شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:07 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جديدة عرطوز الخدمات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/11/2023

اعلانات

جديدة عرطوز الخدمات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

الخدمات



مدينة حديثة تتطور وتتسع باستمرار خدماتياً وسكنياً كما انها تعتبر مركز تجاري، تتوفر في جديدة عرطوز جميع الخدمات الواجب توافرها وعلى مستوى ممتاز من خدمات اجتماعية وصحية وثقافية ومراكز خدمة مختلفة، بها مستشفى ومستوصف ومركز بلدية وساحات عامة وحدائق منظمة والسوق التجاري المميز بالإضافة لمخبزها الآلي الحديث، في مجال التعليم تتوفر مدارس لكافة المراحل الدراسية وقد ساهمت مدارسها في تخريج عقول كبيرة وفنانين كالفنان ناصيف زيتون بمستويات عالية على جميع الأصعدة، يوجد في البلدة عدة كنائس هامة مِنها كنيسة القديس جاورجيوس للروم الاورذودكس في البلدة القديمة وكنيسة القديس جاورجيوس للروم الكاثوليك بشارع الكنيسة والكنيسة الأنجيلية بالسكن الأول بالقرب من حديقة الباسل و بالقرب من البلدة و على بعد 1 كم يوجد دير رؤيا القديس بولس حيث تم إنشاء الدير في المكان الذي يؤمن المسيحيون أن السيد المسيح ظهر فيه للقديس بولس أثناء توجهه إلى دمشق و تم بناء الدير في الخمسينات على انقاض الدير الأثري. و توجد خمسة مساجد متوزعة في أنحاء البلدة وهي على الترتيب من الأقدم إلى الأحدث (المسجد العمري في البلدة القديمة - ومسجد عمر في شارع الجلاء - ومسجد أبي ذر خلف مبنى البلدية - ومسجد الرجاء على اتستراد القنيطرة - ومسجد خديجة في نهاية شارع الكورنيش ).



السياحة والترفيه



جديدة عرطوز مدينة راقية تتميز بطابعها الحديث المتمدن فيها الكثير من أماكن الترفيه وفيها


عدة شوارع تجارية كبيرة منها (شارع البلدية) الذي يعتبر مركز المدينة، بالإضافة للمطاعم وللمقاهي وتقام أنشطة مختلفة على مدار العام. ويوجد عدد من البنوك والمصارف، ويميز كذلك مجمع تجاري كبير يسمى قمرين سنتر أو (مول قمرين)، بالإضافة إلى المركز الثقافي الذي يقدم عروضاً مسرحية وحفلات باستمرار.



كما تمتاز البلدة بوجود مختارين، مختار للمسيحيين ومختار للمسلمين.



موجز تاريخي


كانت البلدة عبارة عن أراضي إقطاعية منذ زمن المماليك واستمرت على هذا النحو حتى وقت قريب نسبياً ويذكر أحد أهالي البلدة أن من أواخر الاقطاعيين المشهورين ( الآغا - وآل آقبيق وغيرهم ) وتتمتع المدينة بميزة فريدة حيث يقطنها المسلمون المسيحيون السوريون والمسيحيون الدروز والدروز بتعايش ومودة. .و قد نشأت المدينة حسب التقديرات في بداية القرن التاسع عشر و بسبب مرورنهرين خلالها الاول يدعى نهر الديراني والثاني نهر المعضماني ازدهر النشاط الزراعي في البادة واستقر فيها العديد من العائلات و ظلت محافظة على طابعها الزراعي الذي كان المردود الرئيسي للأهالي حتى منتصف القرن العشرين حيث بدء جيل من المثقفين و المتعلمين بالظهور و بدء يشتغل بالتجارة و الوظائف الحكومية كانوا فاعلين في مختلف الاحزاب و الحركة السياسية آنذاك و لم يشتغل بالزراعة كثيراً مما أدى إلى تراجع النشاط الزراعي على حساب الوظائف و الاعمال التجارية و قد ساعد في ذلك ايضاً قربها من العاصمة دمشق الذي ادى بدوره في منتصف الثمانينات الي بدءت حركة عمرانية نشطة و اصبحت وجهة للكثير من خارج البلدة للسكن مما ادى إلى توسعها بسرعة واصبحت اجمل بلدة في ريف دمشق بسبب وعي سكانها وتآلفهم والمحبة و ازدياد عدد ساكنيها خصوصاً بعد الغزو الأميركي للعراق وقد تعايشو سكان جديدة عرطوز مع الأخوة العراقيين بكل محبة ومودة ..



الشوارع الرئيسية والحدائق





  • شارع البلدية تجاري

  • شارع الجلاء تجاري

  • شارع الكنيسة تجاري

  • شارع أحمد شوقي سكني

  • شارع سلطان باشا الاطرش سكني

  • شارع الكورنيش سكني

  • حديقة الباسل السكن الاول

  • حديقة الرازي السكن الثاني

  • حديقة الطلائع السكن الثاني

  • حديقة نيسان السكن الاول



مدن وبلديات ريف دمشق


معالم دمشق


منطقة قطنا


تصنيف بلدات سوريا


تصنيف جغرافيا سوريا


تصنيف قرى محافظة ريف دمشق


تصنيف محافظة ريف دمشق

Infobox settl ent





official_name جديدة عرطوز


اللقب



image_skyline


imagesize 350


image_caption


pushpin_map سوريا


pushpin_label_position bottom


pushpin_map_caption موقع جديدة عرطوز في سورية



coordinates_region SY


subdivision_ البلد


subdivision_name علم سوريا


subdivision_ 1 محافظة


subdivision_name1 محافظة ريف دمشق


subdivision_ 2 التقسيمات الإدارية في سوريا منطقة


subdivision_name2 منطقة قطنا


leader_ رئيس البلدية


leader_name زياد مربية



area_magnitude


unit_pref
area_footnotes


area_total_km2



population_as_of


population_total 200000 نسمة تقريباً( )



timezone +2


utc_offset


timezone 2+


latd 33 latm 25 lats 43 latNS N


longd 36 longm 10 longs 7 longEW E


elevation_footnotes
elevation_m


elevation_ft



area_code الرمز الدولي 963, رمز المدينة 11 - رمز الهاتف الأرضي 686-680-681


website


footnotes






جديدة عرطوز مدينة سوريا سورية تقع في منطقة قطنا في محافظة ريف دمشق . تحدها شمالاً معضمية الشام وجنوباً بلدة عرطوز وتجاورها في جهتي الغرب والشرق كل من بلدتي الفضل (ريف دمشق) الفضل و داريا على التوالي وهي مدينة كبيرة جميلة جدا تقع في احضان الطبيعة وتبعد 10 كم عن دمشق.







يوجد للمدينة مدخلان رئيسان، يقابل المدخل الأول بلدة جديدة الفضل ويطل المدخل الثاني على مركز تجاري كبير يعرف بسنتر قمرين.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جديدة عرطوز الخدمات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/11/2023


اعلانات العرب الآن