- [ أساليب التعليم ] استراتيجية التعلم الذاتي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة يعن الله محمد باتل آل مسرع العامري للمقاولات ... القنفذة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إيلون
- [ ملوك وأمراء ] من هو ولي العهد الأردني
- [ دليل دبي الامارات ] ايكوشادي ش.ذ.م.م ... دبي
- [ تحليل الشخصية ] كيفية فهم الشخصيات
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] طريقة تعليم الأطفال الحروف
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] الازياء المثالية للازياء الرجالية prefect fashions ... الدوحة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة عبد الله بن رواحه
- [ سيارات السعودية ] معرض محمد راشد السبيعى لقطع غيارالسيارات
- [ تعرٌف على ] شرمان (إلينوي)
- [ مؤسسات البحرين ] المجلس للتخليص ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض عواض سالم السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] جوتشي GUCCI ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] السلمانية للمقاولات العامة والاستثمارات العقارية ذ.م.م ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] احتفظ بأسراركَ بعيدا حتى عن أعين أصدقائك ؛ و تعلم الصمت. - لودفيج فان بيتهوفن
- [رقم هاتف] مستشفى الاميره بديعه ..الاردن
- [ صحة وطب الامارات ] صيدلية النسيم ... دبي
- [ حكمــــــة ] قال ميمون بن مهران رحمه الله : «من تبع القرآن قاده القرآن حتى يحل به في الجنة، ومن ترك القرآن لم يدعه القرآن يتبعه حتى يقذفه في النار» .
- [ خذها قاعدة ] حكام الدولة هم الأشخاص الوحيدون الذين يعتقدون أنه متاحاً لهم شرف الكذب! سواء في الداخل أو في الخارج ، إنهم يعتقدون أن بإمكانهم الكذب من أجل مصلحة الدولة. - أفلاطون
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن عمران بن حصين مرفوعاً : ( ليس منّا من تطيّر أو تُطيّر له ، أو تكهن أو تُكهن له ، أو سحر أو سُحر له ، ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) . رواه البزار ( 3044 ) وقال المنذري : ” إسناده جيد “ ---------------- ( ليس منّا ) أي ليس من أهل سنتنا وطريقتنا ، وليس المراد به إخراجه عن الدين . قال الحافظ : ” ولكن فائدة إيراده بهذا اللفظ المبالغة في الردع عن الوقوع في مثل ذلك ، كما يقول الرجل لولده عند معاتبته : لست منك ولست مني ، أي ما أنت على طريقي “ . أ.ﻫ وحكي عن سفيان أنه كان يكره الخوض في تأويله ، ويقول : ” ينبغي أن يمسك عن ذلك ليكون أوقع في النفوس وأبلغ في الزجر “ . وقيل المعنى : ليس على طريقنا الكامل . ( من تُطيّر له ) أي فعل الطيرة . والتطير : هو التشاؤم بالموتى أو بالمسموع [ وسيأتي له باب خاص إن شاء الله ] . أو تُطيّر له ) أي أمر من يتطير له . ( أو تَكهن ) أي فعل الكهانة . ( أو تُكهن له ) أي فعلت الكهانة من أجله . ( أو سَحر ) أي فعل السحر . ( أو سُحر له ) أي فعل السحر من أجله
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات البرتغال 2017
- [ تعرٌف على ] برونو جيشه
- [ حكمــــــة ] أحق إخوانك بالعفو والتغافل من تعرف أن لديه معاناةً ما.. المعاناة تهشّم مناعة الروح وتبدِّدها، فكل شيء يؤذيه حتى نسمة الهواء الخفيفة الباردة!
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية أم القرى ١
- [ حكمــــــة ] عن عائشـة رضي الله عنها قَالـت: " نِــعـم النسَــاء نسَــاء الأنصَـار لَم يمنعـهنّ الحَـيَاء أن يَتفقـهـن في الـدِّيــن " .( البـخاري) .
- [ منوعات في فن الطهي ] أفضل طريقة لسلق البيض
- [ حكمــــــة ] قال الإمام النووي رحمه الله في شرح مسلم: عند قوله صلى الله عليه وسلم : «ما من مسلم يشاك بشوكة فما فوقها إلا كتبت له بها درجة ومحيت عنه بها خطيئة» وفي رواية: «إلا رفعه الله بها درجة أو حطَّ عنه خطيئة» قال: وفي هذه الأحاديث بشارة عظيمة للمسلمين فإنه قلَّ أن ينفك الواحد منهم ساعة من شيء من هذه الأمور، وفيه تكفير الخطايا بالأمراض والأسقام ومصائب الدنيا وهمومها وإن قلت مشقتها .
- [ رقم تلفون ] مدرسة ناصر بن عبدلله العطية الثانوية المستقلة للبنين .. قطر
- مجاديف الأمل (مسلسل) قصة المسلسل
- تعرف على نادي المعلمين – الكويت 1951م
- [ اثاث منزلى السعودية ] ايار للاثاث
- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة عمل الحواوشي المصري.. 2 من ألذ الطرق لهذه الأكلة الشعبية
- [ تعرٌف على ] انتظر حتى الظلام (فيلم)
- [ مؤسسات البحرين ] عبداللطيف عبدالله عمر الرميحي ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] عروس المدينه للازياء ... المنطقة الجنوبية
- [ فصل ] قال المتولّي: إذا سلَّمتْ جماعةٌ على رجل فقال: وعليكم السلام، وقصد الردّ على جميعهم سقط عنه فرضُ الردّ في حقّ جميعهم، كما لو صلَّى على جنائزَ دفعةً واحدةً فإنه يُسقط فرضَ الصلاة على الجميع.
