اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 10:35 ص
عبد الحق بن إبراهيم بن محمد بن نصر، ويكني بأبي محمد، ويلقب في المشرق بقطب الدين ومسقط رأسه رقوطة (اليوم رقوطة Ricote ) مرسية بمرسية في الأندلس ، وينتمي إلى أسرة نبيلة وافرة الغنى كان لها شان بالأندلس، قضى مطلع شبابه بها، حيث تعلم العربية والأدب ونظر في العلوم العقلية وأخذ التصوف عن أبي إسحق إبراهيم بن يوسف بن محمد بن الدهاق. وقد لقب بشيخ السبعينيَّة نسبة إلى الطريقة الصوفية التي يسمى أتباعها بالسبعينية، كما يسمون «الليسية» لأن ذكرهم كان «ليس إلا الله».السبعينيَّة – الششتريَّة – السُّنيَّة السَّعديَّة – المولويَّة أو (الجلاليَّة) ] موسوعة الفرق » الطرق الصوفية واشتهر بابن سبعين لأنه كان يطلق على نفسه ابن دارة – والدارة في الحساب حرف العين 70.[http //www.altasawif.com/body/e-tasoof/7.html إبــن ســـبعين التصوف، تاريخ الولوج 23/07/
ألف كتاب بد العارف وهو ابن خمس عشرة سنة، وهو كتاب يحتوي على الكثير من الصنائع العلمية والعملية والأمور السنية، واعتبر ذكائه خارقا للعادة. وفي الطور الثاني من حياته بدأ بارتحاله من مرسية نحو 640 هـ إلى بعض بلاد الأندلس ثم شمال أفريقيا شمالي أفريقيا .
قضى الفترة الزمنية من حياته الروحية في المغرب الأقصى، وفيه أيضاً ألّف معظم رسائله، وجرت له المناظرات العنيفة مع فقهاء المغرب. وكان ابن سبعين قد انتقل إلى المغرب وهو دون العشرين، فأقام أولاً في سبتة هو وجمع من أصحابه وأتباعه الذين كانوا قد بدؤوا يلتفون حوله وهو لا يزال في الأندلس. وشاعت شهرته بالزهد والعلم، وكذلك شهرته بالفلسفة التي استطارت في الآفاق، بدليل ما ورد في مستهل كتاب < > المسائل الصقلية >، وهي المسائل التي كان الإمبراطور فردريك الثاني ملك النورمانديين في مملكة صقلية قد وجهها إلى علماء المسلمين للاستفادة وحب الاستطلاع لما كانت عليه شهرة المسلمين حينئذ بالفلسفة والعلم. وهذه المسائل الصقلية التي سأل عنها فردريك الثاني علماء المسلمين هي المسألة الأولى عن العالم هل هو قديم أو محدث، والثانية من العلم الإلهي ما هو المقصود منه، وما مقدماته الضرورية إن كانت له مقدمات، والثالثة عن المقولات أي شيء هي، وكيف يتصرف بها في أجناس العلوم حتى يتم عددها، وعددها عشر، فهل يمكن أن تكون أقل، وهل يمكن أن تكون أكثر، وما البرهان على ذلك، والمسألة الرابعة عن النفس ما الدليل على بقائها وما طبيعتها، ويتفرع عن هذه المسألة الأخيرة سؤال عن أين خالف الإسكندر الأفروديسي أرسطوطاليس. كلفه بالإجابة عنها السلطان عبد الواحد الرشيد .
ويظهر أن المكانة التي نالها ابن سبعين بجوابه كانت عالية وقد أوغرت صدور الفقهاء عليه فراحوا يتهمونه الكفر بالكفر ، مما اضطر حاكم سبتة، ابن خلاص، إلى طرده منها، فسكن في بجاية مدة إلى أنه في النهاية ونتيجة لكيد من حوله له تمّ نفيه من المغرب، وكان خروجه منها سنة 642 هـ وهو في الثلاثين من عمره. ومن هذا أنه أقام بالمغرب حوالي خمس وعشرين سنة.
اختلف المؤرخون في سبب خروجه من الأندلس فأولئك الذين هم خصومه يقولون انه نفي من المغرب بسبب كلمة كفر صدرت عنه وهي قوله لقد تحجر ابن آمنة واسعا بقوله لا نبي من بعدي ويرون فيها انه كان ينكر النبوة ،ويعد أنها شيء كسبي.فهرس الأعلام] الحوالي، تاريخ الولوج 22/07/ وهناك من يرى في هذا الكلام كثيرا من التجني على ابن سبعين الذي كان يعظم النبوة ،ويؤمن بالنبي وقال بعضهم عند إيراده جملة من رسائله ،أنها تشتمل على ما يشهد له بتعظيم النبوة وإيثار الورع. أما في الجانب الآخر، وهم أنصار ابن سبعين، فإنهم يرون في هجرته، أحد مفاخره ، ودليلا على كونه وارثا مخصصا. لكن المنصف من الآراء فقد رجحت هجرة] ابن سبعين من الأندلس إلى هجوم الفقهاء عليه وخوفه منهم.
