شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024 - 11:11 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


غير مصنف

أبو القاسم الرافعي القزويني اسمه ونسبه ولقبه # أخر تحديث اليوم 2024/05/14

اسمه ونسبه ولقبه

File Shazdeh hosein darb تصغير يسار أحد المعالم بقزوين

أبو القاسم عبد الكريم الرافعي القزويني، اسمه عبد الكريم ابن أبي الفضل محمد بن عبد الكريم الرافعي محمد بن عبد الكريم ابن الفضل بن الحسن بن الحسين الرافعي القزويني الشافعي. وكنيته أبو القاسم، ونسبته الرافعي، القزويني. يعرف بـالإمام الرافعي، أو بـأبي القاسم الرافعي، ويشتهر بكنيته ونسبته، فيقال له أبو القاسم الرافعي، ويقال له عبد الكريم الرافعي، ويقال له الرافعي مجردا عن الاسم والكنية، للهامش 1 لكن إذا أطلق عند الشافعية؛ فلا يراد به سواه. ويشتهر في بلاد العجم بالإمام رافعان. وقد ذكر الرافعي في كتاب التدوين، -عند ذكر نسب والده- أنه سمع الخطيب الأفضل محمد بن أبي يعلى السراجي، يحكى عن أشياخ له أن الرافعية من أولاد العرب الذين توطنوا تلك البلاد في عهد التابعين وأتباع التابعين، وذكر أنه سمع غير واحد أن آخرين -من الرافعية- من ولد رجل من العرب اسمه رافع، أو كنيته أبو رافع، سكن أحدهما قزوين والآخر همدان، وأعقب كل واحد فيهما، فقيل لأولادهما الرافعية. مرجع كتاب المؤلف1 أبو القاسم عبد الكريم الرافعي مسار http //islamport.com/w/tkh/Web/382/113.htm العنوان كتاب التدوين للرافعي، ترجمة والد الإمام الرافعي الناشر موقع الوراق الموسوعة الشاملة الجزء الأول الطبعة الصفحة 113 تاريخ الوصول 20/ رجب / 1417 هـ ويقال له القزويني، نسبة إلى قزوين ، وهي إحدى المدائن ب أصبهان . كما يقال له أيضا الشافعي نسبة لمذهبه في الفقه، ويعرف أيضا بـالفقيه الشافعي، أو شيخ الشافعية، أو إمام الدين.

نسبه ذكر أبو القاسم الرافعي نسبه في كتاب مؤلفات الإمام الرافعي الأمالي الأمالي الشارحة وهو عبد الكريم ابن أبي الفضل محمد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسن بن الحسين. قال ابن الملقن «أما هو فهو الإمام العالم العلامة المجتهد إمام الملة والدين حجة الإسلام والمسلمين أبو القاسم عبد الكريم ابن الإمام أبي الفضل محمد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسن بن الحسين. كذا ساق في نسبه في أماليه وكذا كتب له بما قدمناه من الألفاظ أهل زمانه. القزويني الرافعي الشافعي خاتمة الأئمة من أصحابه المرجوع إلى قولهم.» مرجع كتاب المؤلف1 مقدمة كتاب البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في فتح العزيز للرافعي الشرح الكبير ل ابن الملقن الجزء الأول المؤلف2 المؤلف ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري (المتوفى 804 هـ) المؤلف3 المحقق مصطفى أبو الغيط وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال مسار http //sh.rewayat2.com/takhrig/Web/5922/001.htm العنوان المكتبة الشاملة الناشر دار الهجرة للنشر والتوزيع -الرياض- السعودية الطبعة الأولى سنة 1425 هـ/ 2004 م الصفحة 317، إلى 344 تاريخ الوصول 29/ جمادى الأولى / 1437 هـ

ووالده محمد بن عبد الكريم الرافعي محمد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسن بن الحسين رافع القزويني الرافعي الشافعي، ويكنى أبوه بـأبي الفضل. ذكره الذهبي فقال اقتباس مضمن الإمام العلامة مفتي الشافعية أبو الفضل محمد بن عبد الكريم بن الفضل الرافعي القزويني . مرجع كتاب المؤلف1 سير أعلام النبلاء للذهبي، المؤلف2 المؤلف محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي مسار http //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?idfrom 5417&idto 5417&bk_no 60&ID 5279 العنوان مؤسسة الرسالة المكتبة الإسلامية شبكة إسلام ويب ج (31) الطبقة الثلاثون صفحة 97 1422 ه/2001م تاريخ الوصول 19 جمادى الأولى 1437 هـ وأمه صفية بنت الإمام أبي الرشيد أسعد الزاكاني

يلقب أبو القاسم الرافعي بألقاب وضعت له، وأصبح معروفا بها، وغالبا ما تكون هذه الألقاب للدلالة على مكانة علمية محددة في اصطلاح العلماء، وقد ذكر العلماء في كتب التراجم وغيرها الألقاب التي أطلقت عليه، فيلقب بـ(الإمام العالم العلامة المجتهد، إمام الملة والدين، حجة الإسلام والمسلمين، شيخ الشافعية، عالم العجم والعرب، إمام الدين، صاحب الشرح الكبير، -نسبة إلى كتابة فتح العزيز للرافعي فتح العزيز شرح الوجيز للغزالي-). مرجع كتاب المؤلف1 تاج الدين عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي المتوفى سنة (771) هجرية العنوان طبقات الشافعية الكبرى للسبكي، الطبقة السادسة، (1192) عبد الكريم ابن محمد ابن عبد الكريم ابن الفضل ابن الحسن القزويني الإمام الجليل أبو القاسم الرافعي صاحب الشرح الكبير.. الجزء الثامن الصفحة 281 الناشر هجر للطباعة والنشر والتوزيع الطبعة الثانية 1423 هجرية مسار http //shamela.ws/browse.php/book-6739/page-2958 تاريخ الوصول 25/ رجب / 1417 هـ قال الذهبي اقتباس مضمن شيخ الشافعية، عالم العجم والعرب، إمام الدين، أبو القاسم عبد الكريم ابن العلامة أبي الفضل محمد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسين الرافعي القزويني .