- [ اعلان السعودية ] زاجل للدعاية والإعلان
- [ أكلات منوعة ] أكلات بخبز التورتيلا
- [ حكمــــــة ] تعريف العلم وكيفية أخذه، وبيان فضله : عن الزهري رحمه الله قال: ما عبد الله بشيء أفضل من العلم. [الحلية (تهذيبه) 2 / 25]
- [ تعرٌف على ] علاج سلوكي
- [ تعرٌف على ] حريم السلطان (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] عناصر الأمن القومي
- [ مؤسسات البحرين ] الإنصاف للألمنيوم شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] محطة قطار بئر يعقوب
- [ تعرٌف على ] المملكة المصرية
- [ تعرٌف على ] سيداليا (كارولاينا الشمالية)
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 9 - وفي هذه السنة : كانت سرية أبان بن سعيد بن العاص قبل نجد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعرف أكثر من كل قائد عسكري أن إخلاء المدينة تماما بعد انقضاء الأشهر الحرم ليس من الحزم قطعًا، بينما الأعراب ضاربة حولها، تطلب غرة المسلمين للقيام بالنهب والسلب وأعمال القرصنة ؛ ولذلك أرسل سرية إلى نجد لإرهاب الأعراب تحت قيادة أبان بن سعيد، بينما كان هو إلى خيبر، وقد رجع أبان بن سعيد بعد قضاء ما كان واجبًا عليه، فوافي النبي صلى الله عليه وسلم بخيبر، وقد افتتحها
- [ خذها قاعدة ] الراحة الطويلة تورث الألم. - هوميروس
- [ أمراض القدم ] تنميل أصابع القدم
- [ سيارات السعودية ] الهندسية لصيانة المركبات الامريكية
- [ تعرٌف على ] اختراع
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - المطار - سكاكا خدمة 24 ساعة
- [ حكمــــــة ] قال الحسن :من أحب الدنيا حرصا وسرته خرج خوف الآخرة من قلبه ومن ازداد علما ثم ازداد على الدنيا حرصا لم يزدد من الله عز و جل إلا بعدا ولم يزدد من الله إلا بغضا .
- [ حكمــــــة ] قال الحجاج بن يوسف يخطب على المنبر وهو يقول : « رحم الله امرأ نظر لنفسه بادرا فوتها قبل أن ينزل الموت بها قال : ثم ينزل الموت بها » قال : ثم نزل عن المنبر وهو يبكي .
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون بوسطن للسيدات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مفاعل صفر للطاقة التجريبي
- [ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً } وعد الله عزَّ وجل موسى مع النقباءِ وعلية القوم ليعطيهم المَنْهَج ، ماذا فعل قومه في غيبته ؟ اتخذوا من الذهب الذي أخذوه من بيوت فرعون عِجْلاً جسداً ، وعبدوه من دون الله ، ماذا نستنتج ؟ هذا الذي رأى أن البحر أصبح طريقاً يبساً كيف يعبُدُ عجلاً من دون الله ؟ نستنبط من هذا أن المُعجزات الحِسَّية وحدها لا تكفي ما لم يبحث الإنسان عن الحقيقة ، الكون بما هو عليه من دون خَرْقٍ للعادات يُعَدُّ معجزةً وأيَّةَ معجزة ، أما هذا الذي يطلب خرقاً للعادات ، هذا الذي يطلب كرامة !!! هناك طُلاب عِلْم كثيرون يبحثون عـن كرامة ، عن منام ، عن شيء فيه خرق للعادات !! هذا النظام المستقر ، الشمس والقمر ، والليل والنهار ، المجرَّات ، الجبال ، السهول ، البحار ، النباتات ، الأطيار ، الأسماك ، أنواع الخضراوات ، المحاصيل ، نظام النبات ، هذا كلُّه لم يلفت نظرك ، خَلق الإنسان ! تبحث عن معجزة ! تبحث عن خرقٍ للعادات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الهايتية
- [ تعرٌف على ] عاطف الفراية
- [ خذها قاعدة ] لن تكون سعيدا طالما أنت تبحث عن مكونات السعادة، ولن تستطيع الحياة إذا كنت تبحث عن معنى الحياة. - ألبير كامو
- [ حكمــــــة ] "قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى" قد تكون الصدقة لجائع لكن وبنص القرآن مشاعر الإنسان أغلى
- [ اغذية السعودية ] شركة صالح مطلق الحناكى للمواد الغذائية
- [ خياطون الامارات ] خياط الفتاة الأنيقة
- [ تعرٌف على ] أكياس مرنة
- [ دليل دبي الامارات ] سماء المدينة لتعهدات التزويد بالوجبات الغذائية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد هادي علي العامري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نفرت
- [ صلصات ] طريقة عمل صوص البشاميل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله محمد بن فالح الدوسري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ريتشارد دوكينز
- [ شعر حزين ] 5 قصائد رثاء نبطية
- [ حكمــــــة ] يقول حاتم بن الأصم بنيت توكلي على أربعة أمور : 1- علمت أن الله ناظر إلي فأنا أراقبه. 2- وعلمت أن رزقي لا يأخذه أحد غيري فأنا مطمئن به. 3- وعلمت أن عملي لن يعمله أحد غيري فأنا مشغول به. 4- وعلمت أن الموت يطلبني فأنا مستعد له.
- دورميفال كبسولات لعلاج مشاكل النوم والأرق Dormival Capsules
- [ متاجر السعودية ] اطار ستور ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] منار الهدى للقرطاسية ومواد الطباعة ... المنطقة الشمالية
- [ أكلات رمضانية ] 5 من أهم الأطباق الأساسية على مائدة الإفطار في رمضان
- [ حكمــــــة ] قال يزيد بن شريك التميمي : قدمت البصرة فربحت فيها عشرين ألفا، فما أكثرت بها فرحا، وما أريد أن أعود إليها لأني سمعت أبا قالذر: إن صاحب الدرهم يوم القيامة أخف من صاحب الدرهمين.
