شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 6:16 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حركة (إعراب) الحركات الإعرابية الأصلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/10/2023

اعلانات

حركة (إعراب) الحركات الإعرابية الأصلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


الحركات الإعرابية الأصلية



الحركات الإعرابية الأصلية وهي الضمة ـُ ، الفتحة ـَ ، الكسرة ـِ و السكون ـْ.












الحركات الإعرابية الفرعية



الحركات الإعرابية الفرعية وهي و الواو ، أ الألف ، ي الياء ، ن النون (كتعويض عن تنوين التنوين بالاسم المفرد وذلك بالنسبة اسم للأسماء ) بالإضافة إلى حذف حرف العلة من آخر كلمة الكلمة ووضع ما يناسبها من حركة (تشكيل) العلامات الكتابية (التشكيل) على حرف الحرف الذي يسبقها.



حركة (إعراب)، جمعها حركات إعرابية و يقصد بالحركات الإعرابية العلامات الكتابية أو ما يسمى أيضا حركة (تشكيل) بالتشكيل والتي توضع على خواتم كلمة الكلمات لبيان حالتها الإعرابية ولتصحيح نطق نهاياتها ويمكن لهذه الحركات أن لا تظهر كما هو الحال بالنسبة كلمة للكلمات المنتهية بحرف علة وذلك لأن حرف العلة يمنع من ظهورها.













وتتغير هذه الحركات مع تغير الحالة الإعرابية كلمة للكلمة وفيما إذا كانت مفردة أو مثنى أو جمع.











يدرج تحت الحركات الإعرابية أيضا مجموعة من حرف (نحو) الحروف والتي تلعب نفس الدور الذي يلعبه التشكيل حيث أنها توضح لنا حالة الإعرابية كلمة للكلمة بالإضافة إلى معطيات أخرى منها مثلا كون كلمة الكلمة اسم من الأسماء الخمسة أو اسم جمع مذكر سالم أو مثنى اسم مثنى .











و يمكن تقسيم الحركات الإعرابية إلى




  • حركات إعرابية أصلية.

  • حركات إعرابية فرعية.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حركة (إعراب) الحركات الإعرابية الأصلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/10/2023


اعلانات العرب الآن