شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 11:41 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع العائلات الشركسية في مصر # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/11/2023

اعلانات

العائلات الشركسية في مصر # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة




لا تزال الكثير من العائلات لغات شمال القفقاس الشركسية في مصر تكوّن عنصرا مهما من عناصر المجتمع المصري حتى هذه الأيام. ولا يعتبر هذا الأمر مستغربا فقد عرف أديغة الشراكسة مصر منذ عهد الدولة الأيوبية التي بدأت عام 1171م كفرسان وجنود مستقدمين مستجلبين من أجل المشاركة في الدفاع عن حمى الإسلام والمشاركة في استرجاع المدن والأراضي الإسلامية التي احتلتها واغتصبتها حملات صليبية الحملات الصليبية المتكررة، وفي مقدمتها القدس القدس الشريف والتي استطاعت جيوش البطل صلاح الدين الأيوبي تحريرها من حملات صليبية الصليبيين وتحرير الكثير من المدن والقلاع والمواقع العربية الإسلامية. ومن الجدير بالذكر أن إثنين من أهم قادة الجيش الأيوبي كانا من الشراكسة وهما أياز كوج القوقاسي رئيس (قائد) الفرقة الأسدية في جيش الدولة الأيوبية نسبة إلى الأمير الأيوبي أسد الدين شيركوه بن شاذي أسد الدين شيركوه ، والآخر هو فخر الدين أياز الجركسي القوقاسي رئيس (قائد) الفرقة الصلاحية في الجيش الأيوبي نسبة إلى القائد البطل صلاح الدين الأيوبي . وبعد انتهاء حكم أيوبيون الدولة الأيوبية وبدأ حكم ما أطلق عليه المؤرخون عهد دولة مماليك بحرية المماليك الترك (أو المماليك البحرية ) تزايد وفود فرسان أديغة الشراكسة وجنودهم إلى مصر.





وكانت طريقة قدومهم إليها كصبية وأطفال صغار يتم إختطافهم أو سرقتهم خلسة من أهاليهم من قبل بعض العصابات المتخصصة أو اختطافهم أو سبيهم من قبل أفراد الجيوش والشعوب الأخرى المغيرة عليهم كما جرت عليه الأحوال في ذلك الزمان. ، أو جلبهم كرهائن من بعض المناطق المغلوبة على أمرها كضمان للولاء والطاعة ثم بيعهم غدرا لأشخاص متخصصين في هذا الشأن يسمون الجلاّبين. ويقوم الجلابين بالقدوم بهم إلى مصر وعرضهم على السلاطين والأمراء والقادة مقابل ما يسمونها الفدية ،ثم يقومون بإلحاقهم بنظام تدريب عسكري صارم يتم من خلاله تدريبهم وتعليمهم وإعاشتهم في أرقى المدارس العسكرية المعروفة في ذلك العصر والمسماة ب طباق الطباق . ليتخرجوا بعد عدة سنولت جنودا وفرسانا وقادة مؤهلين وقد فتحت لهم سبل الترقية والترفيع لأعلى الرتب العسكرية وحتى قيادة الجيش وأعلى المراكز السياسية والقيادية ومنها عرش الملك والسلطنة. كما توافد الكثير من الفرسان والجنود البالغين من أديغة الشراكسة على مصر، إما بشكل شخصي أو ضمن مجموعات منظمة يقودها بعض الوكلاء المختصون (كوكالات التوظيف الحالية)، أو باستقدامهم من قبل أقاربهم الذين كانوا يتولون مراتب السلطنة في مصر ليلتحقوا بالجيش.