رحل إلى مصر ، وأقام بها مدة قصيرة فيما يبدو، لأن هدفه الأول كان الحج، ودخل مكة سنة 652 هـ واستقر بها وتتلمذ على يده أمير مكة، الذي عالجه من أذى أصابه فعوفي فصارت له عنده منزلة.لسان الميزان، بن حجر العسقلاني، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات بيروت - لبنان، الطبعة الثانية، 1390هـ /1971م، صفحة (3/392) وشريف مكة هذا هو أبي لحى محمد بن أبي سعد. وشاع صيته وكثر أتباعه بين أهل مكة بسبب سخائه وعلمه، وكان أهل مكة يعتمدون على أقواله، ويهتدون بأفعاله. وقد ظل ابن سبعين في مكة حتى توفي بها.
على الرغم من أن أبرز كتب التاريخ والمؤرخين ك ابن الخطيب و ابن كثير و ابن تغري بردي التنبكي والتنبكي ابن العماد وابن العماد الغبريني والغبريني وغيرها تذكر أن وفاة الرجل كانت ميتة طبيعية، إلا أن تناقض بعض الروايات حول طريقة موته حصل على إثرها ابن سبعين على شهرة كبيرة، حيث اختلفت هذه الروايات حول الكيفية التي مات عليها، فيقول ابن شاكر الكتبي في فوات الوفيات في رواية غير مؤكدة عن انتحار ابن سبعين بأنه قطع شرايين يده حتى تصفى دمه، وهي رواية يستعملها خصوم ابن سبعين للنيل منه. ورواية أخرى تقول أنه نشبت عداوة بين ابن سبعين ووزير ملك اليمن الذي كان حنبليا، وكان يتحدث عن كراهية هذا الوزير له وليس ببعيد أن يكون هذا الوزير قد اثر في ملك اليمن وأحنقه على ابن سبعين فدبرا معا من يدس له السم للتخلص منه. ومن المعاصرين من يلوح بانتحاره بدعوى < >انتهى من أذواقه إلى الفناء عن نفسه والاستغراق في ربه والاتحاد به > . بينما يرى آخرون أنها كانت فعلة وجودية من الطراز الأول.قراءة في فلسفة ابن سبعين
هاجم الفلسفة ،لأن الفلاسفة يقلدون ـ حسب زعمه ـ أرسطو تقليدا أعمى ،وهاجم بعنف الفارابي و ابن سينا أو من اسماهم بالمشارقة ،وكان له موقف من الفقه والكلام والتصوف منطلقا من موقفه القائل بالوحدة المطلقة ،والتي ينبغي على القائل بها أن يصل إلى رتبة (المحقق) أو أن يكون ملما بعلم التحقيق، وبعبارة أخرى فان الوحدة المطلقة عند ابن سبعين تكون هي موضوع علم التحقيق ،ذلك العلم الذي يحوي صاحبه كل الكمالات الوجودية والذوقية.
يرى ابن سبعين إن الفقيه يستند إلى الشريعة ، والتي هي حق بلا شك، إلا انه يرى إن الفقيه يفسد الشريعة بتقديمه تذريعات عديدة تتفرع من الأحكام التي يستخرجها منها ويرى أيضا انه الفقيه يفتي أحيانا من عند نفسه فتوى بفتاوى قد تختلف مع الشريعة ،ويتمسك كثيرا بالتقليد الأعمى فيقيس اليوم بالأمس ،ويدع الكثيرين فهم الكتاب والسنة في ذلك والأمر ليس كذلك ،ويرى ابن سبعين إن ذلك التصرف ينفر الناس من الشريعة ويصدهم عنها ،وبالجملة فإن الفقيه حسب رأي ابن سبعين فهو في ضلال ليس بعده ضلال ويقول في ذلك قراءة في فلسفة ابن سبعين، تصنيف العلوم لبناء علم التحقيق ونقد الكلام التصوف الإسلامي، تاريخ الولوج 22/07/
اقتباس خاص ... وأما الفقيه فهو صالح الأصل (يقصد الشريعة التي يستند إليها وهي في ذاتها صالحة)، فاسد الفرع ،صادق الجنس كاذب النوع ،يتكلم من عند نفسه ،ويقيس اليوم بأمسه ،ويفتي السائل ،ويترك نفسه في رتبة المسؤول ،يزعم انه يفهم كلام الرسل وخير الرسل ،ويعلل دينه ويتممه برأيه واجتهاده ،ويعطل قوله على خبر الذي أخرجه من عباده، ويدفع اليقين بالجهل ،ويفعل فعل أبي جهل ،يحجب نور الله عن عباده بالفروع المعللة ،ويتصرف فيهم بغير الكتب المنزلة ،ويصد الناس عن موارد الشريعة وريحانها ،ويحضهم على حميمها وغسلينها...
