اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 8:28 ص
إن الجاغو الشركسي يبدأ برقصة القافا أو الزفاكؤ وهما تسميتان مختلفتان لرقصة واحدة والقافة من أكثر الرقصات الشركسية انتشارا وأقربها إلى قلوب الشراكسة وتؤدى بوتيرة معتدلة وتميل للسرعة قليلا أحيانا..تلك الرقصة مبنية على خطوات بدائية كالمشي الطبيعي, يشاهد الشاب في القافا الفتاة لأول مرة فتسمى رقصة اللقاء الأول هو معجب بها ويدعوها وقبل البدء بالرقص يدور الشاب والفتاة حول بعضهما العض بحيث يكون كل منهما على يسار الأخر وهذه إشارة انه لايحق لأحد بأن يقاطع الشاب أثناء رقصه مع الفتاة فهي تحت حمايته وعهدته..ويبدأ الحوار الراقص ولا نبالغ إذا سمينا القافا حورا ويأخذ كل منهما مكانه ضمن حلبة الدجاغو ذلك المكان الذي يحمل الكثير من المعاني من الناحية الفلسفية للقافا وهو بالنسبة للشاب رمز لموقعه في الحياة والمجتمع هو تجريد لمنزله ولمكان عمله لموقعه ضمن أهله وأقاربه وأصدقائه إنه مكانته ومنزلته وسط مجتمعه فكل هذه الأمور مجتمعة تدل على شرفه وكرامته على كبريائه وعزته لذلك كان لزاما على الشاب في الدجاغو ضمن المكان الذي يقف فيه والذي يحمل كل تلك المعاني السامية أن يبدي كل مالديه من جمال النفس والروح والجسد فهو برقصه ضمن هذه البقعة المحددة يحدث الفتاة عن نفسه ومكانته ضمن قومه ومجتمعه ويريها الطريقة التي يسلكها وسط مجتمعه..كذلك المر بالنسبة للمكان الذي تحتله الفتاة في حلبة الرقص فهو أيضا يرمز لموقعها ضمن أهلها ومجتمعها وهي برقصها في حدود هذا الموقع تحدث الشاب عن نفسها عن حياتها في بيتها عن الاحترام والتقدير الذي تحظى به من قبل محيطها وهي لذلك تحاول أيضا أن تظهر بأبهى وأجمل صورة..يبدي كل منهما للآخر أجمل ما لديه وبنفس الوقت يعير جل اهتمامه للآخر فالشاب لايحيد بعينيه عن الفتاة بالمقابل تبدي له الفتاة بذلك غلا أنها بعكس الشاب لاتنظر إلى عينيه بشكل مباشر بل بشكل متواضع والحياء الذي يجب أن تتمتع به الفتاة ويستمر ذلك الاختيار والاستعراض عن بعد من كلا الطرفين لفترة زمنية معينة(ثلاث حركات من القافا في المكان) ينتقل بعدها الطرفان إلى المرحلة الثانية وفيها يدعو الشاب الفتاة لن تلقي نظرة عن كثب على موقعه الذي يحتله في المجتمع لتتحرى وتتأكد بنفسها من حقيقة ما حدثها به عن نفسه وبعد ذلك يرافق الشاب الفتاة على مكانها حيث يقوم هو بإلقاء نظرة عليها ضمن محيطها الذي تحيا به ليرى بنفسه عن كثب المكانة والمنزلة التي تحظى بها في هذا المحيط..ومن ثم تبدأ المرحلة الأهم وفيها يتبادل كل من الشاب والفتاة المكان الذي يحتله كل منهما مالذي تريد أن تقوله لنا القافا بهذا التبادل من الأمكنة ؟ إن كل شاب يريد أن يقترن بفتاة وكذلك المر بالنسبة للفتاة تتبادر إلى ذهنه مسالة هامة وهي كيف سيكون تصرف وسلوك شريكة المستقبل عندما تصبح في بيتي أمام أهلي وأقاربي أمام أصدقائي ومجتمعي وبالمقابل كيف ستكون علاقتي بأهلها ومجتمعنا (عندما يأخذ الشاب الفتاة مكان الرقص) هل سيكون كل منا جديرا بالآخر ؟ هل ستكون أهلا بيتي وتصونه..بعد كل ذلك التبادل يعود كل منهما إلى مكانه ويستمر الحوار كما كان في الفترة الأولى وتنتهي الرقصة التي تتميز بتماسك العاطفة فيها على الرغم من غناها وعمقها وهي ميزة أساسية للشخصية الشركسية بشكل عام.
