شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:46 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع برج الأمير عبد القادر جغرافيا المدينة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

برج الأمير عبد القادر جغرافيا المدينة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


جغرافيا المدينة


الموقع الفلكي


35.86 درجة شمالا و2.26 درجة شرقا يبلغ عدد سكان البلدية 10194 ساكن حسب تعداد العام للسكن والسكان لسنة تبعد عن مدينة الجزائر ب 210 كلم وعن مقر الولاية 80 كلم..تعتبر بلدية فلاحية بالدرجة الأولى أغلب المنتوجات الفلاحية الحبوب بالدرجة الأولى..القمح والشعير...تزع في مناطق كالفرشة.وسيدي المقراري والقربوس وخاطب ومنقا روماسين وسيدي مصياح.تتمركز الجبال في الجهة الشمالية حيث يبلغ ارتفاع الجبال بين 1600 إلى 1700 متر... 1813 قمة جبل الشاون وكذا الجهة الغربية جبال القنار (غابات البلوط) وكذا تلة ام الرؤوس (مرووس) حيث توجد غابة الصنوبر..اما الجهة الجنوبية فعبارة عن هضاب..الفرشة ولغواط....توجد منطقة اثرية في البلدية وهي اثار لقلعة تعود للامير عبد القادر1بين 1838 حتى 1842 وتقع في أقصى شرق المدينة كما تسمى (البنية) عند المحليين.



المياه


تحتوي على شبكة مياه متوسطة تمثلها اودية شبه جافة في الصيف وشبه غزيرة في الشتاء والربيع تنبع من جبال المنطقة أهم المجاري المائية وادي تيغزيرت الذي ينبع من جبل ونزير شمالا ووادي المالح واهم فروعه وادي عريسة ووادي بوبلال وفروعه وادي تحمامت والعسكر وبوخروف ووادي تازة الذي ينبع من اعالي جبل الشاون. اما المياه الجوفية فتبلغ 6.47 هكتومتر...اما الميه السطحية فتبلغ 6.39 هكتومتر إلى جانب خزانات مائية وعددها 4 بالإضافة إلى محطات مائية.



المناخ


مناخ قاري رطب وبارد وممطر في الشتاء والربيع والخريف بينما جاف قليل المطر في الصيف تبلغ التساقطات من 500 إلى 900 ملم في السنة.



تاريخ المدينة


عرفت مدينة تازا مراحل تاريخية متعددة فكانت موطن لاستيطان لكثير من الشعوب منذ العصر الحجري الحديث(النيوليتي) وتشهد على ذلك الرسومات والنقوش الجدارية والادوات الحجرية المعثور عليها بموقع عين العنصر واستمرت الحياة بها إلى فجر التاريخ.


وبدخول الغزاة الرومان بداية من القرن الثاني حتى الرابع تحت حكم الامبراطور قسطنطين الأول (306-337) والثاني (337-340) والامبراطور ليكينيوس ليكينيانوس (308-324) اين شيد الرومان قصور ومزارعا في سهولها وتحصينات عسكرية بجبالها في اطار مشروع سد الليمس وقد لقي الرومان (الفرقة ال ية الثالثة) مقاومة عنيفة من طرف اهالي المنطقة.


بعد الفتوحات الإسلامية (الحملة الثانية لعقبة ابن نافع الفهري 62-64) دخل الإسلام المنطقة وبعد انقسام المغرب العربي إلى ثلاث دول كانت تازا من نصيب أول دولة إسلامية بالمغرب وهي الدولة الرستمية (161-778 ه) وكان هذا بالتحديد في القرن التاسع للميلاد وهذا ما تشهد عليه اثارها التي تحدث عنها المؤرخ marcel irit





وأثناء الصراع الزيري والحمادي (377-405) ظلت المنطقة محل صراع بينهما



ولما اخذ المرابطون زمام الحكم في عهد يوسف بن تاشفين سنة 473 ه استولى عليها لكن هذا لم يستملر طويلا بظهور الموحدين الذين استولو عليها سنة 539 ه



بعد أن ضعفت الدولة الوحدية صمت اراضي تازا إلى الدولة الحفصية سنة 632 ه بقيادة عبد القوي.



وقد حاول يغمراسن بن زيان استرجاعها أثناء حملاته فكان له ذلك سنة 700 ه فعين عليها الأمير جعفر بن عبد الله وبنى بها مدينة بكل معلمها على طراز العمارة الزيانية بتلمسان (vayssett).



اعاد تاسيسهاالحجي شاوي في القرن السابع عشر وبدخول العثمانيين جعلت تابعة من الناحية الإدارية لاغالبة الونشريس وعينو عليها الاغا جلول بن فرحات (1780-1824).



أثناء تواجد الاستعمار الفرنسي في الجزائر ظهرت مقاومة الأمير عبد القادر الذي قدم إليها يوم 25.06.1838 وبايعه القوم فامر باختطاط حصن تازا، سقطت في ايدي الاستعمار يوم 25 ماي 1841 م



قلعة تازا بها أثار مقبرة قديمة، شواهد لقطع نقدية، هياكل عظمية، بقايا أثار ونقوش، تعود للعهد الروماني.



قلعة الأمير عبد القادر (1838 – 1842).



كما يوجد بالمدينة ثكنة عسكرية تعود إلى العهد العثماني.



أهم محيطات البلدية منطقة الفرشة.سرسو.عين الكرمة.قرية سكاكة.تحمامت.السباعات.العنصر.عين غراب.غزلي.بودرنان.



سكان المنطقة





تمتاز المنطقة بسكانها المسالمين الذين عاشو العشرية السوداء رغم ذلك حافظو على الطابع الإسلامي لهمم صحيح أن هنالك ثانوية وحيدة لكنها تشهد تقدما ليس له مثيل وبنسبة لطلاب فإنهه سلاح الغد رغم ذلك فإن المنطقة مستقرة أمنيا.



المصادر


مراجع




ولاية تيسمسيلت



لا للتصنيف المعادل


شريط بوابات الجزائر



تصنيف بلديات ولاية تيسمسيلت برج الأمير عبد القادر

35 52 N 2 16 E region DZ_ city_source GNS-enwiki


بلدية جزائرية


اسم برج الأمير عبد القادر


صورة Bordj Emir Abdelkader برج الامير عبد القادر




تعليق


شعار


تعليق2


ولاية ولاية تيسمسيلت


دائرة دائرة برج الأمير عبد القادر


رئيس


عهدة -2017


حزب


الميزانية


موقع


مساحة 207


سكان 10194 Lien web url http //www.ons.dz/collections/w38_p2.pdf titre Wilaya de Tiss silt répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion . Données du recens ent général de la population et de l'habitat de sur le site de l'Office national des statistiques (Algérie).




سنة إحصاء


كثافة 49


الرمز البريدي 38004


دائرة عرض
35.864039



خط طول
2.264584



خريطة DZ 38 Bordj El Emir Abdelkader.svg








برج الأمير عبد القادر إنج Bordj El Emir Abdelkader أو تازا. هي بلدية ومقار دائرة ب ولاية تسمسيلت تقع في أقصى الشمال الشرقي للولاية تحدها شمالا ولاية عين الدفلى ببلدية طارق ابن زياد ومن الشرق والجنوب ولاية المدية ببلديات دراق والبواعيش، ومن الغرب بلدية ثنية الأحد و اليوسفية.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع برج الأمير عبد القادر جغرافيا المدينة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلانات العرب الآن