شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 2:28 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع استشراب سائل عالي الأداء شرح النظرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/10/2023

اعلانات

استشراب سائل عالي الأداء شرح النظرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

شرح النظرية


يتم ادخال المادة المراد تحليلها في تيار المادة الناقلة . سرعة تحرك المادة داخل العمود تتحدد بكم الروابط الفيزيائية أو الكيميائية بينها وبين المادة الساكنة . كمية المادة المنحبسة تعتمد على تركيب المادة وتركيب المادة الساكنة والمادة الناقلة أو المتحركة . الوقت الذي تستغرقه المادة المنحبسة داخل العمود لكي تصل للطرف الاخر للعمود و تظهر على الكاشف يسمي وقت الاحتباس .



إن أجهزة الـ HPLC متوفرة بسهولة لأنها تستخدم في مجالات متعددة منها مجال التقنية الحيوية التقنية الطبية السريرية والتحاليل الصيدلانية. إضافة إلى استخدامها في الكيمياء ومستحضرات التجميل وفي الطاقة والبيئة والصناعات الغذائية. كما وأن توافر أجهزة بأسعار مقبولة وذات كفاءة متطورة وموثوقة قد جعل أجهزة الـHPLC هي الطريقة المفضلة في التحاليل الصيدلانية وذلك بدءً من إنشاء تركيب العقار أو فصل مكوناته أو ضبط جودته. لقد تطور استخدام الـHPLC بشكل كبير خلال العقود الماضية ففي الستينات تم وضع الأسس والمبادئ النظرية لهذه التقنية، وأدى التطور في مواد تعبئة عمود الاستشراب في السبعينات إلى تطور الاستشراب بالطور العكوس. وفي الثمانينات أدى التطور في الحواسيب والأتمتة إلى سهولة استخدام الـ HPLC . وفي التسعينات طورت أعمدة الاستشراب الميكرونية (الصغيرة) وأعمدة الاستشراب المتخصصة لاستعمال محدد ، المشعرات (الكواشف) Detector الثابتة، بالإضافة إمكانات الحصول على البيانات المتكاملة وتخزينها واسترجاعها ، مما أدى إلى الزيادة الكبيرة في فعالية وسرعة أجهزة الـ HPLC.



مفاهيم وتعاريف أساسية ، ونظرية الكروماتوغرافيا


الطور المتحرك (mobile phase) لفصل مكونات مزيج ما، ندخل السائل المراد فصل مكوناته في تدفق متتابع ، وهذا ما يسمى بالطور المتحرك (mobile phase).





الطور الثابت (stationary phase)




وتترك الحلالة لتعبر خلال طبقة عمود الاستشراب الحاوي على مواد أقطارها صغيرة جداً مما يمنحها سطح تماس كبير، وهذا ما ندعوه بالطور الثابت stationary phase.



الماد المذابة(الذوائب solutes)




وطالما تعبر جزيئات الحلالة عمود الاستشراب محمولة في الطورالمتحرك فإنه يتم تآثر Interaction مستمر بين جزيئات الحلالة (أو الذوائب solutes) وبين الطور الثابت وكذلك أيضاً مع الطور المتحرك ، وينتج عن هذا توازن ديناميكي dynamic equilibrium.


كما يؤدي اختلاف عمليات التوازن هذه إلى فصل مكونات هذا المزيج.



(الإمرار) المتماثل isocratic elution




وعندما تتم عملية فصل مواد المزيج مع المحافظة على التركيب الثابت لمكونات الطور المتحرك ، فإننا ندعو هذه العملية بالشطف (الإمرار) المتماثل isocratic elution.



الشطف المتدروج gradient elution فهو التغير المستمر لتركيب الطور المتحرك كنسبة نوع أو أكثر من المذيبات في الطور المتحرك كتابع للزمن.





كاشف detector




عندما تخرج جزيئات الحلالة من مناطق الطور المتحرك فإنها تمر عبر كاشف detector أو سلسلة من الكواشف (المتحريات). وتستجيب إشارات الكاشف كدالة على تركيز الحليلة (المادة المذابة) في مناطق الطور المتحرك.