نسبته

Kharaghan تصغير خرقان في المحافظة قزوغŒن ( رمز لغة fa Qazvin )

ينسب الرافعي إلى جد من أجداده يقال له رافع، ويعود نسبه إلى الجد الأول وهو الصحابي رافع بن خديج الأنصاري، فأجداد الرافعي من العرب، الذين استوطنوا بلاد قزوين، يقال لهم الرافعية، نسبة إلى جدهم المسمى رافع. كما أن الرافعية يطلق على آخرين من العرب، يعود نسبهم إلى رجل من العرب يقال له رافع، أو يكنى بأبي رافع، استوطن أحدهما بلاد قزوين، والآخر همذان، للهامش 2 وكان لكل منهما أولادا يعرفون بـالرافعية. ويعرف أبو القاسم عبد الكريم بـالرافعي، نسبة إلى رافع أحد أجداده، ويعود نسبة إلى الصحابي رافع ابن خديج الأنصاري، ذكر ابن الملقن أن الإمام ركن الدين عبد الصمد بن محمد الديلمي القزويني سأل القاضي مظفر الدين -قاضي قزوين- عن نسبة الرافعي إلى ماذا ينسب؟ فقال أن الرافعي نفسه كتب بخطه في كتاب التدوين في أخبار قزوين أنه منسوب إلى رافع بن خديج، وقال مظفر الدين أنه يوجد عنده كتاب التدوين للرافعي، وفيه ما كتبه الرافعي بيده في الكتاب.. مرجع كتاب المؤلف1 ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، المتوفى 804 هـ المؤلف2 المحقق مصطفى أبو الغيط، وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال مسار http //shamela.ws/browse.php/book-5922 page-65 العنوان كتاب البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير، (نسبة الإمام الرافعي) الجزء الأول الصفحة 318 الناشر دار الهجرة للنشر والتوزيع -الرياض، السعودية، المكتبة الشاملة الطبعة الأولى سنة 1425 هـ/ 2004 م تاريخ الوصول 27/ صفر / 1417 هـ قال الذهبي اقتباس مضمن وقال مظفر الدين قاضي قزوين عندي بخط الرافعي في كتاب (التدوين في تواريخ قزوين) له أنه منسوب إلى رافع بن خديج الأنصاري رضي الله عنه. قال لي أبو المعالي بن رافع سمعت الإمام ركن الدين عبد الصمد بن محمد القزويني الشافعي يحكي ذلك سماعا من مظفر الدين، ثم قال الركن لم أسمع ببلاد قزوين ببلدة يقال لها رافعان . ذكر ابن الملقن قولا نسبه النووي للنووي وهو أنه منسوب إلى رافعان قرية من بلاد قزوين. لكن لو كان منسوبا إلى رافعان؛ فستكون النسبة رافعاني، وليس كذلك، وقد ذكر ركن الدين القزويني أنه لم يسمع في قزوين بقرية يقال لها رافعان ولا رافع، وكلمة رافعان عند العجم، مقابل كلمة الرافعي عند العرب، قال قاضي القضاة جلال الدين القزويني إن رافعان بالعجمي مثل الرافعي بالعربي، فإن الألف والنون في آخر الاسم عند العجم كياء النسب في آخره عند العرب. فلفظ رافعان نسبة إلى رافع، وهو مشهور عند العجم بالإمام رافعان. وقال أيضا ثم إنه لا يعرف بنواحي قزوين بلد يقال لها رافع بل هو منسوب إلى جد من أجداده. وقد ذكر ابن الملقن أن النسبة إلى بلدة رافعان هي ادعاء لا أصل له، وقال أن الرافعي أعرف بنفسه، وكذا أهل قزوين أعرف ببلادهم. وذكر ابن حجر العسقلاني نحو هذا وقال اقتباس مضمن وحكى ابن كثير قولا إنه منسوب إلى أبي رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم .

مولده

IranQazvin-SVG.svg تصغير موقع قزوغŒن ضمن إيران حالياً

ولد أبو القاسم الرافعي سنة 555 هـ ، قال الذهبي «ولد سنة خمس وخمسين وخمسمائة». وذكر ابن الملقن أن مولده تقريبا سنة ست وخمسين وخمسمائة، وعلل ذلك بأن الرافعي قال في الأربعين التي خرجها في الرحمة أنه روى عن والده -حضورا- وهو في الثالثة، سنة ثمان وخمسين، فيكون مولد الرافعي على هذا -تخمينا- سنة ست وخمسين وخمسمائة. مرجع كتاب الأخير1 ابن الملقن وصلة المؤلف1 ابن الملقن العنوان مقدمة كتاب البدر المنير ج1 الصفحات 319، 320 الناشر المكتبة العلمية مكان بيروت لكن كانت ولادته في آخر السنة، بما يعني أن السنة التي ولد فيها لم يحسب منها إلا فترة وجيزة من آخرها، قال الرافعي في كتاب التدوين كان والدي يقول لي ولدتك بعد ما جاوزت الأربعين، وولدت في أواخر العاشر من شهور سنة خمس وخمسين وخمسمائة. وكانت ولادته في قزوين ، إحدى المدائن بـ أصبهان . للهامش 3 وينسب الرافعي إلى قزوين، فيقال له القزويني، نسبة إليها. وقد ذكرها الرافعي في كتاب التدوين في ذكر أهل العلم بقروين، وقال «أصلها بالفارسية كشوين ، ويقال لها بالعربية قزوين ». مرجع كتاب المؤلف1 أبو القاسم عبد الكريم ابن محمد ابن عبد الكريم المؤلف2 الرافعي المؤلف3 القزويني مسار http //library.islamweb.net/hadith/ _hbook.php?hflag 1&bk_no 878&pid 426249 العنوان التدوين في ذكر أهل العلم بقزوين الناشر المكتبة الإسلامية الطبعة الصفحة تاريخ الوصول 1/ صفر / 1417 هـ قال ابن الملقن «وقَزوين (بِفَتْح الْقَاف)، مدينة معروفة، كذا قاله ابن السَّمْعَانِيّ. وقال غيره هي مدينة كبيرة في عراق العجم، عند قِلاَع الإِسماعيلية.»