- [ تعرٌف على ] ساوث كارولتون
- [ مؤسسات البحرين ] كازبلانكا للخياطه الستائر والجلسات العربيه والتنجيدات ... منامة
- [ مقاولون الامارات ] هرتز للمقاولات الكهربائية
- [ التخلص من التعرق ] إزالة رائحة الحلبة من الجسم
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة شمس الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد ناصر الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] مطعم الحرير
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت القرفة للبشرة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مرض السكري ] تعريف مرض السكر
- [ تعرٌف على ] أماليا دي يانو
- [ خذها قاعدة ] لماذا ، يا أهلَ الفناء ، تبحثون عن السعادة خارج أنفسكم وهي كامنةٌ فيها ؟! - بوئثيوس
- [ خذها قاعدة ] حِجْر الأم هو المكان الآمن الذي تستطيع أن تسند إليه رأسك وأنت مرتاح مطمئن. - فولتير
- [ خذها قاعدة ] والثانية بعد منتصف الليل من ليال القلب، من الحزن القارس، من البرد المألوف، من النوافذ التي أغلقتها على أصابع الصمت، من الباب المفتوح في وجه القطيعة، من الشموع التي تحسب ألف حساب لـ الزمهرير، من النداء الذي يركض خلف أي وقع للقدم، و من الجدار الذي يئن من ذكرى الحمم!. - إلهام المجيد
- [ تعرٌف على ] أوريغن سيتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود علي عبدالعزيز التويجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بوهندي لخياطة الستائر ... المنطقة الجنوبية
- [ أعشاب ونباتات برية ] كيفية استخدام عشبة المدينة
- [رقم هاتف] مستشفى الاميره رحمه ..الاردن
- [ خذها قاعدة ] الكلمة الطيبة صدقة وقلة من يتصدق بها، وما من مجتمعٍ بخَلَ بها إلا وساده سوء الخلق. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] كعكة الألبان الثلاثة
- [ أساليب التعليم ] استراتيجية التعلم الذاتي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة يعن الله محمد باتل آل مسرع العامري للمقاولات ... القنفذة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إيلون
- [ ملوك وأمراء ] من هو ولي العهد الأردني
- [ دليل دبي الامارات ] ايكوشادي ش.ذ.م.م ... دبي
- [ تحليل الشخصية ] كيفية فهم الشخصيات
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] طريقة تعليم الأطفال الحروف
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] الازياء المثالية للازياء الرجالية prefect fashions ... الدوحة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة عبد الله بن رواحه
- [ سيارات السعودية ] معرض محمد راشد السبيعى لقطع غيارالسيارات
- [ تعرٌف على ] شرمان (إلينوي)
- [ مؤسسات البحرين ] المجلس للتخليص ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض عواض سالم السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] جوتشي GUCCI ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] السلمانية للمقاولات العامة والاستثمارات العقارية ذ.م.م ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] احتفظ بأسراركَ بعيدا حتى عن أعين أصدقائك ؛ و تعلم الصمت. - لودفيج فان بيتهوفن
- [رقم هاتف] مستشفى الاميره بديعه ..الاردن
- [ صحة وطب الامارات ] صيدلية النسيم ... دبي
- [ حكمــــــة ] قال ميمون بن مهران رحمه الله : «من تبع القرآن قاده القرآن حتى يحل به في الجنة، ومن ترك القرآن لم يدعه القرآن يتبعه حتى يقذفه في النار» .
- [ خذها قاعدة ] حكام الدولة هم الأشخاص الوحيدون الذين يعتقدون أنه متاحاً لهم شرف الكذب! سواء في الداخل أو في الخارج ، إنهم يعتقدون أن بإمكانهم الكذب من أجل مصلحة الدولة. - أفلاطون
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن عمران بن حصين مرفوعاً : ( ليس منّا من تطيّر أو تُطيّر له ، أو تكهن أو تُكهن له ، أو سحر أو سُحر له ، ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) . رواه البزار ( 3044 ) وقال المنذري : ” إسناده جيد “ ---------------- ( ليس منّا ) أي ليس من أهل سنتنا وطريقتنا ، وليس المراد به إخراجه عن الدين . قال الحافظ : ” ولكن فائدة إيراده بهذا اللفظ المبالغة في الردع عن الوقوع في مثل ذلك ، كما يقول الرجل لولده عند معاتبته : لست منك ولست مني ، أي ما أنت على طريقي “ . أ.ﻫ وحكي عن سفيان أنه كان يكره الخوض في تأويله ، ويقول : ” ينبغي أن يمسك عن ذلك ليكون أوقع في النفوس وأبلغ في الزجر “ . وقيل المعنى : ليس على طريقنا الكامل . ( من تُطيّر له ) أي فعل الطيرة . والتطير : هو التشاؤم بالموتى أو بالمسموع [ وسيأتي له باب خاص إن شاء الله ] . أو تُطيّر له ) أي أمر من يتطير له . ( أو تَكهن ) أي فعل الكهانة . ( أو تُكهن له ) أي فعلت الكهانة من أجله . ( أو سَحر ) أي فعل السحر . ( أو سُحر له ) أي فعل السحر من أجله
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات البرتغال 2017
- [ تعرٌف على ] برونو جيشه
- [ حكمــــــة ] أحق إخوانك بالعفو والتغافل من تعرف أن لديه معاناةً ما.. المعاناة تهشّم مناعة الروح وتبدِّدها، فكل شيء يؤذيه حتى نسمة الهواء الخفيفة الباردة!
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية أم القرى ١
- [ حكمــــــة ] عن عائشـة رضي الله عنها قَالـت: " نِــعـم النسَــاء نسَــاء الأنصَـار لَم يمنعـهنّ الحَـيَاء أن يَتفقـهـن في الـدِّيــن " .( البـخاري) .
- [ منوعات في فن الطهي ] أفضل طريقة لسلق البيض
- [ حكمــــــة ] قال الإمام النووي رحمه الله في شرح مسلم: عند قوله صلى الله عليه وسلم : «ما من مسلم يشاك بشوكة فما فوقها إلا كتبت له بها درجة ومحيت عنه بها خطيئة» وفي رواية: «إلا رفعه الله بها درجة أو حطَّ عنه خطيئة» قال: وفي هذه الأحاديث بشارة عظيمة للمسلمين فإنه قلَّ أن ينفك الواحد منهم ساعة من شيء من هذه الأمور، وفيه تكفير الخطايا بالأمراض والأسقام ومصائب الدنيا وهمومها وإن قلت مشقتها .
