شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:33 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سجن المطبق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/10/2023

اعلانات

سجن المطبق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة







نهاية مسدودة






سجن المطبق الذي بناه الخليفة أبو جعفر المنصور في العاصمة الجديدة بغداد مقر الخلافة العباسية في 146هـ.. كان شيئا جديدا في حياة المجتمع!





لقد أقامه الخليفة فيما أقامه من المنشآت والدور والقصور التي استقدم لها المهندسين من كل مكان لتخطيط بغداد.



ولقد أقام قصر الذهب ،وأقام إلى جانبه مسجدا جميلا سمى مسجد المنصور أو مسجد الإسلام ، وكان من أبدع ماشيد المسلمون من المساجد حسنا وزينة.



ورأى أبوجعفر أن تمام التخطيط للعاصمة الجديدة لايكون إلا ببناء سجن كبير حديث بين السورين سماه المطبق وأعده لخصومه السياسيين ،والمغضوب عليهم من خاصته، وكبار دولته، فكان المطبق بذالك أول سجن حديث متحضر في الإسلام!



والحق أن الحاجة إلى سجن جديد متين قوي الأركان والجدران قامت في ذهن الخليفة المنصور من تجربة شهدها بنفسه في أوائل حكمه، وقبل تشييد سجن المطبق .



فقد كان في الهاشمية -التي بناها أبو العباس السفاح سجن استغلت جماعة الراوندية أتباع أبي مسلم الخرساني -ضعف بنائه، فهاجموه، وأخرجوا المسجونين منه ،واتجهوا جميعا نحو قصر أبي جعفر المنصور يريدون قتله!



ومن هنا وضع أبو جعفر في تخطيطه لبغداد التي بناها عاصمة للدولة الجديدة أن يكون السجن العتيد الشديد أحد المعالم المهمة في بنائها!



ولم تكد جدران المطبق تقوم، وقوائمه تشتد، حتى عمره الخلفاء منذأيام المنصور بالنزلاءالوافدين عليه بين حبس قصير ،وسجن طويل!



فهذا الخليفة المهدي بن المنصور يسجن فيه القائد الكبير عبد الكبير من ولد زيد أخي عمر بن الخطاب لهزيمته أمام الروم، فيظل صاحبنا في المطبق حتى الموت وهو مصير تأخر به عن إعدامه عقب الهزيمة والمحاكمة!



وهذا أبو جعفر المنصور نفسه -يودع في سجن المطبق وزيره يقوب بن داوود بتهمة ميله للعلويين ،ويجيئ المهدي بن المنصور خليفة بعد والده، فيخرجه من المطبق ويستوزره، ولكنه حين تأكد له انحرافه إلى العلويين زج به في السجن ثانية!



وهكذا كان المطبق يعج دائما برواده ونزلائه من كل لون من رجال الدولة، والحاشية الذين يغضب الخليفة عليهم، أما المجرمون العاديون من الشطار واللصوص، فكان لهم سجون أخرى غير المطبق وكان نزلاء المطبق ما بين قواد، وأمراء، وعلماء وشعراء!



ومع مرور الزمن وتطور الحياة أصبح لكل دولة سجونها وسجانوها، تشرف عليها إدارة خاصة وتتولى شؤونها، وتختلف الحياة فيها باختلاف منزلة المسجونين ومكانتهم.وهناك هيئة دولية للدفاع عن حقوق الإنسان تشرف على السجون، وتلفت نظر الدولة إلى مايحدث من تجاوزات في معاملتهم!



تصنيف سجون المطبق


تصنيف سجون قديمة المطبق


تصنيف سجون العراق المطبق

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سجن المطبق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1