إن العتبة التالية في التدرج العاطفي بعد القافا هي رقصة الإسلامية تلك الرقصة الوجدانية الجميلة والشائعة بين الشراكسة والتي تؤدى بسرعة معتدلة..عند الانتقال على الإسلامية يكون كل من الشاب والفتاة قد تكونت لديهما فكرة عن الآخر ويكون قد توصلا على معرفة بعضهما البعض وذلك من خلال القافا..في الإسلامية الشاب يلاقي الفتاة بفرح وسعادة ويرافقها في الدائرة ولايحدثها هنا الشاب عن نفسه وعن ماهيته الحوار الراقص يأخذ منحى أكثر جرأة فيحدثها عما يكنه لها من مشاعر وأحاسيس..إن البنية الشكلية الإسلامية مبنية على الرقص في دائرة تكون كبيرة في البداية وتأخذ التنسيق تدريجيا إلى أن يلتقي الراقصان في منتصف الدائرة ويبتعدان عن بعضهما ثانية لتعاد الكرة.. تقول الأسطورة الشركسية إن شابا اسمه إسلام أحب فتاة وفي إحدى المرات خلوته بنفسه في الجبال وكان مستلقيا على الأرض ووجهه للسماء وقد استغرق في التفكير بمحبوبته شاهد زوجا من النسور يدومان في غزل شاعري في دائرة كبيرة كانت تصغر تدريجيا ومنه استقى الشاب تلك الرقصة ليعبر لمحبوبته عن مشاعره وأصبحت تسمى تلك الرقصة باسمه وأحيانا رقصة النسر وأحيانا الرقصة الدائرية.
عن الرقصة التالية للإسلامية هي رقصة الزغالات المتداخلة مع رقصة أخرى قريبة منها هي التلباتشأس إن تلك الرقصة منتشرة بين الشراكسة شمال غرب القفقاس على التحديد بل من اسرع رقصات القفقاس كله يشعر الشاب في الزغالات بانتعاش وهيجان روحي فهو يبحث عن كافة السبل والطرق للتعبير عما يجول في نفسه وذلك التنوع بالأساليب التعبير نراه جليا في تنوع الحركات والخطوات فتارة نرى الشاب يرقص بسرعة ضمن محيط الدجاغو وتارة نراه ينتقل في خطوات جانبية ومن ثم يرقص في المكان وبعدها يقترب من الفتاة ومن ثم يبعد عنها وهو خلال ذلك كله يحاول أن يري محبوبته مهاراته وحذاقته في الرقص أما الفتاة فهي أكثر تماسكا في عاطفتها غير انهامسرورة وراضية لدأب وإلحاح ذلك العاشق كل حركاتها متناسقة وبانسجام مع تحركات الشاب..إنها رقصة الحب بكل معنى الكلمة وهي أصعب الرقصات واعقدها من حيث التقنية والسرعة والجهد الذي يبذله الراقص للقيام بتلك الحركات السريعة كاستخدام رؤوس الأصابع والوقوف عليها وطرق الأرض بها كما أنهاتعتبر حسب الأسطورة من أقدم الرقصات.
بعد أن يتعرف كل من الشاب والفتاة على بعضهما الآخر من خلال القافا ويعبران عن أحاسيسهما ومشاعرهما من خلال الإسلامية ويبديان حبهما وهيامهما وإعجابهما من خلال الزغالات والتلباتشأس تأتي ذروة تلك الهرم العاطفي للتوج برقصة الودج التي تعبر عن الوفاق التام والتام والتفاهم الكامل بينهما حتى سميت تلك الرقصة وبحق رقصة الوفاق وفي كل الرقصات الشعبية الشركسية لايسمح للشاب ولاباي شكل من الأشكال لمس الفتاة ولو عن طريق الصدفة بل يعتبر من المعيب جدا فعل ذلك أو حتى لمس طرف ثوبها وكذلك يحرم عليه التكلم معها فالحديث هنا حديث الروح من خلال الجسد أما الودج فهي الرقصة الوحيدة التي يسمح بها بمسك يد الفتاة والتحدث معها مباشرة والخروج عن قواعد الدب والأتكيت الشركسي المعروف..إن الودج عبارة عن مجموعة من الرقصات وله أنواع كثيرة وتعد من أقدم الرقصات الشركسية وكانت تقوم بشكلها البدئي بوظائف طقسية دينية مكرسة لعبادة وتقديس الالهة الممثلة لقوى الطبيعة واجتماعية ومهنية وفيها تمثيل للحياة الاقتصادية التي كان ي ها الشراكسة..الجانب الديني للودج يتكل في أنواع منه سبله ودج(رقصة الرعد) المكرس لتقديس إله الرعد والبرق، تحاشخوا ودج,(رقصة كبير الآلهة) أما الجانب الوظيفي للودج فتراه في رقصات مثل الودج خشت الذي هو عبارة عن تمثيل لعملية الدراسة وفصل القمح عن السنابل وكذلك الودج بوخ الذي يمثل فصل النعاج والمهور عن القطيع ومع مرور الزمن أصبح الودج يفقد معناه الديني والوظيفي ويأخذ طابعا عاطفيا ووجدانيا..وهكذا ينتهي الدجاغو برقصة الودج تلك الخاتمة التي تعبر عن الوفاق الذي يتوصل غليه كل من الشاب والفتاة بشكل حضاري بعد حوار ومحاكاة لطيفة وكل ذلك ضمن الأعراف والتقاليد الشركسية الأصيلة التي تنم عن أدب رقيق ونبل عميق.