- [ رقم تلفون ] مدرسة ناصر بن عبدلله العطية الثانوية المستقلة للبنين .. قطر
- مجاديف الأمل (مسلسل) قصة المسلسل
- تعرف على نادي المعلمين – الكويت 1951م
- [ اثاث منزلى السعودية ] ايار للاثاث
- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة عمل الحواوشي المصري.. 2 من ألذ الطرق لهذه الأكلة الشعبية
- [ تعرٌف على ] انتظر حتى الظلام (فيلم)
- [ مؤسسات البحرين ] عبداللطيف عبدالله عمر الرميحي ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] عروس المدينه للازياء ... المنطقة الجنوبية
- [ فصل ] قال المتولّي: إذا سلَّمتْ جماعةٌ على رجل فقال: وعليكم السلام، وقصد الردّ على جميعهم سقط عنه فرضُ الردّ في حقّ جميعهم، كما لو صلَّى على جنائزَ دفعةً واحدةً فإنه يُسقط فرضَ الصلاة على الجميع.
- [ اعلان السعودية ] زاجل للدعاية والإعلان
- [ أكلات منوعة ] أكلات بخبز التورتيلا
- [ حكمــــــة ] تعريف العلم وكيفية أخذه، وبيان فضله : عن الزهري رحمه الله قال: ما عبد الله بشيء أفضل من العلم. [الحلية (تهذيبه) 2 / 25]
- [ تعرٌف على ] علاج سلوكي
- [ تعرٌف على ] حريم السلطان (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] عناصر الأمن القومي
- [ مؤسسات البحرين ] الإنصاف للألمنيوم شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] محطة قطار بئر يعقوب
- [ تعرٌف على ] المملكة المصرية
- [ تعرٌف على ] سيداليا (كارولاينا الشمالية)
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 9 - وفي هذه السنة : كانت سرية أبان بن سعيد بن العاص قبل نجد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعرف أكثر من كل قائد عسكري أن إخلاء المدينة تماما بعد انقضاء الأشهر الحرم ليس من الحزم قطعًا، بينما الأعراب ضاربة حولها، تطلب غرة المسلمين للقيام بالنهب والسلب وأعمال القرصنة ؛ ولذلك أرسل سرية إلى نجد لإرهاب الأعراب تحت قيادة أبان بن سعيد، بينما كان هو إلى خيبر، وقد رجع أبان بن سعيد بعد قضاء ما كان واجبًا عليه، فوافي النبي صلى الله عليه وسلم بخيبر، وقد افتتحها
- [ خذها قاعدة ] الراحة الطويلة تورث الألم. - هوميروس
- [ أمراض القدم ] تنميل أصابع القدم
- [ سيارات السعودية ] الهندسية لصيانة المركبات الامريكية
- [ تعرٌف على ] اختراع
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - المطار - سكاكا خدمة 24 ساعة
- [ حكمــــــة ] قال الحسن :من أحب الدنيا حرصا وسرته خرج خوف الآخرة من قلبه ومن ازداد علما ثم ازداد على الدنيا حرصا لم يزدد من الله عز و جل إلا بعدا ولم يزدد من الله إلا بغضا .
- [ حكمــــــة ] قال الحجاج بن يوسف يخطب على المنبر وهو يقول : « رحم الله امرأ نظر لنفسه بادرا فوتها قبل أن ينزل الموت بها قال : ثم ينزل الموت بها » قال : ثم نزل عن المنبر وهو يبكي .
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون بوسطن للسيدات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مفاعل صفر للطاقة التجريبي
- [ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً } وعد الله عزَّ وجل موسى مع النقباءِ وعلية القوم ليعطيهم المَنْهَج ، ماذا فعل قومه في غيبته ؟ اتخذوا من الذهب الذي أخذوه من بيوت فرعون عِجْلاً جسداً ، وعبدوه من دون الله ، ماذا نستنتج ؟ هذا الذي رأى أن البحر أصبح طريقاً يبساً كيف يعبُدُ عجلاً من دون الله ؟ نستنبط من هذا أن المُعجزات الحِسَّية وحدها لا تكفي ما لم يبحث الإنسان عن الحقيقة ، الكون بما هو عليه من دون خَرْقٍ للعادات يُعَدُّ معجزةً وأيَّةَ معجزة ، أما هذا الذي يطلب خرقاً للعادات ، هذا الذي يطلب كرامة !!! هناك طُلاب عِلْم كثيرون يبحثون عـن كرامة ، عن منام ، عن شيء فيه خرق للعادات !! هذا النظام المستقر ، الشمس والقمر ، والليل والنهار ، المجرَّات ، الجبال ، السهول ، البحار ، النباتات ، الأطيار ، الأسماك ، أنواع الخضراوات ، المحاصيل ، نظام النبات ، هذا كلُّه لم يلفت نظرك ، خَلق الإنسان ! تبحث عن معجزة ! تبحث عن خرقٍ للعادات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الهايتية
- [ تعرٌف على ] عاطف الفراية
- [ خذها قاعدة ] لن تكون سعيدا طالما أنت تبحث عن مكونات السعادة، ولن تستطيع الحياة إذا كنت تبحث عن معنى الحياة. - ألبير كامو
- [ حكمــــــة ] "قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى" قد تكون الصدقة لجائع لكن وبنص القرآن مشاعر الإنسان أغلى
- [ اغذية السعودية ] شركة صالح مطلق الحناكى للمواد الغذائية
- [ خياطون الامارات ] خياط الفتاة الأنيقة
- [ تعرٌف على ] أكياس مرنة
- [ دليل دبي الامارات ] سماء المدينة لتعهدات التزويد بالوجبات الغذائية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد هادي علي العامري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نفرت
- [ صلصات ] طريقة عمل صوص البشاميل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله محمد بن فالح الدوسري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ريتشارد دوكينز
- [ شعر حزين ] 5 قصائد رثاء نبطية
- [ حكمــــــة ] يقول حاتم بن الأصم بنيت توكلي على أربعة أمور : 1- علمت أن الله ناظر إلي فأنا أراقبه. 2- وعلمت أن رزقي لا يأخذه أحد غيري فأنا مطمئن به. 3- وعلمت أن عملي لن يعمله أحد غيري فأنا مشغول به. 4- وعلمت أن الموت يطلبني فأنا مستعد له.