نشأته وتعليمه

نشأ أبو القاسم الرافعي في كنف والديه، في أسرة تهتم بالعلم، فقد كان والده مدرسا وفقيها له مجلس للتفسير ورواية الحديث بقزوين، وكان المتعلمون يتوافدون عليه للأخذ عنه، فاهتم والده بتعليمه منذ صغره، فتعلم القرآن، والحديث، واللغة العربية، وغيرها، وتفرغ لطلب العلم وتحصيله، في مراحل التعليم الأولى، وقد كان يحضر مجلس أبيه، مع المتعلمين ورواة الحديث، وسمع الحديث عن والده، حينما كان له من العمر ثلاث سنوات، قال الذهبي وغيره «قال الرافعي سمعت من أبي حضورا في الثالثة، سنة ثمان وخمسين وخمسمائة .» بالإضافة إلى أن أمه ووالديها كانوا من أهل العلم والفقه والحديث. تعلم عند أبيه حديث نبوي الحديث والتفسير و الفقه . وقرأ الحديث بالرواية عن والده سنة 569 هـ . قال الذهبي «وقرأ على أبيه سنة تسع وستين.» وكان والده محمد بن عبد الكريم من كبار علماء قزوين، فدرس وتفقه على يديه، كما قرأ الحديث عند خال والدته أحمد بن إسماعيل الطالقاني ، وعند غيرهما من علماء عصره، أخذ القرآن والحديث واللغة، وغيرها من العلوم، حتى أصبح بارعا في علم التفسير والحديث، و أصول الفقه و علم فروع الفقه فروعه ، وكان مشتغلا بالعلم، مهتما بالتعليم منذ أن كان في صباه. وقد كانت عادة الناس ذلك الحين تعليم الصغار فيما يسمى بـالكتاب، لتعليم القراءة والكتابة، قبل الالتحاق بمجلس تعليم الكبار، وقد كان الرافعي يستمع للحديث بالحضور في مجلس والده، الذي كان يرأس مجلس الحديث، وينقل عنه الرواة. وقد تعلم أبو القاسم الرافعي عند والده محمد بن عبد الكريم الرافعي محمد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسن بن رافع القزويني الرافعي الشافعي، الملقب بـ(أبي الفضل)، وكان ملازما لحضور الدروس عند والده، وكان تعليمه عنده أكثر من غيره، فأخذ عنه الفقه ، وتعلمه عنده دراسة وشرحا وتحصيلا وتعليقا، ولم يذكر بعض المترجمين له أنه تفقه على غير والده، قال ابن الملقن اقتباس مضمن لا أعلم أحدا تفقه عليه غيره. لكن ذكر ابن قاضي شهبة أنه تفقه على والده وعلى غيره. مرجع كتاب الأول تقي الدين الأخير ابن قاضي شهبة العنوان طبقات الشافعية الجزء الأول الصفحة 76 الناشر عالم الكتب بيروت مسار http //islamport.com/d/1/trj/1/170/3922.html سنة 1407 هجرية تاريخ الوصول 8/ شعبان/ 1437 هجرية ولم يكن تعليمه مقصورا على الفقه ، بل كان يشمل تحصيل مجموعة من فنون العلوم، فكان هناك درس للفقه، ودرس علم التفسير للتفسير ، ودرس للحديث، بالإضافة إلى دروس أخرى في اللغة ، وعلم أصول الفقه وغير ذلك. وقد كان للرافعي اهتمام بتحصيل علم الحديث ، من خلال قراءة متون الحديث -نصوص الحديث-، وشروح الحديث، وروايته بالأسانيد، وعلم أصول الحديث ودرايته، وتحصيل أقوال العلماء، وكان يقوم بتلخيص ما تعلمه، وجمع محصلة التعليم في مدونات، أو ما يسمى بـالتعليقات، للهامش 4 وهي كتابة ما يمليه الشيخ وجمعه، وقد تسمى أمالي، وكان يطلع على ما كان يكتبه والده من تعليقات أو أمالي جمعها والده أثناء دراسته عند مشائخه. كان الرافعي يجيد قراءة الدروس بفصاحة. قرأ على أبيه في سنة تسع وستين وخمسمائة هجرية، وروى عنه وعن عبد الله بن أبي الفتوح بن عمران الفقيه، وحامد ابن محمود الخطيب الرازي، وأبي الكرم علي بن عبد الكريم الهمذاني، وعلي بن عبيد الله الرازي، وأبي سليمان أحمد ابن حسنويه، وعبد العزيز بن الخليل الخليلي، ومحمد بن أبي طالب الضرير، وروى بالإجازة عن الحافظ أبي العلاء العطار، وعن أبي زرعة طاهر المقدسي، وأبي الفتح ابن البطي، وغيرهم ممن أخذ عنهم الرواية بالقراءة، أو السماع، أو حصل منهم على الإجازة.

