شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 3:53 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع دير البخت # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

دير البخت # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 5 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

Cal coor





دير البخت تقع إلى شمال غرب مدينة درعا وإلى الجنوب الغربي من سورية في سهل حوران وتتبع إداريا ل محافظة درعا ومركز مدينة الصنمين يبلغ عدد سكانها 10000 نسمة حسب أحصاء عام مناخها متوسطي معتدل شتاءً يميل إلى الجفاف صيفاً يبلغ معدل تساقط الأمطار فيها 275 مم وتسقط الأمطار في فصل الشتاء و الخريف و الربيع ,و تحديدا في شهور تشرين الأول و تشرين الثاني و كانون الأول و كانون الثاني و شباط .





تعتبر قرية دير البخت قرية زراعية حيث كان يعمل كل سكانها في الزراعة إلى جانب عملهم في الوظائف الحكومية ,من أشهر المحاصيل الزراعية التي تزرع في القرية العدس و القمح الحمص ال كرسنة الجلبان و الشعير وتربى فيها المواشي كالأبقار والأغنام والماعز بأعداد قليلة يمر فيها وادي عرام يسيل شتاءً في الشهور الممطرة وينبع من تجميع مياه السيول وذوبان الثلوج من منطقة جبل الشيخ ويصب في نهر اليرموك.





يوجد في دير البخت مركز بلدية وثانوية رسمية وأعدادية وابتدائيتين ووحدة إرشادية ومعمل للسجاد اليدوي أما من الناحية الدينية فيوجد فيها مسجدان المسجد القديم الغربي ومسجد عقبة بن نافع الشرقي تقام فيها جمعتان وكل سكانها من أهل السنة والجماعة .



وفيها عدة عائلات، الزعبي والرفاعي واليعقوب والشحادة.



و يوجد في قرية ديرالبخت أيضا قلعة اثريه من ثلاث طوابق تعود للعهد البيزنطي وهي ملك خاص على العقار رقم 98 وتتميز ببنائها من الحجر الأسود والاقواس الكبيرة بقطر 3 متر وهي مثل باقي قلاع منطقه حوران (قلعة بصرى ,المسمية، اللجاة) بنيت على ارتفاع منخفض لعدم توفر تلال في المنطقة.



ومن أهم الشخصيات في هذه القرية فارس الأحمد الزعبي عضو المؤتمر السوري العام 1919 وعضو مجلس الشورى السوري وعضو الكتلة الوطنية ونائب رئيس المجلس النيابي 1932 وعضو الجمعية التأسيسية 1936، توفي سنة 1941 م، و أيضا الشيخ نايف الزعبي.


شريط بوابات سوريا



محافظة درعا


منطقة الصنمين



تصنيف أماكن مأهولة في منطقة الصنمين


تصنيف التجمعات السنية في سوريا


تصنيف قرى محافظة درعا


تصنيف محافظة درعا

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع دير البخت # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلانات العرب الآن