها كانت كفيلة بنهاية حرب ضروس بينهما ولم تقم القائمة لذبيان بعدها على عبس. حتى أن بنو تميم قالوا لأول مرة نرى الإبل تقاتل مع أصحابها.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- عدلان قديورة مميزاته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيفية زراعة الموز # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- لسعة النحل حساسية من لسع النحل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] خلية دبقية قليلة التغصن # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] إضراب 6 أبريل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- طريقة عمل وصفة قاطو مول الشاش الشهية بالصور # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] الحزن ليس مطلوبا شرعا ، ولا مقصودا أصلا الحزن منهي عنه قوله تعالى : ﴿ ولا تهنوا ولا تحزنوا ﴾ . وقوله : ﴿ ولا تحزن عليهم ﴾ في غير موضع . وقوله : ﴿ لا تحزن إن الله معنا ﴾ . والمنفي كقوله : ﴿ فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ﴾ . فالحزن
- [ تعرٌف على ] مغالطة التجاهل المنيع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] اللغة الفارسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- طريقة تقطيع الكرنب # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ صفات اﻷبراج ] عيوب برج الأسد # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ كلى ومسالك بولية ] 5 معلومات لابد أن تعرفها عن المغص الكلوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- مؤسسة بابكير للمعدات الهندسية وأدوات السلامة والكهرباء وها بحى جيزان, جازان, الجنوبية, sa # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ خذها قاعدة ] الحرمان أو الشعور بالحرمان من أعظم ما يسرع بالناس أن يكونوا آلات متحركة في أيدي المخترعين والمحتالين والواعدين بالأمال جزافاً. - عبد الله القصيمي ( مفكر سعودي ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كيسي ويلسون # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] لا تهدر حواسك الخمس على شخص لم يستخدم احساس واحد ليشعر بك. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ كلى ومسالك بولية ] 5 من أهم أعراض الأملاح في الكلى # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم هاتف ] صالون عديل الروح للسيدات # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ حكمــــــة ] \"فصبر جميل (والله المستعان) على ما تصفون\" لا شيء يخفف عنك همومك الثقيلة مثل اليقين أن ربك يعينك الحمل ثقيل لكنك لست وحدك # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] منيرة رمضان ابكر محمد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ فنون أدبية ] ملخص رواية عائد إلى حيفا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كوبرا كاذبة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- تفسير رؤية خمسة وخميسة في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- ادوية حسب حرف E # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [رقم هاتف]فندق ديار الخير - وعنوانه البيبان, مكة المكرمة..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مصنع عراك فهد الشمري للبلاستيك .. الرياض - المملكه العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- عوكل (فيلم) قصة الفيلم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ حكمــــــة ] عن وهب : ابذل علمك لمن يطلبه، وادع إليه من لا يطلبه، وإلّا فمثلك مثل من أهدي إليه فاكهة فلم يطعمها ولم يطعمها حتى فسدت . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] الرقص في زيمبابوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] الحرب الفارسية التركية الثانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ حكمــــــة ] إذا علمت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال فيما صح عنه :\" من يضمن لي ما بين لحييه وما بين فخذيه : أضمن له الجنة\".علمت أن هذه (( الضمانة)) لا تخبر إلا على أمر عظيم . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] الأصول العرقية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس أوروبا 1992 # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- مؤسسة عيسى زربطان للتجارة وها بحى صبيا, جازان. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] حروف الجر في اللغة الإسبانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية السويسرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ خذها قاعدة ] من لم يؤاخ إلا من لا عيب فيه قل صديقه. - رجاء بن حيوة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ أسئلة تقنية ] حل مشكلة عدم الاتصال بالشبكة اللاسلكية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [بحث] اللهم اغفر لمن ظلمني - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- أين تقع مدينة نواذيبو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] يمكن للإنسان أن يتعطل مثل السفينة , والمرساة هي الوعي , شيء حزين أن يكون من الممكن أن يتكسر الوعي. - فكتور هوغو # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] مرونة ضوئية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مقاهي السعودية ] هرفي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- - محلات خالد ابو دريع لمواد البناء # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] كل جماعة تستطيع أن تتوتر وأن تحول توترها إلى مظاهرة أو ثورة أو أغتيال أو بغض أو إلى شعارات تنادي بكل القيم ولكن الصعب أن تتحول إلى ذكاء أو إبداع أو فضائل أخلاقية. - عبد الله القصيمي ( مفكر سعودي ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] أفضل علاج للهالات السوداء # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] حضارة يامنايا # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] مجموعة إيرباص # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ متاجر السعودية ] إدامة ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- على صلاح أحمد مولده # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- فيفيان دسينا حياته المهنية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ سيارات السعودية ] محل القحطانى لقطع غيار السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- وظائف خالية لدى فندق قصر ابها ..