شيوخه

شيوخ أبي القاسم الرافعي كثيرون، فقد تعلم منهم، وروى عنهم، إلا أنه كان لوالده النصيب الأكبر في تعليمه، فقد كان والده يتولى مجالس للتفسير ورواية الحديث، والفقه، والدروس التعليمية، فأخذ عن والده الكثير، وعن خال والدته أحمد بن إسماعيل الطالقاني أبو الخير أحمد ابن إسماعيل ابن يوسف ابن محمد ابن العباس رضي الدين أبو الخير الطالقاني القزويني ( 512 هـ – 590 هـ ).ترجم له تلميذه الإمام الرافعي في كتاب التدوين في ذكر أهل العلم بقزوين وفي أماليه، وابن قاضي شهبة في كتاب طبقات الشافعية . ولد سنة اثنتي عشرة أو إحدى عشرة وخمسمائة. وقرأ على محمد بن يحيى، وعلى ملكداد القزويني، وقرأ بالروايات على إبراهيم بن عبدالملك القزويني. ولي تدريس النظامية بـ بغداد سنة 569 هـ إلى سنة ثمانين، ثم عاد إلى بلاده. مرجع كتاب المؤلف1 طبقات المفسرين للسيوطي، الجزء الأول الصفحة (23) مسار http //shamela.ws/browse.php/book-6234/page-3 العنوان موقع المكتبة الشاملة تاريخ الوصول 19 جمادى الأولى 1437 هـ
وقد ذكر تاج الدين السبكي في ترجمته للرافعي أنه سمع الحديث من جماعة منهم أبوه، وأبو حامد عبد الله ابن أبي الفتوح ابن عثمان العمراني، والخطيب أبو نصر حامد ابن محمود الماوراء النهري، والحافظ أبو العلاء الحسن ابن أحمد العطار الهمذاني، ومحمد ابن عبد الباقي ابن البطي، والإمام أبو سليمان أحمد ابن حسنويه وغيرهم، وحدث بالإجازة عن أبي زرعة المقدسي وغيره. مرجع كتاب المؤلف1 طبقات الشافعية الكبرى ، الجزء الثامن، صفحة رقم (163) المؤلف2 المؤلف تاج الدين السبكي مسار http //islamport.com/w/trj/Web/2131/1845.htm العنوان الموسوعة الشاملة، موقع مشكاة للكتب الإسلامية الصفحة 163- 170 تاريخ الوصول 3/ جمادى الثانية / 1437 هـ قرأ الحدِيث على والده، محمد بن عبد الكريم الرافعي ، قال فِي الأربعين اقتباس مضمن أخبرني والدي بقِراءتِي عليه سنة تسع وستِّين وخمسمائة ، ذكره ابن الملقن ، في كتاب البدر المنير، وعلى خال والدته أحمد بن إسماعيل الطالقاني ، وقرأ حديث نبوي الحديث على أبي بكر عبد الله ابن إبراهيم ابن عبد الْملك. وروى عن أبيه وعن خال والدته أحمد بن إسماعيل الطالقاني . وسمع بـ بغداد من محمد ابن عبد الباقي ابن أحمد ابن سلمان أبو الفتح البغدادي الحاجب مسند العراق، المعروف بـابن البَطِّي، ( 477 هـ – 564 هـ )، سمع منه في بغداد ، وروى عنه. وسمع بـ همذان من الحسن ابن أحمد ابن الحسن ابن أحمد بن محمد العطار الهمذاني، ( 488 هـ – 569 هـ )، من كبار الحفاظ، وروى عنه. وروى بالإجازة العامة عن أبي سعد السمعاني، كما روى بالإجازة الخاصة عن أبي زرعة طاهر ابن الحافظ أبي الفضل محمد ابن علي المقدسي، المولود سنة 480 أو 481 هجرية، وتوفي سنة 566 هجرية، وعن رجب ابن مذكور ابن أرنب، وغيرهما. وسمع من محب الدين أبو عبد الله محمد بن محمود بن الحسن بن هبة الله ابن محاسن المعروف بـابن النجار، ( 578 هـ – 643 هـ )، صاحب ذيل تاريخ بغداد، وسمع من جماعات منهم أبو سليمان أحمد ابن حسنويه ابن حاجي الزبيري الشريف الأديب المناظر الفقيه، والواقد بن خليل الحافظ، -جد الزبيري لأمه-، وأحمد ابن الحسن العطَّار، والحسن ابن أحمد ابن الحسن ابن أحمد بن محمد العطَّار الهمذاني الحافظ، واللَّيث ابن سعد الْكشميهني الهمذاني. وحامد ابن محمود ابن علي الماوراء النَّهْرِي الخطيب الرَّازِيّ المفتي المناظر المحدث، وشهردار ابن شيرويه ابن فناخسرو الديلمي المتقن الحافظ صاحب مسند الفردوس، وعبد الله ابن أبي الفتوح ابن عمران العمراني أبو حامد، -أحد الفقهاء المعتبرين-، وعبد الواحد ابن علي ابن محمد. وسمع أيضا من علي ابن عبيد الله ابن الحسن ابن الحسين ابن بابويه، الرَّازِيّ الحافظ، وعلي ابن المختار ابن عبد الواحد العربوي، وعلي ابن سعيد الحَبَّار، ومبارك ابن عبد الرحمن، ومحمد ابن أبي طالب -أو طالب- ابن بلكويه ابن أبي طالب الضَّرِير الْمُقْرِئ العابد، ومحمد ابن أحمد النَّيْسَابُورِي، ويحيى ابن ثابت البَقَّال، وأبو الكرم علي بن عبد الكريم الهمذاني، وغيرهم. مرجع كتاب المؤلف1 ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، المتوفى 804 هـ المؤلف2 المحقق مصطفى أبو الغيط، وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال مسار http //shamela.ws/browse.php/book-5922 page-68 العنوان كتاب البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير، فصل في حال الإمام الرافعي… الجزء الأول الصفحة 321 الناشر دار الهجرة للنشر والتوزيع -الرياض، السعودية، المكتبة الشاملة الطبعة الأولى سنة 1425 هـ/ 2004 م تاريخ الوصول 27/ صفر / 1417 هـ

تلامذته والرواة عنه

تعلم على يد الرافعي ابنه عزيز الدين، وكان للرافعي مجلس للتعليم بـ قزوين ، وكان يروي حديث نبوي الحديث في الجامع الكبير بقزوين، وفي المدينة المنورة ، في موسم سفره للحج. وممن أخذ عنه تقي الدين ابن الصلاح ، ذكر في مقدمة كتاب شرح التبصرة والتذكرة أن مشائخ ابن الصلاح كانوا في الغالب من علماء الحديث، وعد من أشهرهم أبا القاسم عبد الكريم الرافعي. مرجع كتاب المؤلف1 شرح التبصرة والتذكرة ج (1) ص (4)، مقدمة عن ابن الصلاح، مشائخة مؤلف2 المؤلف العراقي تحقيق ماهر الفحل مسار http //islamport.com/b/3/alhadeeth/mustalah/ E3 D5 D8 E1 CD 20 C7 E1 CD CF ED CB/ D4 D1 CD 20 C7 E1 CA C8 D5 D1 C9/ D4 D1 CD 20 C7 E1 CA C8 D5 D1 C9 20001.html العنوان الموسوعة الشاملة، موقع مشكاة تاريخ الوصول 10/ جمادى الثانية / 1437 هـ وممن روى عن الرافعي -سماعا- ابنه عزيز الدين محمد، والحافظ عبد العظيم المنذري، بالمدينة المنورة، وروى عنه بالإجازة ابن أخته أبو الثناء محمود ابن سعيد القزويني الطاوسي، وأبو الفتح عبد الهادي ابن عبد الكريم القيسي خطيب المقياس، عبد الرحمن ابن السكري فخر الدين عبد العزيز وفخر الدين عبد العزيز ابن قاضي القضاة عبد الرحمن ابن السكري عبد الرحمن المعروف بـ( ابن السكري )، وغيرهم. قال تاج الدين السبكي اقتباس مضمن روى عنه الحافظ عبد العظيم المنذري وغيره . قال الذهبي اقتباس مضمن سمع منه الحافظ عبد العظيم بالموسم، للهامش 5 بالمدينة المنورة وأجاز لأبي الثناء محمود بن أبي سعيد الطاوسي، وعبد الهادي بن عبد الكريم خطيب المقياس، والفخر عبد العزيز بن عبد الرحمن ابن السكري .. ذكر الحافظ الذهبي رواية عن الرافعي فقال «أخبرنا إسحاق بن إبراهيم المقرئ، أخبرنا عبد العظيم المنذري عبد العظيم الحافظ سنة خمس وخمسين، حدثنا الشيخ أبو القاسم عبد الكريم بن محمد القزويني لفظا بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا أبو زرعة إذنا. (ح) للهامش 6 (ح) رمز لتحويل السند. وأخبرنا عبد الخالق القاضي، أخبرنا أبو محمد بن قدامة، أخبرنا أبو زرعة، أخبرنا أبو منصور بن المقومي إجازة -إن لم يكن سماعا- أخبرنا أبو القاسم الخطيب، أخبرنا علي بن إبراهيم القطان، حدثنا ابن ماجه، حدثنا إسماعيل بن راشد، حدثنا زكريا بن عدي، حدثنا عبيد الله بن عمرو، عن عبد الكريم عن عطاء، عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام ، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه.» قال عبد العظيم صوابه ابن أسد .»

