شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 5:44 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عدنان نسب عدنان إلى إسماعيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/03/2024

اعلانات

عدنان نسب عدنان إلى إسماعيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 1 يوم و 1 ساعة
5 مشاهدة

نسب عدنان إلى إسماعيل


اتفق النسابون على أن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ولكن اختلفوا في عدد الأجداد بين عدنان و إسماعيل فمنهم من قال عشرون جدا ومنهم من قال أربعون جدا ومنهم من قال خمسة عشر ومنهم من قال أن المدة طويلة بحيث يستحيل عد الأجدادالمفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ص390 وقد اختلفوا في سلسلة نسب عدنان إلى إسماعيل على عدة أقوال هي







  • القول الأول وهو قول اختاره عدد من علماء العرب حيث وافق شعر شعراء العرب الأقدمين ووافق ما يقوله أهل الكتاب وهوتاريخ الطبري ص517 عدنان بن أدد بن هميسع - وهميسع هو سلمان وهو أمين - بن هميتع - وهو هميدع وهو الشاجب - بن سلامان - وهو منجر وهو نبيت - بن عوص - وهو ثعلبة - بن بورا - وهو بوز وهو عتر العتائر - بن شوحا - وهو سعد رجب - بن يعمانا - وهو قموال وهو بريح الناصب وكان في عصر سليمان بن داود - بن كسدانا - وهو محلم ذو العين - بن حرانا - وهو العوام - بن بلداسا - وهو المحتمل - بن بدلانا - وهو يدلاف وهو رائمة - بن طهبا - وهو طالب وهو العيقان - بن جهمي - وهو جاحم وهو علة - بن محشي - وهو تاحش وهو الشحدود - بن معجالي - وهو ماخي وهو الظريب خاطم النار - بن عقارا - وهو عافي وهو عبقر وإليه تنسب جنة عبقر - بن عاقاري - وهو عاقر وهو إبراهيم جامع الشمل - بن مداعي - وهو الدعا وهو إسماعيل ذو المطابخ - بن ابداعي - وهو عبيد الرماح وهو يزن الطعان وأول من قاتل بالرماح فنسبت إليه - بن همادي - وهو حمدان وهو إسماعيل ذو الأعوج وإليه تنسب الأعوجية من الخيل - بن بشماني - وهو بشمين وهو المطعم في المحل - بن بثراني - وهو بثرم وهو الطمح - بن بحراني - وهو بحرن وهو القسور - بن بلحاني - وهو يلحن وهو العنود - بن رعواني - وهو رعوي وهو الدعدع - بن عاقاري - وهو عاقر - بن داسان - وهو الزائد - بن عاصار - وهو عاصر وهو النيدوان ذو الأندية وفي ملكه تفرق بنو القاذور وهو القادور وخرج الملك من ولد النبيت بن القادور إلى بني جاوان ابن القادور ثم رجع إليهم ثانية - بن قنادي - وهو قنار وهو إيامة - بن ثامار - وهو بهامي وهو دوس العتق وهو دوس أجمل الخلق زعم في زمانه فلذلك تقول العرب أعتق من دوس لأمرين أما أحدهما فلحسنه وعتقه والآخر لقدمه وفي ملكه أهلكت جرهم بن فالج وقطورا وذلك أنهم بغوا في الحرم فقتلهم دوس وأتبع الذر آثار من بقي منهم فولج في أسماعهم فأفناهم - بن مقصر - وهو مقاصري وهو حصن ويقال له ناحث وهو النزال - بن زارح - وهو قمير - بن سمي - وهو سما وهو المجشر وكان فيما زعم أعدل ملك ولي وأحسنه سياسة وفيه يقول أمية بن أبي الصلت لهرقل ملك الروم كن كالمجشر إذ قالت رعيته ... كان المجشر أوفانا بما حملا - بن مزرا - ويقال مرهر - بن صنفا - وهو السمر وهو الصفي وهو أجود ملك رثي على وجه الأرض وله يقول أمية بن أبي الصلت إن الصفي بن النبيت مملكا ... أعلى وأجود من هرقل وقيصرا - بن جعثم - وهو عرام وهو النبيت وهو قيذر قال وتأويل قيذر صاحب ملك لأنه كان أول من ملك من ولد إسماعيل - بن إسماعيل - وهو صادق الوعد وهو أعناق الثرى - بن إبراهيم تاريخ الطبري ص517.

