شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 4:54 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أم روابة (مدينة) الموقع والمساحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/04/2024

اعلانات

أم روابة (مدينة) الموقع والمساحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 10 يوم و 9 ساعة
4 مشاهدة

الموقع والمساحة


تقع محلية أم روابة بين خطي طول 13.31° و 32° شرق وخطي عرض 55.12° و 5.14° شمالاً. تحدها من الجنوب محلية الرشاد ومحلية الدلنج (مدينة) الدلنج ومن الغرب محليتي شيكان(مدينة) شيكان و بارا ومن الشرق الرهد (مدينة) الرهد . وتبلغ مساحتها حوالي 24610 كيلو متر مربع.



موقع مدينة


شمال غربي الأبيض (مدينة) الأبيض


مدينة شمال الخرطوم


شمال شرقي المناقل (مدينة) المناقل


مدينة شرق كوستي


اسم مدينة أم روابة


مدينة غرب النهود (مدينة) النهود


مدينة جنوب ملكال (مدينة) ملكال ، دولة جنوب السودان ،


جنوب غربي سنار (مدينة) سنار


جنوب شرقي كادقلي (مدينة) كادقلي






جدول يبين المسافة بين أم روابة وبعض المدن السودانية






-


! المدينة!! المسافة بالكيلومتر!! المسافة بالميل


-


الأبيض (مدينة) الأبيض 145 67


-


الدويم 147 91


-


كوستي (مدينة) كوستي 180 69


-


سنار (مدينة) سنار 261 162


-


ود مدني 267 171


-


سنجة (مدينة) سنجة 294 182


-


كادقلي (مدينة) كادوقلي 295 183


-


الخرطوم 460


187


-


النهود (مدينة) النهود 307 191






التاريخ


تعتبر أم روابة من المدن الحديثة في السودان حيث يعود تاريخ نشأتها إلى عام 1912 م عندما تم تشييد خط للسكة الحديدية في فترة الحكم الثنائي بالسودان عام 1911 م، ليربط الخرطوم بمدينة الأبيض (مدينة) الأبيض .



فقد كانت منطقة أم روابة قبل تشييد خط السكة الحديدية منطقة زراعية وكانت إدارتها تقع في بلدة التيارة الواقعة على بعد 90 كيلومتر غرباً. ورأي بريطانيا البريطانيون نقل الإدارة من بلدة التيارة إلى نقطة ام روابة لمرور خط السكة الحديدية عبرها وللاستفادة من خدمات النقل التي يوفرها الخط لنقل منتوجات المنطقة الزراعية مثل الصمغ العربي و الفول السوداني والحيوانية من الماشية إلى مناطق التصدير. ونقلت مكاتب الحكومة ومؤسساتها من شرطة وسجون ومحاكم وموظفين إلى الموقع الجديد وتبعهم التجار الذين نقلوا سوقهم إلى هناك.



حرص البريطانيون على تخطيط المدينة عمرانياً فأحضروا مهندسين لبنان لبنانيين من مصر لهذا الغرض وتم تشييد المكاتب ومنازل الموظفين من الطوب الأحمر الذي تم جلبه من سنار (مدينة) سنار ، وشقت فيها سبعة شوارع رئيسية من جهة الشرق نحو الغرب أكبرها شارع جيمس لونج (شارع الاسبتالية حالياً) الذي يفصل المدينة إلى قسمين قسم يضم الأحياء السكنية والسوق في الشرق وقسم غربي ضم مكاتب الحكومة بما فيها المحكمة والبريد ومنازل موظفيها وبئر المياه، وتم زرع اشجار النيم على جانبي الشوارع.



كما تم تقسيم المدينة من ناحية التخطيط العمراني إلى خمسة أحياء رئيسية كبيرة انقسمت بدورها إلى أحياء سكنية أصغر تعرف محلياً باسم «الفِرقان» (بكسر الفاء) ومفردها فَريق (بفتح الفاء).



