شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 5:43 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية معالجة كيس دموي على المبيض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/03/2024

اعلانات

كيفية معالجة كيس دموي على المبيض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 6 يوم و 15 ساعة
3 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أُعاني من وجود كيس دموي على المبيض الأيمن، حجمه (5 ×
5)، وقد وصف لي الأطباء علاجات مختلفة، منها الشفط، ومنها المنظار، ومنها فتح البطن لإزالة الكيس، فطبيبٌ يقول إن الشفط يتسبب في رجوع هذه الأكياس بعد فترة صغيرة جداً، ويساعد على زيادتها. وطبيب آخر يقول: إن المنظار يُساعد على تقشير المبيض وإضعافه. وآخر يقول: إن العملية تُساعد على وجود التصاقات، ويمكن أن توثر على المبيض، فما هو الحل بالنسبة لحالتي؟ وهل يمكن أن أستغني عن أي من هذه الحلول وأن أستخدم إبر ديكاببتيل؟ وهل هذه الإبر ستجعل هذا الكيس يصغر ويختفي مع مرور الوقت، مع العلم أني أرغب في الحمل؟ وهل هذا الكيس سيمنع الحمل حتى وإن لجأت إلى أطفال الأنابيب مع وجوده؛ لأنني لا أريد أن ألجأ إلى علاج يؤثر على المبيض أو مخزون البويضات؟

وشكراً.
















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سما حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فلتحديد نوع وطريقة العلاج يجب تحديد نوعية الكيس الدموي، فإن كان الكيس الدموي ناتجاً عن كيس مبيضي عادي حدث فيه نزف دموي، وكان حجم الكيس في ازدياد، فهنا يكون العلاج جراحياً بالدرجة الأولى، ويمكن تجربة إفراغ الكيس بالشفط عن طريق المنظار كمحاولة أولى قد تنجح وقد تفشل، فإن فشلت فيمكن بعدها اللجوء إلى فتح البطن واستئصال الكيس كلياً أو يمكن اللجوء إلى فتح البطن مباشرة بدون اللجوء إلى محاولة الشفط، وكلا الخيارين صحيح، ويعتمد على خبرة الطبيب أو الطبيبة في عملية المنظار، ولكن في هذا النوع من الأكياس لا ينفع العلاج الدوائي بإبر الديكاببتيل.

أما إن كان الكيس الدموي ناتجاً عن داء البطانة الرحمية المهاجرة، فهنا يمكن تجربة العلاج الدوائي بالديكاببتيل مثلاً كعلاج أو محاولة لتصغير الكيس أو إزالته كلياً أو كرديف للجراحة.

إن بقاء الكيس بدون علاج، خاصة إن بقي بنفس الحجم أو بدأ بالكبر، قد يعرضه للتمزق أو لنزول الدم، وبالتالي تشكيل التصاقات أشد ضرراً على المبيض من العمل الجراحي نفسه؛ لذلك فمن الخطأ ترك الكيس بدون علاج لمجرد الخوف من طريقة العلاج.

العمليات على المبيض لاستئصال الكيس لا تؤذي مخزون المبيض، كما أنها لا تقشر المبيض، بل تعمل على إزالة الكيس فقط، وبالطبع أي عملية في الحوض أو في البطن قد تترك بعض الالتصاقات، وهذا ليس دائماً، لكنه احتمال، وحديثاً توجد مواد طبية كثيرة فعالة تستخدم حول المبيض وفي الحوض لتمنع أو تقلل كثيراً من حدوث الالتصاقات.

نسأل الله عز وجل أن يديم عليك الصحة والعافية.









شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية معالجة كيس دموي على المبيض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1