شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 10:49 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عباس الكاظم مقالات عن الفنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/10/2023

اعلانات

عباس الكاظم مقالات عن الفنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

مقالات عن الفنان



جريدة المدى البغدادية http //www.almadapaper.net/sub/04-928/10.pdf



الشاعر العراقي فوزي كريم يكتب عن الفنان عباس الكاظم http //www.alkadhim.dk/pdf/articleaboutalkadhimart.pdf



الناقد طلال معلا يكتب عن الفنان عباس الكاظم http //www.alkadhim.dk/pdf/artikel_copenhagentrianale.doc



عمل للفنان - انظر الرابط http //www.elaph.com/Web/Culture/ /8/
475520.
htm




شريط بوابات أعلام بغداد



تصنيف فنانون تشكيليون عراقيون


تصنيف أشخاص من بغداد


تصنيف صفحات تحتاج تصنيف سنة الولادة (أشخاص أحياء)







عباس الكاظم







  • الموقع الشخصي http //www.alهkadhimو.dk/

  • فنان تشكيلي عراقي

  • من مواليد بغداد

  • درس الفن التشكيلي بمعهد الفنون الجميلة ببغداد بين عامي 1970 – 1976.

  • أكمل دراسته العليا في أكاديمية الفنون الجميلة في روما – إيطاليا بين عامي 1976 – 1978.

  • تخرج من كلية الفنون الجميلة في كوبنهاغن – الدانمارك عام 1986.

  • أقام معرضه الشخصي الأول ببغداد وكان عمره سبعة عشر عاماً.

  • عمل مديراً فنياً لورشة عمل الواحة أويسس بين عامي 1988 – 1990.

  • نظم معرض أصوات بيننا مع فناني المنفى والمهجر بين عامي 1994 – 1995.

  • عمل مديراً فنياً لأعمال الزخرفة القرية الكونية سنة 1995 وهو عبارة عن منتدى لمنظمة طوعية غير حكومية في كوبنهاغن .

  • بين عامي 1995 – 1996 عمل مديراً فنياً لترينالي أندر دفرنت سكاي- تحت سماء أخرى في كوبنهاغن ، حيث توجت جهوده في تنظيم وإعداد معرض لفناني المنفى، الذي أقيم في سنة 1996 عندما اختيرت كوبنهاغن عاصمة للثقافة الأوربية، شارك في هذه التظاهرة أكثر من تسعين فنان ينحدرون من أربعين بلداً من جهات العالم الأربع، وعلى هامش الترينالة نُظمت ندوات ولقات دراسية لمناقشة حالة الفن في المنفى، وصدر عنها كتاب يضم الأعمال الفنية والمداخلات التي قدمت فيه. لقد نجح المشروع بشكل ملفت للنظر رغم كل المضايقات التي قوبل بها من قبل التجمعات المعادية الأجانب وسماسرة الفن.

  • أقام العديد من المعارض الفنية منها

  • شارك بثلاث معارض بين الأعوام 1972 – 1974 ببغداد.

  • غاليري بيت الثقافة – إيطاليا 1977 – 1978.

  • البندقية – إيطاليا 1981.

  • دمشق و بيروت 1982.

  • بيت الثقافة الشعبية – كولونيا – ألمانيا 1987.

  • دمشق – [سوريا] 1988.

  • بيت الثقافة – دريسدن – ألمانيا 1989.

  • هولندا 1990 ، 1991.

  • متحف الفنون – كوبنهاكن – الدانمارك 1992

  • غاليري الكوفة – لندن – بريطانيا 1994.

  • المعهد الثقافي الدانماركي – أدنبرة – اسكتلندا 1995.

  • جامعة ورني – اسكتلندا 1995.

  • غاليري هيثرسلومل، ورثمبرلاند - بريطانيا 1995.

  • بينالي القاهرة الدولي السابع 1998.

  • له في الدانمارك أحد عشر معرضاً بين الأعوام 1991 – 1996.

  • الورشة الفنية – بينالي الشارقة الدولي بينالي [الشارقة] الدولي للفنون ، الدورة الخامسة 2001.