الطوبغرافيا


جيولوجياً، تقع أم روابة في منطقة تنتشر فيها رسوبيات العصرين الثالث Tertiary والرابع Quaternary المحتوية على مكونات نفطية في السودان (المتكونة من الرمال والطمي) وتجاور منطقة تتابع رسوبي قاري continental clastic يعرف باسم الحجر الرملي النوبي الذي يرجع إلي العصر الطباشيري ويمتد حتى مصر وليبيا وتشاد مكوّناً أكبر مخزون للمياه الجوفية في القارة الإفريقية.
http //african.cu.edu.eg/Dr_Abbas/Papers/Sudan.pdf




ومن ناحية التضاريس تقع أم روابة على سهل منحدر نحو الشرق والشمال الشرقي متموج السطح في بعض المواقع، تشقه عدة خيران (اودية موسمية) تفيض بالمياه أثناء الفصل المطير أهمها خور أبوحبل الذي يطلق عليه في أم روابة اسم «نيل أبو حبل»، وينبع من أعالي جبال النوبة ليمر عبر مدينة أم روابة ومنها يتجه إلى الشمال الشرقي حتى مدينة تندلتي ولاية النيل الأبيض بولاية النيل الأبيض . وتسود المنطقة تربة طينية ورملية تصلح لزراعة محاصيل متنوعة. كما يوجد غطاء نباتي يتمثل في الغابات والمراعي التي تتحول في موسم الأمطار إلى مراتع للماشية ومروج خضراء.http //www.qucosa.de/fileadmin/data/qucosa/documents/1771/
1187262045124
-4222.pdf

المناخ


يسود المنطقة مناخ شبه جاف ويمكن التمييز بين أربعة فصول وهي





  • الموسم المطير ويعرف بالخريف ويبدأ من شهر / أيار ويستمر حتى / تشرين الأول ويصل هطول الأمطار ذروته في شهر / آب حيث يسجل 450 مليمتر . وتهطل الأمطار لفترات قصيرة وبشكل غزير وعادة ما تكون مصحوبة بزوابع رعدية.

  • http //www.jstor.org/pss/
    4313823






    1. موسم الحصاد، في بداية شهر / كانون الأول ، ويعرف محلياً بموسم «الدَرَتْ»، ويتميز بالرطوبة وإنخفاض درجة الحرارة ليلاً.

    2. الشتاء ويبدأ من / كانون الاول ليستمر حتى منتصف / شباط ، ويتميز بمناخ معتدل ومعدل رطوبة مريح.

    3. فصل الصيف، وهو حار جاف تسوده الرياح الشرقية، خاصة في شهر / أيار Spectral Mixture Analysis for Monitoring and Mapping Desertification Processes in S i-arid Areas in North Kordofan State, Suda



    مياه أم روابة


    تشتهر أم روابة مياه جوفية بمياهها الجوفية العذبة وتعتبر شبكة مياه مدينة أم روابة م واحدة من أقدم شبكات المياه في السودان حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1917 م، عندما تم حفر اربعة آبار شكلت نواة إمدادات مياه الهيئة القومية للمياه بالمدينة وكانت قطارات السكة الحديدية المارة بأم روابة تملأ مستودعات مياهها من المدينة.





    وإلى جانب الآبار تعتمد المدينة على خور أبو حبل الموسمي كمورد للمياه والذي يقدر متوسط كمية المياه فيه بحوالي 9 مليون متر مكعب سنوياً، وواحة أم بالجي التي تمّدها بحوالي 800 إلى 1000 متر مكعب من المياه.