  • وقيل عدنان بن أدد بن الهميسع بن سلامان بن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن العوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن تاحش بن ماخي بن عبقي بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يخزن بن يلحن بن أرعوى بن عيفى بن ديشان بن عيصر بن أقناد بن إيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن شمى بن مزى بن عوص بن عرام بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم تاريخ الطبري ص516 الطبقات الكبرى ل ابن سعد مروج الذهب ص277..

  • وقيل عدنان بن أدد بن أمين بن شاجب بن ثعلبة بن عتر بن بريح بن محلم بن العوام بن المحتمل بن رائمة بن العيقان بن علة بن الشحدود بن الظريب بن عبقر بن إبراهيم بن إسماعيل بن يزن بن أعوج بن المطعم بن الطمح بن القسور بن عتود بن دعدع بن محمود بن الزائد بن ندوان بن أتامة بن دوس بن حصن بن النزال بن القمير بن المجشر بن معدمر بن صيفي بن نبت بن قيذار بن إسماعيل .

  • وقيل عدنان بن أدد بن الهميسع بن نبت بن سليمان - وهو سلامان - بن حمل بن نبت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم .

  • وقيل عدنان بن أدد بن الهميسع بن أسحب بن سعد بن سعد بن بريح بن نضير بن حميل بن منجم بن لافث بن الصابوح بن كنانة بن العوام بن نبت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم .

  • وقيل عدنان بن أدد بن المقوم بن ناحور بن مشرح بن يشجب بن مالك بن أيمن بن النبيت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم .

  • وقيل عدنان بن أدد بن زيد بن يقدر بن يقدم بن هميسع بن نبت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم .

  • وقيل عدنان بن أدد بن أيتحب بن أيوب بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم .

  • وقيل عدنان بن ميدع بن منيع بن أدد بن كعب بن يشجب بن يعرب بن الهميسع بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم .

  • وقيل عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم البدية والنهاية ص206.

  • وقيل عدنان بن أدد بن الهميسع بن أسحب بن نبت بن قيذار بن إسماعيل .



أمه وزوجه


اختلف الإخباريون في أمه على قولين




  • أنها المتمطرة بنت علي من جرهم أو من جديس أنساب الأشرافجمهرة أنساب النبي.

  • أنها بلها بنت يعرب بن قحطان المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ص29، وقيل بلها بنت ماعز بن قحطان السيرة النبوي لابن حبان.



وكذلك اختلفوا في زوجه على قولين




  • أنها مهدَد بنت اللهم بن جلحب بن جديس جمهرة أنساب أمهات النبي ص28 وقيل أنها من طسم والأول أثبت.

  • أنها تيمة بنت يشجب بن يعرب بن قحطان .



أولاده وعقبه


مفصلة عدنانيون



صندوق معلومات شخص


اسم عدنان


صورة


عنوان الصورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة


مكان الولادة


تاريخ الوفاة


مكان الوفاة


التعليم


المهنة


اللقب


الزوج مهدَد بنت اللهم بن جلحب بن جديس

أو تيمة بنت يشجب بن يعرب بن قحطان
الأهل الأب من ولد إسماعيل

الأم المتمطرة بنت علي من جرهم

أو بلها بنت يعرب بن قحطان




الأولاد الأبناء ( عدنانيون ) معد بن عدنان




الطول


الإقامة


الديانة


اشتهر بـ





عدنان هو جد العرب العدنانية المشترك بحسب الارث الثقافي لدى نسابة وإخباريين مثل ابن اسحاق و ابن السائب الكلبي ، عدا ذلك تشح الإشارات إليه في المؤلفات أو الشعر أو في الآثار أو النصوص الدينية القديمة، والإستثناءات هي بيت منسوب لبيد بن ربيعة للبيد بن ربيعة وآخر العباس بن مرداس للعباس بن مرداس المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام, جواد علي, ج2 ص 30، والعرب العدنانية تركزو في شمال وغرب ووسط شبه الجزيرة العربية ، بينما كان عرب جنوب الجزيرة يعرفون ب القحطانيين نسبة إلى قحطان . مرجع كتاب العنوان A Short History of Europe, From the fall of the Roman pire to the fall of the Eastern pire الناشر Taylor & Francis الرقم المعياري 978-
1112467356
مسار https //books.google.com/?id nHQVAAAAIAAJ&pg PA96&dq adnanites v onepage&q adnanites&f false المؤلف Charles Sanford Terry وصلة المؤلف Charles Sanford Terry (historian) تاريخ الوصول 4 February سنة 1911 ، وينسب النسابون محمد بن عبد الله نبي الإسلام إلى عدنان وبأنه جده العشرون.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عدنان نسب عدنان إلى إسماعيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1