  • الملتقى الفني التشكيلي – لبنان – الجنوب 2002، حيث شارك في الحملة الثقافية والفنية لتحويل السجون والمعتقلات التي كان يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائلي إلى متاحف ومراكز ثقافية. كانت الحملة برعاية وزارة الثقافة اللبنانية وبإشراف رئيس الجمهورية مباشرةً.

  • نال جائزة الفن لسنة 1996 كلتوربايستريسن – الدانمارك.

  • نال جائزة اليونسكو لترقية الفنون 1998 – 1999.

  • جائزة بينالي القاهرة الدولي السابع 1998.

  • جائزة شرف الندوة الموازية لبينالي القاهرة الدولي السابع 1998.


في معرضه الذي نظمه متحف الفنون في كوبنهاكن عام 1992، وظف الفنان عباس الكاظم، بجانب القماش واللون، الموسيقى والرقص الذي أدته فرقة مكونة من ستة عشر راقصة، جاعلاً من لغة الجسد التعبيرية ومن الأزياء والحركات الإيحائية الشبيهة بحركات البانتومايم عالماً خاصاً لرؤيا إنسانية شاملة. فكرة هذا العمل، انطوت في الواقع على تنفيذ الأحكام الجاهزة التي يتبناها البعض في أوروبا والشرق، حول الفن عند كلا الطرفين، حيث أراد الكاظم في هذا العمل الذي حمل عنواناً ساخراً الآلام المعلقة أن يتجاوز الحدود ويكسر الصور المسبقة التي رسمها الغرب عن الشرق، والتي أعاد إنتاجها فنانو الكيتش الشرقيون. لقد أراد من هذا العمل أن يكون صرخة احتجاج على التخريب اليومي الذي تتعرض له المنطقة العربية في جميع المجالات.


للفنان عباس الكاظم تجربة فنية مثيرة، حيث تعامل مع الجسد الإنساني ليقوم بطبع هيئته وحركاته على القماش، في إشارة إلى هويته التي اعتادت السلطة وبيروقراطيوها على تثبيتها من خلال تثبيت بصمات الأصابع. بصمة الجسد الإنساني وهويته كما يراها الفنان الكاظم، هي غير ثابتة، بل في تحول دائم من لحظة إلى أخرى، مما يفرض احترام خصوصيته وعدم مصادرة تجلياته بالتعميمات والأحكام المجردة، فالجسد الإنساني كل ما يكنه من روح وحركة وأحاسيس لا يمكن أن يختزل إلى بصمة إبهام لتكون دلالة وافية لذلك الكائن العظيم.


عن فوزه في بينالي القاهرة الدولي السابع بجائزتين، حيث تبرع بهما لضحايا القصف الأمريكي البريطاني للعراق في 1988، كتبت جريدة أخبار الأدب القاهرية إنها المرة الأولى التي يفوز بها فنان بجائزتين في دورة واحدة، ولكن العمل الذي قدمه الفنان التشكيلي العراقي عباس الكاظم كان له وقعاً عميقاً ومؤثراً في روح المشاهد، فلقد كان العمل الذي قدمه بعنوان وطن حيث جسَّده في سرير قديم منتصب فوق هرم رملي وبدون قاعدة ( الشبكة ) التي يرقد عليها الإنسان، إلا إننا نراها معكوسة الخيال في مرآة زجاجية تغطي سطح الهرم الرملي، فالشبكة الحقيقية المفتقدة مجرد صورة في الذاكرة .. أو سراب .


يقول الفنان عباس الكاظم عندما تحتدم في نفسي رغبة التعبير، تتلاشى الحدود بين ما هو فني بحت وما هو غير فني، وكل ما يبقى هو خيط وهمي أهتدي به لأفصل بين جمال الحياة وقبحها. إنني أستطيع أن أتخيل محطتي القادمة، لكني لا أهوى لغة التنبؤات، يكفيني أني لم أعد من الماضي خالي اليدين.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عباس الكاظم مقالات عن الفنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/10/2023


اعلانات العرب الآن