فإذا ماأدركنا القيم والمعاني السامية التي يحملها الرقص الشركسي ونحن بأمس الحاجة إليها في يومنا هذا بالذات لكن باستطاعتنا الحفاظ عليها بوصفها إرث حضاري تركه لنا الأجداد..يجب أن لايفهم الرقص الشركسي على أنه وسيلة للترفيه والفرح وحسب بل رسالة تحمل في طياتها أفضل القيم الجمالية والأدبية والأخلاقية التي توصل إليها الشعب الشركسي عبرآلاف السنين ومن خلال العديد من الأجيال.'''
المصدر مجلة إلبروز
تصنيف ثقافة شركسية
الرقص هو أم اللغات والإنسان قبل أن يعرف لغة اللسان كان يعبر عن رغباته وأفكاره باإشارة مستخدما يداه وتعابير وجهه والرقص كذلك لغة إشارة يستخدم فيها الراقص كل جسده لإيصال فكرة أنام الفرق بين الرقص ولغة الإشارة يكمن في أن الأول هو تعبير تجريدب عن فكرة أو فلسفة معينة توصل غليها الإنسان من خلال خبراته وتجاربه ومعتقداته وهي مترسخة لديه أساسا ويستخدم الرقص للتأكيد عليها وللزيادة في ترسيخها من خلال نقلها للأجيال اللاحقة.. مع أن الشراكسة فقدوا بسبب ويلات الحروب المستعمرة والمتواصلة كتابتهم التي من خلالها كان بإمكانهم أن يسجلوا تاريخهم وأفكارهم ومعتقداتهم غلا أن الفن الشعبي متمثلا بالغناء والرقص أخذ على عاتقه دور سفر التاريخ وصار هو التاريخ بحد ذاته وبات كالتحفة الفنية الثرية كلما ازداد عمرها وقدمها زادت قيمتها الجمالية والمعنوية بما تحمله من روح الماضي العريق، روح الأجداد..
سرد الرقص شركس الشركسي الحياة الاجتماعية بكافة جوانبها ففيه ترى الجانب الديني متمثلا بعبادة وتقديس الآلهة المختلفة التي كان يؤمن بها الشراكسة وفيه نرى الشخصية الحربية للشركسي متمثلة بحركات الفروسية العنيفة وإيماءاته في استخدامه للأسلحة المختلفة ,ونجد أيضا الجانب الإنساني للرقص الشركسي فهو يعجب ويحب ويعبر بكل إحساسه ووجدانه عن ذلك بأسلوب بسيط وصادق كما نرى تأثير الطبيعة على الإنسان الشركسي فيقتبس الرقص من البحر والنسر والحصان وغيرها من مظاهر الطبيعة ونرى أيضا صورا عن الحياة اليومية لأسلافنا من زراعة وحصاد وحياكة..
