شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 2:22 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إحصاء بوز-أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

إحصاء بوز-أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 24 يوم
1 مشاهدة




إحصاء بوز-اينشتاين (Bose-Einstein Statistics) هي نظم لتوزيع جسيم أولي الجسيمات الأولية في إحصاء الجسيمات الإحصاء الكمومي . وتنتمي بوزون البوزونات إلى إحصاء بوز-اينشتاين، وتنتمي فرميون الفرميونات إلى إحصاء فيرمي ديراك إحصاء فيرمي-ديراك .





ويعطي كل نظام منها عدد الجسيمات langle n(E)
angle التي لها نفس الرقم الكمومي ذو طاقة < >E في حالة توازن حراري التوازن الحراري عند درجة حرارة معينة T كلفن لجسيمات متماثلة بوزون ات أو فرميون ات.







في حالة عدم وجود تآثر بين تلك الجسيمات تعطينا المعادلة الأتية توزيع بوزون البوزونات (تتميز البوزونات بعزم مغزلي 0 أو Spin 1)





langle n(E)
angle frac 1 e^ eta (E - mu) - 1



حيث



< >خ¼ الجهد الكيميائي





eta تساوي عادة 1/(k_B T)



< >kB ثابت بولتزمان





< >T درجة الحرارة كلفن





ويعتمد الجهد الكيميائي على درجة الحرارة.



تعطينا المعادلة عدد الجسيمات في الحالة الكمومية E. وإذا كانت الحالة E انفطار (فيزياء) منفطرة (مفصصة طبقا ميكانيكا الكم لميكانيكا الكم ) فيجب ضرب درجة الانفطار < >gi في المعادلة السابقة.





عند درجة الحرارة الحرجة المنخفضة جدا T_lambda نحصل على الحالة الخاصة في عدم وجود تآثر بين الجسيمات، مع افتراض أن الجهد الكيميائي < >خ¼ قريب من مستواه الأدنى، نحصل على تكثف بوز-أينشتاين.











وفي حالة توزيع فيرمي-ديراك نحصل على المعادلة السابقة ولكن يكون المقام مجموع أجزائه (+) بدلا من الفرق بين جزئيه(-).



أي




langle n(E)
angle frac 1 e^ eta (E - mu) + 1



وبالنسبة فرميون للفرميونات فهي تتبع إحصاء فيرمي-ديراك، وهيي تتحول إلى عند الطاقات العالية < >E إلى توزيع بولتزمان، كما يتحول أيضا توزيع بوز-اينشتين عند الطاقات العالية إلى توزيع بولتزمان. وكان توزيع بولتزمان أصلا يصف توزيع الذرات أو الجزيئات في نظام غازي في حالة توازن حراري.





تتميز الفرميونات أن لها عزم مغزلي 1/2.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إحصاء بوز-أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلانات العرب الآن