أسرته

والده

انظر أيضا محمد بن عبد الكريم الرافعي

والد عبد الكريم الرافعي هو محمد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسن بن رافع القزويني الرافعي الشافعي، مرجع كتاب الأخير1 صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي العنوان الوافي بالوفيات، الجزء الثالث، (أبو الرافعي) الإصدار الأولى الصفحة 230 الناشر دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع مكان بيروت سنة 1420 هـ 2000 م يقال له بابويه للهامش 7 وهو لقب كان يطلق عليه في صغره، فقد كان من عادة أهل قزوين أنهم يلقبون الصغير بلقب بابا أو بابويه، ومعناه (سمي جده)، وقد سمي باسم جده، ولكنه كره أن يطلق عليه هذا اللقب. يلقب بـمفتي الشافعية وكنيته أبو الفضل. قال عنه الذهبي اقتباس مضمن الإمام العلامة مفتي الشافعية أبو الفضل محمد بن عبد الكريم بن الفضل الرافعي القزويني . كانت ولادته سنة ثلاث عشرة أو أربع عشرة وخمسمائة هجرية، أو نحوهما. توفي أبواه وهو صغير، واحتضنه جده من قبل أمه أبو ذر، قال عنه الرافعي اقتباس مضمن وكان من عباد الله الصالحين، المشهورين بالصيانة وحسن السيرة . وقام جده بتسليمه إلى الكتاب، وتعليمه وتأديبه ورباه أحسن تربية، بأطيب مكسب، وبعد ما خرج من الكتاب، وهو في حد الصغر ذهب به جده إلى مفتي البلدة وإمام أئمتها أبي بكر ملكداد بن علي العمركي، فتعلم عنده، وأخذ عن غيره مثل علي ابن الشافعي، وأبو سليمان الزبيري. وبعد وفاة شيخه ملكداد سافر إلى الري ، في شهر صفر سنة خمس وثلاثين وخمسمائة، فتفقه عند أبي نصر حامد بن محمود الخطيب، وسمع الحديث منه ومن غيره كالحسن بن محمد الغزال البلخي، والقاضي الحسن بن محمد الاسترأبادي وغيرهما. ثم عاد إلى قزوين في آخر شهر شوال تلك السنة. ثم خرج إلى بغداد في شهر رمضان سنة ست وثلاثين وخمسمائة، فتفقه بها وسمع الحديث الكثير، وحصّل من كل فن من فنون العلم، ثم سافر من بغداد للحج، سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة. وعقد المجلس في التاجية، في صفر سنة اثنتين وأربعين وخمسمائة، ثم خرج منها في هذه السنة على قصد نيسابور في شهر ربيع الأول، من هذه السنة، وبقي في الطريق أشهراً، ودخل نيسابور في شهر رمضان من هذه السنة، وأقام مدة عند محمد بن يحيى، وسمع بها الحديث من مشائخها، وسمع الحديث أيضا في طوس و آمل وغيرها. وعاد إلى قزوين في شهر صفر سنة تسع وأربعين وخمسمائة. مرجع كتاب المؤلف1 أبو القاسم عبد الكريم الرافعي مسار http //islamport.com/w/tkh/Web/382/114.htm العنوان كتاب التدوين للرافعي، ترجمة والد الإمام الرافعي الناشر موقع الوراق الموسوعة الشاملة الجزء الأول الطبعة الصفحة 114 تاريخ الوصول 20/ رجب / 1417 هـ ورغب في مصاهرته أبو الرشيد الزاكاني فتزوج منه والدة أبي القاسم الرافعي، وكان زفافها إليه في شهر صفر سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة هجرية. سمع الحديث وتفقه في بلده بقزوين في صباه، ثم سافر إلى الري فسمع وتفقه، ثم ارتحل إلى العراق وتعلم في المدرسة النظامية في بغداد ، فسمع الحديث وتفقه على ابن الرزاز، وحج منها، ثم انتقل إلى نيسابور وتعلم في مدرستها النظامية، فحصل على الإمام محمد بن يحيى، وسمع الحديث الكثير، ولما عاد إلى قزوين أقبل عليه المتعلمون، فدرس وفسر وروى الحديث واستفاد الناس منه، وانتفع منه الخاصة والعامة، وصنف في التفسير والحديث والفقه. وكان مشايخه يوقرونه لحسن سيره وشمائله ووفور فضله وفضائله. مرجع كتاب المؤلف1 ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، المتوفى 804 هـ المؤلف2 المحقق مصطفى أبو الغيط، وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال مسار http //shamela.ws/browse.php/book-5922 page-84 العنوان كتاب البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير، فصل في حال الإمام الرافعي… الجزء الأول الصفحة 337، 338 الناشر دار الهجرة للنشر والتوزيع -الرياض، السعودية، المكتبة الشاملة الطبعة الأولى سنة 1425 هـ/ 2004 م تاريخ الوصول 27/ صفر / 1417 هـ سمع الحديث بقزوين من أبي علي الحسن بن أحمد الهمذاني، حينما قدم عليهم، ومن ملكداد بن علي بن أبي عمرو، وببغداد من أبي منصور بن خيرون وأبي الفضل الأرموي، وأبي عبد الله بن الطرائفي، وسعد الخير الأنصاري. وسمع بنيسابور من أبي الأسعد القشيري، وعبد الخالق بن زاهر الشحامي. تفقه بنيسابور على محمد بن يحيى، وفي النظامية للهامش 8 ب بغداد على أبي منصور ابن الرزاز، وبقزوين على ملكداد بن علي، وأبي علي بن شافعي، وسمع من أبي البركات ابن الفراوي، وبرع في المذهب، ذكر ابن الملقن أن أبا القاسم الرافعي قال عن والده في مؤلفات الإمام الرافعي الأمالي أماليه مض والدي أبو الفضل ممن خص بعفة الذيل وحسن السيرة والجد في العلم والعبادة وذلاقة اللسان وقوة الجنان والصلابة في الدين والمهابة عند الناس والبراعة في العلم حفظا وضبطا ثم إتقانا وبيانا وفهما ودراية ثم أداء ورواية. مرجع كتاب المؤلف1 ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، المتوفى 804 هـ المؤلف2 المحقق مصطفى أبو الغيط، وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال مسار http //shamela.ws/browse.php/book-5922 page-85 العنوان كتاب البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير، فصل في حال الإمام الرافعي… الجزء الأول الصفحة 338 الناشر دار الهجرة للنشر والتوزيع -الرياض، السعودية، المكتبة الشاملة الطبعة الأولى سنة 1425 هـ/ 2004 م تاريخ الوصول 27/ صفر / 1417 هـ وقال في المجلس العاشر من الأمالي كتب سعد بن الحسن الكرماني لوالدي رحمهما الله -وكان سعد من أهل العلم والفضل والبيوتات الشريفة- قصيدة يا أبا الفضل قد تأخرت عنا فأسأنا بحسن عهدك ظنا قصيدة كم تمنت نفسي صديقا صدوقا فإذا أنت ذلك المتمنى قصيدة فبغصن الشباب لما تثنى وبعهد الصبا وإن بان عنا قصيدة كن جوابي إذا قرأت كتابي لا تقل للرسول كان وكنا قال فبلغت أنه كان جوابه. مرجع كتاب المؤلف1 ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، المتوفى 804 هـ المؤلف2 المحقق مصطفى أبو الغيط، وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال مسار http //shamela.ws/browse.php/book-5922 page-86 العنوان كتاب البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير، فصل في حال الإمام الرافعي… الجزء الأول الصفحة 339 الناشر دار الهجرة للنشر والتوزيع -الرياض، السعودية، المكتبة الشاملة الطبعة الأولى سنة 1425 هـ/ 2004 م تاريخ الوصول 27/ صفر / 1417 هـ توفي سحر ليلة الأربعاء، السابع من شهر رمضان سنة ثمانين وخمس مائة هجرية، ودفن أول يوم الخميس. مرجع كتاب المؤلف1 أبو القاسم عبد الكريم الرافعي مسار http //islamport.com/w/tkh/Web/382/141.htm العنوان كتاب التدوين للرافعي، ترجمة والد الإمام الرافعي الناشر موقع الوراق الموسوعة الشاملة الجزء الأول الطبعة الصفحة 141 تاريخ الوصول 20/ رجب / 1417 هـ محمد بن عبد الكريم الرافعي ترجم له ولده أبو القاسم عبد الكريم المتوفى سنة 623 هـ في مقدمة كتابه التدوين في ذكر أهل العلم بقزوين ج1 ص 113. والذهبي في تاريخ الإسلام، والسبكي في الطبقات الكبرى، والأسنوي، وابن هداية الله.