وظائف السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: الملك والدين أخوان، لا غنى بأحدهما عن الآخر،فالدّين أّس، والملك حارس فما لم يكن له أس فمهدوم، وما لم يكن له حارس فضائع. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] مرض منيير # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] الكتاب الخطر للبنين # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] إنهاء استعمار إفريقيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] عبد الله الرويشد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] السياسة والتكنولوجيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [بحث جاهز للطباعة] قراءة في كتاب : اتصال المؤسسة [ اشهار - علاقات عامة - علاقات مع صحافة ] - # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- أبو جبيهة (مدينة) التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- [ تعرٌف على ] إبحار ماجلان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] مطار بيشة المحلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] تجربة منضبطة معشاة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم هاتف ] رقم خدمة الطالب في جمعية الجابرية التعاونية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- جراحة بردية الاستعمالات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ خذها قاعدة ] التفكير بما هو صحيح ليس كافيا , وفعل ما هو صحيح ليس كافيا ايضا , أما أن تشاهد الاخرين يتبعون خطاك بفعل ما هو صحيح فهذا كافيا جدا. - دوغلاس هورتون # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- شركة ارامكس # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] تاريخ علم الجينات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم بيتزا لاند فرع جميرا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- شركة البابطين لصناعة البسكويت والمواد الغذائية بالرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- تعرٌف على ... عبدالعزيز العجيل | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ ثورات وحروب ] بحث عن الحرب العالمية الأولى والثانية # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيف يزرع الخيار # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ طب بديل ] مكونات التلبينة النبوية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] مضيق ماجلان # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- معز بخيت السيرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] القمع السياسي في الاتحاد السوفيتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كأس الكونفيدرالية الإفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب معدراني ربيع رفعت .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-22
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-07
- [ تعرٌف على ] ثقب أسود فائق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] إحصائيات انتشار الفصام # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] الحكومة العراقية المؤقتة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ خذها قاعدة ] وإنني ما زلت على العهد ، وإنني أنتظر. - أحمد خالد توفيق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- حجاج بن علاط # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] لواء القوات الخاصة الرابع والستون # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- دائرة صدوق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] لغة عبرية طبرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] إن ما يحتاجه الإنسان هو العمل المستمر ليل نهار، والقراءة الدؤوبة، والدراسة، والسيطرة على الإرادة، فكل ساعة من الحياة ثمينة. - أنطون تشيخوف ( أديب روسي ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] استعمارية أمريكية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] رهب الحموضة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] نظرية الاستمرارية (تاريخ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] قرانيات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 3 أكتوبر 2043 # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع يوم شعب جبلة البداية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/10/2023
يوم شعب جبلة البداية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
آخر تحديث منذ 5 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة
البداية
لجوء عبس لبني عامر
لما نشبت العداوة بين عبس و ذبيان ابنى غطفان في حرب داحس والغبراء ، خرج بنو عبس من ديارهم، وعلى رأسهم الربيع بن زياد العبسي وأخوه عامر، وقيس بن زهير بن جذيمة؛ وفيما هم سائرون قال لهم الربيع بن زياد العبسي أما والله لأرمين العرب بحَجَرِها اقصدوا بني عامر، فخرج حتى نزل مضيقا من وادي بني عامر ثم قال امكثوا. فخرج ربيع وعامر ابنا زياد والحارث بن خليف حتى نزلوا على ربيعة بن شكل بن كعب بن الحريش وكان العقد من بني عامر إلى بني كعب بن ربيعة وكانت الرياسة في بني كلاب بني كلاب بن ربيعة .أيام العرب في الجاهلية. تأليف محمد أحمد جاد المولى بك وعلي محمد البحاوي. محمد أبو الفضل إبراهيم. ص 349.. فقال ربيعة بن شكل يا بني عبس شأنكم جليل وذحلكمالذحل هو الثأر الذي يطلب منكم عظيم وأنا أعلم والله أن هذه الحرب أعز حرب حاربتها العرب قط، ولا والله ما بد من بني كلاب فأمهلوني حتى أستطلع طلع قوميأي أخبرهم بهذا الأمر. فخرج في قوم من بني كعب حتى جاؤوا بني كلاب فلقيهم عوف بن الأحوص، فأخبروه في أمر بني عبس، فقال يا قوم أطيعوني في هذا الطرف من غطفان فاقتلوهم واغنموهم لا تفلح غطفان بعده أبدا. ووالله إن تزيدون على أن تسمنوهم وتمنعوهم ثم يصيروا لقومكم أعداء.
