شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:34 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع لهجات القطيف مصطلحات وبعض الكلمات المعروفة في القطيف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/11/2023

اعلانات

لهجات القطيف مصطلحات وبعض الكلمات المعروفة في القطيف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة

مصطلحات وبعض الكلمات المعروفة في القطيف


هنالك الكثير من الكلمات لا يفهمها غيرهم..بعضها مشتقة من البلدان الأخرى كالهند وإيران وغيرهم بسبب عمل الأجداد والقدماء من قبل في البحر والسفر عن طريقه.. ومن بعضها زرنوق.. بنطق القاف (گ) /الممر الضيق جداً في الطريق، دوشق(گ)/المنّام الذي ينام عليه، بانكة/مروحة ,وشخانته/استفاهم الغرض منه الاستنكار أو الاستنقاص بشيء(مثال وشخانته هالعصير؟ عندما تكون انتهت صلاحية العصير أو طعمه ليس طيب أو لوجود عيب فيه), وشرنگه/استفهام عند الحيرة في شيء معين (مثال وشرنگه الفستان؟/كيف يكون شكله؟,اي فستان تقصد؟), عفر /يمكن



مدينة القطيف وقراها ولهجاتها


تمتاز مدينة القطيف بلهجاتها المتعددة وذلك مع ان سكانها حوالي
600.000
نسمة وأيضا قرب قراها من بعض حيث لا تبعد كل قرية من الأخرى أكثر من 10-15 دقيقة وهناك العديد من القرى والمدن لكننا سنأخذ أشهرها



القطيف


اللهجة القطيفية الأصلية أو اللهجة القلعاوية هي اللهجة المشتركة للمحافظة وهناك فروق بسيطة في كل قرية أو مدينة. وقد تأثرت اللهجة القطيفية باللهجة العراقية أكثر من غيرها كاستبدال حرف الكاف بحرف الجيم، مثلا كلمة سمچ وهي أصلها سمك وكلمة چنعد وهي اصلها كنعد وهو نوع من السمك الذي يصطاد هناك ونطق الكاف شين مثل شيف بمعنى كيف ويستبدل حرف القاف بالحرف الفارسي (گ) في بعض الكلمات وهو ينطق كحرف (G) الإنجليزي ككلمة گوة ومعناها قوة وكلمة گلب ومعناها قلب وكلمة گال بمعنى قال ولكن هذا الحرف لا يستبدل مع حرف القاف كثيرا، كما يستبدل حرف الجيم مع حرف الكاف (لكنهم لا يستبدلون كتابيا وهذا للشرح فقط)، وتظل اللهجة القطيفية مشابهة جدا للهجة البحرانية التي يتحدث بها معظم سكان الخليج الشيعة.



سيهات


مدينة سيهات مدينة بين الدمام والقطيف وهي أكبر المدن في المحافظة بعد القطيف، وتعتبر اللهجة السيهاتية إحدى اللهجات البحرانية والمتحدثة في مدينة سيهات في محافظة القطيف شرق المملكة العربية السعودية وقريبة إلى اللهجة الكويتية. وهي كغيرها من اللهجات التي تستبدل بعض الحروف بأخرى.


مثلا تستبدل حرف (الكاف) بـ (الشين) العادية أو المثقلة حتى تخرج وكأنها (جيم) مثلا (شفة) أو (جفة) بدلا من (كفة) أو لمخاطبة الإناث (أبوش) أو (أبوج) بدلا من (أبوك) بكسر الكاف مثلها مثل أهل المنطقة الشرقية في السعودية.


وكذلك تستبدل حرف (الجيم) بـ (الياء) كأن تقول (نخي) بدلا من (نخج) أو (يريش) بدلا من (جريش) أو (وايد) بدلا من (واجد).


وكذلك تستبدل حرف (الذال) بـ (الدال) كأن تقول (دهب) بدلا من (ذهب) أو (داب) بدلا من (ذاب) أو (ديب) بدلا من (ذيب).