كان من القائلين ب وحدة الوجود ،ابن سَبعِين ] مكتبة العرب، تاريخ الولوج 30 ماي وقد انتقل تصوف وحدة الوجود من الأندلس والمغرب إلى المشرق على يد ابن سبعين،http //www.alsufi.net/page/details/id/240 الطريق الصوفى في القرنين السادس والسابع ودور ابن سبعين فيه جنبا مع ابن عربي ، بعد أن استقر به المطاف في المشرق حيث نشر تعاليم هذا النوع من التصوف.ابن سبعين وفلسفته الصوفية، بيروت، دار الكتاب اللبناني 1973 ص72. جعلته محل اتهام وصلت إلى تكفيره،[http //www.saaid.net/feraq/mthahb/87.htm وحدة الوجود إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي لكن يرى البعض أن الرسالة التي ناضل من أجلها ابن سبعين هي إثبات الوحدانية المطلقة لله في إطار تصور وجودي يرفض أي اثنينية أو تقسيم في الوجود.فلسفة الوحدة في تصوف ابن سبعين ، محمد العدلوني الإدريسي، تاريخ النشر ،1998 الناشر دار الثقافة،السلسلة تصوف الغرب الإسلامي، الطبعة 1 مجلدات 1
يُعرف أبو الوفا الغنيمي التفتازاني فكر بن سبعين في وحدة الوجود
اقتباس خاص ويمد ابن سبعين في مذهبه في الوحدة المطلقة إلى مجالات أخرى من البحث الفلسفي، فهو يرى النفس والعقل مثلًا لا وجود لهما بذاتيهما، وإنما وجودهما من الواحد، والواحد لا يتعدى، فهما لا يخرجان عن قضية الوجود الواحد، والأخلاق عنده ملونة بلون الوحدة المطلقة، فالخير، واللذة، والسعادة في التحقق بهذه الوحدة، والخير والشر لا فرق بينهما من حيث الحقيقة الوجودية؛ لأن الوجود قضية واحدة، وهو الخير المطلق، فمن أين يتأتى الشر في الوجود؟ أضف إلى ذلك أن ابن سبعين يرى أن المحقق لا يطلق عليه سعيد؛ لأنه عين السعادة، وعين الخير، وعين الوجود.مدخل إلى التصوف الإسلامي، د. أبوالوفا الغنيمي التفتازاني، القاهرة مكتبة الثقافة للطباعة والنشر، ط 2، 1976م، (ص 251- 259).
نظرية القيم الأخلاقية السبعينية ترتبط نسقياً بمبحث الوجود والمعرفة، ذلك أن الأخلاق عنده متوجهة في الأساس إلى إثبات الوحدة المطلقة، الخير الأسمى، الذي فيه وبه ومنه الكمال والسعادة والرفعة، حسب اعتقاده.
لابن سبعين طريقة غريبة في الكتابة ، فكلامه مفكك، قليل الاتصال، حتى قال قاضي القضاة ابن دقيق العيد < >جلست مع ابن سبعين من ضحوة إلى قريب الظهر وهو يسرد كلاماً تعقل مفرداته، ولا تعقل مركباته > .
وكذلك يتسم كلامه بكثرة ما يرد فيه من ألغاز وإشارات بحروف أبجد (نظام كتابة) أبجد ، وله تسميات مخصوصة في كتبه هي نوع من الرموز كما قال أبو العباس الغبريني صاحب كتاب عنوان الدراية .
فمن كلامه الغريب مثلاً ما يكرره في كتاب الإحاطة من عبارة إيه! أو قوله الله فقط وتكرار لكلمة إيه اثنتي عشرة مرة في سطر واحد، واستعماله حروف أبجد بطريقة من الصعب استخراجها، كقوله في رسالة الألواح علمه في الإنسانية إنسان، وفي ح ح، وفي ن ن، وفي ج ج، وفي علالمية علم، وفي العاقلية عقل . ومن أغرب كلامه الشاطح قوله في ختام الرسالة الفقيرية السلام على المنكر والمسلم، والعالم والمتعالم، والغالط والمتغالط .
معلومات عالم مسلم
سابقة تشريفية
الاسم عبد الحق بن سبعين
لاحقة تشريفية
لقب قطب الدين
الصورة Ibn Sab'in.png
حجم الصورة
التعليق رسم تخيلي لابن سبعين في أحد كتب المستشرق لويس ماسينيون
لغة الاسم الأصلي
الاسم الأصلي
اسم الولادة
تاريخ الولادة 614 هـ - 1217 م
مكان الولادة
تاريخ الوفاة 9 شوال 669 هـ - 1269 م
مكان الوفاة
سبب الوفاة
احداثيات مكان الدفن
مكان الدفن
نصب تذكارية
عرقية
أسماء أخرى
الإقامة
الجنسية
العصر
المدرسة الأم
الاهتمامات الرئيسية التصوف و الفلسفة
منطقة رقوطة ، مرسية
نظام المدرسة
المهنة عالم مسلم
أعمال المسائل الصقلية
أعمال ملحوظة
اشتهر بـ
سنوات النشاط
تأثر بـ شهاب الدين السهروردي السهروردي و ابن عربي
أثر في
الديانة
مذهب
الزوجة
الحزب
أبناء
الأب
الأم
الجوائز
التوقيع
بديل التوقيع
حجم توقيع 120
الموقع الإلكتروني
ملاحظات
عبد الحق بن سبعين ( 614 هـ - 9 شوال 669 هـ / 1217 - 1269 ) فلسفة إسلامية فيلسوف متصوف أندلسي . اشتهر برسالته < > المسائل الصقلية >، والتي كانت عبارة عن اجوبة لأسئلة ارسلها الإمبراطور فريدريك الثاني إلى الدولة الموحدية .اللقاء الحضاري بين الشرق الإسلامي والغرب الأوروبي] إسلام ست، تاريخ الولوج 22/07/ . انتشر صيته في أوروبا في عصره، فذكره البابا] وتحدث عنه حيث قال إنه ليس للمسلمين اليوم أعلم بالله
منه. الإحاطة للسان الدين بن الخطيب، ج 1، ص 34نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب للمقري، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، بيروت 1995، 2/411. تعتبر فلسفته أحد المنعطفات الفكرية والإضافات التي عمَّقت طريق البحث الفلسفي ضمن إطار الدين .