- دورميفال كبسولات لعلاج مشاكل النوم والأرق Dormival Capsules
- [ متاجر السعودية ] اطار ستور ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] منار الهدى للقرطاسية ومواد الطباعة ... المنطقة الشمالية
- [ أكلات رمضانية ] 5 من أهم الأطباق الأساسية على مائدة الإفطار في رمضان
- [ حكمــــــة ] قال يزيد بن شريك التميمي : قدمت البصرة فربحت فيها عشرين ألفا، فما أكثرت بها فرحا، وما أريد أن أعود إليها لأني سمعت أبا قالذر: إن صاحب الدرهم يوم القيامة أخف من صاحب الدرهمين.
- [ تعرٌف على ] ساوث كارولتون
- [ مؤسسات البحرين ] كازبلانكا للخياطه الستائر والجلسات العربيه والتنجيدات ... منامة
- [ مقاولون الامارات ] هرتز للمقاولات الكهربائية
- [ التخلص من التعرق ] إزالة رائحة الحلبة من الجسم
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة شمس الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد ناصر الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] مطعم الحرير
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت القرفة للبشرة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مرض السكري ] تعريف مرض السكر
- [ تعرٌف على ] أماليا دي يانو
- [ خذها قاعدة ] لماذا ، يا أهلَ الفناء ، تبحثون عن السعادة خارج أنفسكم وهي كامنةٌ فيها ؟! - بوئثيوس
- [ خذها قاعدة ] حِجْر الأم هو المكان الآمن الذي تستطيع أن تسند إليه رأسك وأنت مرتاح مطمئن. - فولتير
- [ خذها قاعدة ] والثانية بعد منتصف الليل من ليال القلب، من الحزن القارس، من البرد المألوف، من النوافذ التي أغلقتها على أصابع الصمت، من الباب المفتوح في وجه القطيعة، من الشموع التي تحسب ألف حساب لـ الزمهرير، من النداء الذي يركض خلف أي وقع للقدم، و من الجدار الذي يئن من ذكرى الحمم!. - إلهام المجيد
- [ تعرٌف على ] أوريغن سيتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود علي عبدالعزيز التويجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بوهندي لخياطة الستائر ... المنطقة الجنوبية
- [ أعشاب ونباتات برية ] كيفية استخدام عشبة المدينة
- [رقم هاتف] مستشفى الاميره رحمه ..الاردن
- [ خذها قاعدة ] الكلمة الطيبة صدقة وقلة من يتصدق بها، وما من مجتمعٍ بخَلَ بها إلا وساده سوء الخلق. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] كعكة الألبان الثلاثة
إقليمية حرجة فرامبتون والإقليمية # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
فرامبتون والإقليمية
فرامبتون كتب وجهات نظره في كتابة نحو الإقليمية ( Towards a Critical Regionalism), ست نقاط للعمارة المقاومة ,مستدعياً أسئلة بول ريكيور بالنسبة
- كيف تصبح العمارة عصرية وتعود في نفس الوقت إلى المصادر؟،
- كيف تأهيل القديم؟،
- حث الحضارة الساكنة على المشاركة في الحضارة العالمية .
وفقاً لما قال فرامبتون الإقليمية الناقدة يجب أن تعتمد النوعيه العالمية للعمارة الحديثة الناقدة وفي الوقت نفسه أن تعطي أجوبة خاصة لكل سياق, أخذة بالاعتبار التضاريس، والمناخ، والضوء، الشكل ال تكتونيات تكتوني (tectonic) بدلاً من المشهدية (scenography) والإدراك اللمسي بدلا من البصري.
فرامبتون يستخدم ال ظاهراتية (عمارة) ظاهراتية (phenomenology) لتكملة مواضيعه.
SaynatsaloTownHall4 تصغير دار البلدية سايناتسالو-Sأ¤ynأ¤tsalo
ويناقش بإيجاز مثالين ل يورن أوتسون يوتزون (Jأ¸rn Utzon) ول ألفار آلتو آلتو (Alvar Aalto). فرامبتون يرى في كنيسة Utzon Bagsvaerd (1973-76)، بالقرب من كوبنهاغن ، وعيا ذاتيا للتوليف بين عالم الثقافة والحضارة العالمية. هذا ما يظهر من عقلانية العقلانية ، معيارية المعيارية ، محايدة ورخيصة التكلفة، في جزء منه، مُسبق الصنع مسبق التصنيع (prefabricated concrete) الغلاف الخارجي (أي الحضارة العالمية) بالمقارنة بتصميم خاص، غير اقتصادي، و أحيائي بيولوجي ، خرسانة مسلحة (reinforced concrete) في الداخل، بتلاعب الضوء المقدس للمكان وعبر العديد من المراجع الثقافية ‘، فرامبتون يرى أنة لم يسبق له مثيل في الثقافة الغربية، كم هو سقف الباغودا (أي عالم الثقافة).
في حالة آلتو، ناقش مبنى البلدية (Sأ¤ynأ¤tsalo Town Hall) (1952)، الذي كما يقول هو مقاومة لهيمنة التكنولوجيا العالمية، وكذلك اطلاع على لمسة وجودة مواد البناء والشعور باحتكاك الطوب وبسلالم الخشب الربيعي.
جينو فالي
جينو فالي يمثل إحدى مؤيدين الإقليمية—وهو معماري ركز مشاريعة في مدينة مسقط رأسه أوديني
Teatro-vicenza تصغير مسرح البلدية بمدينة فيتشنزا من تصميم جينو فالي
الإقليمية ترفض التخلي عن الخصائص المحلية، وتنتقد العمارة الحديثة اللاإنسانية. تريد بناء بيئة فيها المهندس يركز على موقع المشروع. ضد الميل إلى الحضارة العالمية والتركيز على التهوية الطبيعية، والضوء والتربة والمناخ، والتي تعتبر الأسس التي تدعم المشروع. إعطاء أهمية ثانوية للمظهر، والتركيز على حاسة اللمس، ودرجات الحرارة المختلفة حسب البيئات المختلفة، والروائح والاصوات وعل ى تشطيبات الأرضيات والجدران. وهذا لأعطاء حالة حسية ونفسية ايجابية. لا يجب أن ننسى ابدا ما هو محلي.