والدته

والدته هي صفية بنت الإمام أسعد الزاكاني تزوجها والده وعمره قد قارب الأربعين سنة، وكان زفافها إليه في شهر صفر، سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة هجرية. ترجم لها ابنها أبو القاسم الرافعي”’ في كتاب مؤلفات الإمام الرافعي الأمالي الأمالي ، وذكر ذلك ابن حجر العسقلاني في مقدمة كتاب التلخيص الحبير ضمن ترجمته للرافعي فقال «وقال الرافعي عن والدته في أماليه والدتي صفية بنت الإمام أسعد الزاكاني -رحمهما الله- كانت تروي الحديث عن إجازة جماعة من مشايخ أصبهان ، و بغداد ، و نيسابور ، عني بتحصيل أكثرها خالها أحمد ابن إسماعيل. قال «لا أعرف امرأة في البلد كريمة الأطرافِ في العلم مثلها، فأبوها كان حافظاً للمذهب، والأقوال، والوجوه فيه، المستقرب منها، والمستبعد، ماهراً في الفتوى، مرجوعاً إليه».»

«قال ثم هي-يعني والدته- في نفسها متدينة خائفة، وبما لا بد منه من الفروض عارفة، قارئة لكتاب الله، كثيرة الخير، رقيقة القلب، سليمة الجانب، تحمل الكل، وترغب في المعروف، وتحسن إلى اليتامى، تلي خيراً، وتولي جميلاً ما استطاعت إليهما سبيلاً. وكانت قد ابتليت بعدة بنات، أنفقت واسطة العمر عليهن، حتى استكملن من أدبهن، مضين لسبيلهن فتركنها ثكلى بهن، وللَّه ما أخذ، وله ما أعطى، ولا راد لما حكم وقضى .» وأمها زليخا بنت القاضي إسماعيل بن يوسف كانت فقيهة يراجعها النساء فتفتي لهن لفظا وخطا، سيما فيما ينوبهن ويستحين منه كالعدة والحيض. وأخواها من معتبري الأئمة المشهورين في البلد. وجدّها القاضي إسماعيل ابن يوسف من أهل العلم، والحديث، والجدّ في العبادة، وكان قد تفقه على القاضي، الشهيد أبي المحاسن الروياني، وسمع منه الحديث. مرجع كتاب المؤلف1 ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، المتوفى 804 هـ المؤلف2 المحقق مصطفى أبو الغيط، وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال مسار http //shamela.ws/browse.php/book-5922 page-90 العنوان كتاب البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير، فصل في حال الإمام الرافعي… الجزء الأول الصفحة 340 الناشر دار الهجرة للنشر والتوزيع -الرياض، السعودية، المكتبة الشاملة الطبعة الأولى سنة 1425 هـ/ 2004 م تاريخ الوصول 27/ صفر / 1417 هـ

