شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 8:01 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جهاد بحري # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/10/2023

اعلانات

جهاد بحري # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة




الجهاد البحري الإسلامي هي العمليات التي قام بها المسلمون ضد سواحل أو سفن الدول الأوروبية المعادية لها من قرن 16 القرن السادس عشر إلى أوائل قرن 19 القرن التاسع عشر في منطقة الغربية للبحر الأبيض المتوسط وعلى طول سواحل المحيط الأطلسي الأوروبية والأفريقية. كانت قواعد انطلاقهم كانت معاقل منتشرة على طول سواحل شمال أفريقيا (خصوصاً مدن تونس (مدينة) تونس و طرابلس و الجزائر (مدينة) الجزائر و ال‍مغ‍رب و سلا وموائي أخرى بالمغرب).





بالنظر لما تعرض له المسلمون في الأندلس ، والهجمات الأوروبية على الشمال الأفريقي باحتلال البرتغال لمدينة سبتة عام 1415 ، و استيلاء الأسبان على المرسى الكبير عام 1505 ومدن حجر باديس و وهران و بجاية سنة 1508 و طرابلس طرابلس الغرب في عام 1535 قبل أن يتنازلوا عنها ل فرسان القديس يوحنا .


فإنه من الظلم اعتبار تلك الهجمات من أعمال القرصنة كما أطلق عليها الأوروبيون، بل كانت أعمال قتالية ضد دول هي أصلاً في حالة حرب معها. وقد انتقلت هذه إلى التسمية (القرصنة) إلى بعض الكتب العربية دونما تمييز.



من أشهر مجاهدي البحر




  • خير الدين بربروس

  • عروج بربروس

  • طورغوت رايس

  • علي باشا قلج

  • مراد رايس (الأكبر)

  • مراد رايس (الأصغر)


من أشهر معارك الجهاد البحري


  • نهب بالتمور


    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جهاد بحري # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/10/2023


    اعلانات العرب الآن