امتاز الرقص الشركسي عن كثير من رقصات الشعوب الأخرى حيث تناول جميع مظاهر حياة الإنسان الشركسي وحس جوانبه الشخصية..وفي رقصة القافا مثلا نرى الجانب الارستقراطي من هذه الشخصية ونلحظ الكبرياء وعزة النفس أما رقصات أخرى كرقصة الإسلامية والزغالات نرى العنفوان ,القوة الجسدية, التحمل فالشركسي كان دائم التنقل على جواده متمنطقا لسلاحه الذي لايفا رقه متحفزا دائما للهجوم والدفاع فحتى في لحظات السلم كان يؤكد جاهز يته الحربية وفروسيته ولياقته الجسدية عن طريق مثل هذه الأنواع من الرقصات..إن الرقصات الشركسية التي تشاهد وت في الأعراس والمناسبات إلى يومنا هذا سواء في القفقاس أوفي المهجر هي قافا, زفاكؤ، إسلامية، زغالات, تلباتشأس, ودج، وهذه ليست كل الرقصات التي كانت ت من قبل الأجداد فهناك الكثير منها صارت منسية أو نادرة وقسما منها هي عبارة عن أشكال ونماذج مختلفة لرقصات معروفة فمثلا رقصات قاشوا, يلياش, حاكواتش, هي اشكال ونماذج مختلفة لرقصة الزفاكؤ وكذلك من الرقصات النادرة الغواشه، غاسه. غواشه, مافا ,تلبارقا
ان جميع هذه الرقصات التي ذكرناها بشكل عام لها محتوى وجوهر وجداني واحد..فابتداء من الزفاكؤ أو القافا وفي كل رقصة تلالية نلاحظ تطور وتفاعل متتابع في العلاقة العاطفية المتبادلة بين الشاب والفتاة المؤدين للرقصة..تبعا لتلك العلاقة الوجدانية المتطورة تم تحديد تعاقب وتسلسل منطقي لتلك الرقصات الشركسية الشعبية في الدجاغو (حلبة الرقص) فالرقص يبدا بالقافا أو الزفاكؤ وتتبعه إسلامية فالزغالات وينتهي الرقص بالودج هذا التسلسل ليس عبثا بل يراد به الإشارة على التدرج المنطقي للعاطفة التي تتولد بين شاب وفتاة في الحياة العادية.. فعند اللقاء الأول بينهما تكون لتلك العاطفة شكلا خجولا واختباري وعندما تزداد معرفتهما ببعض تأخذ تلك العاطفة شكلا آخر وعندما يصلان إلى قمة الوفاق تصل تلك العاطفة على أوجها..فكل رقصة من الرقصات الشركسية تعبر عن مرحلة من مراحل العلاقة العاطفية التي يمر بها الشاب والفتاة لذلك لم يكن من قبيل الصدفة أن تتعاقب الرقصات الشركسية في الدجاغو على الشكل الذي ذكرناه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ مؤسسات البحرين ] نيويورك كوفي .م.م. ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] براونزفيل (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ معلومات عامة ] فوائد وأضرار البكتيريا # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] باث اند بدي وركس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة المفاهيم الكلاسيكية التجارية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] تقرير ميليس (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 58 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] عادل أحمدي أسوسيتس ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات طبية السعودية ] شركة دله للخدمات الصحية شركة مساهمة عامة سعودية ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مقاولون السعودية ] شركة الخليج العربي لاعمال المقاولات والصيانة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ حكمــــــة ] عن الضحاك \" ولا يسأل حميم حميما \" ( المعارج آية رقم : 10 ) قال : « يرى أمه وزوجته وحميمه فلا يسأل عنه من الخوف » # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] بوهلال (ممثل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] جراحة تجميلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ سياحة وترفيه الامارات ] طيران رأس الخيمة ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن حاسن بن عبدالعالم السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] ستيفن هوكينج # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] جيري (يابانية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الجوهرة ستون لتجارة الحجر ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك فيديو ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] كوفي شوب ومكسرات عنتاب ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] هوليداى ان Holiday Inn Doha - The Business Park ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مطاعم الامارات ] غلوريا جينز كوفيز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ صحة وطب الامارات ] السويسري للأسنان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] تاريخ وكالة الاستخبارات المركزية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] غلوريا جينز كوفيز ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات المقاولات قطر ] المى دينا للتجارة والمقاولات AL MADINA TRADING & CONTRACTING CO WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مطاعم السعودية ] مطعم وكافيه حكاية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مدارس السعودية ] الابتدائيةالأولى للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تأجير سيارات الامارات ] Al Shehab Rent A Car # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خدمات السعودية ] 702 رمز اي قبيلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد فضل الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ تعرٌف على ] بنك الدم المركزي الكويتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] وين وين استشارات الموارد