خال والدته

انظر أيضا أحمد بن إسماعيل الطالقاني

أبو الخير أحمد ابن إسماعيل ابن يوسف ابن محمد ابن العباس رضي الدين أبو الخير الطالقاني القزويني ( 512 هـ – 590 هـ ). خال والدة الإمام الرافعي، وهو أيضا جده من الرضاع؛ لأنه أم والدة الإمام الرافعي من الرضاع. أحمد بن إسماعيل الطالقاني ترجم له تلميذه الإمام الرافعي في كتاب التدوين في ذكر أهل العلم بقزوين وفي أماليه، وابن قاضي شهبة في كتاب طبقات الشافعية ، والذهبي في سير أعلام النبلاء . قرأ على محمد بن يحيى، وعلى ملكداد القزويني، وقرأ بالروايات على إبراهيم بن عبد الملك القزويني. ولي تدريس النظامية بـ بغداد سنة 569 هـ إلى سنة ثمانين، ثم عاد إلى بلاده. نسبته إلى طالقان ، ترجم له الرافعي، في كتاب التدوين في أخبار قزوين، وذكر أنه نشأ في طاعة الله، وحفظ القرآن وهو ابن سبع سنين، وكان له اهتمام بالعلوم الشرعية، وتحصيلها بطلب حثيث، كان بارعا فيها رواية ودراية، وتعليما وتذكيرا وتصنيفا، وكان مديما للذكر وتلاوة القرآن في مجيئه وذهابه، وقيامه وقعوده وسائر أحواله. له مؤلفات كثيرة، في التفسير والحديث، والفقه وغيرها، منها ما هو مطول، ومنها ما هو مختصر. انتفع بعلمه أهل العلم وعوام المسلمين. مرجع كتاب المؤلف1 أبو القاسم عبد الكريم الرافعي مسار http //islamport.com/w/tkh/Web/382/215.htm العنوان كتاب التدوين للرافعي، أحمد بن إسماعيل الطالقاني الناشر موقع الوراق الموسوعة الشاملة الجزء الأول الطبعة الصفحة 215 تاريخ الوصول 20/ رجب / 1417 هـ سمع الكثير من الحديث بقزوين، ونيسابور، وبغداد وغيرها، وفهرست مسموعاته متداول. تولى تدريس المدرسة النظامية ببغداد قريبا من خمس عشرة سنة مكرما في حرم الخلافة، مرجوعا إليه، فاصلا حكمه، وفتواه في مواقع الاختلاف. وقال الرافعي اقتباس مضمن وسمعت منه الحديث الكثير، يعجبه قراءتي ويأمر الحاضرين بالإصغاء إليها، وكان رحمة الله ماهراً في التفسير حافظا لأسباب النزول، وأقوال المفسرين، كامل النظر في معاني القرآن ومعاني الحديث . مرجع كتاب المؤلف1 أبو القاسم عبد الكريم الرافعي مسار http //islamport.com/w/tkh/Web/382/216.htm العنوان كتاب التدوين للرافعي، أحمد بن إسماعيل الطالقاني الناشر موقع الوراق الموسوعة الشاملة الجزء الأول الطبعة الصفحة 216 تاريخ الوصول 20/ رجب / 1417 هـ قال ابن حجر العسقلاني «الإمام أحمد ابن إسماعيل مشهور في الآفاق. قال عنه الإمام الرافعي في كتاب (الأمالي) «هو أحمد ابن إسماعيل ابن يوسف ابن محمد ابن العباس، الطالقاني، ثم القزويني، أبو الخير، إمام كثير الخير، موفر الحظ من علوم الشرع حفظاً، وجمعاً، ونشراً بالتعليم، والتذكير، والتصنيف. وكان لا يزال لسانه رطباً من ذكر الله تعالى، ومن تلاوة القرآن، وربما قرئ عليه الحديث وهو يصلي ويصغي إلى القارىء، وينبهه إذا زل، واجتمع له من ذلك القبول التام، عند الخواص والعوام، والصيت المنتشر، والجاه والرفعة. وتولى تدريس النظامية ببغداد مدة، محترما في حريم الخلافة، مرجوعا إليه ثم آثر العودة إلى الوطن. وسمع الكثير من الفراوي، وفهرست مسموعاته متداول. وهو مع كونه خال والدتى، أبوها من الرضاع أيضاً.»» مرجع كتاب المؤلف1 ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، المتوفى 804 هـ المؤلف2 المحقق مصطفى أبو الغيط، وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال مسار http //shamela.ws/browse.php/book-5922 page-88 العنوان كتاب البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير، فصل في حال الإمام الرافعي… الجزء الأول الصفحة 341 الناشر دار الهجرة للنشر والتوزيع -الرياض، السعودية، المكتبة الشاملة الطبعة الأولى سنة 1425 هـ/ 2004 م تاريخ الوصول 27/ صفر / 1417 هـ

إخوته

للرافعي من الإخوة حسبما ذكر في كتاب التدوين في أخبار قزوين، من الذكور الذين تعلموا عند والده، حيث ذكر ضمن ترجمته لوالده أبي الفضل أن ممن تعلم عند أبيه أبنائه الثلاثة وهم عبد الكريم ابن محمد بن عبد الكريم الرافعي أبي الفضل ، مؤلف كتاب التدوين، -يعني بذلك نفسه-، والثاني محمد ابن أبي الفضل، والثالث عبد الرحمن ابن أبي الفضل، ومعنى هذا أن لأبي القاسم الرافعي اثنان من الإخوة الذكور الذين تعلموا عند أبيهم، وهما محمد وعبد الرحمن. مرجع كتاب المؤلف1 أبو القاسم عبد الكريم الرافعي مسار http //islamport.com/w/tkh/Web/382/127.htm العنوان كتاب التدوين للرافعي، ترجمة والد الإمام الرافعي الناشر موقع الوراق الموسوعة الشاملة الجزء الأول الطبعة الصفحة 127 تاريخ الوصول 20/ رجب / 1417 هـ وهذا لا يعني الحصر في هذا العدد؛ لأنه ذكر منهم الذين تعلموا عند أبيهم، كما أنه ذكر أيضا -عند ذكر والدته- أنها كانت تقوم بتربية بناتها، وذكر كذلك -عند كلامه على وفاة والده- أن والده ترك أولادا كانوا صغارا. ترشيح مقالة جيدة 8

شخصية دينية

الاسم لون أزرق أبو القاسم الرافعي – عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم الرافعي محمد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسن بن الحسين الرافعي القزويني شافعية الشافعي

صورة رسم اسم الإمام الرافعي بواسطة برنامج كمبيوتر.png

حجم_الصورة

alt

تعليق رسم اسم الإمام الرافعي

ألقاب الإمام الرافعي العلامة المجتهد إمام الملة والدين حجة الإسلام والمسلمين شيخ الشافعية عالم العجم والعرب إمام الدين صاحب الشرح الكبير

تاريخ_الولادة 555 هـ / 1160 م

مكان_الولادة قزوين أصبهان

تاريخ_الوفاة ذو القعدة 623 هـ / 1226 م

مكان_الوفاة قزوين

مبجل(ة)_في الإسلام أهل السنة والجماعة ، أشعرية . مرجع ويب الأخير الأول المؤلف معهد دار الإحسان للتربية الإسلامية إندنوسيا وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين مسار http //www.darulihsanabuhasan.com/ /05/blog-post_24.html عنوان الإعلام بأعيان السادة الشافعية الأشعرية الأعلام. الإمام الرافعي الكبير، شافعي عصره، رقم (57) من نفس الصفحة تنسيق العمل صفحات الناشر موقع الصوفية اللغة تاريخ الوصول 5/ جمادى الثانية 1437 هـ.
تاريخ_التطويب

مكان_التطويب

المُطوب

تاريخ_البعث

مكان_البعث

المقام_الرئيسي قزوين أصبهان

تاريخ_الذكرى

رموز

شفيع(ة)