فأبوا عليه وانقلبوا حتى نزلوا على الأحوص بن جعفر فذكروا له من أمرهم. فقال لربيعة بن شكل أظللتهم ظلك وأطعمتهم طعامك؟
قال نعم،
قال قد والله أجرت القوم. فأنزلوا القوم وسطهم بحبوحة دارهم.
وفي رواية أخرى عن بشر بن عبد الله بن حيان الكلابي أن عبسا لما حاربت قومها أتوا بني عامر وأرادوا عبد الله بن جعدة وابن الحريش ليصيروا حلفاءهم دون كلاب فأتى قيس بن زهير وأقبل نحو بني جعفر هو والربيع بن زياد حتى انتهيا إلى الأحوص جالسا قدام بيته، فقال قيس للربيع إنه لا حلف ولا ثقة دون أن أنتهي إلى هذا الشيخ، فتقدم إليه قيس فأخذ بمجامع ثوبه من وراء فقال هذا مقام العائذ بك قتلتم أبيأبوه زهير بن جذيمة وقد قتله خالد بن جعفر العامري في يوم النفراوات. فما أخذت له عقلا ولا قتلت به أحدا وقد أتيتك لتجيرنا.
فقال الأحوص نعم أنا لك جار مما أجير منه نفسي، وعوف بن الأحوص عن ذلك غائب. فلما سمع عوف بذلك أتى الأحوص وعنده بنو جعفر فقال يا معشر بني جعفر أطيعوني اليوم وأعصوني أبدا وإن كنت والله فيكم معصيا
إنهم والله لو لقوا بني ذبيان لولوكم أطراف الأسنة إذا نكهوا في أفواههم بكلام فابدؤوا بهم فاقتلوهم واجعلوهم مثل البرغوث دماغه في دمه. فأبوا عليه وحالفوهم. فقال والله لا أدخل في هذا الحلف. وكان الأحوص بن جعفر بن كلاب أراد حلفهم ليقوى بهم على حرب بني تميم لأنه كان بلغه أن لقيط بن زرارة يريد غزو بني عامر والأخذ بثأر أخيه معبد.
تأليب تميم على بني عامر
جمع لقيط بن زرارة لبني عامر وألب عليهم ثأرا لأخيه معبد الذي مات بالأسر عند بني عامر بعد يوم الرحرحان وقعة رحرحان .الكامل في التاريخ] الجزء الأول. ص 14 وكان بين يوم رحرحان ويوم جبلة سنة كاملة. فبينما هو يتجهز أتاه الخبر يحلف بني عبس وبني عامر فلم يطمع في القوم وأرسل إلى كل من كان بيته وبين عبس ذحل يسأله الحلف والتظافر على غزو عبس وعامر. فاستعدى لقيط بني ذبيان لعداوتهم لبني عبس بسبب حرب داحس فأجابته غطفان كلها غير بني بدر.[//ar.wikisource.org/wiki/العقد_الفريد/الجزء_الرابع/15 العقد الفريد -الجزء الرابع] كتاب الدرة الثانية في أيام العرب ووقائعهم وتجمعت لهم تميم كلها غير بني سعد وخرجت معه بنو أَسد لحلف كان بينهم وبين غطفان، وأتى لقيط الجون الكلبي وهو ملك هجر وكان يجبى من بها من العرب فقال له هل لك في قوم غارِين قد ملئوا الأرض نعما وشاء فترسل معي ابنيك فما أَصبنا من مال وسبى فلهما وما أصبنا من دم فلي؟ فأجابه الجون إلى ذلك وجعل له موعدا رأس الحول. ثم أتى لقيط النعمان بن المنذر فاسنتجده وأطعمه في الغنائم فأجابه. وكان لقيط وجيها عند الملوك. فلما كان على قرن الحول من يوم رحرحان انهلت الجيوش إلى لقيط وأقبل سنان بن أبي حارثة المري في غطفان وهو والد هرم بن سنان الجواد وجاءت بنو أسد وذبيان وعليهم حصن بن حذيفة، وأرسل الجون ابنيه معاوية وعمرا وأرسل النعمان أخاه لأمه حسان ابن وبرة الكلبي، وأقبل شرحبيل بن أخضر بن الجون بن آكل المرار في جمع من كندة بني كندة].