البشرية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد احمد باهرمز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] متلازمة راي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس خالد صالح الجمعان ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ فنادق الامارات ] فندق فلوريدا انترناشيونال # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] الاسيام لبيع الابواب الجرارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] تقسيمات الضفة الغربية الإدارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] متلازمة لاون-غانونغ-ليفاين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] مكتبة سياتل المركزية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز منير عايد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] توجان الفيصل # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ معتقدات إسلامية ] ما هي علامات الساعة الكبرى للقيامة؟ تعرف على ترتيبها كما ورد بالسنة النبوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] متحف العمارة والتراث (فرنسا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك مسفر مناحي الاكلبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تسوق وملابس الامارات ] الفانوس العجيب لتجارة الاقمشة والملابس الجاهزة ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية الليسوتوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهير جميل يحى مسكي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] ريم قسيس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهام زاهي زهيان المطيري ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خدمات السعودية ] ما هو تخصص ادارة اعمال # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] كيت براون # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تسوق وملابس الامارات ] باث اند بدي وركس ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] ليمتيد إديتشن ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] الشد-شفط (جراحة تجميلية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ فنادق السعودية ] فندق النعيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] الزراعة في الإمبراطورية اليابانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز فيتو طب الأم والجنين The Feto Maternal Medical Centre ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم لقمة الدجاج ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] داكيس قطر The KASE Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره سعد محمد القرني ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نفيد أند اسوسايتس انكوربوريتد إن.أ.آي ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مزون السكن للخدمات العقارية ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] محمد سليمان (ممثل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] مبنى البنك المركزي العراقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الباكستانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة على عوض محمد بانعيم للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد علي بن حمدان الجهني ... البركه ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم للهوكي على الجليد للرجال 2019 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية اليابانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] نورثليك (كارولاينا الجنوبية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] تحرير طرابلس (2011) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشاير عواد محمد البلوي ... الوجه ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] سعود بن خالد الفيصل آل سعود # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] اسواق ثلاث شجرات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تأمين السعودية ] نجم لخدمات التأمين # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ دليل الشارقة الامارات ] حديقة الحزام الأخضر للسيدات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] تاج الملوك للتجارة العامة ش.ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره فهيد مبارك الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] حضارة برزيورسك # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ العناية بالفم والأسنان ] تعرف على أهم 3 معلومات عن حشو العصب وأضراره # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رمزي مسعود ابن حمدان الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ المركبات الامارات ] الوادي الأخضر لتجارة الإطارات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ رقم تلفون ] عيادة دكتور سميرة حسن الطائي اخصائية نساء وولادة .. قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب حمام هادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ صحة وطب الامارات ] مختبر دانتى للأسنان ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] جيس للأحذية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مدارس السعودية ] مدرسة ثانوية مليح للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] ذي