النسب القزويني الرافعي، يعود نسبة إلى الصحابي رافع بن خديج

ختم

تاريخ_الحرم

المحرم

أبو القاسم الرافعي القزويني ( 555 هـ 555 – 623 هـ 1160 – 1226 م). هو عبد الكريم ابن محمد بن عبد الكريم الرافعي أبي الفضل محمد ابن عبد الكريم ابن الفضل ابن الحسن ابن الحسين القَزْوِيْنيّ الرَّافِعِيّ الشَّافِعي، كنيته أبو القاسم، ونسبته إلى قزوين قَزوين إحدى المدائن بـ أصبهان . يلقب بـالإمام، العالم، العلامة، إمام الملة والدين، حجة الإسلام والمسلمين، شيخ الشافعية، عالم العجم والعرب، إمام الدين، صاحب الشرح الكبير. مرجع كتاب المؤلف1 ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، المتوفى 804 هـ المؤلف2 المحقق مصطفى أبو الغيط، وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال مسار http //shamela.ws/browse.php/book-5922 page-64 العنوان كتاب البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير، فصل في حال الإمام الرافعي… الجزء الأول الصفحة 317 الناشر دار الهجرة للنشر والتوزيع -الرياض، السعودية، المكتبة الشاملة الطبعة الأولى سنة 1425 هـ/ 2004 م تاريخ الوصول 27/ صفر / 1417 هـ عالم دين مسلم، محدث من علماء الحديث ورواته، أصول الفقه أصولي و فقيه محقق مجتهد، مفسر ومؤرخ، مرجع كتاب المؤلف1 عمر رضا كحالة المتوفى سنة 1408 هـ مسار http //shamela.ws/browse.php/book-3901/page-2044 العنوان معجم المؤلفين، تراجم مصنفي الكتب العربية ج 6 الناشر مكتبة المثنى (لبنان)، دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع (لبنان) المكتبة الشاملة سنة الصفحة 3 تاريخ الوصول 26/ رجب/ 1437 هـ من كبار أعلام الشافعية . مرجع كتاب المؤلف1 خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (المتوفى 1396هـ) مسار http //shamela.ws/browse.php/book-12286/page-3133 العنوان الأعلام للزركلي، الجزء الرابع الناشر دار العلم للملايين المكتبة الشاملة الصفحة 55 الطبعة الخامسة أيار/ 2002 م تاريخ الوصول 17/ جمادى الأولى / 1437 هـ جمع بين الفقه ورواية الحديث، واشتهر عند العجم والعرب بعلمه، ومؤلفاته، وبحوثه في العلم، وجودة عبارته. يعرف بـالرافعي، نسبة إلى رافع أحد أجداده، وأصله من العرب، استوطن قزوين، ويعود نسبه إلى الصحابي رافع بن خديج ، وإليه النسبة فيقال له الرافعي. مرجع كتاب المؤلف1 أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني المتوفى 852هـ. العنوان كتاب التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الشرح الكبير، ترجمة الإمام الرافعي صاحب الشرح الكبير، (اسمه ونسبه ومولده)، الجزء الأول الصفحة (61) مسار http //shamela.ws/browse.php/book-1581/page-81 الناشر دار الكتب العلمية، المكتبة الشاملة الطبعة الأولى سنة 1419 هـ 1989 م تاريخ الوصول 25/ جمادى الأولى / 1437 هـ ولد في قَزْوِيْن، سنة خمس وخمسين وخمسمائة تقويم هجري هجرية ، ونشأ فيها بين أسرة عرفت بالعلم، في كنف والده الملقب بـمفتي الشافعية، ووالدته صفية بنت أسعد الزاكاني. تعلم عند والده المعروف بـ محمد بن عبد الكريم الرافعي أبي الفضل ، وخال والدته أحمد بن إسماعيل الطالقاني أحمد بن إسماعيل ، وأخذ عنهما، وعن كبار علماء عصره. كان متضلعا في فنون العلم، خصوصا في علوم الشريعة، مرجع كتاب المؤلف1 تاج الدين عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي المتوفى سنة (771) هجرية العنوان طبقات الشافعية الكبرى للسبكي، الطبقة السادسة، (1192) عبد الكريم ابن محمد ابن عبد الكريم ابن الفضل ابن الحسن القزويني الإمام الجليل أبو القاسم الرافعي صاحب الشرح الكبير.. الجزء الثامن الصفحة 282 الناشر هجر للطباعة والنشر والتوزيع الطبعة الثانية 1423 هجرية مسار http //shamela.ws/browse.php/book-6739/page-2959 تاريخ الوصول 25/ رجب / 1417 هـ يوصف بأنه مجتهد زمانه، وله اختيارات وترجيحات في الفقه المقارن، يعد من محرري مذهب الشافعية ، ومحققيه في القرن السابع الهجري. مرجع كتاب المؤلف1 تقي الدين أبو البقاء محمد بن أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي المعروف بـابن النجار المتوفى سنة 972 هجرية المؤلف2 تحقيق محمد الزحيلي ونزيه حماد الناشر مكتبة العبيكان موقع مكتبة المدينة الرقمية الموسوعة الشاملة الصفحة 460 الطبعة الثانية سنة 1418 هـ- 1997م مسار http //islamport.com/w/usl/Web/1666/447.htm العنوان شرح الكوكب المنير، الجزء الأول تاريخ الوصول 25/ جمادى الأولى / 1437 هـ ويُلقب الرافعي بـشيخ الشافعية، فإذا أُطلق لفظ الشيخين عند ال شافعية أُريد بهما (الرافعي) و( يحيى بن شرف النووي ).موقع الشيخ الدكتور عبد العزيز بن محمد السدحان] انتهت إليه معرفة المذهب ودقائقه، كان بارعا في العلم تقيا صالحا زاهدا متواضعا. مرجع كتاب المؤلف1 عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العَكري الحنبلي، أبو الفلاح، المتوفى سنة 1089 هـ المؤلف2 حققه محمود الأرناؤوط خرج أحاديثه عبد القادر الأرناؤوط الناشر دار ابن كثير، دمشق- بيروت، المكتبة الشاملة الطبعة الأولى سنة 1406 هـ – 1986 م مسار http //shamela.ws/browse.php/book-12398/page-2991 العنوان كتاب شذرات الذهب في أخبار من ذهب، الجزء السابع الصفحة 189 تاريخ الوصول 26/ رجب/ 1417 هـ وكان متصدرا للإفتاء والتدريس ورواية الحديث، وكان له مجلس بقزوين لل فقه ، والتفسير، والحديث. ترجم له الكثير من المؤرخين، وأصحاب كتب التراجم، وشهد له كثير من العلماء بمكانته العلمية. له مؤلفات الإمام الرافعي مؤلفات عديدة منها فتح العزيز للرافعي فتح العزيز شرح الوجيز للغزالي، والشرح الصغير، والمحرر، وشرح مسند الشافعي، والتدوين، والأمالي وغيرها. توفي بـ قزوين ، في ذي الحجة، ودفن بها سنة ثلاث وعشرين وستمائة هجرية. مرجع كتاب المؤلف1 محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي مسار http //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?idfrom 5800&idto 5800&bk_no 60&ID 5644 العنوان سير أعلام النبلاء، الجزء الثاني والعشرون، الطبقة الثالثة والثلاثون- الرافعي الصفحة 253، 254، 255 سنة الناشر مؤسسة الرسالة، المكتبة الإسلامية موقع إسلام ويب تاريخ الوصول 16/ جمادى الأولى / 1437 هـ]

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أبو القاسم الرافعي القزويني اسمه ونسبه ولقبه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن