شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 1:40 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع شيخ مشايخ حوران شيوخ وزعماء حوران # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

شيخ مشايخ حوران شيوخ وزعماء حوران # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


شيوخ وزعماء حوران


الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الحريري - شيخ مشايخ حوران


مفصلة الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الحريري


Kkkun d تصغير 280بك right على اليمين الشيخ إسماعيل الحريري (شيخ مشايخ حوران) - في الوسط الملك فيصل بن الشريف حسين.



يعد الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الحريري ال حوران ، من أهم وجهاء الحريرية على الإطلاق في القرن العشرين، ومن أهم زعماء حوران خلال وبعد مرحلة الانتداب الفرنسي، فعندما دخل غورو بقواته واحتل مدينة دمشق بعد معركة ميسلون سنة 1920 م، أصدر أوامره إلى الشيخ إسماعيل الحريري - باعتباره أحد أهم وجهاء حوران - بالعمل على إمداد القوات الفرنسية الغازية برجال من قبيلته ومؤازرته في حملاته ضد الوطنيين.



فرفض الشيخ إسماعيل الحريري ذلك، وبادر إلى اجتياز حدود حوران ترافقه قوة مؤلفة من خمسين فارساً وأقام لاجئاً في الأردن ، مما دفع بالفرنسيين للانتقام منه عن طريق مهاجمة منزله وتدميره، وفي هذه الأثناء شن الشيخ إسماعيل الحريري ومجموعته المجاهدة حملات متواصلة ضد القوات الفرنسية على الحدود السورية لمدة عامين، ولم يعد إلى موطنه حوران إلا بعد صدور عفو عام عنه وعن أولاده ( محمد خير بيك بن إسماعيل الحريري ، وسالم الحريري) الذين كانوا قد حكموا بالإعدام. وعاد الثوار الحوارنة إلى بيوتهم من اللجاة ومن الأردن بعد أن حملت الطائرات المناشير بالعفو عنهم وألقتها على معاقلهم في الصفا واللجاة على الحدود مع الأردن.



ويتحدث سلطان باشا الأطرش في مذكراته عن مواقف الشيخ إسماعيل الحريري الوطنية بقوله





وفد علينا ونحن في مخيم المزرعة الشيخ إسماعيل باشا بن إبراهيم الحريري شيخ مشايخ حوران المشهور باسم الشيخ إسماعيل الترك الحريري على رأس قوة من حوران مؤلفة من نحو مئة فارس، وأعلن استعداده للانضمام للثورة بعد أن رفض الإذعان لـ شوفلير وكيل المندوب السامي الفرنسي بدمشق الذي كان يعمل على تسليح الإخوة الحوارنة ويحرضهم على محاربتنا.





وفي 4 / آب 1925 طلب وكيل المندوب السامي بدمشق المسيو شوفلير ، و صبحي بركات رئيس الحكومة السورية سابقاً زعماء حوران فحضر منهم الشيخ إسماعيل الحريري من الشيخ مسكين ، و الشيخ زعل بيك بن شحادة الرفاعي من بصر الحرير ، و منصور الحلقي من جاسم ، و عبد المجيد الفيصل من داعل ، و عقيل الياسين من بصر الحرير ، و أحمد الرفاعي من نصيب ، والشيخ [فرحان غازي الحريري من نمر[عبد الرحمن الرفاعي من أم ولد ، و محمد الزعل من المسيفرة ، و فندي الحشيش العباس من تل الشهاب ، و فاضل المحاميد من درعا ، وبعد أن التأم شمل المدعوين، تحدث ميسو شوفلير بالقول





أنتم تعلمون ما لفرنسا عليكم من الأيادي البيضاء وأعمال البر التي لا تصدر إلا من الأم المشفقة، والآن تسعى لاستتباب الأمن بينكم ولذا قرر فخامة الجنرال سراي إعفاء حوران من دفع الضريبة، والنظر لاحتياجاتكم لدفع الثوار عن أراضيكم، مع أجازة حمل السلاح ونحن نقدم لكم ألفي بندقية لتحاربوا العدو المغتصب لبلادكم، ويقصد ثوار الجبل ، وستعلن الحكومة المنتدبة استقلال حوران .



وما إن أنهى كلامه حتى ثار في وجهه الشيخ إسماعيل الحريري قائلاً





أما بخصوص المنحة الأولى فنحن نشكر السلطة الفرنسية، وأما بخصوص حمل السلاح لمحاربة الدروز وثوار الجبل فنحن قررنا عدم محاربتهم لأن لهم حق الجوار علينا والوطنية أيضاً، أما استقلال حوران فلا أوافق عليه لأن حوران هي جزء من سورية الكلية. وكانت صفعة مؤلمة ورائعة في وجه شوفلير .



الأمير زعل بيك بن شحادة الرفاعي- من زعماء حوران


مفصلة الشيخ زعل بيك بن شحادة الرفاعي



يعد الشيخ زعل بيك بن شحادة الرفاعي من زعماء ووجهاء حوران المخلصين.. فقد كان من دعائم الثورة الوطنية ضد الفرنسيين، وكان الساعد الأيمن لشيخ مشايخ حوران الشيخ إسماعيل باشا بن إبراهيم الحريري الرفاعي خلال وبعد مرحلة الانتداب الفرنسي على سوريا.





وكان من المطلوبين من قبل المحتل الفرنسي فغادر برفقة الشيخ إسماعيل باشا بن إبراهيم الحريري الرفاعي حدود حوران لاجئا إلى الأردن ترافقهم قوة مؤلفة من خمسين فارساً، وفي هذه الأثناء شن الشيخ إسماعيل الحريري يساعده الشيخ زعل بيك بن شحادة الرفاعي ومجموعته المجاهدة حملات متواصلة ضد القوات الفرنسية على الحدود السورية لمدة عامين مما أنزل بالمحتل الكثير من الخسائر المادية والمعنوية والبشرية.



والجدير بالذكر أيضا أن هناك علاقة نسب ومودة ورحمة بين الشيخين فقد تزوج حفيد الشيخ زعل بيك بن شحادة الرفاعي بحفيدة الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الحريري .



الشيخ محمد خير بيك بن إسماعيل الحريري - شيخ مشايخ حوران


مفصلة الشيخ محمد خير بيك بن إسماعيل الحريري


MK-ALHARIRI 200 بك الشيخ محمد خير بيك الحريري- شيخ مشايخ حوران


الشيخ محمد خير بيك بن إسماعيل الحريري شيخ مشايخ حوران يعد الأكثر شهرة في تاريخ حوران في القرن العشرين.. ولد في قرية الشيخ مسكين سنة 1890 م، وكان اسمه معروفاً لدى أغلب الوطنيين في سورية خلال فترة الانتداب الفرنسي فقد أسندت إلى الشيخ محمد خير بيك الحريري مهمة تسهيل وصول الثوار الوطنيين إلى الأردن .



وفي الوقت ذاته كان يمثل الرديف المعنوي للعمل الجهادي الذي كان يقوده والده الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الحريري زعيم وشيخ مشايخ حوران .



ونتيجة لدوره البارز في مقاومة الاستعمار فقد انتخبه أهالي حوران نائباً في البرلمان السوري خلال فترة ما بعد الانتداب الفرنسي ، فكان رائداً من رواد الإصلاح السياسي والاقتصادي، ومن إنجازاته تبني مشروع نموذجي زراعي واسع النطاق لزراعة الأشجار المثمرة والخضروات في بلده الشيخ مسكين ، وأقام على تنسيقه والعناية به مجموعة مختصين من دمشق لغراسة الأشجار والبقول.



عندما انتخب الشيخ محمد خير بيك الحريري ممثلاً لـ حوران في البرلمان السوري عام 1943 م تحدثت عنه الوثائق الفرنسية باعتباره ينتمي إلى عائلة غنية وتتبوأ الصدارة في حوران ، ووصفته بأنه ذكي وطموح ومثابر.. ورث عن أبيه موقعه كـ شيخ مشايخ حوران.





وقد وصفه المقربون منه بأنه كان جاداً في كل شيء، واضحاً في عمله يكره التذبذب في مواقفه السياسية ويتجنب التقلب والرياء، كما كان واسع الثقافة، يتقن اللغة الفرنسية، وكان محبوباً من قبل أصدقائه ومقربيه، مسموع الكلمة واسع النفوذ، وكان يطلق عليه اسم (أبو الخير) لسعيه للخير والإصلاح بين الناس والعشائر في سوريا والخليج العربي.


توفي سنة 1985 م، وسار في جنازته حشد جماهيري كبير قارب النصف مليون شخص من أرجاء القطر السوري على المستوى الرسمي والشعبي.



الأمير أحمد بن زعل بيك بن شحادة الرفاعي - من زعماء حوران


مفصلة أحمد بن زعل بيك بن شحادة الرفاعي



الحديث عن الشيخ أحمد بن زعل بيك بن شحادة الرفاعي يطول فهو من زعماء ووجهاء حوران ، ومن المتعلمين القلائل الذي يحملون درجات علمية من الخارج.





نذر حياته لله بالإصلاح بين الناس بجاهه، وماله، ووقته.. وكان حافظا لكتاب الله متفقها في الدين.





وكان يحمل الكثير من صفات والده المجاهد البطل أحد ركائن الثورة ضد المحتل الفرنسي الشيخ زعل بيك بن شحادة الرفاعي الشيخ زعل بيك الرفاعي رحمهم الله جميعا.



وكانت هناك نقطة تحول في حياة الشيخ أحمد ابان الحكم العثماني، وذلك عندما قرر العثمانيون (الأتراك) إهانة أبناء العشائر والزعامات في حوران بأن طلب من كل أبناء العشائر والزعامات الحورانية الخدمة الإجبارية في الجندية، وبعثهم إلى الأناضول لاهانتهم ولكي يكونوا تحت السيطرة العثمانية.





قاد هذه الحملة لتجنيد أبناء العشائر في حوران و جبل العرب الذي أصبح حمى لاحرار العرب من كل حدب وصوب سامي باشا الفاروقي وهو عربي من العراق، وقال الفاروقي لـ الأمير علي باشا الجزائري وبحضور القنصل الفرنسي بدمشق (بانه يقصد من حملته سيادة القانون واعادة الطمأنينة والهدوء إلى المنطقة وتطبيق القانون كنزع السلاح من الأهالي، وجباية الاموال وتجنيد الشباب). مستغلا الخلاف والحرب القائمة بين العشائر في حوران ، وبين الدروز لتدمير الطرفين.



وخلال هذه الحملة تحركت النخوة العربية في الأردن حيث قام الشيخ عبد العزيز الكايد ، وشقيقه الشيخ علي الكايد ، وبحضور المئات من اهل سوف في الأردن باشعال المشاعل في المنطقة المرتفعة المنارة إشارة إلى زعماء الدروز ، بان سوف جاهزة لاستقبال من يرغب بالنزوح إلى سوف وبخاصة الرجال الذين تطاردهم السلطات العثمانية، وكانوا بحدود الألف رجل، وكذلك الترحيب بالعائلات التي دمرت منازلها ونهبت مواشيها، وموجودات المؤن والمحاصيل المخزنة في بيوتها.



كانت الاستجابة سريعة فتدفقت العائلات الدرزية المنكوبة إلى الشمال الأردني واستقبل علي الكايد العشرات من رجال الثورة الدرزية، وعائلاتهم، وفتحت بيوت سوف للنازحين، وأصبحت الشراكة في المنزل الواحد على طريقة المهاجرين والانصار، وكانت نسوة سوف يقدمن الطعام والشراب للنازحين ليل نهار، وقيل، ان منزل الاخوين عبد العزيز وعلي الكايد، كان محطة لزعماء المنطقة، وكل واحد منهم يسوق امامه ما تيسر له من الاغنام لتكريم الضيوف الاشقاء، ولتخفيف المصاب الجلل عنهم، وبخاصة الذين فقدوا أولادهم في المعارك، أو الذين لا يعرفون مصير أولادهم.



ان هذه المواقف التي لا تدل الا على الشهامة والكرم وشرف الانتماء، لم تكن على حساب اهل حوران خصوم الدروز ... وقد قدر الشيخ إسماعيل باشا بن إبراهيم الحريري الرفاعي الشيخ إسماعيل باشا الرفاعي شيخ مشايخ حوران هذه المواقف النبيلة، حيث قال





ان الهم واحد، والعدو واحد، ولو جاء أهل الجبل إلى حوران خلال محنتهم لتناسينا واياهم الخلافات، ولكن اهلنا في شرقي الأردن ، بلسموا جراحنا وجراح جيراننا الدروز .



وعندها قرر الشيخ زعل بيك بن شحادة الرفاعي الشيخ زعل بيك الرفاعي تهريب ابنه الشيخ أحمد بن زعل بيك بن شحادة الرفاعي الشيخ أحمد الرفاعي إلى خارج سورية وكانت وجهته إلى أمريكا دون تخطيط مسبق فالمركب الذي ركب فيه هاربا كان متجهاالى هناك... فقرر الشيخ أحمد بن زعل بيك بن شحادة الرفاعي الشيخ أحمد الرفاعي استغلال هذه الفرصة بالتعلم وحصل على شهادة علمية، وهي من الشهادات النادرة في ذلك الوقت.





وأيضا أيام الانتداب الفرنسي على سوريا كان الشيخ أحمد الرفاعي من المغادرين إلى الأردن من حوران مع والده الشيخ زعل بيك بن شحادة الرفاعي الشيخ زعل بيك الرفاعي بصحبة الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الحريري الشيخ إسماعيل شيخ مشايخ حوران هروبا من المحتل الفرنسي الذي كان يسعى للقبض عليهم لبسالتهم وقيادة المقاومة ضدهم.





تزوج ابن الشيخ أحمد بن زعل بيك بن شحادة الرفاعي الشيخ أحمد الرفاعي حامد بن أحمد الرفاعي الدكتور حامد الرفاعي من ابنة الشيخ محمد خير بيك بن إسماعيل الحريري الشيخ محمد خير بيك الحريري شيخ مشايخ حوران.



النائب ناصر بن محمد خير بيك الحريري - شيخ مشايخ حوران


مفصلة ناصر بن محمد خير بيك الحريري



النائب ناصر الحريري ناصر بن محمد خير بيك الحريري شيخ مشايخ حوران عضو مجلس الشعب السوري يعد من القيادات الشابة الطموحة والمحبوبة على الصعيد الشعبي والرسمي.



ورث مشيخة حوران عن والده الشيخ محمد خير بيك بن إسماعيل الحريري الشيخ محمد خير الحريري ، والتي ورثها عن والده الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الحريري الشيخ إسماعيل الحريري .. ولد في قرية الشيخ مسكين






احمد البيك الرفاعي



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع شيخ مشايخ حوران شيوخ وزعماء حوران # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1