وركس صالون و سبا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل الشارقة الامارات ] عيادة العبقري لطب الأسنان ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] مغص كلوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] خالد علي (ممثل عراقي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مقاهي الامارات ] The Cafe # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] سيكورسكي إتش إتش-60 بايف هوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ رقم هاتف ] سوق العائلة المركزي - الفحيحيل - دليل الاسواق المركزية والسوبر ماركت # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مركز شرطة المنطقة الصناعية .. الدوحة - قطر # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع رقص شركسي اللقاء الأول # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023
رقص شركسي اللقاء الأول # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
آخر تحديث منذ 6 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة
اللقاء الأول
إن الجاغو الشركسي يبدأ برقصة القافا أو الزفاكؤ وهما تسميتان مختلفتان لرقصة واحدة والقافة من أكثر الرقصات الشركسية انتشارا وأقربها إلى قلوب الشراكسة وتؤدى بوتيرة معتدلة وتميل للسرعة قليلا أحيانا..تلك الرقصة مبنية على خطوات بدائية كالمشي الطبيعي, يشاهد الشاب في القافا الفتاة لأول مرة فتسمى رقصة اللقاء الأول هو معجب بها ويدعوها وقبل البدء بالرقص يدور الشاب والفتاة حول بعضهما العض بحيث يكون كل منهما على يسار الأخر وهذه إشارة انه لايحق لأحد بأن يقاطع الشاب أثناء رقصه مع الفتاة فهي تحت حمايته وعهدته..ويبدأ الحوار الراقص ولا نبالغ إذا سمينا القافا حورا ويأخذ كل منهما مكانه ضمن حلبة الدجاغو ذلك المكان الذي يحمل الكثير من المعاني من الناحية الفلسفية للقافا وهو بالنسبة للشاب رمز لموقعه في الحياة والمجتمع هو تجريد لمنزله ولمكان عمله لموقعه ضمن أهله وأقاربه وأصدقائه إنه مكانته ومنزلته وسط مجتمعه فكل هذه الأمور مجتمعة تدل على شرفه وكرامته على كبريائه وعزته لذلك كان لزاما على الشاب في الدجاغو ضمن المكان الذي يقف فيه والذي يحمل كل تلك المعاني السامية أن يبدي كل مالديه من جمال النفس والروح والجسد فهو برقصه ضمن هذه البقعة المحددة يحدث الفتاة عن نفسه ومكانته ضمن قومه ومجتمعه ويريها الطريقة التي يسلكها وسط مجتمعه..كذلك المر بالنسبة للمكان الذي تحتله الفتاة في حلبة الرقص فهو أيضا يرمز لموقعها ضمن أهلها ومجتمعها وهي برقصها في حدود هذا الموقع تحدث الشاب عن نفسها عن حياتها في بيتها عن الاحترام والتقدير الذي تحظى به من قبل محيطها وهي لذلك تحاول أيضا أن تظهر بأبهى وأجمل صورة..يبدي كل منهما للآخر أجمل ما لديه وبنفس الوقت يعير جل اهتمامه للآخر فالشاب لايحيد بعينيه عن الفتاة بالمقابل تبدي له الفتاة بذلك غلا أنها بعكس الشاب لاتنظر إلى عينيه بشكل مباشر بل بشكل متواضع والحياء الذي يجب أن تتمتع به الفتاة ويستمر ذلك الاختيار والاستعراض عن بعد من كلا الطرفين لفترة زمنية معينة(ثلاث حركات من القافا في المكان) ينتقل بعدها الطرفان إلى المرحلة الثانية وفيها يدعو الشاب الفتاة لن تلقي نظرة عن كثب على موقعه الذي يحتله في المجتمع لتتحرى وتتأكد بنفسها من حقيقة ما حدثها به عن نفسه وبعد ذلك يرافق الشاب الفتاة على مكانها حيث يقوم هو بإلقاء نظرة عليها ضمن محيطها الذي تحيا به ليرى بنفسه عن كثب المكانة والمنزلة التي تحظى بها في هذا المحيط..ومن ثم تبدأ المرحلة الأهم وفيها يتبادل كل من الشاب والفتاة المكان الذي يحتله كل منهما مالذي تريد أن تقوله لنا القافا بهذا التبادل من الأمكنة ؟ إن كل شاب يريد أن يقترن بفتاة وكذلك المر بالنسبة للفتاة تتبادر إلى ذهنه مسالة هامة وهي كيف سيكون تصرف وسلوك شريكة المستقبل عندما تصبح في بيتي أمام أهلي وأقاربي أمام أصدقائي ومجتمعي وبالمقابل كيف ستكون علاقتي بأهلها ومجتمعنا (عندما يأخذ الشاب الفتاة مكان الرقص) هل سيكون كل منا جديرا بالآخر ؟ هل ستكون أهلا بيتي وتصونه..بعد كل ذلك التبادل يعود كل منهما إلى مكانه ويستمر الحوار كما كان في الفترة الأولى وتنتهي الرقصة التي تتميز بتماسك العاطفة فيها على الرغم من غناها وعمقها وهي ميزة أساسية للشخصية الشركسية بشكل عام.
رقصة النسر
إن العتبة التالية في التدرج العاطفي بعد القافا هي رقصة الإسلامية تلك الرقصة الوجدانية الجميلة والشائعة بين الشراكسة والتي تؤدى بسرعة معتدلة..عند الانتقال على الإسلامية يكون كل من الشاب والفتاة قد تكونت لديهما فكرة عن الآخر ويكون قد توصلا على معرفة بعضهما البعض وذلك من خلال القافا..في الإسلامية الشاب يلاقي الفتاة بفرح وسعادة ويرافقها في الدائرة ولايحدثها هنا الشاب عن نفسه وعن ماهيته الحوار الراقص يأخذ منحى أكثر جرأة فيحدثها عما يكنه لها من مشاعر وأحاسيس..إن البنية الشكلية الإسلامية مبنية على الرقص في دائرة تكون كبيرة في البداية وتأخذ التنسيق تدريجيا إلى أن يلتقي الراقصان في منتصف الدائرة ويبتعدان عن بعضهما ثانية لتعاد الكرة.. تقول الأسطورة الشركسية إن شابا اسمه إسلام أحب فتاة وفي إحدى المرات خلوته بنفسه في الجبال وكان مستلقيا على الأرض ووجهه للسماء وقد استغرق في التفكير بمحبوبته شاهد زوجا من النسور يدومان في غزل شاعري في دائرة كبيرة كانت تصغر تدريجيا ومنه استقى الشاب تلك الرقصة ليعبر لمحبوبته عن مشاعره وأصبحت تسمى تلك الرقصة باسمه وأحيانا رقصة النسر وأحيانا الرقصة الدائرية.
رقصة الحب
عن الرقصة التالية للإسلامية هي رقصة الزغالات المتداخلة مع رقصة أخرى قريبة منها هي التلباتشأس إن تلك الرقصة منتشرة بين الشراكسة شمال غرب القفقاس على التحديد بل من اسرع رقصات القفقاس كله يشعر الشاب في الزغالات بانتعاش وهيجان روحي فهو يبحث عن كافة السبل والطرق للتعبير عما يجول في نفسه وذلك التنوع بالأساليب التعبير نراه جليا في تنوع الحركات والخطوات فتارة نرى الشاب يرقص بسرعة ضمن محيط الدجاغو وتارة نراه ينتقل في خطوات جانبية ومن ثم يرقص في المكان وبعدها يقترب من الفتاة ومن ثم يبعد عنها وهو خلال ذلك كله يحاول أن يري محبوبته مهاراته وحذاقته في الرقص أما الفتاة فهي أكثر تماسكا في عاطفتها غير انهامسرورة وراضية لدأب وإلحاح ذلك العاشق كل حركاتها متناسقة وبانسجام مع تحركات الشاب..إنها رقصة الحب بكل معنى الكلمة وهي أصعب الرقصات واعقدها من حيث التقنية والسرعة والجهد الذي يبذله الراقص للقيام بتلك الحركات السريعة كاستخدام رؤوس الأصابع والوقوف عليها وطرق الأرض بها كما أنهاتعتبر حسب الأسطورة من أقدم الرقصات.
رقصة الوفاق
بعد أن يتعرف كل من الشاب والفتاة على بعضهما الآخر من خلال القافا ويعبران عن أحاسيسهما ومشاعرهما من خلال الإسلامية ويبديان حبهما وهيامهما وإعجابهما من خلال الزغالات والتلباتشأس تأتي ذروة تلك الهرم العاطفي للتوج برقصة الودج التي تعبر عن الوفاق التام والتام والتفاهم الكامل بينهما حتى سميت تلك الرقصة وبحق رقصة الوفاق وفي كل الرقصات الشعبية الشركسية لايسمح للشاب ولاباي شكل من الأشكال لمس الفتاة ولو عن طريق الصدفة بل يعتبر من المعيب جدا فعل ذلك أو حتى لمس طرف ثوبها وكذلك يحرم عليه التكلم معها فالحديث هنا حديث الروح من خلال الجسد أما الودج فهي الرقصة الوحيدة التي يسمح بها بمسك يد الفتاة والتحدث معها مباشرة والخروج عن قواعد الدب والأتكيت الشركسي المعروف..إن الودج عبارة عن مجموعة من الرقصات وله أنواع كثيرة وتعد من أقدم الرقصات الشركسية وكانت تقوم بشكلها البدئي بوظائف طقسية دينية مكرسة لعبادة وتقديس الالهة الممثلة لقوى الطبيعة واجتماعية ومهنية وفيها تمثيل للحياة الاقتصادية التي كان ي ها الشراكسة..الجانب الديني للودج يتكل في أنواع منه سبله ودج(رقصة الرعد) المكرس لتقديس إله الرعد والبرق، تحاشخوا ودج,(رقصة كبير الآلهة) أما الجانب الوظيفي للودج فتراه في رقصات مثل الودج خشت الذي هو عبارة عن تمثيل لعملية الدراسة وفصل القمح عن السنابل وكذلك الودج بوخ الذي يمثل فصل النعاج والمهور عن القطيع ومع مرور الزمن أصبح الودج يفقد معناه الديني والوظيفي ويأخذ طابعا عاطفيا ووجدانيا..وهكذا ينتهي الدجاغو برقصة الودج تلك الخاتمة التي تعبر عن الوفاق الذي يتوصل غليه كل من الشاب والفتاة بشكل حضاري بعد حوار ومحاكاة لطيفة وكل ذلك ضمن الأعراف والتقاليد الشركسية الأصيلة التي تنم عن أدب رقيق ونبل عميق.
فإذا ماأدركنا القيم والمعاني السامية التي يحملها الرقص الشركسي ونحن بأمس الحاجة إليها في يومنا هذا بالذات لكن باستطاعتنا الحفاظ عليها بوصفها إرث حضاري تركه لنا الأجداد..يجب أن لايفهم الرقص الشركسي على أنه وسيلة للترفيه والفرح وحسب بل رسالة تحمل في طياتها أفضل القيم الجمالية والأدبية والأخلاقية التي توصل إليها الشعب الشركسي عبرآلاف السنين ومن خلال العديد من الأجيال.'''
المصدر مجلة إلبروز
تصنيف ثقافة شركسية
الرقص هو أم اللغات والإنسان قبل أن يعرف لغة اللسان كان يعبر عن رغباته وأفكاره باإشارة مستخدما يداه وتعابير وجهه والرقص كذلك لغة إشارة يستخدم فيها الراقص كل جسده لإيصال فكرة أنام الفرق بين الرقص ولغة الإشارة يكمن في أن الأول هو تعبير تجريدب عن فكرة أو فلسفة معينة توصل غليها الإنسان من خلال خبراته وتجاربه ومعتقداته وهي مترسخة لديه أساسا ويستخدم الرقص للتأكيد عليها وللزيادة في ترسيخها من خلال نقلها للأجيال اللاحقة.. مع أن الشراكسة فقدوا بسبب ويلات الحروب المستعمرة والمتواصلة كتابتهم التي من خلالها كان بإمكانهم أن يسجلوا تاريخهم وأفكارهم ومعتقداتهم غلا أن الفن الشعبي متمثلا بالغناء والرقص أخذ على عاتقه دور سفر التاريخ وصار هو التاريخ بحد ذاته وبات كالتحفة الفنية الثرية كلما ازداد عمرها وقدمها زادت قيمتها الجمالية والمعنوية بما تحمله من روح الماضي العريق، روح الأجداد..
سرد الرقص شركس الشركسي الحياة الاجتماعية بكافة جوانبها ففيه ترى الجانب الديني متمثلا بعبادة وتقديس الآلهة المختلفة التي كان يؤمن بها الشراكسة وفيه نرى الشخصية الحربية للشركسي متمثلة بحركات الفروسية العنيفة وإيماءاته في استخدامه للأسلحة المختلفة ,ونجد أيضا الجانب الإنساني للرقص الشركسي فهو يعجب ويحب ويعبر بكل إحساسه ووجدانه عن ذلك بأسلوب بسيط وصادق كما نرى تأثير الطبيعة على الإنسان الشركسي فيقتبس الرقص من البحر والنسر والحصان وغيرها من مظاهر الطبيعة ونرى أيضا صورا عن الحياة اليومية لأسلافنا من زراعة وحصاد وحياكة..
امتاز الرقص الشركسي عن كثير من رقصات الشعوب الأخرى حيث تناول جميع مظاهر حياة الإنسان الشركسي وحس جوانبه الشخصية..وفي رقصة القافا مثلا نرى الجانب الارستقراطي من هذه الشخصية ونلحظ الكبرياء وعزة النفس أما رقصات أخرى كرقصة الإسلامية والزغالات نرى العنفوان ,القوة الجسدية, التحمل فالشركسي كان دائم التنقل على جواده متمنطقا لسلاحه الذي لايفا رقه متحفزا دائما للهجوم والدفاع فحتى في لحظات السلم كان يؤكد جاهز يته الحربية وفروسيته ولياقته الجسدية عن طريق مثل هذه الأنواع من الرقصات..إن الرقصات الشركسية التي تشاهد وت في الأعراس والمناسبات إلى يومنا هذا سواء في القفقاس أوفي المهجر هي قافا, زفاكؤ، إسلامية، زغالات, تلباتشأس, ودج، وهذه ليست كل الرقصات التي كانت ت من قبل الأجداد فهناك الكثير منها صارت منسية أو نادرة وقسما منها هي عبارة عن أشكال ونماذج مختلفة لرقصات معروفة فمثلا رقصات قاشوا, يلياش, حاكواتش, هي اشكال ونماذج مختلفة لرقصة الزفاكؤ وكذلك من الرقصات النادرة الغواشه، غاسه. غواشه, مافا ,تلبارقا
ان جميع هذه الرقصات التي ذكرناها بشكل عام لها محتوى وجوهر وجداني واحد..فابتداء من الزفاكؤ أو القافا وفي كل رقصة تلالية نلاحظ تطور وتفاعل متتابع في العلاقة العاطفية المتبادلة بين الشاب والفتاة المؤدين للرقصة..تبعا لتلك العلاقة الوجدانية المتطورة تم تحديد تعاقب وتسلسل منطقي لتلك الرقصات الشركسية الشعبية في الدجاغو (حلبة الرقص) فالرقص يبدا بالقافا أو الزفاكؤ وتتبعه إسلامية فالزغالات وينتهي الرقص بالودج هذا التسلسل ليس عبثا بل يراد به الإشارة على التدرج المنطقي للعاطفة التي تتولد بين شاب وفتاة في الحياة العادية.. فعند اللقاء الأول بينهما تكون لتلك العاطفة شكلا خجولا واختباري وعندما تزداد معرفتهما ببعض تأخذ تلك العاطفة شكلا آخر وعندما يصلان إلى قمة الوفاق تصل تلك العاطفة على أوجها..فكل رقصة من الرقصات الشركسية تعبر عن مرحلة من مراحل العلاقة العاطفية التي يمر بها الشاب والفتاة لذلك لم يكن من قبيل الصدفة أن تتعاقب الرقصات الشركسية في الدجاغو على الشكل الذي ذكرناه
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع رقص شركسي اللقاء الأول # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023
اعلانات العرب الآن