    الإدارة


    أم روابة محلية من محليات ولاية شمال كردفان وتضم الوحدات الإدارية التالية




    • ود عشانا

    • وسط أم روابة

    • شمال أم روابة

    • أم روابة المدينة


    obeidcrop.com





    كانت أم روابة عند نشائها مقراً لإدارة شرق كردفان في عام 1912 ثم تحولت إلى مركز، وفي عام 1948 ، أصبحت مقراً لرئاسة مجلس ريفى شرق كردفان الذي كان يضم إلى جانب أم روابة مدينة الرهد والمنطقة الممتدة منها حتى قرية العين شرق مدينة الأبيض (مدينة) الأبيض ، وغرباً حتى مدينة تندلتي ، وجنوباً حتى منطقة العباسية (السودان) العباسية تقلي ولاية جنوب كردفان بولاية جنوب كردفان ، وإلى مدينة بارا (مدينة) بارا من ناحية الشمال، ومدينة الدويم (مدينة) الدويم على النيل الأبيض في الشمال الشرقي.



    وكان المجلس الريفي يتكون إبان فترة الحكم الثنائي من مفتش إنجليزي رئيساً، وعضوية كل من ناظر قبيلة الجوامعة وناظر قبيلة الشنابلة وجميع عمد القبائل التي تقطن المنطقة إلى جانب بعض الموظفين الكبار.



    وكان ديوان المركز يشمل مكتب المفتش الإنجليزى ومكتب المأمور ونائب المأمور ومكتب المترجمين والحسابات.



    النشاط الإقتصادي


    تعتمد المدينة في مواردها الاقتصادية على الإنتاج الزراعي والإنتاج الرعوي، إلى جانب قطاع صناعي صغير وبعض الأعمال التجارية والخدمات.



    الخدمات المصرفية




    • بنك النيلين

    • بنك الخرطوم

    • البنك الزراعي السوداني

    • بنك النيل



    الزراعة والصناعة


    يمتهن معظم السكان الزراعة التقليدية والزراعة الآلية المعتمدتين على الأمطار، وتشمل المحاصيل السمسم و الفول السوداني و كركديه الكركدي و الصمغ العربي و الذرة و الدخن و لوبيا اللوبيا ونبات سنا السنمكة وحب البطيخ ، كما يحترف عدد من سكان المحلية تربية المواشي.



    تمثل الزراعة بشقيها النباتي والحيواني قطاعاً مهماً يعتمد عليه أغلب سكان المحلية في مدخلاتهم إلى جانب الإيرادات المحلية الأخرى كالأعمال التجارية والخدمات، وتتمثل الثروة الحيوانية في الإبل ، و الضأن ، و الأبقار ، و الماعز . وهناك العديد من المشاريع الزراعية المخططة التي بلغت مساحتها حوالي (47000) فدان وتتمركز في مناطق خور أبو حبل، جبل الداير، الأضاي، شركيلا، السرحة والرقاص. علاوة على مساحات شاسعة ت فيها الزراعة التقليدية ، ومساحات معتبرة من الحقول البستانية كما في الحقينة، والرهد، وقضيضيم، وأم بالجي، ومناطق السدود في كل من كملا، والزعفاية، والغبشة،



    وتوجد هناك مساحات كبيرة تزخر بأشجار الدوم خاصة في قرية الفضوة حسين، ويتم انتاج ثمار لدوم مع بداية موسم الحصاد المغروف محلياُ بإسم «الدرت» ويباع في سوق الروب الواقع غرب حفرة حمو كما يتم بيع سعف نخيل الدوم الذي يستخدم في صناعة سجاد الحصير المعروف قي السودان بإسم البُروش (المفرد بِرِ ش)والحجال والأطباق ومستلزمات الزينة وغيرها من الصناعات التقليدية.



    يوجد بالمدينة عدداً من مصانع المنتجات الغذائية والصناعات التحولية الأخرى المرتبطة بالإنتاج الزراعي مثل معاصر زيوت السمسم والفول السوداني ومصانع الصابون والحلوى والإعلاف التي تستخدم الزيوت في إنتاجها.



    وتتوفر في أم روابة وبعض المدن المجاورة لها طاقة تخزينية كبيرة يتمثل أهمها في مخازن البنك الزراعي، ومخازن السكة حديد، ومخازن السميح ومخازن صادر الكركدي بالرهد. بالإضافة إلى مخازن القطاع الخاص التجارية والتي تلعب هي أيضاً دورا مهماً في تخزين الإنتاج الزراعي والصناعي.