التوجه نحو بني عامر
عندما استكثرت القبائل واستوثقت عند لقيط، عقد معاوية بن الجون الألوية فكان بنو أسد وبنو فزارة بلواء مع معاوية بن الجون وعقد لعمرو بن تميم مع حاجب بن زرارة وعقد للرباب مع حسان بن همام وعقد لجماعة من بطون تميم مع عمرو ابن عدس وعقد لحنظلة بأسرها مع لقيط بن زرارة وكان مع لقيط ابنته دخنتوس وكان يغزو بها معه ويرجع إلى رأيها.
توجه رؤساء بني تميم وهم حاجب بن زرارة ولقيط بن زرارة وعمرو بن عمرو وعتيبة بن الحارث بن شهاب وتبعهم غثاء من غثاء الناس يريدون الغنيمة فجمعوا جمعا لم يكن في الجاهلية قط مثله أكثر كثرة فلم تشك العرب في هلاك بني عامر. فجاؤوا حتى مروا ببني سعد بن زيد مناة فقالوا لهم سيروا معنا إلى بني عامر، فقالت لهم بنو سعد ما كنا لنسير معكم ونحن نزعم أن عامر بن صعصعة هو ابن سعد بن زيد مناةإنما يقصدون بأنهم وبني عامر بن صعصعة من جد واحد، فقالوا أما إذ أبيتم أن تسيروا معنا فاكتموا علينا. فقالوا أما هذا فنعم.
إنذار كرب بن صفوان
في حكاية ابن الأثير لإبن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ الكامل
لقي لقيط في طريقه كرب بن صفوان بن الحباب السعدي وكان شريفًا فقال ما منعك أن تسير معنا في غزاتنا قال أنا مشغول في طلب إبل لي. قال لا بل تريد أن تنذر بنا القوم ولا أتركك حتى تحلف أنك لا تخبرهم فحلف له ثم سار عنه وهو مغضب.
فلما دنا من عامر أخذ خرقة فصر فيها حنظلةً وشوكًا وترابًا وخرقتين يمانيتين وخرقة حمراء وعشرة أحجار سود ثم رمى بها حيث يسقون ولم يتكلم. فأخذها معاوية بن قشير فأتى بها الأحوص بن جعفر وأخبره أن رجلا ألقاها وهم يسقون.
فقال الأحوص لقيس بن زهير العبسي ما ترى في هذا الأمر قال هذا من صنع الله لنا هذا رجل قد أخذ عليه عهد على أن لا يكلمكم فأخبركم أن أعداءكم قد غزوكم عدد التراب وأن شوكتهم شديدة وأما الحنظلة فهي رؤساء القوم وأما الخرقتان اليمانيتان فهما حيان من اليمن معهم وأما الخرقة الحمراء فهي حاجب بن زرارة وأما الأحجار فهي عشر ليال يأتيكم القوم إليها قد أنذرتكم فكونوا أحرارًا فاصبروا كما يصبر الأحرار الكرام.
أما كتاب الأغاني أبي الفرج الأصفهاني للأصفهاني فقد ورد كالتالي
أقبلت تميم وأسد وذبيان ولفهم نحو جبلة فلقوا كرب بن صفوان بن شجنة بن عطارد بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة فقالوا له أين تذهب أتريد أن تنذر بنا بني عامر قال لا. قالوا فأعطنا عهدا وموثقا ألا تفعل فأعطاهم فخلوا سبيله. فمضى مسرعا على فرس له عُرْيٍفرس عري أي لا سرج عليه. حتى إذا نظر إلى مجلس بني عامر وفيهم الأحوص نزل تحت شجرة حيث يرونه، فأرسلوا إليه يدعونه قال لست فاعلا ولكن إذا رحلت فأتوا منزلي فإن الخبر فيه.
فلما جاؤوا منزله إذا فيه تراب في صرة وشوك قد كسر رؤوسه وفرق جهته وإذا حنظلة موضوعة وإذا وطب معلق فيه لبن. فقال الأحوص هذا رجل قد أخذ عليه المواثيق ألا يتكلم وهو يخبركم أن القوم مثل التراب كثرة وأن شوكتهم كليلة وهم متفرقون وجاءتكم بنو حنظلة انظروا ما في الوطب فاصطبوهاصطبوه أراقوه فإذا فيه لبن حزر قارصأي حامض فقال القوم منك على قدر حلاب اللبن إلى أن يحزر. وعاد كرب بن صفوان فلقي لقيطًا فقال له أنذرت القوم فأعاد الحلف له أنه لم يكلم أحدًا منهم فخلى عنه. فقالت دخنتوس بنت لقيط لأبيها ردني إلى أهلي ولا تعرضني لعبس وعامر فقد أنذرهم لا محالة. فاستحمقها وساءه كلامها وردها.
ماقبل المعركة
عندما سمعت بنو عامر بمسير لقيط بالجيوش إليهم، اجتمعوا إلى الأحوص بن جعفر وهو يومئذ شيخ كبير قد وقع حاجباه على عينيه وقد ترك الغزو غير أنه يدبر أمر الناس وكان مجربا حازما ميمون النقيبة فأخبروه الخبر.
فقال لهم الأحوص قد كبرت فما أستطيع أن أجيء بالحزم وقد ذهب الرأي مني ولكني إذا سمعت عرفت فأجمعوا آراءكم ثم بيتوا ليلتكم هذه ثم اغدوا علي فاعرضوا علي آراءكم ففعلوا.
فلما أصبحوا غدوا عليه فوضعت له عباءة بفنائه فجلس عليها ورفع حاجبيه عن عينيه بعصابة ثم قال هاتوا ما عندكم!
فقال قيس بن زهير العبسي بات في كنانتي الليلة مائة رأي.
فقال له الأحوص يكفينا منها رأي واحد حازم صليب مصيب هات فانثر كنانتك.
فجعل يعرض كل رأي رآه حتى أنفد.
فقال له الأحوص ما أرى بات في كنانتك الليلة رأي واحد.
وعرض الناس آراءهم حتى أنفدوا
فقال ما أسمع شيئا وقد صرتم إلي احملوا أثقالكم وضعفاءكم ففعلوا.
ثم قال احملوا ظعنكم فحملوها ثم قال اركبوا فركبوا وجعلوه في محفة وقال انطلقوا حتى تعلوا في اليمين فإن أدرككم أحد كررتم عليه وإن أعجزتموهم مضيتم.
فسار الناس حتى أتوا وادي بحار ضحوة فإذا الناس يرجع بعضهم على بعض، فقال الأحوص ما هذا قيل هذا عمرو بن عبد الله بن جعدة في فتيان من بني عامر يعقرون بمن أجاز بهم ويقطعون بالنساء حواياهن، فقال الأحوص قدموني فقدموه حتى وقف عليهم فقال ما هذا الذي تصنعون قال عمرو أردت أن تفضحنا وتخرجنا هاربين من بلادنا ونحن أعز العرب وأكثرهم عددا وجلدا وأحدهم شوكة تريد أن تجعلنا موالي في العرب إذ خرجت بنا هاربا؟
قال فكيف أفعل وقد جاءنا ما لا طاقة لنا به فما الرأي؟
قال نرجع إلى شعب جبلة فنحرز النساء والضعفة والذراري والأموال في رأسه ونكون في وسطه ففيه ثمل أي خصب وماء، فإن أقام من جاءك أسفل أقاموا على غير ماء ولا مقام لهم وإن صعدوا عليك قاتلتهم من فوق رؤوسهم بالحجارة فكنت في حرز وكانوا في غير حرز وكنت على قتالهم أقوى منهم على قتالك.
قال هذا والله الرأي فأين كان هذا عنك حين استشرت الناس قال إنما جاءني الآن.
قال الأحوص للناس ارجعوا فرجعوا.
وفي رواية أخرى بأن الأحوص قال لقيس بن زهير العبسي فإنا فاعلون وآخذون برأيك فإنك تزعم أنه لم يعرض لك أمران إلا وجد ت في أحدهما الفرج، فما ترى؟ قال فإذا قد رجعتم إلى رأيي فأدخلوا نعمكم شعب جبلة ثم اظمئوها هذه الأيام ولا توردوها الماء فإذا جاء القوم فإنهم داخلون عليك الشعب وإن لقيطا رجل فيه طيش فسيقتحم عليك الجبل، فإذا دخلوا علينا الشعب حلت الرجالة عقل الإبل ثم لزِمت أذنابها فإنها تنحدر عليهم وتحن إلى مرعاها ووردها ولا يرد وجوهها شيء وتخرج الفرسان في إثر الرجالة الذين خلف الإبل فإنها تحطم ما لقيت وتقبل عليهم الخيل وقد حطموا من عل. .قال الأحوص نِعم ما رأيت فأخذ برأيه، ففعلوا ما أشار به.
الحرب
وأقبل لقيط والملوك ومن معهم فوجدوا بني عامر قد دخلوا شعبا من الجبل يقال له مسلح وقد حصنوا النساء والذراري والأموال في رأس الجبل ومنعوا الإبل عن الماء، فنزلوا على فم الشعب. فقال لهم رجل من بني أسد خذوا عليهم فم الشعب حتى يعطشوا ويخرجوا فوالله ليتساقطن عليكم تساقط البعر من أست البعير.
فقال الناس للقيط ما ترى فقال أرى أن تصعدوا إليهم، فقال شأس بن أبي ليلى لا تدخلوا على بني عامر فإني أعلم الناس بهم قد قاتلتهم وقاتلوني وهزمتهم وهزموني فما رأيت قوما قط أقلق بمنزل من بني عامر والله ما وجدت لهم مثلا إلا ثعبان الشجاع فإنه لا يقر في جحره قلقا وسيخرجون إليكم، والله لئن بتم هذه الليلة لا تشعرون بهم إلا وهم منحدرون عليكم. فقال لقيط والله لندخلن عليهم. فأتوهم وقد أخذوا حذرهم. فدخلوا الشعب عليهمِ وقد عقلوا الإبل وعطشوها ثلاثة أخماس وذلك اثنتا عشرة ليلة ولم تطعم شيئا. وجعل الأحوص أبنه شريحا على تعبئة الناس، فأقبل لقيط وأصحابه مجترئين فصعدوا إلى الجبل حتى ذرت الشمس. فقالت بنو عامر للأحوص قد أتوك، فقال دعوهم. حتى إذا نصفوا الجبل وانتشروا فيه، فقال الأحوص الآن حلوا عقل الإبل فاحدروها واتبعوا آثارها، وليتبع كل رجل منكم بعيره حجرين أو ثلاثة ففعلوا، ثم صاحوا بها فأقبلت تهوي. فسمع القوم دويها في الشعب فظنوا أن الشعب قد هدم عليهم والرجالة في إثرها آخذين بأذنابها فلم يفجأ الناس إلا الإبل تريد الماء والمرعى وجعلوا يرمونهم بالحجارة والنبل وأقبلت الإبل تحطم كل شيء مرت به وجعل البعير يدهدي بيديه كذا وكذا حجرا. فخبطت تميما ومن معها وقطعتهم وكانوا في الشعب وأبرزتهم إلى الصحراء على غير تعبية. فانحط الناس منهزمين من الجبل حتى السهل، فلما بلغ الناس السهل لم يكن لأحد منهم همة إلا أن يذهب على وجهه. وحملت عيهم عبس وعامر فاقتتلوا قتالا شديدا وكثرت القتلى في تميم وكان أول من قتل من رؤسائهم عمرو بن الجون وأسر معاوية بن الجون وعمرو بن أبي عمرو بن عدس زوج دخنتوس بنت لقيط وأسر حاجب بن زرارة وانحاز لقيط بن زرارة فدعا قومه وقد تفرقوا عنه فاجتمع إليه نفر يسير فتحرز برايته فوق جرف ثم حمل فقتل فيهم ورجع وصاح أنا لقيط وحمل ثانيةً فقتل وجرح وعاد فكثر جمعه فانحط الجرف بفرسه وحمل عليه عنترة فطعنه طعنة قصم بها صلبه وضربه قيس بالسيف فألقاه متشحطا في دمه فذكر ابنته دخنتوس فقال
بداية قصيدة
بيت يا ليت شعري عنك دخنتوس إذا أتاها الخبر المرموس
بيت أتحلق القرون أم تميس لا بل تمس إنّها عروس.