معماريون الإقليمية
يمكن القول إن المهندسين التاليين قد استخدموا نهجا مماثلا للإقليمية في بعض أعمالها
ألفار آلتو آلتو ، يورن أوتسون يوتزن ، ستوديو غرانادا (Studio Granda) ، ماريو بوتا ماريو بوتَا (Mario Botta)، دوشي (B. V. Doshi)، تشارلز كوريا (Charles Correa)، ألفارو سيزا ، رافاييل مونيو رافائيل مونيو (Rafael Moneo) جيفري باوا (Geoffrey Bawa)، راج ريوال (Raj Rewal)، تاداو أندو (Tadao Ando)، ماك سكوجن (Mack Scogin), ميريل لايلام (Merrill Elam)، كين يانك (Ken Yeang)، ويليام ليم (William S.W. Lim)، تاي خنج سون (Tay Kheng Soon)، يوهاني بالاسما ، تان هوك بنك (Tan Hock Beng).
مفهوم الاقليمية استعمل في النظرية السياسية، وخاصة في أعمال شاكرافورتي (Gayatri Chakravorty Spivak).
مقالات
المكان والبداية
IL LUOGO E LA SOGLIA – Sergio Giovanazzi – Trento
لقد مرت عشرون سنة منذ كان عام 1983 ، عندما كينيث فرامبتون رمى الحجر في المستنقع ,ببرنامجه الطموح المتعلق بالإقليمية ست نقاط للعمارة المقاومة. معنى واتجاه هذه المقاومة يتحدد بكلمات بول ريكوير، التي كتبها في عام 1961، والتي اقتبسها فرامبتون في مقالته
ظاهرة العولمة، على الرغم من تقدم البشرية، لكنها نوع من التدمير الرفيع، ليس فقط للثقافات التقليدية، والذي قد لا يكون خاطئ، ولكن أيضاً لنواة الأبداع للثقافات، التي على أساسها نفسر الحياة، والأخلاقية والأسطورية للإنسان.
الصراع نابع من هنا. لدينا شعور بأن هذه الحضارة العالمية ت ، في الوقت نفسه, نوعا من الاحتكاك على حساب الموارد الثقافية التي حازت عليها حضارات الماضي.
ويتجلى هذا الخطر، من بين جملة ألأثار المزعجة الأخرى, في انتشارها أمام أعيننا. في كل جزء من العالم نجد نفس الأفلام الرديئة، ونفس سلوت ماشين، نفس الوحشيات من البلاستيك والألومنيوم، ونفس اللغة الفاسدة للدعاية والإعلان، وما إلى ذلك. وكأن الإنسانية ذهبت إلى ثقافة الاستهلاك الجماهيري مقيدة بالأجماع على مستوى ثقافة فرعية الفرعية (subculture) […].
الحقيقة أنه لا يمكن لأي ثقافة استيعاب صدمة الحضارة الحديثة.
وهنا يكمن التناقض كيفية إحياء حضارة قديمة كامنة وفي نفس الوقت المشاركة في الحضارة العالمية.
ابتداء من فرامبتون، هناك الاقتراح بمقاومة انتشار الحضارة المعاصرة، والاعتقاد أن العمارة هي الأداة الملائمة لهذا الواجب، والتي حاولت إعطاء العديد من الأجوبة. ولكن إذا نظرنا إلى أي عمارة (المتحضرة أيضاً) غزت العالم في عام ، فإنه من الواضح أن هذه العمارة لم تعد تعتمد على الجدلية الألفية التي قادت العمارة حتى الآن، بل تعتمد على استمرارية السطوح المطوية أو المنحنية، دون اعتبار التكتونية ولا حتى خصائص الموقع. سفن فضاء عملاقة جاءت من الفضاء، وهبطت على أيتها قطعة من الأرض. ببساطة, مقتنعة ومقنعة فقط لحداثتها، ويبدو أنها ترفض الحوار مع ‘الحضارة الكامنة القديمة’، وحتى بوجود أي نوع من المفارقة (paradox).
عمارة المقاومة لوحدها تبدو الآن ضعيفة للغاية، ولا تكفي لهذا الصراع. ما هو الذي يمكن عمله؟.
المسألة معقدة لدرجة أنه يمكن أن يكون هناك إجابات جزئية فقط، محاولات واختبارات في حالات ثقافية محددة. المحاولات ليست كلية ولكن خصوصية، ليست صحيحة على الإطلاق ،بل في حالات خاصة.
ليست قواعد وأنظمة، وإنما مجرد مؤشرات منهجية للمشروع.
النقد الإقليمي
Why critical regionalism today
هو نص من تأليف الكسندر تزونيس (Alexander Tzonis) و ليان ليفيفر (Liane Lefaivr) عن عمارة العمارة والهوية في عصر العولمة، ميونخ 2004 بريستل (Prestel).
على مدى السنوات العشر الماضية، منذ أدرج مصطلح الإقليمية، ظهر أنه واحد من أبرز اتجاهات العمارة المعاصرة. ولكن حتى الآن بالنسبة لكثير من الناس مفهوم الإقليمية لا يزال موضع شك.
لماذا الحديث اليوم عن الإقليمية، في اللحظة التي فيها م ة الهندسة المعمارية هي أكثر عولمة من أي وقت مضى, وعندما تنقل مستخدمي المباني وتنوع اهتماماتهم وخلفياتهم وصلت لمستويات غير مسبوقة؟.
بشكل عام، مفهوم الإقليمية يتضمن معنى إيجابي، إذا لم يكن في الحفاظ على القيم بدلا من مفهوم النقد ، مما يعني موقفا سلبيا، إن لم يكن تعصبية.
ويرى التقرير أن النزعة الإقليمية تحول المباني إلى أشياء تحث على التفكير. لاستخدام مصطلح فيكتور بوريسوفيتش شكلوفسكي (Victor Schklovsky) ،تغريب (defamiliarizes) خمسة عناصر إقليمية، بدلا من تحويلها إلى محيط عائلي. وبالإضافة إلى ذلك، تبين أن الجانب الناقد للإقليمية اليوم هو بشكل رئيسي إنشائي، على الرغم من المعارضة القوية للم ة التيار العام.
لاستكشاف هذا النقاط, وضعنا تفسيرنا للإقليمية ضمن أفق تاريخيّ واسع جدّا هذا الحاشية التفسيريّة تاريخيّة يمكن أن تحرّرنا من الالتباس الحاليّ في معنى الإقليمية الذي يشير إلى معان مختلفة أثناء تاريخها الطويل. إن أيّ شيء يظهر من هذا المنظورة, هو قدرة الإقليمية على تعريف نفسها وعلى الاستمرار في التطور والتغير والإبداع.