    تربية المواشي


    كما يشكل الرعي احدى الحرف المهمة التي تمتهنها شريحة من سكان المنطقة وتشمل الثروة الحيوانية الإبقار والضأن والماعز والإبل. وسجل تعداد الثروة الحيوانية في عام م، حوالي 1,528,052 رأس منها 316,178 رأس من الأبقار، و175,644 رأس من الإبل، و545,670 رأس من الضأن، و490,560 رأس من الماعز.



    الخدمات الصحية


    هناك مستشفى تعليمي واحد في مدينة أو روابة، ومستشفى ريفي في بلدة ود عشانا، وآخر في بلدة أم دم، ومستشفى تخصصي ببلدة الزريبة.



    كما يوجد عدد من المراكز الصحية والعيادات الريفية ونقاط الغيار، إلى جانب مركز لتنظيم الأسرة ورعاية الطفل و3 مستوصفات خاصة و2 مكتب لصحة البيئة.



    وتتوفر بالمدينة الخدمات البيطرية المتمثلة في وحدة خدمة بيطرية ثابتة، وأخرى متحركة وحدة تجوب الريف والبوادي وخمس عيادات بيطرية.



    النقل


    تعتبر أم روابة ملتقى طرق حديدية مهمة حيث يمر عبرها خط السكة الحديدية الذي يربط كوستي (مدينة) كوستي الأبيض (مدينة) بالأبيض ، قادماً من سنار (مدينة) سنار التي يتجمع فيها خط الخرطوم العاصمة وخط بورتسودان، الميناء الرئيسي على البحر الأحمر ، ومن أم روابة ينطلق خط آخر متجهاً إلى نيالا (مدينة) نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور .



    كما تعتبر أم روابة ملتقى طرق برية تربط ولايات غرب السودان و جنوب كردفان الخرطوم بالخرطوم ومدن وبلدات ولاية الجزيرة وميناء بورتسودان مروراً القضارف (مدينة) بالقضارف و كسلا (مدينة) كسلا . ومن أهم الطرق الممهدة



  • طريق الخرطوم - أم روابة - الأبيض،

  • ويأتي من الخرطوم عبر كوستي (مدينة) كوستي ، و تندلتي ، والغبشة، أم روابة فأم روابة ومن ثم الأبيض ويرتبط بطريق الإنقاذ الغربي.


  • طريق الأبيض - أم روابة – كادقلي،

  • وهو طريق دائري يربط جنوب كردفان ببقية أرجاء السودان ييدأ من مدينة الأبيض فأم روابة ويمر العباسية (السودان) بالعباسية ورشاد و كادقلي (مدينة) كادقلي ثم تلودي (مدينة) تلودي . ويلتف من كادوقلي نحو الدلنج و الدبيبات (مدينة) الدبيبات ، ومن ثم الأبيض.



    التعليم


    إلى جانب المدارس المختلفة على إختلاف مراحلها الأساس والثانوي، توجد مؤسسات للتعليم العالي تتمثل في







    • جامعة السودان المفتوحة

    • الكلية التقنية التابعة لجامعة كردفان



    ويوجد عدد كبير من خلوة الخلاوى والمساجد و زاوية الزوايا لتحفيظ القرآن، بلغ عددها في عام م، أكثر من 300 خلوة وزاوية و180 مسجداً و26 دار لتعليم النساء.



    السياحة


    منطقة أم دم المشهورة ببساتين الفاكهة مثل الجوافة و الليمون و البرتقال والتي تمتاز بإعتدال جوها، تشكل منتجعاً طبيعياً للسكان والزوار لإقامة الرحلات الخلوية في أيام العطلات الرسمية والأعياد ومناسبات الأفراح.



    الرياضة والثقافة


    يوجد بالمدينة ومحيطها القروي حوالي 12 نادي ثقافي ورياضي.