نهاية قصيدة
ثم مات وتمت الهزيمة على تميم وغطفان ثم فدوا حاجبًا بخمسمائة من الإبل وفدوا عمرو بن أبي عمرو بمائتين من الإبل وعاد من سلم إلى أهله.
معلومات نزاع عسكري
اسم_النزاع يوم شعب جبلة
تاريخ 570 م، وقيل 553 م.
تعليق
جزء_من حروب الجاهلية
مكان جبل جبلة
نتيجة انتصار بني عامر بن صعصعة ومن معها على تميم واحلافها.
خصم1 تميم
ذبيان
بنو أسد
خصم2 عامر بن صعصعة بني عامر
بني عبس
بني بارق
قائد1 لقيط بن زرارة
سنان بن أبي حارثة المري (عن غطفان)
حصن بن حذيفة (عن ذبيان).
قائد2 الأحوص بن جعفر العامري
قيس بن زهير العبسي
معقر البارقي (عن بارق ).
قوة1 ؟
قوة2 ؟
خسائر1 ؟ قتيل
خسائر2 ؟ قتيل
يوم شعب جبلة قيل أنها حدثت في عام الفيل ، عام مولد النبي ، أي قبل الإسلام بأربعين سنة وقيل بأنه قبل مولده بسبعة عشر عاما، وهي بين تميم ومن معها من الحلفاء و عامر بن صعصعة بني عامر وحلفاءها. وكان من عظام أيام العرب وكان عظام أيام العرب ثلاثة يوم كلاب ربيعة ويوم جبلة و يوم ذي قار .كتاب الأغاني] لأبو فرج الأصفهاني، دار الفكر. ج 11 ص 137-166. و جبل جبلة جبلة هضبة حمراء بين الشريف والشرف، والشريف ماء لبني نمير. والشرف ماء لبني كلاب، وجبلة جبل عظيم له شعب عظيم واسع لا يؤتى الجبل إلا من قبل الشعب والشعب متقارب المدخل وداخله متسع وبه اليوم عرينة من بجيلة].
تحزب مع تميم قبائل من ذبيان و بني أسد و بني سعد من غطفان ضد عامر بن صعصعة بني عامر وحلفائهم من بني بارق كتاب انساب الاشراف]،http //books.google.com.sa/books?hl ar&id 2ZsNAAAAIAAJ&dq بارق+يوم+جبلة&q بارق++بنو+نمير search_anchor كتاب الحماسة البصرية، و عبس بنو عامر من قيس عيلان وفيهم بطون كثيرة، منهم كعب وكلاب وعمر والحريش وجعدة وقد شهدوا جميعا الوقعة عدا بنو هلال (أفريقيا) هلال بن عامر وعامر بن ربيعة الذين تحصنوا في شعب جبل جبلة جبلة . وقد كانت هذه الفكرة هي الملجأ لهم حينما ضاقت الأرض عليهم بما رحبت. وأيقنوا أن لا طاقة لهم بمواجهة القوم المتحزبين وكان الأحوص بن جعفر الكلابي هو زعيمهم وقائدهم فأشار عليهم قيس بن زهير العبسي بأن يأخذوا النساء والذراري والمتاع والأنعام ويتحصنوا بها في شعب جبل جبلة جبله]. وأمر بالإبل أن تعطش وتعقل وتقيد بالحجارة الكبيرة. وأن تكون الإبل في مقدمة الشعب ويستتر خلفها الرماة والمقاتلون. وأمرهم إذا غشاهم القوم أن يطلقوا قيود الإبل ثم ينخسوها بالعصي والرماح لتنطلق في اتجاه القوم المتحزبين الذين يقفون في طريقها إلى الماء فتدكهم الجمال والحجارة ثم يأتي دور المقاتلين من خلفهم فيرمونهم بالسهام والنبل والحجارة ويتعقبون فلولهم المذعورة بالسيوف. فطبقت الخطة وحدثت مذبحة عظيمة للمتحزبين بزعامة ذبيان. فدكتهم الإبل والحجارة وأجهز عليهم المقاتلون من بني عامر وعبس. حتى أنها كانت كفيلة بنهاية حرب ضروس بينهما ولم تقم القائمة لذبيان بعدها على عبس. حتى أن بنو تميم قالوا لأول مرة نرى الإبل تقاتل مع أصحابها.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع يوم شعب جبلة البداية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/10/2023