شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 3:38 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حرب البراعصة والعبيدات الخلفية التاريخية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

حرب البراعصة والعبيدات الخلفية التاريخية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

الخلفية التاريخية


  • كانت قبيلة العبيدات قد دخلت في حرب كبيرة (ربما في القرن الثامن عشر ) ضد جيرانهم الشرقيين قبيلة أولاد علي أبناء عمومتهم (كلا القبيلتين من نسل قبيلة بني سُعدة وهذه من نسل قبية بني سليم بني سُليم من الجزيرة العربية )، وكانت نتيجة الحرب هزيمة أولاد علي وإخراجهم من برقة في منطقة الجبل الأخضر إلى مصر ، وقد عرفت هذه الحرب في التراث الشعبي الليبي باسم تجريدة حبيب إنريكو دي أغسطيني؛ ص57، وصلاح الدي محمد جبريل ص 19-21، وعلى الرغم من ترجيح الأخير أن التجريدة وقعت عام 1670، إلا أن ترجيح وقوعها أيام الأسرة القرمانلية العهد القرمانلي يرجح وقوعها في القرن الثامن عشر.

  • Qayqab citadel04 تصغير قلعة أبو بكر حدوث في القيقب (ليبيا) القيقب .


  • أما بالنسبة للبراعصة ، فإن زعيمها أبو بكر حدّوث (من نسل عبد السلام بن مشيش من المغرب )دي أغسطيني، ص 287، قد عينته الإمبراطورية العثمانية برتبة بي حاكماً على جميع قبائل الحرابي محمد مصطفى بازامة، ص 68 (البراعصة، العبيدات، الحاسة، الدرسة، عائلة فايد، أولاد حمد)، وقد عدّه العبيدات حاكماً قاسياً، وكان من الصعب على قبيلة كبيرة مثل العبيدات أن تبقى تحت نفوذ قبيلة أخرى، لذلك فإن الصراع لم يكن هناك مفر منهدي أغسطيني، ص 297.


  • سير الحرب


  • بدأت الحرب عام 1860، وحقق فيها البراعصة نجاحاً أول الأمر، رغم الدعم التركي للعبيدات، حيث تقدم البراعصة في أرض العبيدات حتى وصلوا إلى موقع عين مارة حيث واجهوا هزيمة كبيرة، وحاسمة ناصر خلالها العديد من القبائل الأخرى قبيلة العبيدات المنهكة، وانتهت الحرب بالصلح عام 1890، مخلفة وراءها 2000 قتيل من الطرفين،فرانشيسكو روفيري، ص 111، و دي أغسطيني، ص 203 بينهم أخوين لأبوبكر، وهذه هي المعلومات الأساسية المتوفرة عن الحرب، ومن الصعب التخيل كم أن هذه المعلومات قليلة مقارنة بأنها حرب طويلة.


  • أبو بكر حدوث لم يحضر نهاية الحرب، حيث ذهب إلى بنغازي ، وتوفي هناك عام 1870فرانشيسكو روفيري، ص 146، و دي أغسطيني، ص 294.

  • .



    إرث الحرب


  • لم تكن هذه الحرب هي الوحيدة بين القبائل في برقة ، حيث أن حروباً كهذه كانت سمة سائدة ذلك العصر، وهي تمثل نسخة القرن التاسع عشر من حرب البسوس ، وبمجيء السيد محمد بن علي السنوسي إلى برقة في القرن التاسع عشر، بدأ عدد هذه الحروب يتناقص تدريجياً، وعندما غزا الإيطاليون ليبيا عام 1911، لم يجد الزعماء السنوسيون صعوبة كبيرة في توحيد جهود القبائل ضد الغزاة.


  • مثل حرب البسوس أيضاً ألأشعار والحكايات المبالغ فيها مثلت بقايا هذه الحرب.


  • ملاحظات


    مراجع



    حرب البراعصة والعبيدات هي صراع مسلح نشب بين قبيلتي البراعصة، والعبيدات في الفترة 1860-1890 في برقة في منطقة الجبل الأخضر في ليبيا خلال القرن التاسع عشر. حقق البراعصة نجاحاً في البداية، لكن العبيدات انتصروا في النهاية.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حرب البراعصة والعبيدات الخلفية التاريخية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1