    السكان



    يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 86,900 نسمة SUDAN City & Town Population Geography Population Map cities coordinates location - Tageo.com] ويتكون النسيج الإجتماعي فيها من مختلف إثنية الإثنيات] والشرائح التي استوطنت المدينة منذ نشأتها وتلك التي توافدت إليها لاحقاً من مختلف بقاع السودان لاحقاً وساهمت في تطويرها.





    الأحياء السكنية بالمدينة


  • حي أديب

  • وينقسم إلى حي أديب شمال وحي أديب جنوب، وتقع فيه محكمة العمد والمدرسة الغربية الابتدائية ومدرسة البلك للبنات وهي أقدم مدارس البنات بالمدينة ومجلس مدينة أم روابة ويقع بالقرب من سوق أم روابة الكبير.



  • حي حمو

  • يقع شرق حي اديب ويمتد من شارع النادى الثفافى شرقا إلى حى المعاصر شمالاً (نادى الهلال حالياُ). ومن معالمه الرئيسية المدرسة الشمالية ومدرسة البنات. ويضم عدداً من الأحياء والفرقان الصغيرة كفريق الدواليب وحي السوق وفريق الحلبة.



  • حي عطرون

  • يعتبر من الأحياء القديمة بالمدينة ويقع جنوب حي الباقر ويفصلهما شارع الإسبتالية (شارع جيمس لونج سابقاً) وسمي الحي باسم مؤسسه إبراهيم عطرون، ومن معالمه البارزة مستشفى أم روابة الملكي الذي تم تأسيسه في عام 1953 م، وسينما أم روابة، وزاوية الطائفة ختمية الختمية . كما يوجد بالحي عددا من أنديةالفرق الرياضية مثل نادي مريخ أم روابة، ونادي هلال أم روابة، ونادي الرمال، ونادي الوطن عطرون، ونادي الإعتصام، ونادي الشباب. ويضم الحي عددا من الأحياء والفرقان الصغيرة كفريق البقارة وفريق الحنتوشية وحوش جعفر



  • حي الباقر

  • يقع شمال حي عطرون وتوجد به المدرسة الجنوبية وهي أقدم المدارس بالمدينة تأسست في عام 1917 م، والمدرسة الشمالية إلى جانب ميدان المولد، ومصلى العيد، وميدان الهلال



  • حي خور عمر

  • وهو أكثر الأحياء كثافة بالسكان ويشتهر سوقه بكثرة المطاعم الشعبية والصناعات اليدوية خاصة أسوار « الشَرْقَانِيّة»، وهي أسوار متنقلة تصنع من القش والحصير وتستعمل كفواصل داخل اسوار المنازل أو خارجها.



    هناك أحياء أخرى منها




    • حي الإمتداد

    • الدرجة الثانية الغربية

    • الدرجة الثالثة الشرقية

    • حي كريمة

    • حي طيبة

    • حي البستة

    • حي علي ابن أبي طالب

    • حي عثمان ابن عفان

    • حي القدس

    • حي المربعات

    • حي القادسية

    • حي الدكاترة

    • حي انقليتي

    • حي السكة حديد

    • حي السلام شمال

    • حي السلام جنوب

    • حي الفيحاء

    • حقيقة حي ودالمكي



    Infobox Settl ent










    official_name أم روابة


    other_name Umm Ruwaba


    native_name
    nickname عروس النيم


    settl ent_




    motto



    image_skyline


    imagesize 300


    image_caption


    image_flag


    flag_size


    image_seal


    seal_size


    image_shield


    shield_size


    image_blank_ bl




    blank_ bl _




    blank_ bl _size




    image_map


    mapsize


    map_caption


    image_map1


    mapsize1


    map_caption1


    image_dot_map


    dot_mapsize


    dot_map_caption


    dot_x dot_y


    pushpin_map السودان




    pushpin_label_position top


    pushpin_map_caption الموقع في السودان



    subdivision_ جمهورية


    subdivision_name Flag of Sudan.svg 25 السودان


    subdivision_ 1 ولايات السودان ولاية


    subdivision_name1 شمال كردفان (ولاية) شمال كردفان


    subdivision_ 2


    subdivision_name2


    subdivision_ 3


    subdivision_name3


    subdivision_ 4


    subdivision_name4



    government_footnotes


    government_


    leader_ معتمد


    leader_name الشريف الفاضل محمد( )