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ رقم هاتف ] بقالة توصيل سوبر ماركت - مشعل - بريدة خدمة 24 ساعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] الموت فينا ، وفيكم الفزع. - تميم البرغوثي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الكاف التجارية لبيع قطع الغيار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ارقام و هواتف محل غاز صالح الغاضب وعنوانه فى سكاكا, الجوف , (sa) - توصيل غاز سكاكا # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- هواتف مستشفى بيش و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- الاحبار و الوان المستخدمة في الكتابة على الورق البردى الأحبـار والألـوان المستخدمة في الكـتابــة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- دواء امريزول Amrizol لعلاج البكتيريا والطفيليات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] مكتب الاحوال المدنية والجوازات - الرمثا .. اربد.. الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ عبادات ] فضائل قيام الليل في رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ خذها قاعدة ] الكتب تهييء للإنسان الحياة التي يهواها. - نجيب محفوظ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- قائمة المسلسلات التلفزيونية الكولومبية المسلسلات الكولومبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-01
- [طب بديل ] الثأليل Warts وعلاجه - مواضيع صحية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] سفارة البرازيل .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] مكتب التعليم - وكالة الغوث .. عمان .. الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز امن سحاب .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] مركز صحي جحفيه .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب حافظ جمال بشير .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- شركة عمر سعيد باحطاب وأولاده - وه المجمع, جدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب حاتم جو نجم .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] رقم مطعم جمعية ضاحية الظهر قطعة 2 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف]شركة الجزيرة لنقل الحجاج - وعنوانه السلامه, جدة..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- اجمل صور رومانسيه بدون كتابه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فوائد بذور الفجل مع العسل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [بحث] بعض صفحات من الكشول .. للبهاء العاملي - ملخصات وتقارير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد عبدالرحمن السيار العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- جنس شرجي الجنس الشرجي والغيرية الجنسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- هواتف مكتب مكتب محمد عصيد الشراري للأستشارات الهندسيه ومعلومات عنه بالسعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مرض السكري ] أسباب سكري الأطفال # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مهارات التواصل ] كيفية التعامل مع الصمت العقابي النرجسي # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ فوائد الخضروات ] فوائد أكل الخيار يومياً # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- وظائف خالية لدى محل شوكولاين ..وظائف السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل دبي الامارات ] شركة العنقاء للتجارية ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- رهط (مدينة) التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- رامي العبد الله أعماله # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فوائد المشي حافياً على الحصى # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ هاتف وعنوان ] المحامي باسل فلاح مخلف الحويكم محامون ومستشارون...الاسكان ببريده # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- صلاح مهدي الفرطوسي النشاط العلمي والثقافي والوطني # اخر تحديث اليوم 2024-03-06
- [رقم هاتف] مؤسسة متصرفية لواء عين الباشا .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أمراض الحمل والولادة ] تشوّه الأجنة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- وظائف خالية لدى مركز مايز لصيانة السيارات ..وظائف السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أعراض ما بعد الحجامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- هاتف وعنوان عيادة الدكتورة شميم كريم - باب مكه, جدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] أبو شوشة (حيفا) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] رقم خدمة الطالب في جمعية الاندلس التعاونية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ارقام وهواتف مستشفى الحياة لطب وجراحة العيون والليزك بالمنصورة, الدقهلية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- بية الزردي المسيرة المهنية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- خوجة أحمد يسوي عنه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- جدولة راوند روبن جدولة العمليات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- جامعة هولير الطبية كلياتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- طرق فض غشاء البكارة ممنوع دخول الصغار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- متنزه يلوستون الوطني الجغرافيا والجيولوجيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- طريقة عمل قوانص الدجاج من حلقات برنامج منال العالم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- العادلية (ريف دمشق) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ميربرومين المعنى # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- القرينة المؤسسون # اخر تحديث اليوم 2024-03-04
