شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:12 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع صحنايا أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/11/2023

اعلانات

صحنايا أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 15 يوم
1 مشاهدة

أصل التسمية


صحنايا كلمة آرامية في الأصل، معناها الصحن ، وذلك نظراً إلى موقعها الجغرافي, كون البلدة محاطة بجبال صغيرة من جميع أطرافها فيما تقع هيَ في الوسط بشكل صحن. الرواية الأخرى تقول أن التسمية سريانية (و السريان هم الآراميون المعتنقون للمسيحية)، أي أن التسمية ظهرت قبل ولادة السيد المسيح ، وتعني البلدة الصاحية ، من صحاوة جوِّها وصحوة سكانها.



التاريخ



تاريخ البلدة - حسب الدلائل التي وجدت في آثارها - يعود إلى أكثر من 1194 سنة, وقد ورَدَ اسم صحنايا في كتاب خبايا الزوايا من تاريخ صيدنايا للباحث حبيب الزيات ( 1902 - 1932 1932م ).



المرافق العامة



تُوجد في صحنايا العديد من المرافق العامة والتعليمية والدينية وغيهرا. فتقع في المدينة كنيسة مار إلياس الغيور ، و دير جمعية حاملات الطيب الخيرية ، و مسجد الشيخ العلامة أمين سويد , بالإضافة إلى دار عبادة لطائفة الدروز الموحدين . كما تُوجد في البلدة محطة للقطار على سكة حديد دمشق - درعا .



كما تتميز صحنايا بوُجود غابة من الزيتون في الجانب الغربي منها، وهي معلم من معالم صحناياـ إلا أنها آخذة بالانحسار بسبب الإهمال ورغبة أصحاب الزيتون من سكان البلدة بالبناء. وفي صحنايا أيضاً خمس مدارس، اثنتان منهم للمرحلتين مدرسة ابتدائية الابتدائية و مدرسة متوسطة الإعدادية ، وثلاثة مدرسة ثانوية ثانويات عامة وتجارية وصناعية. ومن المرافق العامة الأخرى في بلدة صحنايا





  • مستوصف صحي.

  • جمعية فلاحية.

  • جمعية الزيتون الخيرية.

  • وحدة إرشادية.

  • مجلس البلدية.

  • المركز الثقافي العربي في صحنايا.



Infobox settl ent





official_name صحنايا


اللقب



image_skyline


imagesize 350


image_caption


pushpin_map سوريا


pushpin_label_position bottom


pushpin_map_caption موقع صحنايا في سوريا



coordinates_region SY


subdivision_ البلد


subdivision_name علم سوريا


subdivision_ 1 محافظات سوريا محافظة


subdivision_name1 محافظة ريف دمشق ريف دمشق


subdivision_ 2 مناطق سوريا منطقة


subdivision_name2 منطقة داريا داريا


leader_ رئيس البلدية


leader_name


population_as_of حسب إحصاء عام


population_total 8,500 نسمة



timezone +2


utc_offset


timezone 2+


latd 33 latm 25 lats 27 latNS N


longd 36 longm 13 longs 28 longEW E


elevation_footnotes
elevation_m 600 - 700


elevation_ft 1,800 - 2,100


website http //www.sahnaya.com




footnotes






صحنايا هي بلدة سورية تقع في غوطة دمشق الغوطة الغربية، وتابعة إدرياً منطقة داريا لمنطقة داريا . ترتفع البلدة عن مستوى سطح البحر مسافة تتراوح من 600إلى 700م, ويمر فيها نهر الأعوج الذي يروي أرضها وبساتينها. تَكثر فيها اشجار الزيتون، وهي قريبة من مدينتي داريا و معضمية الشام المعضمية . عدد سكان صحنايا حسب إحصاء حوالي 13900 نسمة.





تعتبر صحنايا إحدى قرى الغوطة الغربية والتي تشكل القسم الغربي من حوضة دمشق وهي جزء من هضاب الداخل، كما أنها تتميَّز بطيب هوائها ونظافة أرضها وثمارها وخضراواتها. تتبع صحنايا منطقة داريا في محافظة ريف دمشق , وتقدر مساحة البناء الحالية بعد التوسع والمخطط التنظيمي بحوالي 105 هكتار هكتارات وبطول 2 كم باتجاه الجنوب وعرض كيلومتر.



تحدها شمالاً مدينة داريا وجنوباً مديننا الكسوة و مرّانة وغرباً جديدة عرطوز و كوكب وشرقا ً أشرفية صحنايا والطريق العام الدولي الذاهب من دمشق إلى درعا – الأردن ، وتبعد بلدة صحنايا عن مركز مدينة دمشق حوالي 12 كم.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع صحنايا أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/11/2023


اعلانات العرب الآن