    leader_ 1
    leader_name1


    leader_ 2


    leader_name2


    leader_ 3


    leader_name3


    leader_ 4


    leader_name4


    established_
    established_date


    established_ 2
    established_date2


    established_ 3
    established_date3



    area_magnitude


    unit_pref Metric
    area_footnotes


    area_total_km2




    area_land_km2




    area_water_km2


    area_total_sq_mi


    area_land_sq_mi


    area_water_sq_mi


    area_water_percent


    area_urban_km2


    area_urban_sq_mi


    area_metro_km2


    area_metro_sq_mi


    area_blank1_


    area_blank1_km2


    area_blank1_sq_mi



    population_as_of 1993


    population_footnotes


    population_note


    population_total 1770,166 نسمة


    population_density_km2


    population_density_sq_mi


    population_metro


    population_density_metro_km2


    population_density_metro_sq_mi


    population_urban


    population_density_urban_km2


    population_density_urban_sq_mi


    population_blank1_ Ethnicities


    population_blank1


    population_blank2_ Religions


    population_blank2


    population_density_blank1_km2


    population_density_blank1_sq_mi



    timezone توقيت شرق السودان


    utc_offset +3


    timezone_DST


    utc_offset_DST


    latd 12 latm 54 lats 16.41 latNS N


    longd 31 longm 12 longs 28.32 longEW E


    elevation_footnotes
    elevation_m 450


    elevation_ft



    postal_code_
    postal_code


    area_code


    blank_name


    blank_info


    blank1_name


    blank1_info


    website


    footnotes





    3 07 N 35 36 E region KE_ city


    أم روّابة مدينة تقع في ولاية شمال كردفان السودان بالسودان على ارتفاع 450 متر (1476 قدم ) فوق سطح البحر، وتبعد عن العاصمة الخرطوم بحوالي 301 كيلومتر ، (187 ميل )، وهي مركز تجاري مهم و سوق كبيرة للحبوب الزيتية و الكركديه وتعتبر ملتقى طرق حديدية وبرية تربط ولايات غرب السودان وجنوب كردفان بالخرطوم وميناء بورتسودان . تلقب أم روابة «بعروس النيم» لكثرة أشجار نيم (نبات) النيم بها.





    اصل التسمية ومعناها


    اللفظ «روابة» قابل لعدة تفسيرات، ولعلّ أبرزها هو التفسير الذي يذهب إلى أن عرب من البقارة الرعاة كانوا يأتون إلى المكان ويقومون بتحويل اللبن الحليب إلى لبن رائب ، لاستخراج الزبدة ومن ثم تحويلها إلى سمن لبيعه في الأسواق القريبة ويصبون ما لم يباع من الرائب أو الروابة- كما يسمونه - على الأرض في المجاري الصغيرة فسمي المكان باسم أَم روابة ،أي أُم اللبن الرائب.



    وهناك رواية أخرى مفادها ان العرب الرحل كانوا يمرون بالمكان في غدوهم ورواحهم نحو السوق في شركيلا القريبة ويستريحون فيه فنشأ فيه مقهى صغير تعمل به امرأة تقدم لهم فيه الشاي والماء وتعزف على ربابة فأطلقوا على المكان اسم أم ربابة الذي حرّف فيما بعد ليصبح أم روابة.



    وينسب البعض الاسم إلى بئر كانت قائمة على ربوة في المكان وأطلق عليها روادها من العرب الرحل اسم بئر الربوة التي أصبحت فيما بعد بئر أم روابة، ومنها اشتق اسم المدينة.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أم روابة (مدينة) الموقع والمساحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/04/2024


    اعلانات العرب الآن