شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:23 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أم بسيسي قصة أم بسيسي الاسطورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

أم بسيسي قصة أم بسيسي الاسطورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

قصة أم بسيسي الاسطورية


في احدى الايام دخل فأر عش أم بسيسي أثناء غيابها وعندما عادت وجدت الفأر يأكل طعامها وحاول الإنكار لكنها عرقته من شواربه الملطخة باللبن، فهاجمته وقطعت ذيله واحتفظت به، فصار الفأر يعتذر منها ويبكي ويطالبها بارجاع ذيله ليعيّد به يوم العيد.



فقالت أم بسيسي أعطيك ذيلك بشرط وهو أن تحضر لي حليب عنزة زرقاء حديثة الولادة.


فوافق الفأر وذهب للبحث عنها وعندما وجدها مع الراعي قال له يا راعي أرجوك أعطيني حليب العنزة الزرقاء لأعطيه لأم بسيسي وترد لي ذيلي المقطوع لأعيّد به يوم العيد. فوافق ولكن بشرط وهو أنه يريد زيت النعامة لكي يعالج به صدره.



وافق الفأر وذهب للبحث عن النعامة وبعد أيام وجد راعي نعام ففرح وتقدم منه وقال يا راعي أرجوك اعطيني بعض من زيت النعام لكي اعطيه لراعي العنزة الزرقاء ويعطيني حليب منها والحليب أعطيه لأم بسيسي وأم بسيسي تعطيني ذيلي المقطوع لأعيّد به يوم العيد. فوافق راعي النعام بشرط، وهو أن يجلب له لبن من بقرة حمراء محجلة بسواد.



ذهب الفأر بحثا عن البقرة وعندما وجدها بعد أيام قال لراعي البقرة الحمراء يا راعي أرجوك أعطيني لبن من البقرة الحمراء المحجلة بسواد لكي أعطيه لراعي النعام الذي يعطيني به زيت النعامة لكي أعطيه لراعي العنزة الزرقاء مقابل الحليب الذي أعطيه لأم بسيسي مقابل أن ترجع لي ذيلي لأعيّد به يوم العيد. فوافق راعي البقرة الحمراء ولكن بشرط، أن يجلب له عسل من شجرة السدر.



وافق الفأر ودخل الغابة بحثا عن العسل حتى وجده بعد أيام مع صاحب العسل فقال له وهو يبكي ويرجو يا صاحب العسل أرجوك أعطيني شيء من عسلك لكي أعطيه لراعي البقرة الحمراء مقابل اللبن الذي أعطيه لراعي النعام مقابل زيت النعامة لأعطيه لراعي العنزة الزرقاء مقابل الحليب الذي أعطيه لأم بسيسي وترجع لي ذيلي لأعيّد به يوم العيد.



بكى صاحب العسل ثم قال للفأر خذ العسل.



فرح الفأر وأعطى العسل لراعي البقرة الحمراء الذي أعطاه لبن البقرة الحمراء فذهب الفأر إلى راعي النعام وأعطى له اللبن فاعطى له زيت النعامة فذهب به إلى راعي العنزة الزرقاء وأعطى له زيت النعامة فاعطى له حليب العنزة الزرقاء، وذهب الفأر إلى أم بسيسي وأعطى لها حليب العنزة الزرقة فأرجعت له ذيله وعيّد به يوم العيد.


تصفح بوابة ليبيا


شريط بوابات فلكلور



تصنيف فلكلور ليبي














أم بسيسي هو الاسم المعروف في ليبيا للطائر المهاجر المعروف عند العرب بطائر سنونو السنونو . وهو معروف في التراث في الثراث الشعبي الليبي.





يحاول اطفال الأرياف والقرى اللاحاق بأم بسيسي عندما تحلق منخفضة ولكن سرعتها كبيرة جدا. ولم يكن الليبيون قديما أو حديثا يصيدون أم بسيسي بل لا تأكل ولا تقتل لأنها من الحيوانات المرابطة أو المباركة. وتوجد في تراث ليبيا قصة قديمة جدا عن أم بسيسي التي أخذت ذيل الفأر الذي سرق طعامها.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أم بسيسي قصة أم بسيسي الاسطورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلانات العرب الآن