ومع أن الكثير من المؤرخين يعتبرون دولة مماليك بحرية المماليك الترك دولة أديغة شركسية أيضا وسلطنة أديغة شركسية أولى في مصر لأن معظم سلاطينها كانوا من أديغة الشراكسة في رأيهم، إلا أن جميع المؤرخين يجمعون على تسمية الدولة التي تلت سقوط دولة المماليك الترك بدولة مماليك الشركس المماليك الشراكسة (أو مماليك برجية المماليك البرجية ). وما يهمنا هنا، هو دوام استمرار وجود عائلات هؤلاء السلاطين والأمراء والقادة والفرسان والجنود أديغة الشراكسة في مصر حتى هذه الأيام. هذا بالإضافة لعدد قليل من العائلات والأفراد أديغة الشراكسة الذين هاجروا إلى مصر واستقرّوا فيها مع أمواج التهجير القسري لل شراكسة من أرض وطنهم الأم القفقاس شمال القفقاس منذ عام 1864 م من قِبل روسيا الإمبراطورية وجيوشها.



العائلات الشركسية


من أهم المراجع التي تتناول أسماء العائلات لغات شمال القفقاس الشركسية في مصر ولكن بشكل عارض وبسيغ كتاب ( مصر و أديغة الشراكسة ) وكتاب (هذه أمتي – شركسي يتحث عن قومه) للكاتب الشركسي راسم رشدي حتقواي. وإليكم جدولا بأسماء هذه العائلات الشركسية كما جاءت في الكتابين





  1. عائلة شركس (أكبر العائلات)

  2. عائلة لاشين (هاجر معظمها إلى مـصر واكبر العائلات العسكرية )

  3. عائلة أزوقة (و معظمها لا تزال بالأردن حاليا)

  4. عائلة رستم

  5. عائلة الدمرداش (وإليهم تنسب طريقة التصوف المصرية المعروفة باسم الدمرداشية)

  6. عائلة ذو الفقار (ومنهم جلالة الملكة فريدة )

  7. عائلة ثابت

  8. عائلة شيرين

  9. عائلة المناستيرلي

  10. عائلة البرديسي

  11. عائلة بيبرس

  12. عائلة قنصوه

  13. عائلة تيمور





  1. عائلة جانبيك

  2. عائلة قوصون

  3. عائلة بكتاش

  4. عائلة قنديل

  5. عائلة الملواني

  6. عائلة اباظة




ومن الأسماءالأخرى للعائلات لغات شمال القفقاس الشركسية في مصر





  1. عائلة حتقواي

  2. عائلة الألفي

  3. عائلة ناورزقوه (عائلة الشاعر ورئيس الوزراء المصري محمود سامي باشا البارودي )

  4. عائلة حجازي(منهم رئيس وزراء مصر د.عبد العزيز حجازي-لاعب الكرة الشهير حسين حجازي-)

  5. عائلة جداوي

  6. عائلة ماهر (ومنهم رئيسين للوزارة في مصر هما علي ماهر باشا وشقيقه د. أحمد ماهر باشا )

  7. عائله أبو عريشة

  8. عائلة جنكات

  9. عائلة والي ومنهم وزير الحربية السابق جعفر والي باشا

  10. عائلة حاخوا (ومنهم رئيس الوزراء محمود فوزي باشا شابسوغ محمود فوزي وقائد الجيش المصري ووزير الدفاع الفريق أول محمد فوزي حاخوا محمد فوزي )

  11. عائلة الكريتلي (الجريتلي أو الجريدلي) - ومنهم صفوت باشا الجريدلي

  12. عائلة وناروك (ومنهم إثنين من مجلس قيادة الثورة المصرية في 23 هما صلاح سالم و جمال سالم ).

  13. عائلة أبو الذهب

  14. عائلة أبوعقرب بسوهاج

  15. عائلة شهابلي

  16. عائلة حاجوك (عائلة خيري)

  17. عائلة قومه (عائلة سِرّي)

  18. عائلة أغا الشركسي (ومنهم رئيس الوزراء المصري السابق أحمد زيور باشا)

  19. عائلة تمراز من الأمراء الشراكسة بمصر . (ومنهم الدكتور هاني حسين تمراز الجراح بالقصر العينى والمتخصص في زراعة الاعضاء)






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع العائلات الشركسية في مصر # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1