برامج تحليل بيانات data processors




ترسل هذه الإشارات إلى برامج تحليل بيانات data processors والذي يرسم الخطوط البيانية plot كدالة مع الزمن.



المخطط الاستشرابي chromatogram




ويدعى المخطط الذي يظهر هذه الإشارات بالمخطط الاستشرابي chromatogram ، وتدعى مناطق المكونات لكل مركب بالقمم الاستشرابية chromatographic peaks . وتتميز هذه القمم بالمعايير(المتثابتات) parameters التالية العرض، المساحة، ارتفاع القمة، ومدى التذييل tailing، وزمن العبور (الاحتفاظ) retention time. ويدعى الجهاز الذي يقوم بهذ العمل جهاز مخطط الاستشراب (مخطاط الاستشرابي) chromatograph.


المحقن


في الـ HPLC تدخل الجزيئات الذائبة ضمن سيل الطور المتحرك. ويمر هذا السيل عبر مدخل inlet وينبثق عبر مخرج outlet العمود.



المضخة عالية الضغط pump




وبما أن أبعاد الأجزاء صغيرة جداً (حوالي 10 ميكرون أو أقل) والعمود مملوء بشكل كامل فإنه لا بد من دفع حركة الطور المتحرك باستخدام مضخات عالية الضغط.


وإن الجزيئات الذائبة فقط هي التي تنتقل عبر الطور المتحرك. والجزيئات التي تتفاعل مع سطح العمود سيحدث لها عرقلة impeded بالخروج، والعصبة الناشئة عنها سيحدث لها لفظ متأخر عن لفظ العصبة التي تتثبت جزيئاتها بشكل أضعف. إن النزوح النسبي للذائبة يعتمد على خواصها الحركية والترموديناميكية.



العوامل المؤثرة على كفاءة الفصل


إن مدى وكفاءة الفصل بين قمتي لفظ متقاربتين يعبَّر عنها بعامل الاحتباس أو عامل السعة (retention (or capacity) factor (k’) ، وعامل الاصطفاء selectivity factor ، و عدد الطبقات النظرية N. إن عامل السعة هو قياس زمن التصاق جزيئات الذائبة بأجزاء العمود مقارنة مع زمن التصاقها بالطور المتحرك. لذلك كلما كبرت قيمة K’ كلما زاد التثبت على أجزاء العمود.http //www.c .msu.edu/~c 333/Week16.pdf





المراجع



مراجع



استشراب


شريط بوابات الكيمياء كيمياء حيوية



تصنيف كومنز High performance liquid chromatography



تصنيف تقنيات علمية


تصنيف قوالب كيميائية


تصنيف كروماتوجرافيا

مصدر مصطلح


ترجمة


Hplc تصغير جهاز HPLC


Preparative HPLC.svg 400 جهاز (HPLC)تحضيري الكروموتغرافيا ذات الاداء العالي


كروماتوغرافيا سائلة عالية الأداء إنج High performance liquid chromatography




الاستشراب تقنية ل فصل مكون ات مزيج ما كل على حدة. وعادة تفضل طرق الاستشراب السائل فائق الأداء High-performance liquid chromatography (HPLC) على الطرق المتبعة الأخرى في التحليل الكمي. وذلك لنوعيتها المثالية للحليلة analyte أو الحلائل المراد فصلها، بحيث نحصل على فصل نوعي دقيق لمكونات المزيج المراد التعرف عليه.




(كروماتوغرافيا سائلة عالية الضغط ، HPLC)هو شكل من أشكال الكروماتوجرافيا العمودية وغالبا ما تستخدم في الكيمياء الحيوية والكيمياء التحليلية لفصل وتحديد ، وقياس المركبات في مخلوط واحد .


تستخدم عمود يحتوي على الطور الثابت (stationary Phase) ومضخة تحرك الطور المتنقل المراد تحليله (Mobile Phase) و كاشف لتحديد زمن الاحتباس لكل مادة.


زمن الاحتباس يختلف من مادة لأخرى بسبب الاختلاف في الروابط البينية بين المادة المراد تحليلها والمادة


الثابتة في العمود مما يؤخر ظهور المادة على الكاشف.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع استشراب سائل عالي الأداء شرح النظرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/10/2023


اعلانات العرب الآن