- محمد عمر أوسو موقفه من الثورة السورية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فندق شفا أبها وه بحى ابها, مدينة ابها. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] هاني صب لبن وشركاه للاجهزة المنزلية .. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- معاهدة فرانكفورت (1871) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] رافعة أسطوانية (مناجم) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] مؤسسة مديرية شرطة معان .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- يوميات ونيس (مسلسل) الممثلون # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف]مدرسه متوسطة لبيد بن ربيعه بتبوك..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- شرح قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء وطأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فهر بن مالك نسبه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مرض السكري ] ارتفاع الكيتون في البول # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فيروس مسبب للحمى الشديدة مع متلازمة نقص الصفيحات # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [بحث] رحلة ابن بطوطة**1** - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- القنجرة القنجرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مرض السكري ] كيف أخفض السكر للحامل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مرض السكري ] طرق خفض السكر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير حلم رجل يمسك ثدي امرأة # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ تعرٌف على ] الحركة الإسلامية في كردستان العراق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ارقام وهواتف مطعم قرية بلبع للمشويات والاسماك سيدى بشر, بالاسكندرية # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- [ خذها قاعدة ] أحببت وكرهت .. فرحت فحزنت .. ضحكت فبكيت .. ولكني رغم كل الألم عشت , وهذه خلاصة دنياي مع تجاربي. - محمد الماغوط # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- شرح المقامة البغدادية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... ميراي حايك | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... سمر شاكر | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ماكسيبيم حقن مضاد حيوى واسع المجال Maxipime Injection # اخر تحديث اليوم 2024-03-07
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور احمد مسلم استشاري جراحة بمركز يونيفرسال الطبي بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرف علي انطوان الخوري | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- الغدد التناسلية الملحقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- هاني العمري حياته ومشواره المهني # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- قبيلة حرب نسب قبيلة حرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-27
- [رقم هاتف] مؤسسة مديرية عمل السلط .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الاربعين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] مكتب زهراش عبد الفتاح للمحاماة .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- معلومات عن مساهمة شركة عبدالله بن فهيد الشكرة وشركاه العقارية بالسعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف]امانكو..مصر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] شركة اللبنانية للدواجن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- محطة الدريس للخدمات البترولية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مرض السكري ] أعراض سكر الحمل في الشهر السادس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- محرك بخاري كفاءة المحرك البخاري # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- أنا وأربع بنات (مسلسل) القصة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- وظائف خالية لدى الشركة العربية للمختبرات والتربة - وعنوانه الرويس, جدة ..وظائف السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] محل عجلات تمازيرت للسيارات .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ارتداد (فيزياء) ردة البندقية عند اطلاقها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- الأمير عفاس بن محيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مدرسة ثانوية الخوارزمي حكومي ثانوي بحائل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ابن سبعين نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/10/2023
ابن سبعين نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 5 شهر
1 مشاهدة
نشأته
عبد الحق بن إبراهيم بن محمد بن نصر، ويكني بأبي محمد، ويلقب في المشرق بقطب الدين ومسقط رأسه رقوطة (اليوم رقوطة Ricote ) مرسية بمرسية في الأندلس ، وينتمي إلى أسرة نبيلة وافرة الغنى كان لها شان بالأندلس، قضى مطلع شبابه بها، حيث تعلم العربية والأدب ونظر في العلوم العقلية وأخذ التصوف عن أبي إسحق إبراهيم بن يوسف بن محمد بن الدهاق. وقد لقب بشيخ السبعينيَّة نسبة إلى الطريقة الصوفية التي يسمى أتباعها بالسبعينية، كما يسمون «الليسية» لأن ذكرهم كان «ليس إلا الله».السبعينيَّة – الششتريَّة – السُّنيَّة السَّعديَّة – المولويَّة أو (الجلاليَّة) ] موسوعة الفرق » الطرق الصوفية واشتهر بابن سبعين لأنه كان يطلق على نفسه ابن دارة – والدارة في الحساب حرف العين 70.[http //www.altasawif.com/body/e-tasoof/7.html إبــن ســـبعين التصوف، تاريخ الولوج 23/07/
مسيرته
ألف كتاب بد العارف وهو ابن خمس عشرة سنة، وهو كتاب يحتوي على الكثير من الصنائع العلمية والعملية والأمور السنية، واعتبر ذكائه خارقا للعادة. وفي الطور الثاني من حياته بدأ بارتحاله من مرسية نحو 640 هـ إلى بعض بلاد الأندلس ثم شمال أفريقيا شمالي أفريقيا .
الانتقال إلى المغرب
قضى الفترة الزمنية من حياته الروحية في المغرب الأقصى، وفيه أيضاً ألّف معظم رسائله، وجرت له المناظرات العنيفة مع فقهاء المغرب. وكان ابن سبعين قد انتقل إلى المغرب وهو دون العشرين، فأقام أولاً في سبتة هو وجمع من أصحابه وأتباعه الذين كانوا قد بدؤوا يلتفون حوله وهو لا يزال في الأندلس. وشاعت شهرته بالزهد والعلم، وكذلك شهرته بالفلسفة التي استطارت في الآفاق، بدليل ما ورد في مستهل كتاب < > المسائل الصقلية >، وهي المسائل التي كان الإمبراطور فردريك الثاني ملك النورمانديين في مملكة صقلية قد وجهها إلى علماء المسلمين للاستفادة وحب الاستطلاع لما كانت عليه شهرة المسلمين حينئذ بالفلسفة والعلم. وهذه المسائل الصقلية التي سأل عنها فردريك الثاني علماء المسلمين هي المسألة الأولى عن العالم هل هو قديم أو محدث، والثانية من العلم الإلهي ما هو المقصود منه، وما مقدماته الضرورية إن كانت له مقدمات، والثالثة عن المقولات أي شيء هي، وكيف يتصرف بها في أجناس العلوم حتى يتم عددها، وعددها عشر، فهل يمكن أن تكون أقل، وهل يمكن أن تكون أكثر، وما البرهان على ذلك، والمسألة الرابعة عن النفس ما الدليل على بقائها وما طبيعتها، ويتفرع عن هذه المسألة الأخيرة سؤال عن أين خالف الإسكندر الأفروديسي أرسطوطاليس. كلفه بالإجابة عنها السلطان عبد الواحد الرشيد .
الطرد من سبتة
ويظهر أن المكانة التي نالها ابن سبعين بجوابه كانت عالية وقد أوغرت صدور الفقهاء عليه فراحوا يتهمونه الكفر بالكفر ، مما اضطر حاكم سبتة، ابن خلاص، إلى طرده منها، فسكن في بجاية مدة إلى أنه في النهاية ونتيجة لكيد من حوله له تمّ نفيه من المغرب، وكان خروجه منها سنة 642 هـ وهو في الثلاثين من عمره. ومن هذا أنه أقام بالمغرب حوالي خمس وعشرين سنة.
اختلف المؤرخون في سبب خروجه من الأندلس فأولئك الذين هم خصومه يقولون انه نفي من المغرب بسبب كلمة كفر صدرت عنه وهي قوله لقد تحجر ابن آمنة واسعا بقوله لا نبي من بعدي ويرون فيها انه كان ينكر النبوة ،ويعد أنها شيء كسبي.فهرس الأعلام] الحوالي، تاريخ الولوج 22/07/ وهناك من يرى في هذا الكلام كثيرا من التجني على ابن سبعين الذي كان يعظم النبوة ،ويؤمن بالنبي وقال بعضهم عند إيراده جملة من رسائله ،أنها تشتمل على ما يشهد له بتعظيم النبوة وإيثار الورع. أما في الجانب الآخر، وهم أنصار ابن سبعين، فإنهم يرون في هجرته، أحد مفاخره ، ودليلا على كونه وارثا مخصصا. لكن المنصف من الآراء فقد رجحت هجرة] ابن سبعين من الأندلس إلى هجوم الفقهاء عليه وخوفه منهم.
مكة
رحل إلى مصر ، وأقام بها مدة قصيرة فيما يبدو، لأن هدفه الأول كان الحج، ودخل مكة سنة 652 هـ واستقر بها وتتلمذ على يده أمير مكة، الذي عالجه من أذى أصابه فعوفي فصارت له عنده منزلة.لسان الميزان، بن حجر العسقلاني، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات بيروت - لبنان، الطبعة الثانية، 1390هـ /1971م، صفحة (3/392) وشريف مكة هذا هو أبي لحى محمد بن أبي سعد. وشاع صيته وكثر أتباعه بين أهل مكة بسبب سخائه وعلمه، وكان أهل مكة يعتمدون على أقواله، ويهتدون بأفعاله. وقد ظل ابن سبعين في مكة حتى توفي بها.
وفاته
على الرغم من أن أبرز كتب التاريخ والمؤرخين ك ابن الخطيب و ابن كثير و ابن تغري بردي التنبكي والتنبكي ابن العماد وابن العماد الغبريني والغبريني وغيرها تذكر أن وفاة الرجل كانت ميتة طبيعية، إلا أن تناقض بعض الروايات حول طريقة موته حصل على إثرها ابن سبعين على شهرة كبيرة، حيث اختلفت هذه الروايات حول الكيفية التي مات عليها، فيقول ابن شاكر الكتبي في فوات الوفيات في رواية غير مؤكدة عن انتحار ابن سبعين بأنه قطع شرايين يده حتى تصفى دمه، وهي رواية يستعملها خصوم ابن سبعين للنيل منه. ورواية أخرى تقول أنه نشبت عداوة بين ابن سبعين ووزير ملك اليمن الذي كان حنبليا، وكان يتحدث عن كراهية هذا الوزير له وليس ببعيد أن يكون هذا الوزير قد اثر في ملك اليمن وأحنقه على ابن سبعين فدبرا معا من يدس له السم للتخلص منه. ومن المعاصرين من يلوح بانتحاره بدعوى < >انتهى من أذواقه إلى الفناء عن نفسه والاستغراق في ربه والاتحاد به > . بينما يرى آخرون أنها كانت فعلة وجودية من الطراز الأول.قراءة في فلسفة ابن سبعين
أفكاره
هاجم الفلسفة ،لأن الفلاسفة يقلدون ـ حسب زعمه ـ أرسطو تقليدا أعمى ،وهاجم بعنف الفارابي و ابن سينا أو من اسماهم بالمشارقة ،وكان له موقف من الفقه والكلام والتصوف منطلقا من موقفه القائل بالوحدة المطلقة ،والتي ينبغي على القائل بها أن يصل إلى رتبة (المحقق) أو أن يكون ملما بعلم التحقيق، وبعبارة أخرى فان الوحدة المطلقة عند ابن سبعين تكون هي موضوع علم التحقيق ،ذلك العلم الذي يحوي صاحبه كل الكمالات الوجودية والذوقية.
يرى ابن سبعين إن الفقيه يستند إلى الشريعة ، والتي هي حق بلا شك، إلا انه يرى إن الفقيه يفسد الشريعة بتقديمه تذريعات عديدة تتفرع من الأحكام التي يستخرجها منها ويرى أيضا انه الفقيه يفتي أحيانا من عند نفسه فتوى بفتاوى قد تختلف مع الشريعة ،ويتمسك كثيرا بالتقليد الأعمى فيقيس اليوم بالأمس ،ويدع الكثيرين فهم الكتاب والسنة في ذلك والأمر ليس كذلك ،ويرى ابن سبعين إن ذلك التصرف ينفر الناس من الشريعة ويصدهم عنها ،وبالجملة فإن الفقيه حسب رأي ابن سبعين فهو في ضلال ليس بعده ضلال ويقول في ذلك قراءة في فلسفة ابن سبعين، تصنيف العلوم لبناء علم التحقيق ونقد الكلام التصوف الإسلامي، تاريخ الولوج 22/07/
اقتباس خاص ... وأما الفقيه فهو صالح الأصل (يقصد الشريعة التي يستند إليها وهي في ذاتها صالحة)، فاسد الفرع ،صادق الجنس كاذب النوع ،يتكلم من عند نفسه ،ويقيس اليوم بأمسه ،ويفتي السائل ،ويترك نفسه في رتبة المسؤول ،يزعم انه يفهم كلام الرسل وخير الرسل ،ويعلل دينه ويتممه برأيه واجتهاده ،ويعطل قوله على خبر الذي أخرجه من عباده، ويدفع اليقين بالجهل ،ويفعل فعل أبي جهل ،يحجب نور الله عن عباده بالفروع المعللة ،ويتصرف فيهم بغير الكتب المنزلة ،ويصد الناس عن موارد الشريعة وريحانها ،ويحضهم على حميمها وغسلينها...
وحدة الوجود
كان من القائلين ب وحدة الوجود ،ابن سَبعِين ] مكتبة العرب، تاريخ الولوج 30 ماي وقد انتقل تصوف وحدة الوجود من الأندلس والمغرب إلى المشرق على يد ابن سبعين،http //www.alsufi.net/page/details/id/240 الطريق الصوفى في القرنين السادس والسابع ودور ابن سبعين فيه جنبا مع ابن عربي ، بعد أن استقر به المطاف في المشرق حيث نشر تعاليم هذا النوع من التصوف.ابن سبعين وفلسفته الصوفية، بيروت، دار الكتاب اللبناني 1973 ص72. جعلته محل اتهام وصلت إلى تكفيره،[http //www.saaid.net/feraq/mthahb/87.htm وحدة الوجود إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي لكن يرى البعض أن الرسالة التي ناضل من أجلها ابن سبعين هي إثبات الوحدانية المطلقة لله في إطار تصور وجودي يرفض أي اثنينية أو تقسيم في الوجود.فلسفة الوحدة في تصوف ابن سبعين ، محمد العدلوني الإدريسي، تاريخ النشر ،1998 الناشر دار الثقافة،السلسلة تصوف الغرب الإسلامي، الطبعة 1 مجلدات 1
يُعرف أبو الوفا الغنيمي التفتازاني فكر بن سبعين في وحدة الوجود
اقتباس خاص ويمد ابن سبعين في مذهبه في الوحدة المطلقة إلى مجالات أخرى من البحث الفلسفي، فهو يرى النفس والعقل مثلًا لا وجود لهما بذاتيهما، وإنما وجودهما من الواحد، والواحد لا يتعدى، فهما لا يخرجان عن قضية الوجود الواحد، والأخلاق عنده ملونة بلون الوحدة المطلقة، فالخير، واللذة، والسعادة في التحقق بهذه الوحدة، والخير والشر لا فرق بينهما من حيث الحقيقة الوجودية؛ لأن الوجود قضية واحدة، وهو الخير المطلق، فمن أين يتأتى الشر في الوجود؟ أضف إلى ذلك أن ابن سبعين يرى أن المحقق لا يطلق عليه سعيد؛ لأنه عين السعادة، وعين الخير، وعين الوجود.مدخل إلى التصوف الإسلامي، د. أبوالوفا الغنيمي التفتازاني، القاهرة مكتبة الثقافة للطباعة والنشر، ط 2، 1976م، (ص 251- 259).
نظرية القيم الأخلاقية السبعينية ترتبط نسقياً بمبحث الوجود والمعرفة، ذلك أن الأخلاق عنده متوجهة في الأساس إلى إثبات الوحدة المطلقة، الخير الأسمى، الذي فيه وبه ومنه الكمال والسعادة والرفعة، حسب اعتقاده.
طريقته الخاصة في الكتابة
لابن سبعين طريقة غريبة في الكتابة ، فكلامه مفكك، قليل الاتصال، حتى قال قاضي القضاة ابن دقيق العيد < >جلست مع ابن سبعين من ضحوة إلى قريب الظهر وهو يسرد كلاماً تعقل مفرداته، ولا تعقل مركباته > .
وكذلك يتسم كلامه بكثرة ما يرد فيه من ألغاز وإشارات بحروف أبجد (نظام كتابة) أبجد ، وله تسميات مخصوصة في كتبه هي نوع من الرموز كما قال أبو العباس الغبريني صاحب كتاب عنوان الدراية .
فمن كلامه الغريب مثلاً ما يكرره في كتاب الإحاطة من عبارة إيه! أو قوله الله فقط وتكرار لكلمة إيه اثنتي عشرة مرة في سطر واحد، واستعماله حروف أبجد بطريقة من الصعب استخراجها، كقوله في رسالة الألواح علمه في الإنسانية إنسان، وفي ح ح، وفي ن ن، وفي ج ج، وفي علالمية علم، وفي العاقلية عقل . ومن أغرب كلامه الشاطح قوله في ختام الرسالة الفقيرية السلام على المنكر والمسلم، والعالم والمتعالم، والغالط والمتغالط .
مؤلفاته
- < > الحروف الوضعية في الصور الفلكية >.
- < >شرح كتاب إدريس >.
- < >بد العارف >.
رسائله
- < > المسألة الصقلية الكلام على المسألة الصقلية ، >
- < >رسالة النصيحة > (النورية)،
- < >عهد ابن سبعين، >
- < >الإحاطة، بد العارف، >
- < >الرسالة الفقيرية >،
- < >الحكم والمواعظ >،
- < >الرسالة القوسية >،
- < >رسالة في أنوار النبي صلى الله علي وسلم وأنواعها، >
- < >الألواح المباركة >، الوصية لتلامذته،
- < >الرسالة الرضوانية، >
- < >رسالة في عرفة >،
- < >رسالة خطاب الله بلسان نوره، >
- < >نتيجة الحكم، الرسالة الإصبعية، >
- < >الكلام على الحكمة، >
- < >حكم القصص. >
معلومات عالم مسلم
سابقة تشريفية
الاسم عبد الحق بن سبعين
لاحقة تشريفية
لقب قطب الدين
الصورة Ibn Sab'in.png
حجم الصورة
التعليق رسم تخيلي لابن سبعين في أحد كتب المستشرق لويس ماسينيون
لغة الاسم الأصلي
الاسم الأصلي
اسم الولادة
تاريخ الولادة 614 هـ - 1217 م
مكان الولادة
تاريخ الوفاة 9 شوال 669 هـ - 1269 م
مكان الوفاة
سبب الوفاة
احداثيات مكان الدفن
مكان الدفن
نصب تذكارية
عرقية
أسماء أخرى
الإقامة
الجنسية
العصر
المدرسة الأم
الاهتمامات الرئيسية التصوف و الفلسفة
منطقة رقوطة ، مرسية
نظام المدرسة
المهنة عالم مسلم
أعمال المسائل الصقلية
أعمال ملحوظة
اشتهر بـ
سنوات النشاط
تأثر بـ شهاب الدين السهروردي السهروردي و ابن عربي
أثر في
الديانة
مذهب
الزوجة
الحزب
أبناء
الأب
الأم
الجوائز
التوقيع
بديل التوقيع
حجم توقيع 120
الموقع الإلكتروني
ملاحظات
عبد الحق بن سبعين ( 614 هـ - 9 شوال 669 هـ / 1217 - 1269 ) فلسفة إسلامية فيلسوف متصوف أندلسي . اشتهر برسالته < > المسائل الصقلية >، والتي كانت عبارة عن اجوبة لأسئلة ارسلها الإمبراطور فريدريك الثاني إلى الدولة الموحدية .اللقاء الحضاري بين الشرق الإسلامي والغرب الأوروبي] إسلام ست، تاريخ الولوج 22/07/ . انتشر صيته في أوروبا في عصره، فذكره البابا] وتحدث عنه حيث قال إنه ليس للمسلمين اليوم أعلم بالله
منه. الإحاطة للسان الدين بن الخطيب، ج 1، ص 34نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب للمقري، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، بيروت 1995، 2/411. تعتبر فلسفته أحد المنعطفات الفكرية والإضافات التي عمَّقت طريق البحث الفلسفي ضمن إطار الدين .
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ابن سبعين نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/10/2023