النظرية الإقليمية
النظرية الأولى الموثقة والتي تضمن مراجع للعمارة الإقليمية كانت في الكتب العشرة فيتروفيو لفيتروفيو (Vitruvius). الذي أشار إلى أن الشكل البدني لمختلف الشعوب يختلف تبعا للظروف المناخية في المناطق التي نمو فيها، وحيث استنتج أن في ترتيب المباني ينبغي أن يُسترشد على نوع المكان وعلى التغيرات المناخية. وهكذا، فإن المباني التي تواجه الشمال يجب أن تغلق لعزل المبنى من الرياح الباردة. وفي المناطق الجنوبية حيث الطقس حار، المبنى يجب أن يكون مفتوح للهواء باتجاه الشمال أو الشمال الشرقي.
المقاومة ألإقليمية تبدو وكأنها شذوذ سيء الحظ لشريعة كلاسيكية تدعو لإخضاع خصائص الموقع الطبيعية لأوامر النظام العالمي المثالي. ولكن بالإضافة إلى اعتبارها شاذة، هذا النظام يعطي ألإحساس بان الخصائص الإقليمية ذو مستوى أدنى. الجنوبيين، على سبيل المثال، ونظرا لمناخهم ,العقل يزداد حدة بفعل الحرارة ومعرض للتفكير الهمجي. الأشخاص الشماليّون هم أسوأ. بما انهم معرضين لمناخ بارد، فالعقل أبطأ مثل ثعابين فصول الشتاء الممطرة.
الإقليمي ضد الإقليمية
ألاف السنين بعد فيتروفيو ، الخطط توسعت, وشؤون الأقاليم أصبحت أكثر تعقيداً. لاحظنا بداية التضاد بين الإقليمي والإقليمية، ما يميز الإقليمي هو إدماج عناصر إقليمية في التصميم بوظيفة لها معنى، ليس فقط لتتلاءم مع الظروف البيئية ولكن أيضاً لانتقاد نظام معماري الذي استثمر في التطبيقات العالمية.
منذ ظهورها المبكر, الإقليمية عبرت عن رغبتها بالتحرر من القوى البشعة التي تلزم على استعمال أنماط معينة من أصل أجنبي غير شرعي.
بعد ألاف السنين لوحات فيتروفيو أعطت القواعد للعمارة الكلاسيكية, والتي في فترة الكوثيك ( فن قوطي ) أصبحت ذو استعمال محدد على مناطق صغيرة. أول حركات للإقليمية يمكن أن تنسب إلى عصر النهضة حيث كان هناك تراث الفن العظيم.
نيكولاس كريشنسي (Nicholas Crescenzi) كان مواطن روماني متحالف مع جماعة الجمهورية الرومانية الأولى, التي قللت من أهمية البابا. للتعبير عن هذا النفوذ المحلي، نيكولاس أنشأ لنفسه بيتاً ,الذي ما يزال قائماً ومعروف باسم منزل الكريشينسي, حيث أدمج في التصميم ذكريات رومانية, مثل أجزاء وشظايا من المباني الكلاسيكية الرومانية وتماثيل. ما يُلاحظ بقوة, هو صف من أنصاف أعمدة في إحدى واجهات المبنى. عملت بطريقة وكأنها تحاكي النمط الروماني القديم.
في وسط مدينة القرون الوسطى القائمة, على واجهات المباني التي تمثل رمز القوة, نيكولاس نحت العبارة التالية هذا البيت منمق ليس لمجد نيكولاس، ولكن لمجد روما العظيمة . وهذا لتأكيد حرفياً الرسالة المعمارية.CASA DEI CRESCENZI.
لكن القرن السابع عشر، النظام الكلاسيكي، الذي هو تعبير عن النزعة الإقليمية الروماني ضد الطموحات المطلقة للسلطة البابوية، والذي بدوره أصبح مرتبطا بالمطلق
الإقليمية الخلابة
ليس من المفاجئ، ان الحديقة الخلابة (Picturesque garden)، لمخالفتها التَشْكِيلة،، أصبحت العربة المميّزة لترقيةِ الحركاتِ المعادية للملكيةِ، في الحقيقة، الحديقة الخلابة بَدأتْ كتعبير ضِدِّ الحكم المطلقِ. المنظرين الأوائل مثل أنتوني إيرل Shaftesbury (1621-83) و يوسف أديسن (1672-1718) المنتمي إلى حزب الويج (Whig), وهو من مؤسسين البرلمانية ال تحررية ليبرالية . كما بيفزنير (Pevsner) الذي أشارَ إلى استعمال الميزّاتَ الطوبوغرافية للريفِ الإنجليزيِ، والعبقري لوشي (loci)، الذي طلبِ مُوَاجَهَة السياساتِ المُطلقيةِ التي فيها الحديقةِ الرسميةِ الكلاسيكيةِ تُهتَمُّ بالتَجْسيد. المنظرية أصبحَت التمثيلَ المضادَ للطبيعةِ ومجازياً (metaphorically) لمجتمع حقيقيِ، جميلِ وفي حالِه جيدةِ، الذي قُيدَ بشكل ظالم من قاعدةِ لاعقلانيةِ متصلّبةِ أجنبيةِ، فُرضتْ بشكل اعتباطي وظالم مِن قِبل الرُعاة الأميريينِ. هذا الموقفِ أُبدىَ بشكل واضح جداً مِن قِبل Shaftesbury متحدثاً عن النظام الطبيعي الجديد.