وكذلك تستبدل حرف (الثاء) بـ (التاء) كان تقول (تلات مرات) بدلا من (ثلاث مرات) أو (اتنين) بدلا من (اثنين) علما بأن أجداد مدينة سيهات كانو يقلبونها (فاء) بدلا من (ثاء) كغيرها من اللهجات البحرانية كأن تقول (فلاف مرات) بدلا من (ثلاث مرات).


وكذلك تستبدل حرف (القاف) إلى (غين) كأن تقول (بغاله) بدلا من (بقاله) أو (غلم) بدلا من (قلم).


وكذلك تستبدل (الغين) إلى (القاف) كأن تقول (قرفة) بدلا من (غرفة).


وكذلك تستبدل حرف (القاف) بـ (الجيم) كأن تقول (فريجهم فيه مخبز) بدلا من (فريقهم فيه مخبز) أو (ريج) بدلا من (ريق) أو (جدامي) بدلا من (قدامي) أو (جدر) بدلا (قدر).



صفوى


مدينة صفوى تقع في شمال المحافظة بجانب بداية رأس تنورة واللهجة الصفوانية هي خليط ما بين اللهجة الكويتية واللهجة البحرانية واقرب ماتكون للسيهاتية، وما يميزهم هو استخدام الياء بدلاء عن الجيم مثل ريـال بدلاً عن رجـال، ياء بدلاً عن جاء مثل حيرة بدلاً عن حجرة، فهي سلسة ويسهل استيعابها لدى الكثير.





العوامية


قرية العوامية هي قرية كبيرة واقعة في الجزء الشمال الغربي من المحافظة، تختلف اللهجة العوامية عن اللهجة القطيفية قليلا فالعواميون ينطقون الياء أسرع مما ينطقها الباقون أو بالأحرى يمدونها ولا ينطقون حرف الـجيم فلا يقولون چدي بل كدا ولا يقولون چيفا بل كيف ولكنهم وتقريبا كل المحافظة غالبا ينطقون (گ) بدلا من (ق).


وكذا في حالة القاء سؤال, يمدون آخر حرف للدلالة على انه سؤال مثل بتروحا؟ يعني بتروح؟, هل ستذهب؟



ويتميزون بنطق كلمة أُميّ بكسر الهمزة, حيث ينطقونها إميّ



القديح


قرية القديح قرية صغيرة واقعة جنوب العوامية وشرق القطيف ولكن مع صغرها فهي من أشهر قرى المحافظة واللهجة القديحية نفس اللهجة القطيفية عدا انهم غالبا لاينطقون القاف أو (گ) بل ينطقونها كاف مثلا هل أنت تكرأ هل أنت تقرأ، كطار قطار. بالإضافة إلى ان كثير من سكان القديح يتكلمون بصيغة المؤنث مثلاً أني بسافر أنا سأُسافر، أني ما أعرفه أنا لا أعرفه.



شريط بوابات اللغة العربية



تصنيف لهجات عربية


تصنيف القطيف




ليس لمحافظة القطيف لهجة واحدة، بل لديها العديد من اللهجات كعدد قراها تقريبا فكل قرية أو مدينة في المحافظة تحتفظ بمفرداتها ولهجتها الخاصة وهناك بالقطيف 13 قرية و 4 مدن وجزيرة أكثر ومنهم القطيف ، سيهات ، جزيرة تاروت ، سنابس ، الربيعية ، أم الحمام ، الجش ، الجارودية ، الخويلدية ، التوبي ، القديح ، العوامية ، صفوى ، الأوجام (راجع القطيف )، لكن محافظة القطيف تحتوي على بعض المفردات المشتركة وهناك بعض المفردات التركية وذلك بتأثير الحكم العثماني عليها، وقبل أن نعرف لهجات المحافظة علينا ان نعرف قبل ذلك قراها. ولهجة القطيف وبعض مناطق شرق السعودية هي الأقرب إلى لهجات الخليج.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع لهجات القطيف مصطلحات وبعض الكلمات المعروفة في القطيف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/11/2023


اعلانات العرب الآن