صيحة الإقليمية الجديدة
… عبقريكَ، عبقرية المكانِ، وعبقرية العظماء سادَت أخيراً. أنا لَنْ استطيع مقاومةُ نَمُو العاطفةِ للأشياءِ الطبيعية؛ حيث لا فَنَّ، ولا وهمُ الرجالِ يمكن ان يفسدَ أو يكسر تلك الأصالَة البدائيةِ. صخور، طحالب. كهوف، شلالات المياهِ وكُلّ النِعَم المروّعة للبريّةِ نفسها، كتَمْثيل لطبيعةِ أكثرِ جاذبية وروعة من المهزلةِ الرسميةِ للحدائقِ الأميريةِ…
العمارة الإقليمية… الواقع والتطلعات
هو عنوان المقال الذي ألفة الأستاذ الدكتور سليم صبحي الفقيه , وفي النص التالي يوجد تلخيص لهذا المقال
كتب الفيلسوف بول ريكو ان فرامبتون ختم كتابة (neovernacular architecture) قائلاً أن عولمة العولمة هي نتيجة تقدم مختلف الحضارات على مر العصور. بالرغم من ذلك فان العولمة أثرت بشكل سلبي على التراث الثقافي المحلي لمختلف الحضارات.
ومع أنها بوتقة البوتقة التي انصهرت فيها الحضارات, العولمة أصبحت السلطة الوحيدة التي تقرر السكة التي يجب أن يتبعها المعماريون في تصميم بيئة مبنية البيئة المبنية في كل جزء من الكرة الأرضية.
هذه السلطة ناتجة عن التفوق التكنولوجي للعولمة ولأتلافها مع هيئات الدعاية والإعلان.
وبما أن العولمة تدفع وبشدة إلى إيجاد مجتمع استهلاكي ذو فكر موحد, فكيف يمكن للمجتمع ,وبالأخص, الإسلامي أن يساير الحداثة من جهة والاحتفاظ بتراثه الثقافي من جهة أخرى (ازدواجية الولاء).
هذه الازدواجية يمكن أن تتحقق في اللحظة التي فيها العالم الإسلامي يأخذ زمام المبادرة في إنتاج العلم والمعرفة, دون التمسك التعصبي بالعادات والتقاليد في مواجهة العولمة ولإعطاء فكر معماري منفتح على التغيرات لإنشاء بيئة مبنية حديثة منسجمة مع الموقع.
مصطلح العمارة الإقليمية لا يعني أو لا يرادف العمارة المحلية (أو التراثية) التي هي نتاج عفوي للخبرة التراثية التراكمية للأجيال السابقة. في العالم العربي هناك القليل من البحوث التي تتعلق بالعمارة الإقليمية وسبب هذا, هو أن معظم المعماريين يفضلون الحداثة على حساب العمارة الإقليمية, بالرغم أن العمارة الإسلامية أثبتت فعاليتها من الناحية الاجتماعية والتقنية وفي الإبداع في إظهار العنصر المعماري.عمارة الأرض في الإسلام (في الشريعة الإسلامية مقارنة بالقوانين الوضعية)
من وجهة نظر الأكاديميين, العمارة الإقليمية هي تلك العمارة التي لها استقلال ثقافي، اقتصادي وسياسي.
إن عمل الأكاديميين يمثل أطار فكري يوفر الحماية الثقافية للناتج المعماري. وبما هذا الناتج ينطوي على العديد من التناقضات والتعقيدات, يمكن تحديد المراحل الهامة, التي مرت فيها العمارة الإقليمية, وهي
- المشاركة الشعبية التي ظهرت بعد الثورة الصناعية والتي امتدت حتى القرن التاسع عشر, وبناءً عليها أسست العديد من المدارس المعمارية ذات المنهجيات الإقليمية والتي استمدت جذورها من خلال الدراسات الأثرية للعمارة الروماني واليونانية وتلك ل عصر النهضة .
- المنهجية الحديثة للقرن العشرين التي نضجت من خلال استعمال مواد البناء الحديثة في عناصر معمارية مستلهمة من العمارة القديمة.
- اعتماد مبدأ وخصائص العمارة المحلية, الناتجة من الخبرات المتراكمة, دون الوقوع في الأخطاء التناقضية لهذه العمارة، كما هو مشروح في كتاب دون فسكي عمارة بدون معماريين (architecture without architects)
- اعتماد مبدأ الثقافة والتركيز على العوامل الاجتماعية واعتبار العوامل الأخرى, مثل المناخ، البيئة والمواد المستعملة كعناصر تكميلية للعمارة الإقليمية.
هذا المبدأ يمكن تطبيقه على العمارة التقليدية الإسلامية, مع العلم أن هناك صعوبات وتحديات ناتجة من انتشار فكر العولمة بين المعماريين العرب من جهة ومن التكلفة العالية والجهد الإضافي الذي يجب بذله من قبل كامل المجتمع من جهة أخرى, لاجتياز تلك التحديات, لتوحيد الفكر المعماري الإقليمي ولتكوين جسر بين تراث الماضي وحداثة المستقبل.
أسئلة وأجوبة
ما هي الإقليمية؟
الإقليمية هي ردة فعل على آثار التنميط العالمي للحداثة، ولكن هي أيضا محاولة للخروج من الحداثة نحو عمارة حساسة للثقافة وللبيئة، دون العودة إلى عمارة عامية العمارة العامية .
مسببات الأقليمية هي الحفاظ على الهوية. في الماضي –، قبل الحداثة—المباني كانت تشيد وفقا للعرف والمواد والمعرفة المحلية. الآن, في عصر العولمة, في أي مكان في العالم, الجميع يرتدون نفس القميص (تي شيرت)، يأكلون نفس البرغر ويترددون على مباني متطابقة بينهم.
النقد الذي كتبة Frampton و Tzonis / Lefaivre يساعدنا على فراءة المباني التي لها خاصية إقليمية.
ما هي علاقة الإقليمية مع الحداثة؟ رد فعل، تطور أو ماذا؟
ما هي مزايا وعيوب النظرية الأقليمية؟
ما هي الأمثلة الجيدة للإقليمية، ولماذا ؟
المناطقية الناقدة هو مصطلح يشير إلى نهج يسعى لمواجهة مفهوم اللامكان (عمارة) اللامكان في العمارة الحديثة باستخدام القوات السياقية لإعطاء معنى وروح للمكان. مفهوم الإقليمية الحرجة استخدم لأول مرة من قبل الكسندر تزونيس و كينيث ليفيفر وفي وقت لاحق
من قبل فرامبتون فرامتون .
الإقليمية تعتبر واحدة من حركات ما بعد الحداثة (توضيح) ما بعد الحداثة في العمارة.